مدة الاستئناف في القضايا العمالية

مدة الاستئناف في القضايا العمالية

مدة الاستئناف في القضايا العمالية يجب أن يلتزم بها الطرف الذي يريد استئناف الحكم القضائي الصادر بحقه. ففي بعض الحالات قد تظهر وقائع أو أدلة جديدة قد تغير سير القضية التي صدر فيها الحكم، وهنا يمكن للطرف للمتضرر رفع طلب استئناف.

في هذا المقال سنستكشف بالتفصيل مدة الاستئناف في القضايا العمالية و نجيب عن أهم الأسئلة المتعلقة بالموضوع. اطلب استشارات قانونية نظام العمل السعودي من محامي متخصص بالقضايا العمالية بالضغط على زر الواتساب الموجود في الصفحة.

المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية

مدة الاستئناف في القضايا العمالية.

في الدعاوى المستعجلة تصدر المحكمة عادةً حكمها في غضون 10 أيام من إحالتها إليها. أما في الدعاوى العادية فتختلف المدة حسب نوع الاستئناف إذا كان مرافعة أو تدقيق.

تكريساً لمبدأ العدالة وحرصاً على ضمان حصول جميع الأطراف المعنية على حقوقهم كاملة، منحت الأنظمة السعودية فرصة الاعتراض على الحكم عند صدور حكم مجحف أو مستند على أدلة باطلة أو شهود زور.

وفقاً لنظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية فإن الأحكام الصادرة من المحاكم العمالية هي من الأحكام القابلة للاستئناف. حيث يحق لكل من المحكوم عليه والمحكوم له في القضايا العمالية أن يعترض على الحكم الصادر وذلك من خلال طلب استئناف (مرافعة أو تدقيق). ويجب أن يتم تقديم هذا الطلب مدعماً بالأدلة اللازمة وموضحاً أسباب الاعتراض، وذلك وفقاً للإجراءات المقررة في نظام المرافعات الشرعية.

حددت المادة 178 من نظام المرافعات الشرعية مدة الاستئناف في الأحكام العمالية العادية بفترة 30 يوماً، بينما تكون في الأحكام العمالية المستعجلة ضمن مهلة 10 أيام فقط. تبدأ هذه المدة من تاريخ استلام المحكوم نسخةً من صك الحكم الصادر بحقه.

وفي حال عدم تقديم الطلب خلال هذه المدة، يسقط حق المعترض في طلب الاستئناف أو التدقيق. وفي هذه الحالة تقوم الدائرة المختصة بتدوين محضر بسقوط حق المعترض، كما يتم تهميش صك الحكم وسجله مع اعتباره قد اكتسب الدرجة القطعية.

ونظراً لأهمية الاستئناف في تغيير مسار الحكم الصادر ضدك سيكون من صالحك توكيل محامي من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية للاستفادة من خبراته في هذا المجال. سيقوم المحامي المتخصص بصياغة أقوى استئناف ضمن المهلة القانونية المحددة، مع تضمين جميع الحجج والأدلة القانونية اللازمة لضمان قبول الاستئناف من قبل المحكمة لتحقيق النتيجة المرجوة.

هل يوجد استئناف في القضايا العمالية؟

يمكن لطرفي الحكم تقديم طلب استئناف على الأحكام الصادرة من المحاكم العمالية. لكن يجب الالتزام بالمدة التي حددها النظام السعودي وهي ثلاثين يوماً وذلك بالنسبة للأحكام العمالية العادية وعشرة أيام بالنسبة للأحكام العمالية المستعجلة، تبدأ المدة الزمنية من تاريخ استلام المحكوم نسخة عن الحكم.

متى يصدر الحكم بعد الاستئناف؟

في الدعاوى المستعجلة تصدر المحكمة عادةً حكمها في غضون 10 أيام من إحالتها إليها. أما في الدعاوى العادية فتختلف المدة حسب نوع الاستئناف إذا كان مرافعة أو تدقيق.

جزاك الله خيراً عزيزي القارئ على إتمام قراءة المقال حول.

30 يوماً مدة الاستئناف في القضايا العمالية 10 أيام للمستعجلة.

لضمان قبول طلبك وحصولك على أفضل نتيجة، قم بطلب خدمات محامي قضايا عمالية متخصص في قضايا الاستئناف من شركة محاماة الدوسري.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *