نموذج لائحة التماس إعادة النظر

نموذج لائحة التماس إعادة النظر

نموذج لائحة التماس إعادة النظر يشير مصطلح التماس إعادة النظر أو طلب التماس إعادة النظر إلى إجراءات لمحاكمة جديدة بعد اكتشاف أحداث لم تكن موجودة قبل إصدار الحكم النهائي. ويتم تقديم طلب التماس إعادة النظر بناء على اقتراح من قبل الطرف الخاسر في المحكمة التي أصدرته.

يمكنك الحصول على أهم المعلومات القانونية من خلال تواصلك عبر موقعنا الالكتروني مع المحامي الأفضل في السعودية ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

كل ما يتعلق بالتماس إعادة النظر وكذلك صيغة خطاب التماس إعادة النظر أو حالات التماس إعادة النظر وكذلك شروط التماس إعادة النظر ستتعرف عليه ضمن مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر وفقاً لقانون المرافعات الشرعية في السعودية تابعوا معنا.

شروط التماس اعادة النظر

نموذج لائحة التماس إعادة النظر

في اليوم …… الموافق لـ ………/……/ تمام الساعة ……

وبناء على طلب السيد …….. / عمله ……. الذي يقيم في ……… محله المختار مكتب الأستاذ ……..

وقد انتقلت أنا ……… محضر المحكمة …….. إلى مكان إقامة السيد …….. مهنته ……..

المقيم مخاطباً ………

الموضوع:

بالتاريخ الموافق لـ …/….. /….. تم إصدار حكم نهائي من محكمة ……. في الدعوى رقم ……. للعام …… وقد قضى الحكم بـ ……(يتم تدوين منطوق الحكم بشكل واضح ومختصر).

إلا أن الحكم شابه ……. (ويتم ذكر السبب أو الحالة لالتماس إعادة النظر ضمن القانون سيتم ذكر هذه لحالات فيما بعد ضمن مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر).

وبناء على ما سبق:

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت وأعلنت وقمت بتسليم صورة عن هذا للمعلن إليه.

وقد كلفته بالحضور أمام المحكمة …….. خلال الجلسة التي سيتم انعقادها علناً في:

يوم ……  الموافق لـ ….. /….. / …. في الساعة …….

ليسمع الحكم.

أولاً: قبول التماس إعادة النظر بالشكل.

ثانياً: إلغاء الحكم الملتمس فيه وإلزام الملتمس ضده بجميع المصاريف في الموضوع.

ولكم منا جزيل التقدير والشكر.


التماس إعادة نظر في قضية حقوقية.

أتاح النظام السعودي العديد من الطرق التي تتيح للخصوم التظلّم من الحكم القضائي الصادر بحقه وفقاً للعديد من الطرق. ولكل طريقة آلية معينة يمكن اللجوء إليها وشروط خاصة يجب توفره في الحكم القضائي.

التماس إعادة النظر في قضية حقوقية إحدى الطرق التي تتم بناء على طلب أحد الخصوم أو من له صلة بالحكم الصادر وكان هذا الحكم حجة عليه.

ويكون طلب التماس إعادة نظر في قضية حقوقية سبق وصدر فيها حكم نهائي واجب التنفيذ يقوم على أمرين ضروريين. كأن يكون التماس إعادة النظر في حكم نهائي صادر وأصبح قابلاً للتنفيذ أو في حال ظهور أمور جديدة في الدعوى مما يستلزم إعادة النظر في الحكم مجدداً.

وقد تم تحديد على سبيل الحصر الأمور التي تظهر في الدعوى ضمن حالات وردت في المادة 200 من نظام المرافعات الشرعية لعام 1435هـ. سنتطرق إليها فيما بعد ضمن مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر. إضافة إلى بعض الحالات المحددة التي لا يمكن التماس إعادة النظر فيها باعتبار أحكامها غير نهائية.


حالات التماس إعادة النظر.

لا يمكن تقديم لائحة التماس إعادة نظر إلا في الحالات التي تقبل ذلك. ولابد من اطلاع كافة متابعينا ضمن مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر على الحالات التي تستوجب طلب التماس إعادة النظر في القضية. كما وردت في المادة (204) من نظام المرافعات الشرعية:

  • يمكن تقديم نموذج لائحة التماس إعادة نظر للحكم الصادر بجريمة قتل وتبين فيما بعد أن المقتول حيّ.
  • عند ظهور أدلة ووقائع لم تكن موجودة قبل إصدار الحكم وكان لها تأثيرها على تخفيف الحكم أو إلغاؤه.
  • إذا كان الحكم الصادر مبني على شهادة زور أو أوراق تبين بعد الحكم بأنها مزورة.
  • عند حصول طالب التماس إعادة النظر على أوراق لها تأثيرها في الدعوى وقد تعذر عليه إبرازها قبل صدور الحكم.
  • وجود قوة قاهرة حالت دون تقديم المستندات أو الأوراق خلال سير الدعوى.
  • إذا صدر الحكم بأمر لم يطلبه الخصوم أو بأكثر مما تم طلبه من قبلهم.
  • إذا كان منطوق الحكم مناقض لبعضه البعض.
  • عندما يكون الحكم غيابي.
  • عندما يكون الحكم الصادر على من لم يكن ممثل تمثيل صحيح في الدعوى.

هذا ما تم تحديده من قبل المشرع على سبيل الحصر لطلب التماس إعادة النظر. وفي الفيديو التالي يمكنك التعرف على طريقة تقديم نقض الحكم.


شروط التماس إعادة النظر.

أكدت الحكومة السعودية على ضرورة توفر العديد من الشروط التي تمكن المحكمة المختصة من قبول طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي بالاستناد إلى المادة 200 من قانون المرافعات الشرعية. ومن خلال مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر سنوضح لكم هذه الشروط:

  • أن يكون الحكم النهائي صادر من قبل المحكمة المختصة بالاعتماد على بعض الوثائق والمستندات الرسمية واكتشاف تزويرها فيما بعد.
  • حصول الملتمس على ورقة منتجة لها التأثير على الحكم لم يتمكن من الحصول عليها قبل صدور هذا الحكم.
  • أن يكون الحكم صادر معتمدا على شهادات تبين فيما بعد بأنها مزورة.
  • التناقض في منطوق الحكم.
  • اكتشاف حالة من التلاعب والغش التزوير تم إحداثها من قبل الخصوم.
  • صدور حكم غيابي بدون أي حضور رسمي.
  • من الشروط أيضا لالتماس إعادة النظر في الحكم أن يكون الخصم غير ممثل بصورة صحيحة في الدعوى وتم إصدار الحكم ضده.
  • صدور حكم بما يزيد عن طلبات الخصوم أو كان الحكم الصادر لا يتضمن طلبات الخصوم.

يمكنكم التعرف على شروط قبول التماس إعادة النظر في الحكم النهائي للقضية في المملكة العربية السعودية في فقرتنا التالية من مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر تابعوا معنا.

شروط قبول التماس اعادة النظر.

أتاحت الحكومة السعودية العديد من الطرق القانونية لمنح الفرصة للتظلم على الأحكام القضائية الصادرة. أما فيما يتعلق بشروط قبول التماس إعادة النظر يتم عبر أمرين هما:

  • أن يكون الحكم النهائي قد صدر ووجب التنفيذ.
  • ظهور بعض الأمور التي تستوجب إعادة النظر في الحكم.

عريضة التماس اعادة النظر.

480 يجب تقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي بقضية ما خلال مدة لا تزيد عن 30 يوم يتم احتسابها من تاريخ الإبلاغ أو من تاريخ اكتشاف الأوراق المزورة والمستندات التي تم التلاعب بها كما وردت في المادة 200 من قانون المرافعات الشرعية.

اضف تعليق

لكتابة عريضة التماس إعادة النظر أنت بحاجة إلى شخص خبير لديه اطلاع على القوانين والأنظمة السعودية لكتابة نموذج لائحة التماس إعادة النظر لدى المحاكم السعودية.

يمكنك ذلك من خلال الاستعانة بمحامي من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الحصول على عريضة التماس إعادة النظر بالشكل التالي:

  • يجب أن تشمل العريضة على بيان الملتمس والرقم والتاريخ بالإضافة إلى توضيح الأسباب القانونية المقنعة لتقديم العريضة.
  • عند رفض المحكمة المختصة لعريضة الالتماس من الممكن تقديم عريضة أخرى لإعادة النظر بشرط توضيح الأسباب الحقيقة التي لم يتمكن المحكوم عليه من الإعلان عنها قبل إصدار الحكم.
  • يتم تقديم عريضة نموذج لائحة التماس إعادة النظر إلى المحكمة المختصة التي صدر منها الحكم.

ولكن كم مدة طلب التماس اعادة النظر؟

يجب تقديم طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي بقضية ما خلال مدة لا تزيد عن 30 يوم يتم احتسابها من تاريخ الإبلاغ أو من تاريخ اكتشاف الأوراق المزورة والمستندات التي تم التلاعب بها كما وردت في المادة 200 من قانون المرافعات الشرعية.


اجراءات التماس اعادة النظر.

في فقرتنا ما قبل الأخيرة من مقالنا نموذج لائحة التماس إعادة النظر لابد من التعرف على الإجراءات التي يتم فيها تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر. حيث يتم تقديم اللائحة من خلال صحيفة يتم إيداعها في المحكمة التي صدر الحكم من خلالها وفقاً لطبيعة الدعوى واختصاصها.

ويجب أن يشتمل نموذج لائحة التماس إعادة النظر على بيان الحكم الصادر مع التاريخ والرقم. بالإضافة للأسباب التي أدت لتقديم الطلب خلال الفترة الزمنية المحددة من تاريخ التبليغ. ومن الأفضل أن تتم الإجراءات من خلال توكيل محامي مختص ذو خبرة قانونية لتمثيل موكله ضمن المحكمة.

إذاً فما هو الفرق بين التماس اعادة النظر والاستئناف؟

التماس إعادة النظر يحق لمن صدر بحقه حكم نهائي تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر للدعوى أمام المحكمة المختصة في بعض الحالات التي حددها نظام المرافعات التشريعية، بما يستوجب إعادة النظر في الحكم وفي حال رفض الطلب لا يجوز تقديم طلب إلا في حال استجد واقع جديد حسب النظام ومن الممكن تقديم طلب التماس إعادة النظر بعد صدور الحكم النهائي من قبل أي من الخصوم.

أما الاستئناف فهو طعن عام في الأحكام الابتدائية الصادرة من محاكم الدرجة الأولى حيث يتم طرح الدعوى أمام المحاكم الأعلى بهدف مراجعتها من جديد من قبل المحكوم عليه ولا يجوز الاستئناف إلا لمرة واحدة فقط.


التماس اعادة النظر في حكم غيابي.

يتوجه الكثير من الأشخاص إلى المحاكم لحل النزاعات الحاصلة فيما بينهم للحفاظ على الحقوق. وفقاً لما نصت عليه القوانين في المملكة العربية السعودية. يمكن لأي فرد الحصول على حقوقه كاملة عن طريق القضاء. فالعدالة هي هدف أساسي يسعى إليه جميع الناس. فهي أمانة في أعناق جميع الأفراد يقودها القضاة والمحامين.

إن إصدار القاضي للحكم في أي قضية مرفوعة لديه. سيكون الحكم الصادر من قبله مبني على ما بحوزته من أدلة وبراهين. إلا أنه من الوارد أن يكون الحكم في غير مكانه، فالقضاة هم أناس غير معصومين عن الخطأ. لذا أتاح القانون السعودي لمن يشعر من الخصوم بأن الحكم الصادر ظالم بحقه الطعن به وطلب إعادة النظر به.

ومن هذا المبدأ كفل المشرع السعودي منذ القدم لأصحاب الحق تحقيق العدالة لكل من صدر بحقه حكم غيابي لاستيفاء حقه. لابد من تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر بحكم غيابي عبر متابعته من خلال محامي متخصص. مما يتيح تحقيق العدالة المنشودة بحق الجميع.

وختاماً لمقالنا بعنوان.
نموذج لائحة التماس إعادة النظر خطاب وعريضة وصيغة جاهزة 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا خلال مقالنا ودمتم بخير.

المراجع لمقالنا:


من المقالات الهامة أيضا:

  1. التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية
  2. لائحة اعتراضية على حكم.
  3. نموذج رفع دعوى قضائية.
  4. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  5. رفع دعوى تخبيب في السعودية.
  6. رفع دعوى تنفيذ الشرط الجزائي.
  7. قضايا غسيل الأموال في السعودية.
  8. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  9. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  10. الاعتراض على الخروج النهائي.
  11. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  12. صيغة خطاب اعتراض على حكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *