وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى هو موضوع مقالنا اليوم. ففي حال توفي المدعى عليه قبل أن ترفع الدعوى ما هو مصير الدعوى في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى. الجواب القانوني السليم يقدمه محامي جدة السعودية من أحد أهم مكاتب المحاماة على مستوى المملكة العربية السعودية.

في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى فإن هذه الدعوى لا تنعقد بالإضافة إلى أن رفع الدعوى يكون منعدماً وحتى لو تم اصدار الحكم فإن هذا الحكم منعدماً ولا يصح التصحيح أو حتى التعديل.

و بالتالي فإن المحكمة العليا في السعودية قد بينت أنه في الأصل يجب أن ترفع الدعوى بين طرفين من الأحياء. ولا تنعقد الدعوى بالأصل إلا بين الأشخاص الموجودين على قيد الحياة وإلا فإن الدعوى باطلة ولا يترتب عليها أثر. ولا يصح القيام بأي إجراء لاحق.

وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

وفي حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى ولا تكون الجلسة انعقدت وقد استمرت المحكمة في إجراءات الدعوى. فإن جميع هذه الإجراءات التي اتخذتها المحكمة باطلة، وقد أكدت المحكمة العليا أن الدعوى تنعدم في حال وفاة المدعي حتى لو لم يكن المدعي لا يعلم بوفاة الخصم.

ومما لاشك أن القانون في المملكة العربية السعودية يتوجب رفع الدعوى على شخص لديه أهلية. فلا بد من قدرة الشخص على القيام بالعمل الإجرائي الخاص بالدعوى، وأن تكون هذه الأهلية متوفرة لكل من قادر على الأداء للمطالبة بالحق العام.

كيف يتم تصحيح الدعوى في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى؟

تصحيح شكل الدعوى هو إجراء قانوني متبع في المحكمة المدنية بسبب انقطاع سير الخصومة بسبب وفاة المدعى عليه قبل البدء بجلسة الحكم. والجدير بالذكر ضرورة تصحيح الدعوى التي ترفع من قبل المدعي ضد المدعى عليه وقبل أن يبت الحكم.

تصحيح الدعوى في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى

في هذا الأمر يقوم المدعي بإعلام القاضي بأنه يرغب بإكمال الدعوى بإعلان قانوني لإحضار ورثة المدعى عليه. ويمكن للمدعي من خلال ورثة المتوفي تحميلهم تكلفة إجراءات الدعوى. ولكن لا بد من أن تطرأ بعض التغييرات في الدعوى، حيث يتم تصحيح شكل الدعوى فيذكر أسماء الورثة بدل من اسم المدعى عليه المتوفي، وأيضاً تؤجل الجلسة من أجل إعلام الورثة.

تصحيح الدعوى في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى


انظر أيضا.

  1. اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية في السعودية.
  2. هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة.
  3. رفع دعوى تقسيم الميراث في السعودية.
  4. رفع دعوى قسمة إجبار.
  5. أسباب رفع دعوى الطلاق للضرر.
  6. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة في السعودية.

المصادر والمراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.