أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث

أسهل طريقة لتقسيم الميراث سوف نقدمها لك في هذا المقال لكي تتمكن من الإحاطة بالمعلومات الأساسية والمهمة حول تقسيم الميراث وفق الشريعة الإسلامية المعمول بها في المملكة العربية السعودية.

حيث يثبت الميراث لمستحقيه بعد موت المورث وفق شروط وضوابط حددها النظام وفق الشريعة الإسلامية. فإن أحكام الميراث في المملكة العربية السعودية كثيرة التفاصيل ومتشعبة وتحتاج إلى أهل المعرفة والعلم. الذين لديهم دراية واسعة في الأحكام القانونية والشرعية التي تتعلق بنظام الفرائض وتقسيم التركة وتوزيع الميراث على الورثة حسب الأنصبة الشرعية المُحددة.

لذلك تابعنا حتى نهاية المقال لتحصل على المعلومات القانونية الأساسية حول أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية عبر محامون ومستشارون شركة الدوسري للمحاماة.

تمر قسمة التركة بثلاث مراحل

أسهل طريقة لتقسيم الميراث.

التركة هي كل ما يخلفه المتوفى من أموال أو عقارات أو أشياء عينية أو حقوق ثابتة مثل حق الشفعة وغيرها. فكيف يتم قسمة التركة؟ وما هي أسهل طريقة لتقسيم الميراث؟

عند وفاة المورث فإن التركة تنتقل إلى الورثة كلٌ حسب حصته الشرعية التي حددتها الشريعة الإسلامية. وذلك بعد أن يتم إخراج الحقوق التي تتعلق بعين التركة مثل الزكاة أو الرهن أو غيره. ويسأل الكثير من الورثة عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث والإجراءات المطلوبة لتقسيمها على الورثة.

يوجد نوعان لقسم التركة بين الورثة هما:

  • النوع الأول هو قسمة التراضي عندما يتم الاتفاق بين الورثة على قسمة التركة بدون حدوث أي خلاف بينهم ولو كان جزئي. حيث يتم توزيعها بطريقة الصلح والتراضي بين الورثة حسب الآليات والمراحل التي سوف نذكرها لاحقاً.
  • النوع الثاني هو قسمة الإجبار التي تتم عن طريق رفع دعوى قسمة إجبار إلى المحكمة عند وجود الخلافات بين الورثة على تقسيم التركة. أو عند تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي أو منع تقسيمها من قبل بعضهم. وغير ذلك من الحالات التي يقرر القاضي فيها بيع التركة وتحويلها إلى أموال لكي يتم قسمة التركة بين الورثة كلٌ بحسب حصته المقررة شرعاً.

وقبل البدء باتباع الطريقة أسهل طريقة لتقسيم الميراث من المفترض  أن يعلم الورثة لأعيان التركة وما يملكه المورث قبل وفاته. ليتم حصرها والبدء بإجراءات قسمة التركة.

ومن خلال تواصلك مع أفضل محامي تقسيم ميراث في جدة يمكنك معرفة ماهي أسهل طريقة لتقسيم الميراث وكيفية حساب الأنصبة الشرعية وكل ما ترغب بمعرفته عن قضايا الميراث.

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث.

الطريقة النظرية لتقسيم الميراث هي الطريقة التي يتم من خلالها توزيع الحصص بين الورثة وفق النسب المذكورة في نظام الأحوال الشخصية المأخوذة أحكامه من الشريعة الإسلامية. وهناك عدة مراحل يجب المرور بها حتى يتم قسمة التركة وفق النظام والشرع.

حيث تمر قسمة التركة بثلاث مراحل هي:

  1. مرحلة الإعداد والتجهيز نقوم باستخراج شهادة وفاة للمورث والقيام بإجراءات حصر التركة  لاستخراج صك حصر ورثة لورثة المورث ثم استخراج صك إعالة للقصر استخراج صك إثبات حياة لمن يعولهم المورث. وبعد ذلك تعيين من يصفي التركة.
  2. حصر الأملاك والالتزامات حيث نتأكد هل الورثة فيهم قاصر أو غائب أو غير سعودي. ونتأكد هل ترك المورث وصية وهل هي ضمن النصاب الشرعي وينظر إلى حقوق الله التي لم يؤدها وينظر إلى الورثة هل هناك دين للمورث على أحد الورثة. ثم يتم حصر أملاك المورث من عقارات وأموال وحقوق والقيام بإجراءات استلام الميراث من البنك السعودية. ومن ثم تقييمها.
  3. تصفية الالتزامات وقسمة التركة نحدد نصيب كل وارث بنسبة مئوية فمثلاً إذا مات المورث ولديه ابن وبنتان فإن الابن يأخذ 50% وكل بنت تأخذ 25%. ويتم سداد الالتزامات التي على المورث.

جدول تقسيم الميراث في السعودية.

الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل في حال مات المورث ولديه أباً وأماً، فهنا يتساوى كل من الأب والأم في الميراث فهنا يأخذ كل منهما نفس نسبة التركة في حال كانا بنفس درجة القرابة للمتوفى حيث أن كل منهما يأخذ السدس. وأما الحالة الثانية هي عندما يموت المورث وليس لديه أبناء ولا حتى أم أو أب وترك أختاً أو أخاً، أو ترك أخوة وأخوات. فيتساوى كل من الأخوات والإخوة.

وضح نظام الأحوال الشخصية في السعودية كل ما يخص تقسيم الميراث والحقوق المتعلقة بالتركة من تجهيز الميت وقضاء الديون وما يُقدم منها وتنفيذ الوصايا وكيف يتم قسمة ما تبقى من التركة. كذلك ما هي الشروط المطلوبة لاستحقاق الميراث وما هي موانع الميراث وما تأثير الفرقة بين الزوجين على استحقاقهما للميراث.

وحسب النظام فإن أصحاب الفروض هم: الزوجة والزوج والأب والأم والجد لأب مهما علا. والجدة والبنت وبنت الابن مهما نزل أبوها بمحض الذكور. كذلك الأخت الشقيقة وأيضا الأخت لأب والأخت لأم والأخ لأم.

كما بين أنواع التعصيب التي هي:

  • العصبة بالنفس وهم الورثة من الرجال عن طريق القرابة باستثناء الأخ لأم.
  • العصبة بالغير وهم البنت فأكثر مع الابن، وبنت الابن فأكثر مع ابن الابن والأخت الشقيقة فأكثر مع الأخ الشقيق، والاخت لأب فأكثر مع الأخ لأب.
  • العصبة مع الغير وهم الأخت لأب أو الأخت الشقيقة، مع البنت أو بنت الأبن.

وحسب المادة 237 من النظام فإنه في حال لم يكن هناك وارث بالفرض ولا حتى وارث بالتعصيب أو وارث بالرحم. فإن التركة أو ما بقي منها تأخذ حكم الأموال التي يُجهل مالكها.

شجرة الورثة

ما هي الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل؟؟

الحالات التي ترث فيها المرأة مثل الرجل في حال مات المورث ولديه أباً وأماً، فهنا يتساوى كل من الأب والأم في الميراث فهنا يأخذ كل منهما نفس نسبة التركة في حال كانا بنفس درجة القرابة للمتوفى حيث أن كل منهما يأخذ السدس. وأما الحالة الثانية هي عندما يموت المورث وليس لديه أبناء ولا حتى أم أو أب وترك أختاً أو أخاً، أو ترك أخوة وأخوات. فيتساوى كل من الأخوات والإخوة.

حساب المواريث إلكترونياً.

لتقسيم المواريث فيجب معرفة في البداية من يستحق الورثة ومن هو محجوب وما هي الحصص الشرعية لكل وارث وغيرها من التفاصيل الأخرى المتعلقة بحصص الورثة.

ونظراً لصعوبة معرفة كيفية تقسيم التركة وفق الأنصبة الشرعية بالنسبة للأشخاص العاديين ولاختصار الوقت والجهد على المواطنين والمقيمين واختصار مراجعة الدوائر العدلية. قدمت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية خدمة الكترونية لحساب المواريث.

وذلك من خلال إطلاق برنامج الكتروني استرشادي لحساب الميراث الشرعي لكل وارث ونسبته ومقدار حصته مع توضيح موجز لحالة كل وارث ويبين حجب ما يجب حجبه وفق الشريعة الإسلامية والنظام في المملكة.

وللاستفادة من الخدمة يجب القيام بعدد من الخطوات وهي:

  • عند الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل واختيار الخدمات الالكترونية.
  • يتم الدخول إلى “برنامج المواريث” من تلك القائمة.
  • يجب عليك أن تحدد جنس المتوفى (ذكر/ أنثى).
  • ثم عليك أن تختار هل هو متزوج أو لا، وهل الأب حي أم لا، وحالة أب الأب، وحالة الأم، وكذل عدد الأبناء وعدد البنات
  • عليك أيضا تحديد مبلغ التركة. وقيمة الأموال والديون والوصية والوقف.
  • وبعد الانتهاء اضغط على “احسب”.

والفيديو التالي يشرح لك كيفية من الاستفادة من خدمة حساب الميراث وزارة العدل:

كيف يتم حساب السدس في الميراث؟؟

لكي يتضح لك كيفية حساب السدس في الميراث إليك المثال التالي:

توفي شخص لأب وأم وبنت وكذلك بنت ابن، فيتم توزيع التركة بعد تسديد كافة ديون المتوفى وتنفيذ الوصايا إن وجدت. فلو كان الباقي من التركة هو  100 ألف ريال سعودي فتكون الحصص كالتالي:

  • البنت تأخذ نصف الباقي وهو 500 ألف.
  • الأم السدس وهو 83.3 ألف ريال.
  • الاب السدس وهو 83.3 ألف ريال.
  • بنت الأبن السدس وهو 83.3 ألف ريال.

تقسيم الميراث للابناء.

تحتاج قسمة التركة إلى أهل الخبرة لضبط كافة الإجراءات المطلوبة لقسمة التركة واستخراج ما يلزم من وثائق وصكوك ضرورية. وخاصةً في حال كانت التركة كبيرة ومتنوعة عبارة عن أسهم وعقارات ومنقولات وأموال.

ويعتبر الأبناء من أصحاب الفروض الذين أتى القرآن الكريم على ذكرهم والذين يستحقون إما الثلثان أو النصف أو الثلث أو الربع أو السدس أو الثمن.

فحسب المادة 215 من النظام فإن البنت ترث النصف في حال كانت واحدة، أما في حال كانت أكثر من واحدة فإنهن يرثن الثلثين وذلك كله في حال لم يكن هناك ابن للميت.

وحسب المادة 216 فإن بنت الابن في حال كانت واحدة ترث النصف، أما في حال كانتا اثنتين أو أكثر فإنهن يرثن الثلثين. وذلك كله في حال عدم وجود رفع وارث أعلى من البنت وكذلك في حال عدم وجود ابن ابن في درجة البنت. كما ترث بنت الابن في حال كانت واحدة أو أكثر من واحدة باقي التركة مشتركة بذلك مع ابن ابن المتوفى المتساوي معها في الدرجة.

,ترث بنت الابن سواء كانت واحدة أو أكثر أيضا الباقي مشتركة مع ابن ابن المتوفى المتساوي معها في الدرجة أو حتى أنزل منها في حال احتاجت إليه تعصيباً  بالغير. وذلك مع مراعاة للذكر مثل حظ الأنثيين. وذلك بشرط ألا يكون هناك فرع وارث ذكر تكون درجته أعلى منها.

ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في قضايا الميراث من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. ليقدم لك أسهل طريقة لتقسيم الميراث وفق ما هو معمول به في المملكة لكي تضمن حقوقك الكاملة. كذلك يقدم لك طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة وغيرها من الاستشارات القانونية الأخرى.

كم نصيب الزوجة من زوجها في الإرث.

حددت الشريعة الإسلامية الأنصبة الشرعية التي يستحقها الورثة عند موت مورثهم بالتفصيل. وأخذ النظام في المملكة العربية السعودية بهذه الأحكام في تقسيم التركة وتوزيع الميراث.

ومن تلك الأحكام حفظ حقوق الزوجة بالميراث بعد وفاة زوجها ضمن ضوابط وشروط محددة. فالزواج هو سبب من أسباب الميراث في الشريعة الإسلامية. وهي قد تم ذكر حصتها في القرآن الكريم وبالتالي فهي من أصحاب الفروض.

وبالتالي فهي تستحق حصتها لكي تتمكن من أن تنفق على نفسها بعد وفاة زوجها. ويختلف نصيب الزوجة من الميراث وفقاً لعدة مسائل مثل هل هناك فرع وارث موجود أو هل هناك أكثر من زوجة تشترك معها بالميراث.

وقد وضحت المادة 210 من نظام الأحوال الشخصية السعودي بأن حصة الزوجة من الميراث ربع التركة في حال عدم وجود فرع وارث. لكن في حال وجوده فإنها ترث ثمن التركة. لكن في حال تعدد الزوجات ما هو نصيب كل زوجة؟

إن الزوجات المتعددات يتشاركن في الميراث وفق الآتي:

  • إما أن يتشاركن في نصيب ربع الميراث عند عدم وجود الفرع الوارث.
  • أو يتشاركن في نصيب الثمن عند وجود الفرع الوارث.

وأما الفرع حسب المادة 205 من نفس النظام هو كل من يستحق الميراث سواء جزئياً أم كاملاً، وهو كل يكون من ذرية المتوفى وهو الأبن وإن نزل والبنت أيضاً. لكن من أدلى بأنثى فلا يعتبر فرعاً وارثاً.

وفي ختام مقالنا.
أسهل طريقة لتقسيم الميراث وحساب المواريث الكترونياً 2023.

نتمنى بأن نكون قد أحطنا بكافة المعلومات القانونية والشرعية حول أسهل طريقة لتقسيم الميراث في السعودية. وفي حال كان لديك أي سؤال أو استفسار فما عليك سوى التواصل معنا في شركة محاماة الدوسري للحصول على أي خدمة قانونية في مجال تقسيم التركة وتوزيع الميراث وفق الأصول القانونية والأنصبة الشرعية. ولكي يختصر لك مدة قضايا الميراث في المحاكم.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *