اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد عبارة عن إجراءات قانونية غايتها برهان عدم صحة الشيك وعليه استعادة المستحقات المالية وإيقاع العقوبة القانونية بحق محرر الشيك. إذ تعتبر قضايا الشيكات بدون رصيد إحدى القضايا التجارية الخطرة وقد شرّع المنظم القانوني السعودي مجموعة من العقوبات الشرعية المستحقة لمرتكبي جريمة الشيك بدون رصيد.

كم مدة سجن شيك بدون رصيد

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية.

نعم يصنّف عمل الشيك بدون رصيد على أنه جرم جنائي. فقد نبّهت النيابة العامة من خطر إصدار شيك بدون رصيد أو بحال الرصيد أدنى من المكتوب بالشيك وذلك لاعتبارها جريمة معاقب عليها. إذ تعد مواضيع الشيكات دون رصيد أحد المواضيع ذات السمة الجنائية. وعليه فهي تقسم إلى قسمين حق عام وهو الحق الذي يجسده المجتمع ويطالب بعقاب الجاني. وحق خاص أي الحق الذاتي للمجني عليه ويتجلى بالمطالبة بحقه والعوض عنه.

يمكن تلخيص اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد كالتالي:

  • استخراج خطاب احتجاج من البنك يبرهن نفي وجود رصيد كافي لمالك الحساب.
  • ثم الانتقال إل مركز شرطة أقرب ما يكون بغية تقدمة بلاغ رسمي بالحادثة.
  • يليها مباشرة عمل النيابة العامة في إجراء التحقيقات حيال القضية.
  • يتم تقديم الدعوى قبالة مكتب فصل المنازعات الناتجة عن الأوراق التجارية.
  • يقوم المكتب بممارسة دوره في اختبار القضية وإطلاق قراره بصددها في غضون مدة زمنية لا تفوق الثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الدعوى أمامها.
  • وهنا من الممكن أن يأخذ مكتب فصل المنازعات قرار بتنفيذ العقوبة المستحقة بحق محرر الشيك أكانت السجن أو الغرامة المالية.
  • أو يأخذ قرار بإيقاف الدعوى وذلك في حال وقوع الصلح بين الطرفين أو تخلي الطرف المدعي عن قضيته.

نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1443.

أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الشيكات بدون رصيد لعام 1443 هـ لاحقاً لنظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442. هادفاً للحد من هذه الجريمة الضارة بالاقتصاد الوطني وتأثيرها السلبي على سير التعاملات التجارية. وقد احتوى النظام الجديد عقوبة شيك بدون رصيد.

كم مدة سجن شيك بدون رصيد؟

تم تعديل المواد في النظام الجديد وأبرزها المادة 118 لتصبح العقوبة بالحبس لفترة لا تتخطى مقدار 3 سنوات وغرامة لا تفوق 50 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين السابقتين لمحرر شيك بلا رصيد ومقابل وفاء قائم. وبحال عاود الجاني ارتكاب أي من هذه الجرائم أثناء ثلاثة أعوام من تاريخ الحكم عليه في أي منها، يكون القصاص بالحبس مدة لا تفوق خمس سنوات أو تغريم أقل من مئة ألف ريال أو بكليهما.

ومن جهة أخرى اشتمل النظام الجديد على عدة شروط حديثة لإصدار الشيكات منها:

  • اشتراط صدور الشيك من قبل حساب مصرفي مفعّل.
  • وجود رصيد كافي لدى الساحب في حسابه المصرفي حين تقدمة الشيك للمصرف.
  • أيضاً كون تاريخ الشيك لاحق لتاريخ إطلاقه.

شيك بدون تاريخ في النظام السعودي.

استناداً لنظام الأوراق التجارية السعودي يقوم الشيك على ركائز لاكتماله وهي:

  • اسم المستفيد.
  • اسم مالك الحساب.
  • الإمضاء الشخصي لمالك الحساب.
  • تاريخ كتابة الشيك.
  • المبلغ المطلوب سحبه.

وفي الحقيقة لا يمكن تجاهل أحدهم كونهم قواعد مهمة. وفيما يخص التاريخ المسجل على الشيك فهو أهم مطلب في الشيك. بمعنى آخر بحال القيام بتقدمة شيك بلا تاريخ للبنك يعتبر كتقدمة ورقة بلا قيمة. حيث أن الموضوع يعتبر غير قانوني للبنك بقيامه بصرف قيمة الشيك بدون أن يشتمل تاريخ، وفيه معارضة لنظام الأوراق التجارية وفقاً للمادة 120 من نفس النظام. كما يعاقب كل فرد حرر شيكاً بلا تاريخ بغرامة لا تتخطى 10 آلاف ريال كذلك إن ذكر تاريخ ليس صحيح.

شيك بدون رصيد تاريخ قديم.

تعتبر المدة النظامية الأولى التي يعتد بها النظام السعودي هي شهر من حين تاريخ صرف الشيك من البنك وليس من التاريخ المسجّل في الشيك ذلك بحال كان ضمن المملكة العربية السعودية وبحال الصرف خارجها تصبح المدة ثلاث أشهر.

ويجدر الذكر أنه في حال لا يوجد رصيد كافي في البنك يأخذ الشخص امتناع على الشيك، وهنا تتم رفع دعوى بغضون فترة 6 أشهر من ختام الشهر المقرر ضمن المدة النظامية الأولى. وبحال الذهاب للبنك بعد انقضاء المدة النظامية الأولى فهذا لا يبطل حقك بصرف الشيك.

أما بحال عدم تقدمة المستحق للصرف على أجر المبلغ خاصته من البنك وكان يوجد رصيد في حساب المدعى عليه يكفي لوفاء الشيك وانتهت المدة النظامية الثانية بإجمالي مدة سبعة أشهر فيسقط حقه في نيل قيمة الشيك.

هل الشيك بدون رصيد يعتبر قضية جنائية؟

نعم يصنّف عمل الشيك بدون رصيد على أنه جرم جنائي. فقد نبّهت النيابة العامة من خطر إصدار شيك بدون رصيد أو بحال الرصيد أدنى من المكتوب بالشيك وذلك لاعتبارها جريمة معاقب عليها. إذ تعد مواضيع الشيكات دون رصيد أحد المواضيع ذات السمة الجنائية. وعليه فهي تقسم إلى قسمين حق عام وهو الحق الذي يجسده المجتمع ويطالب بعقاب الجاني. وحق خاص أي الحق الذاتي للمجني عليه ويتجلى بالمطالبة بحقه والعوض عنه.

عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد.

تم وضع العقوبات داخل المملكة العربية السعودية على قضايا الشيكات بدون رصيد للمحافظة على حقوق المواطنين بالعقوبة لمستلم الشيك بدون رصيد السجن كحد أعلى ٣ سنوات. ويمكن إيقاع العقوبة بفرض مبلغ مالي تغريمي لحد٥٠ ألف ريال وفي بعض الأوقات تنفذ العقوبتان معاً. وجاء تعديل المادة 118 بالعقاب ذاته لكل من ارتكب بنية سيئة التالي:

  • سحب شيك بلا مقابل وفاء قائم ويقبل السحب أو له مقابل وفاء أدنى من مضمون الشيك.
  • إذا استعاد بعد تقدمة الشيك مقابل الوفاء أو بضعه بحيث بات الباقي لا يسدد قيمة الشيك.
  • أمر المسحوب عليه بمنع تسديد قيمة الشيك.
  • بحال تقصد تحرير الشيك أو الإمضاء عليه بهيئة تمنع صرفه.
  • ظهر أو سلم شيك مع العلم بأن ليس له مقابل يسدد قيمته أو لا يقبل الصرف.
  • إذا تسلم المستفيد أو الحامل شيك بلا مقابل وفاء كافي لقيمته.

تابع الفيديو.

في ختام مقالنا.

اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد بالسعودية في 7 خطوات 2023 .

يمكن لأي فرد استرداد حقه عبر توكيل محامي قضايا شيكات في اجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد وتوقيع العقاب اللازم. كذلك التعرف على الفرق بين الشيك المسطر وغير المسطر وغيرها من قضايا الشيكات من قبل شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل الدوسري.

المصادر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *