الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي

الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي

الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي هو واحد من أكثر الإشكاليات العمالية شيوعاً. حيث يتعرض العديد من العمال للظلم عن طريق طردهم من العمل بشكل تعسفي وبدون سابق إنذار. ومن هنا حرصت القوانين السعودية على إيجاد توازن في العلاقة بين العامل وأصحاب العمل على حد سواء.

وانطلاقاً من مصلحتك سواء كنت عاملاً أو صاحب منشأة سيتعين عليك الاستعانة بخدمات محامي متخصص في قضايا مكتب العمل. فالمحامي لديه اطلاع واسع بقانون العمل السعودي وخبرة في حل قضايا العمل بما برضي كافة الأطراف.

ولذلك سنناقش قي هذه المقالة ما هو الفصل التعسفي وفقاً لقانون العمل السعودي والتعويضات التي يستحقها العامل في حالة فصله تعسفياً وكذلك هل يمكن رفع تظلم لمكتب العمل فصل تعسفي. كما أن اطلاعك على المعلومات المقدمة هنا سيكون مفيداً جداً لك كعامل في السعودية، فلذلك ننصحك بمتابعة القراءة.

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي

الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي الجديد.

في بداية حديثنا سيكون من الضروري لنا تعريف ماهو الفصل التعسفي؟

يُعرف الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي بأنه قيام صاحب العمل بطرد العامل دون سابق إنذار او أسباب مبررة لذلك. بالإضافة لإنهاء عقده قبل المدة المحددة بدون وجه حق. فإن تم فصل العامل من غير موافقته ودون سبب مشروع في القانون السعودي فإن ذلك يعتبر فصلاً تعسفياً يستوجب على صاحب العمل نتيجته تعويض العامل.

ينص الفصل الثالث من الباب الخامس للمشرع السعودي على الحالات التي يمكن فيها اعتبار إنهاء عقد العامل من قبل صاحب العمل فصلاً تعسفياً وهي:

  1. عدم مراعاة توجيه الإشعار الخطي من قبل صاحب العمل، قبل ستين يوماً إذا كان العامل يتقاضى أجراً شهرياً وقبل ثلاثين يوماً إذا كان العقد غير شهري.
  2. إنهاء العقد لسبب غير موجود في المادة 80 فذلك يعتبر فصلاً تعسفياً.
  3. ترك العامل لعمله دون إشعار صاحب العمل، يعتبر فصلاً تعسفياً وفقاً للحالات التالية فقط :
    • عدم الالتزام بالتعاقد.
    • الغش في التعاقد.
    • تكليف العامل بأعمال ليست من مهامه (ما لم يكن استثنائياً).
    • الاعتداء أو السلوك المهين من قبل صاحب العمل.
    •  الظلم وسوء المعاملة والإهانة للعامل من قبل صاحب العمل أو المدير.

حددت المادة 80 بعض الحالات التي يحق لصاحب العمل فيها فسخ العقد دون حاجة الإنذار المسبق أو دفع التعويضات من دون اعتبار ذلك فصلاً تعسفياً:

  • تقاعس العامل عن القيام بواجباته والمهام الموكلة إليه.
  • إهمال العامل لتعليمات سير العمل وإجراءات السلامة بشرط أن تكون علنية.
  • قيام العامل بالتعدي على صاحب العمل أو أحد مرؤوسيه.
  • ثبوت قيام العامل بأفعال أو تصرفات منافية للأخلاق والأمانة.
  • تسببه في حدوث خسائر مالية بشكل متعمد.
  • أن يكون ما زال في فترة الاختبار أو التدريب.
  • ثبوت قيام العامل بتزويره أوراق تخص توظيفه.
  • قيام العامل بإفشاء أسرار المنشأة التي يعمل بها وتسببه بالأذى.
  • تحقيق مكاسب غير مشروعة عن طريق استغلال عمله.
  • أن يغيب العامل لمدة 30 يوم بشكل متقطع خلال العام أو لمدة 15 يوم متواصلة.

التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

من أكثر أشكال الظلم التي يتعرض لها العمال في مختلف المنشآت هو الفصل التعسفي، مما استدعى نظام العمل السعودي على منع أي صاحب عمل من فصل أحد عماله بدون سبب مبرّر، والتأكيد عليهم بضرورة الالتزام بالتعويضات المالية المنصوص عليها في حالات الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.

وذلك لتقليل الأضرار التي يتعرض لها العامل المفصول بدون وجه حق. حيث نصت المادة القانونية المعنية في هذا الشأن على حق العامل المفصول تعسفياً في الحصول على التعويضات اللازمة. وسنوضح ذلك من خلال الإجابة عن التساؤل الآتي كم مبلغ تعويض الفصل التعسفي؟

يحدد مبلغ التعويضات للفصل التعسفي كما يلي:

  1. يحصل العامل على تعويض عن المدة المتبقية من العقد إذا كان العقد محدداً بمدة زمنية.
  2. إذا كان العقد غير محدد، يجب على صاحب العمل دفع تعويض بمقدار 15 يوم عن كل سنة عمل في المنشأة.
  3.  بالحالتين يجب ألا تقل قيمة الحد الأدنى للتعويضات الممنوحة عن راتب العامل لمدة شهرين.

كما هو مهم للعمال التساؤل حول إمكانية الحصول على تعويض مالي عند فصلهم تعسفياً من العمل، يجب التنبه إلى أن الحصول على التعويض المنصوص عليه في قانون العمل السعودي يتوقف على صحة ومشروعية إنهاء عقد العمل. ولذلك، يتوجب علينا دراسة أسباب الفصل المشروعة في الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي والتي لا تستوجب التعويض ومنها:

  1. يكون إنهاء العقد مشروعاً عند إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
  2. انتهاء المدة الزمنية لعقد العمل المحدود.
  3. فسخ العقد غير محدد المدة بعد إخطار الطرف الآخر.
  4. بلوغ العامل لسن التقاعد والذي يبلغ 60 للرجال و55 للنساء.
  5. إنهاء العقد بين الطرفين بشرط وجود وثيقة كتابية تثبت ذلك.

حقوق العامل في حالة الفصل التعسفي.

حرصاً منه على الحفاظ على حقوق العمال وضمان عدم تعرضهم للغبن، تم تحديد حقوق العامل عند الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي وفق ما يلي:

  1. يحصل العامل المفصول تعسفياً على مكافأة نهاية الخدمة كاملةً، حيث لا يحق لصاحب العمل الامتناع عن منحه إياها.
  2. تحصل الموظفة التي تركت العمل خلال 6 أشهر من زواجها أو خلال 3 أشهر من إنجابها على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  3. يحصل العامل ممن ترك عمله لأسباب وظروف خارجة عن إرادته على كامل مكافأة نهاية الخدمة.
  4. إذا كان الموظف مستقيلاً فإن من حقه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وفق النسب التالية:
    • إذا كانت سنوات خدمة العامل من 10 سنوات وما فوق فإنه يستحق المكافأة كاملةً.
    • إذا كان لديه خدمة أقل من 10 سنوات وأكثر من 5 فله الحق في الحصول على ثلثي المكافأة.
    • أما إذا كانت خدمته أقل من 5 سنوات فله الحق في ثلث المكافأة.
  5. كما يستطيع العامل أن يقوم برفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل لمطالبته بالتعويضات المستحقة عند فصله دون حق.

ولذلك، ونظراً لتعقيدات وتفاصيل القانون الخاص بالعمل فإنه من مصلحتك استشارة محامي متخصص بالقضايا العمالية وطلب خدمات مكتب المحامي الدوسري. حيث سيساعدك هذا المحامي في رفع الدعوى القضائية و يضمن لك استرجاع حقوقك كاملةً. بطلبك لخدمات المحامي الأشهر محمد عبود الدوسري أفضل محامي قضايا عمالية ستحصل على أفضل تمثيل قانوني أمام المحاكم العمالية. كما ستضمن حصولك على أفضل حكم قضائي سواء كنت عاملاً أم صاحب عمل.

كما تشاهدون في الفيديو التالي خطوات رفع دعوى عمالية إلكترونياً، سواء بصفتك عاملاً أو صاحب عمل عن طريق بوابة ناجز:

‏‎#شرح_خدمة_عدلية | تعرّف على كيفية رفع دعوى عُماليّة بصفتك عامل أو صاحب عمل.

 

الفصل التعسفي في العقد محدد المدة وغير محدد المدة.

حدد نظام العمل ولائحته التنفيذية في السعودية العلاقة بين العامل و صاحب العمل من خلال كونها علاقة تعاقدية بموجب عقد العمل. حيث يحدد هذا العقد ما يحصل عليه كلا الطرفين من حقوق وواجبات.

العقد محدد المدة.

لا يجوز لصاحب العمل في العقد المحدد المدة بالمملكة العربية السعودية أن يقوم بفصل العامل فصلاً تعسفياً خلاف ما تم الاتفاق عليه في العقد. فالعقد المحدد المدة يحدد العلاقة التعاقدية بين الطرفين ويوجب عليهما الالتزام به، وأي فعل يخالف ما جاء في العقد يعتبر مخالفاً ويستوجب التعويض وذلك بحساب المدة المتبقية من العقد.

ومن المهم الإشارة إلى أنه إذا كان العامل خلال فترة التجربة المحددة بما لا يزيد عن 90 يوماً والتي قد تمتد حتى 6 أشهر كحد أقصى، فيجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل دون الحاجة إلى دفع تعويض للعامل، ولكن يجب عليه أولاً الحصول على موافقة مكتوبة من العامل على هذا الشرط.

غير محدد المدة.

ينص نظام العمل السعودي على أن العقد المحدد المدة يمكن تجديده مرتين متتاليتين فقط، أو لمدة ثلاث سنوات إذا كانت المدة الأصلية للعقد أقل، وفي حال استمرار الطرفين في التجديد، يتحول العقد إلى عقد غير محدد المدة وفقاً للمادة رقم 55 من نظام العمل. يجب الإشارة إلى أن هذه المادة تنطبق فقط على المواطنين، حيث يتطلب النظام أن يكون عقد العمل محدد المدة مع العاملين الأجانب، وفي حالة توقيع عقد غير محدد المدة، يكون تاريخ انتهاء رخصة العمل هو تاريخ انتهاء العقد.

يتم تحديد التعويض عن الفصل التعسفي بعد إثبات أن الفصل كان لسبب غير مشروع وفقاً للأنظمة والقوانين المعمول بها. حيث يتم احتساب أجرة نصف شهر مضروبة بعدد كل سنة عمل.

شكوى الفصل التعسفي.

يحق لأي فرد يعمل كموظف أو عامل تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل في حال عدم حصوله على مستحقاته المالية، أو في حال تم فصله بشكل تعسفي. وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال فترة 21 يوماً، يتم إحالة القضية إلى هيئة المحكمة العمالية. ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لمواد نظام العمل الجديد الذي يتم تطبيقه في المملكة.

كما أنه أصبح ممكناً للعامل بموجب قانون العمل الجديد تقديم شكواه فوراً إلى المحاكم العمالية. ولذلك في حالات الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي، يجب عليك أولاً إثبات أن الفصل غير مبرر، وذلك وفقاً لأحكام القانون المعمول به.

تهدف الشكوى العمالية في المملكة العربية السعودية إلى استحصال حق العامل المتضرر من التعويض الكامل عن الطرد التعسفي من العمل. ويتطلب إلحاق الشكوى بعض الوثائق الهامة، ومنها:

  • صورة عن الهوبة الشخصية للعامل.
  • نسخة مصدقة عن عقد العمل بين الطرفين.
  • الأوراق والمستندات التي تثبت الدعوى.
  • صورة عن السجل التجاري للمؤسسة التي قامت بفصلك.
  • نسخة الوكالة القانونية الأصلية التي تمثل العامل.

في نفس السياق قد يتساءل الكثير من العمال ممن قد تم فصلهم دون وجه حق عن الإجراءات القانونية بعد أن تم فصلي من العمل بدون سبب؟

يجب الالتزام بالإجراءات القانونية المعمول بها، وفقاً لنظام العمل من أجل ضمان استحصال الحقوق العمالية. ويكون ذلك برفع دعوى أمام المحاكم العمالية في المنطقة التي تسكن فيها. أو إلكترونياً عبر خدمات بوابة ناجر كما هو مبين في الفيديو سابقاً. ولكن أسهل طريق لك سيكون بتوكيلك للمحامي الخبير محمد عبود الدوسري، لتحصل على استشارات قانونية عمالية. كما سيقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة لتحصيل حقوقك كاملةً.

ختاماً لمقالنا.

الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي وحقوق العامل 2023.

تعتبر هذه القضية من المسائل الحساسة التي تحتاج إلى فهم للقوانين والأنظمة، كما نأمل بأن تكون هذه المقالة قد قدمت محتوى مفيداً للقراء الأعزاء. ومن الجدير بالذكر أن المحامي يلعب دوراً مهماً في تحصيل حقوق الأفراد، فهو المستشار القانوني الذي يمثل الموكل أمام القضاء ويعمل على حماية حقوقه ومصالحه. لذا، فإن الالتزام بقواعد القانون والاستعانة بالمحامي المختص يعد أمراً حيوياً للحفاظ على العدالة والحقوق في المملكة العربية السعودية.

المصادر.

5 أفكار بشأن “الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمة وبركاته
    : انا اعمل في محل تجاري سعوده
    اللي سوالي العقد الاجنبي في مكتبه اكترونيه والكفيل ولا عمري شفته او تقباله مع شخصين بتعير كل شيء عند الاجنبي في عقدي سنه كامله مكتوب 3شهور تجريبي وجاني خبر بيتم استبعادي عن العمل قبل 5ايام
    وانا مرتبي الشهري 2500ريال واقول للجنبي حول الراتب على صرافتي يرفض لكن الاجنبي يقول السعودي بيجي مكاني بلعمل قالي ان بيتم استبعادي بعد 5ايام علمني قبل نهاية الشهر هذا ب 5ايام وهل يحق لي اتبليغ الجهات المختصه دون ان يلحقني ضرر

  2. تم فصلي من العمل من قبل شهر بدون أي سبب ولم استلم حقوقي حتي الان والشركة تتفاوض معي بخصوص نقل الخدمات وبعد ذلك يمكن ان اخذ مستحقاتي ما هو الاجراء الذي يمكن ان اتبعه لكي احفظ حقي
    ملحوظة ..
    انا جيت الشركة واقامتي فيها سنة والحين خلصت والشركة رافضة تعطيني أي شيء الا بعد نقل الخدمات ما هو وضعي

  3. انا سجلت ف نظام سعوده مده شهره و١١ يوم وفصلني لم استلم راتب يقول مانزل اسمك ف تامينات انا ف احاله دي ايش اسوي

  4. منذ ١٣ سنة استلمت دفعة من مكافئة نهاية الخدمة بناءا على طلب الادارة بتاريخه
    الان الاداره الماليه الجديدة تطالب برد المبلغ المستلم على اعتبار ان المبلغ الذي استلمته تحت بند مكافاة نهاية الخدمة اجراء غير قانوني باعتباري ما زلت على رأس العمل
    هل يحق للشركة استرداد المبلغ
    علما انها ترغب باستقطاع ٢٥٪؜ من مرتبي الشهري حتى يتم استرداد كامل المبلغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *