المادة 74 من نظام العمل السعودي

المادة 74 من نظام العمل السعودي

المادة 74 من نظام العمل السعودي أشار فيها النظام إلى الحالات التي تؤدي إلى إنهاء عقد العمل في السعودية. وفي هذا المقال سنشرح لك كافة تفاصيل المادة 74 من قانون العمل السعودي.

الحالات التي ينتهي معها عقد عمل سعودي

نص المادة 74 من نظام العمل السعودي.

ينهي عقد العمل السعودي بانتهاء المدة المُحددة له. وفي حال كان العقد مبرم من أجل عمل معين فإن العقد في هذه الحالة ينتهي بانتهاء العمل الذي تم الاتفاق عليه. وقد وضع نظام العمل الحالات التي ينتهي معها عقد عمل سعودي. وذلك في نص المادة رقم 74 من نظام العمل ولائحته التنفيذية وهي:

  • عندما يتفق الطرفين في عقد العمل على إنهائه على أن يكون ذلك الاتفاق مكتوباً.
  • عندما تنتهي المدة التي تم تحديدها بالعقد محدد المدة. إلا إذا كان العقد قد تجدد بشكل صريح حسب أحكام هذا النظام، فإنه يستمر بهذه الحالة.
  • عند اتفاق إرادة الطرفين على إنهاء العقد الغير محدد المدة.
  • عندما يبلغ العامل السن القانوني للتقاعد حسب نظام التأمينات الاجتماعية. إلا إذا اتفق طرفي العقد على الاستمرار بعد بلوغ سن التقاعد.
  • بسبب القوة القاهرة أو إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
  • عند إنهاء نشاط المنشأة التي يعمل بها العامل إلا إذا اتفقا على غير ذلك.

انظر إلى فيديو حول إنهاء عقد العمل حسب نظام العمل:

السلسلة التوعية| الثقافة العمالية

ما هي المادة 74؟

المادة 74 هي أول مادة في الفصل الثالث من نظام العمل التي تحدثت عن حالات انتهاء عقد العمل في السعودية. والتي ذكرها بالتفصيل مثل اتفاق الطرفين على الإنهاء بشكل خطي. وانتهاء مدة العقد عندما يكون محدد المدة أو في حال كان لأداء عمل معين وانتهى العمل. أو بلوغ الموظف السن التقاعدي أو في حال القوة القاهرة أو بحال إغلاق المنشأة أو تغيير نشاطها.

شرح المادة 74 من نظام العمل السعودي.

أشارت المادة رقم 74 من نظام العمل على الأسباب التي ينتهي معها عقد العمل بشكل طبيعي. الأمر الذي يستوجب تنفيذ الالتزامات المنصوص عليها في عقد العمل والحصول على التعويضات والمستحقات التي نص عليها النظام المترتبة على انتهاء العقد.

كم تعويض انهاء العقد؟

إن تعويض إنهاء العقد هو التعويض الذي تم تدوينه في عقد العمل. أما إذا سكت عقد العمل عن التعويض فيتم تحديده من خلال حساب راتب 15 يوم عن كل سنة من خدمة العامل، وذلك عندما يكون العقد غير محدد المدة. أما بالنسبة للعقد محدد المدة فيكون التعويض من خلال أجر المدة التي تبقى من العقد. وفي الحالتين يجب أن تكون قيمة التعويض بما يعادل أجر شهرين على الأقل.

وينتهي بذلك مقالنا.

تعرف على شرح المادة 74 من نظام العمل السعودي بالتفصيل 2024.

وإذا كنت بحاجة إلى شرح  أي نص قانوني في نظام العمل في السعودية مثل المادة 77 من نظام العمل السعودي. فتواصل مع أحسن محامي متخصص في قضايا مكتب العمل بالسعودية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *