المادة 77 من نظام العمل السعودي

المادة 77 من نظام العمل السعودي

المادة 77 من نظام العمل السعودي على ماذا نصت؟ وهل كانت أحكامها لصالح العامل أم لا؟ وما هي التعديلات التي طرأت عليها؟ وغيرها من الاستفسارات التي تدور حول هذه المادة من نظام العمل وبحاجة لتوضيح قانوني صحيح وبسيط من قبل محامي أو مستشار مختص.

وانطلاقاً من نشر التوعية والتثقيف القانوني بكافة تفاصيل نظام العمل وأهمها المادة ٧٧ منه جئنا بهذا المقال اليوم فتابعوا سطورنا القادمة.

ما معنى فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل

المادة 77 من نظام العمل السعودي.

تتعدد مواد نظام العمل السعودي لتكون شاملة لكافة الأمور العمالية ومنظمة للعلاقة بين العامل ومالك العمل بما يحفظ حقوق الطرفين منذ بدء العمل إلى نهايته بأي شكل كان.

إذاً ما هي مادة 77؟

هي المادة التي تنص على حق الطرف المتضرر بحصوله على تعويض لا ينقص عن قيمة راتب شهرين عمل لأي عامل مفصول. وبينت أن قيمة التعويض تختلف بين فئات العقود المحددة المدة والغير محددة المدة. فقد وُجب التعويض للعامل المفصول بدون تبرير شرعي بقيمة ما تبقى له من زمن إنهاء العمل بالعقد محدود المدة. أما في العقود غير المحدودة بمدة فالتعويض للمضرور يكون بمقدار راتب شهر عن كل سنة من السنوات التي أمضاها العامل بالخدمة.

نصّ المادة 77 من نظام العمل.

نوضح لكم أن نص المادة 77 من نظام العمل تحدث عن حالات إلغاء استمرارية عقد العمل من أحد طرفيه مع جهل بالأسباب وقد أتى فيها:

بإمكان هيئة تسوية الخلافات العمالية تقدير التعويض الذي تراه واجباً لمن تضرر بحال تم إنهاء العقد مع غياب وجود أسباب واضحة ومشروعة لذلك. ويعين التعويض وفقاً لما نشأ من أضرار مادية وأدبية فضلاً عن الأضرار الاحتمالية وأيضاً ظروف الإنهاء.

وبنتيجة المرسوم الملكي ذو الرقم (م/46) بتاريخ 5/6/1436 هجري تم تعديل المادة 77لتصبح كالتالي:

بحال لم يتطرق نص العقد إلى قيمة محددة للتعويض بعد إنهائه من قبل أحد أطرافه بغياب مسوغ مشروع لذلك. يترتب عليه استحقاق الطرف المضرور من هذا الإنهاء لتعويض يكون كما يلي:

  • أجر مقدار 15 يوماً بالنسبة لكل سنة من سنوات الخدمة للعامل بنوع العقد غير محدد المدة.
  • أجر الوقت المتبقي من العقد بنوع العقد محدد المدة.
  • من المفروض ألا يقل التعويض في الفقرتين السابقتين من المادة 77 عما يعادل أجر العامل لمدة شهرين.

إذاً لكي تتعرف أكثر على المادة 77 من نظام العمل السعودي وكيفية حساب التعويض وفقاً لحالتك فالأمر يتطلب محامي متخصص بالقضايا العمالية خبير بتفاصيل نظام العمل ولائحته التنفيذية وقد يهمك معرفة ما تدور حوله المادة 75 من نظام العمل وأيضاً حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.

فصل بموجب المادة (77) من نظام العمل.

يوضح محامي قضايا عمالية بجدة ما تطرقت إليه المادة 77 من نظام العمل السعودي عن الفصل بشكل تعسفي أي بحال إنهاء التعاقد بدافع غير مشروع. فقد ألزمت الجهة المنهية للعقد بدفع تعويض للجهة المتضررة يتم تثمينه من قبل هيئة تسوية الخلافات العمالية مع مراعاة لكل من الضرر المعنوي والمادي الموجود وأيضاً المحتمل منها وكذلك ظروف الإنهاء.

إلا أنه بالتعديل الذي طرأ عليها أوضحت مقدار التعويض بحالة الفصل بموجب أسباب غير مسننة شرعاً حيث يتم تعويض العامل بقيمة الأجور لزمن خمسة عشر يوماً عن كل سنة من خدمة العامل في العمل بنوع العقد غير المحدد بمدة. وحقه بعوض ما تبقى من مدة العقد بنمط العقد المحدود لمدة مع الحذر بعدم انخفاض قيمة التعويض عن أجور شهرين من العمل.

وعليه فإن المادة 77 ضمنت حصول العامل المفصول على تعويضه المستحق بغض النظر عن نمط العقد ووضع حد أدنى له أو تعويضه وفق الاتفاق بين العامل ورب العمل. ومن جهة أخرى سيحصل أي من العمال المفصولين بحكم المادة 77 على تعويض فصله من نظام ساند بحال تم استيفاء الشروط التي تجعله منهم مؤهلين لنيل التعويض.

كما وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في السعودية أن هذه الشروط هي:

  •  التزام العامل المفصول بما يصدر من تعليمات من قبل وزارة العمل.
  • كذلك الالتزام بحضور الدورات التدريبية ويتم وضع التدريب بشكل رسمي من قبل الوزارة.
  •  فضلاً عن انتفاء وجود أي مورد دخل مثل مشروع فردي أو عمل ونشاط ملك خاص به.

ما معنى فصل بموجب المادة 77 من نظام العمل؟؟

وهو الفصل الذي يتم نتيجة سبب غير شرعي مما يترتب عليه دفع مبلغ تعويضي. حيث أن الطرف الذي ينهي عقد العمل هو من سيدفع التعويض للطرف المتضرر منه ومن الممكن أن يكون التعويض لصالح العامل أو صاحب العمل. ويختلف التعويض بين عقد غير محدد المدة وعقد محدد المدة ففي الأول يكون بمقدار 15يوم مقابل سنة عمل وبالثاني أجر متبقي المدة لنهاية العقد وفي كلاهما لا يقل عن أجر شهرين عمل.

استقالة بموجب المادة (77) من نظام العمل.

على خلاف الفصل الذي يتم من قبل صاحب العمل بحق العامل يمكن للعامل أن يقدم استقالة دون موافقة رب العمل ولسبب غير مشروع. ولذلك أتت المادة 77 من نظام العمل السعودي وعينت مقدار العوض العادل عن استقالة الموظف بأسلوب غير مشروع والذي ألحق ضرر مادي كبير بصاحب العمل نتيجة هذه الاستقالة التعسفيّة للعامل.

وهنا ينبغي أن نميّز جيداً بين نوعي الاستقالة فالمادة 77 من النظام لم تتحدث في تعويضاتها عن الاستقالة المشروعة التي تقع بموافقة ربّ العمل وفقاً لأسباب منطقية للعامل. وإنما وضحت التعويضات الناجمة عن الاستقالة غير المشروعة المقدمة من العامل بدون أي مسوغات منطقية تُذكر ونفي وقوع مخالفات من قبل صاحب العمل وكذاك عدم مراعاة فترة الإشعار.

وعليه تعتبر استقالة العامل هنا مجحفة وتعسفية ملحقة الأذى بصاحب العمل وربما كامل المنشاة خاصةً بحال أن الموظّف المستقيل مفوض بمنصب حساس ومهم. وتعويض الاستقالة يكون بالحالتين:

  • استقالة دون إذن رب العمل في العقد محدد المدة: يستحق صاحب العمل إما قيمة التعويض المتفق عليها أو أجر يقابل المدة المتبقية للعقد مع اشتراط عدم تدنيه عن أجر شهرين عمل.
  • وفي الاستقالة بدون إذن رب العمل بالعقد المفتوح: يستحق صاحب العمل إما ما تم الاتفاق عليه أو مقدار 15 يوم مقابل كل عام خدمة وكذلك عدم تدنيه عن قيمة شهرين.

نموذج استقالة بموجب المادة 77 من نظام العمل.

تتعدد نماذج الاستقالة في النظام السعودي وعليك الاستعانة بمحامي عمالي خبير بصياغة استقالة لا ترفض كما يوضح لك الفرق بين الاستقالة وإنهاء العقد. وإليكم نموذج عن طلب استقالة:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى إدارة الشركة.

تحية طيبة.. أما بعد.

في البداية أود أن أشكر اهتمام وعناية مدير الشركة بكافة العمال خلال كامل فترة العمل السابقة لدي. كما وأريد أن أعلمكم أنني أرغب بتقدمة استقالتي من العمل نتيجة لبعض الظروف الشخصية الخاصة بي راجياً منكم التكرم بمنحي الموافقة على ذلك. مع كامل احترامي وأمنياتي بالتوفيق الدائم.

مقدم الطلب العامل…………..

تاريخ تقدمة الاستقالة…/…/….

التوقيع

حساب تعويض المادة 77.

من خلال التحديثات المستمرة على الأنظمة السعودية بهدف مواكبة وشمول كافة التداعيات الجديدة التي يفرضها الواقع. جاء التعديل على أحكام المادة رقم77 من نظام العمل والذي على أثره أصبحت طريقة تحديد مقدار التعويض المفروض للطرف المتضرر أحد مهام المادة 77. أما في السابق وقبل التعديل عليها كانت مهمة تقدير التعويض لأي طرف وقع عليه ضرر من طريقة إنهاء العقد بطريقة تعسفية من مهام هيئة تسوية الخلافات العمالية.

حيث أنه وفق ما جاء به التعديل بمرسوم ملكي تم تحديد عوض عادل للجانب المتضرر في المادة 77 التي أكدت على وجوب تعويض الضرر الواقع على أحد أطراف العقد. إذ أن نظام العمل السعودي رفض قيام أحد الأطراف بإنهاء ما تم الاتفاق عليه ودون أية مبررات منطقية وذلك بعد إتمام التفاهم على معظم الشروط وإبرام العقد بالاتفاق الكامل.

وفي ذات السياق لا شكّ أن حجم الضرر الناجم عن هذا الأمر كبير ويصعب تخطيه إلا بهذه التعويضات الممنوحة شرعاً له. ففي حال تم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل أثناء إبرام العقد على قيمة مالية معينة كتعويض في حالة الإخلال بالتزامات أي منهما يتوجب على الطرف المخلّ بدفع التعويض المحدد مسبقاً بالاتفاق.

من جهة أخرى حين عدم وجود اتفاق معين على مبلغ التعويض فهنا يحسب التعويض المشرّع كالتالي:

  • في العقود المقيدة بمدة محددة: في هذا النوع حين إنهاء العمل قبل بلوغ المدة المحددة يكون أجر العامل عن باقي المدة المتبقية هو التعويض. ومثال ذلك عقد عمل ينتهي بتاريخ 1/11/1442 وقام العامل بتاريخ 1/7/1442 بإنهاء العمل فيكون التعويض هنا يساوي أجرة المدة المتبقية أي أربع شهور وبافتراض أجره 2000 ريال فالتعويض يكون 4×2000=8000 ريال.
  • في العقود مفتوحة المدة تكون قيمة تعويض الطرف المضرور أجرة 15يوم بدلاً عن كل سنة من سنوات العمل. ففرضاً مدة العمل 8 سنوات في أحد المعامل والأجرة الشهرية 6000 ريال فأجرة نصف شهر 3000 ريال وقيمة التعويض 3000×8=24000 ريال.

وعبر الفيديو التالي ستتعرف على آلية رفع دعوى عمالية في السعودية.

‏‎#شرح_خدمة_عدلية | تعرّف على كيفية رفع دعوى عُماليّة بصفتك عامل أو صاحب عمل.

الفرق بين المادة 77 والمادة 80.

لا يقتصر الفرق بين المادة 77 والمادة 80 على أمر واحد فقط بل يوجد عدة فروق أساسية بينهما وتتجلى هذه الفروق بالآتي:

  • بموجب المادة 77 من نظام العمل السعودي تم السماح لصاحب العمل القيام بفصل العامل بغير وجه حق. على خلاف المادة 80 والتي نصت على لزوم إخطار صاحب العمل للعامل عن قراره في فسخ العقد قبل موعد فسخه وللعامل كامل الحق بالاعتراض.
  • عدم نص المادة رقم 77 على موعد وتاريخ معين للإبلاغ برغبة فسخ العقد. إلا أن المادة 80 عينت موعد الإبلاغ بالفسخ بمدة 60 يوم أو 30 يوم في ظرف الإنذار المكتوب.
  • حسب المادة 77 من نظام العمل السعودي سيسلب العامل الإحساس بالأمان والاستقرار الوظيفي فهو مهدد بالفصل مع تعذر وجود سبب مشروع وأيضاً دون إنذار مسبق. بينما المادة 80 سعت إلى المحافظة على حقوق العامل بشكل كامل فمنعت صاحب العمل من فصله دون إخطاره مسبقاً وبغير سبب.
  • تناولت المادة 77 من نظام العمل السعودي في محتواها الحديث عن الحق في التعويض للطرف المتضرر عند فسخ العقد بغياب سبب مشروع وذلك للطرفين مالك العمل والعامل. بينما المادة رقم 80 فقد دار نصها على الحق في التعويض فقط للعامل في حين الفصل بدون تسويغ شرعي من قبل صاحب العمل.
  • أيضاً تدور أحكام المادة 77 على حق نيل التعويض في حالات العقد من فئة محدد المدة أو حالات عقد الفئة غير محدد المدة. إلا أن المادة 80 تناولت آلية الحق في حصول التعويض ضمن فترات التجربة.
  • المادة 77 تعتبر مادة تعويضية لطرفي العمل ودون مكافأة. أما المادة 80 منحت الحق للعامل بنيل مكافأة حين الفصل من قبل رب العمل وحددت عدة حالات بحال قيام العامل بها يفصل على الفور ويحرم مكافأته.

ومع وصولنا إلى نهاية مقالنا عن.

المادة 77 من نظام العمل السعودي شرحها بالتفصيل وأحكامها 2023.

بحال كنت صاحب عمل أو عامل لا بد من طلب استشارات قانونية نظام العمل السعودي من مستشار قضايا عمالية خبير ضمن شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري فرع جدة. حيث أنك ستحصل على معرفة أوسع عن الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي كذلك الفرق بين بلاغ الهروب والتعيب عن العمل من قبل طاقم المحامين المعتمدين المختصين وكذلك التعريف بانواع عقود العمل في السعودية وكيفية التصرف مع تشويه السمعة في العمل وغيرها.

المصادر.

 

13 أفكار بشأن “المادة 77 من نظام العمل السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا موظف في شركة لمده 21 سنه وتم اخطاري بخطاب عدم تجديد العقد حيث ان بداية عملي بتاريخ 7/5/2001 وانتهى العقد بتاريخ 07/5/2022م ميلادي وتم اخطاري بخطاب بعدم تجديد العقد بسبب ان عملي لايحتاج نظرا لاني اقوم باعمال الدوائر الحكوميه حيث ان عملي مدير للشئون الاداريه هل يحق لي التعويض نظرا لان السبب غير مقنع
    ارجوا لافادة

    1. تستحق ١٩.٥ راتب كمكافاة نهاية خدمة في حال تم تبليغك قبل انقضاء المدة بشهرين اما في حال تبليغك اقل من ذلك فتستحق مع المكافأة ١٢ راتب تعويض

  2. عقدي ينتهي نهاية الشهر وتم ابلاغي قبل يوم بعدم تجديد العقد بسبب تقليص التكاليف
    هل تصرف الشركه صحيح بعدم اخباري قبل فترة الشهرين الانذار وماذا يحق لي في رد الاعتبار
    شكرا

  3. السلام عليكم
    تم انهاء عقدي بالماده ٧٧ بدون اي انذار مسبق وبدون اي انذار عن التقليل بواجباتي العمليه، بل تم استخدام الماده ٧٧ لفصلي بسبب اني قد قدمت شكوى عن مديري بسبب التعامل المهين معي ومع موظفين اخرين وايضا مطالباتي بالبونص المشار من قبل الشركه في حال تحقيق النيزاتيه المطلوبه، الشركة كانت تحاول تحبرني على الاستقاله لمده ٣ شهور وتن ايقاف البريد الالكتروني التابع لي لاكثر من ٤ شهور بداعي (التطفيش) على ما اعتقد
    ارجو منكم افادتي بالخطوات للشكوى وايضا موقفي منها
    وشكرا

  4. انا جاني اخطار بالفصل ونص الخطاب نفيدكم بعدم رغلتنا في الاستمرار معنا
    علما ان عقدي غير محدد المده كم مده الاشهر الانذار . واذا لم ينذرني من قبل كم استحق تعويض الاشهر الانذار . اعمل في الشركة منذو ٤ سنوات والراتب ٦٩٠٠ كم استحق

  5. اذا الموظف خان الامانه وعمل لصالح احد العملاء واوقع الضرر بنا واخذ مستندات وملفات تخص العميل اللذي يعمل معه الان وترك العمل
    فماهو ألحل وقتها ؟

    مثل تسبب بطرد عمال بنفس المشروع
    ولدي مقاطع صوت هو موظف من شركة عميل
    الخ
    كيف لي افعل هل احسب ا خسارتنا أكل عانا طرده حتى نهاية عقد المشروع
    وكيف ارفع عليه

  6. لدي عقد محدد المدة سنتين قامت الشركة بأنهاء العقد بأرسال خطاب يفيد بعدم رغبة الشركة في تجديد العقد مرة ثانيه بعد مضي 27 يوم من التبليغ وباقي على شهرين الإنذار شهر
    اكتشفت الشركة ان قرار انهاء العقد ليس في صالحها فقامت بإلغاء قرار عدم الرغبة في تجديد العقد وطلبت متابعة العمل
    وانا تحصلت على فرصة افضل فما هو الحل ولا ارغب في العمل معهم بعد انهاء العقد

  7. لدي عقد محدد المدة سنتين قامت الشركة بأنهاء العقد بعد سنة من تاريخه بأرسال خطاب يفيد بعدم رغبة الشركة في تجديد العقد مرة ثانيه بعد مضي 27 يوم من التبليغ وباقي على شهرين الإنذار شهر
    اكتشفت الشركة ان قرار انهاء العقد ليس في صالحها فقامت بإلغاء قرار عدم الرغبة في تجديد العقد وطلبت متابعة العمل
    وانا تحصلت على فرصة افضل قبل قرار الإلغاء فما هو الحل ولا ارغب في العمل معهم بعد انهاء العقد

  8. تم ارسال خطاب فصل لي عن طريق الايميل وتحديد تاريخ ١ نوفمبر كبدايه لتطبيق هذا القرار وتم الفصل على المادة ٧٧، لاكن المدير يطالبني باكمال شهرين انذار الى نهايه شهر ديسمبر ٢٠٢٢ !! هل من حقه شهر الانذار لان المتعارف عليه ان الانذار في حال الموظف قام بالاستقاله ليس الفصل وطلب الجلوس شهرين اضافيين!!!

  9. السلام عليكم انا عقدي غير محدد المده وامضيط 3سنه في الشركه ثمه سبت الشغل واتعمل لي انقطاع عن العمل ونقل علي شغل تاني قامت الشركه القديمه عملت لي دعوي تعويض مع العلم اني لم استلم حقوقي وعندي راتب شهر مااستلمتو

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تم فصلي من العمل فصل تعسفي حيث انعقدي ينتهي بتاريخ 21-06-2023 وبناء على الفصل التعسفي وابلاغي بان اخر يوم عمل لي هو 31-3-2023 ومن ثم انتظرت استلام مستحقاتي وهي الى اخر يوم بعقدي وهو بتاريخ 21-06-2023 ولم يتم دفعها لي الا بعد رفع قضيه بمكتب العمل ومن ثم تم دفعها لي بعد مرور شهرين مما اضر بي بالالتزامات التي علي
    وبعدها قمت برفع دعوى تعويض عن الضرر النفسي بسبب الفصل التعسفي وامس كان هناك جلست تسوية وديه وطلب مكتب العمل بان نقوم بالتواصل بيني وبين العمل ومحاولة حل الموضوع ودي الى موعد الجلسه الثاني وهي بتاريخ 12-10-2023 يوم الخميس الساعه 8 صباح وموظفة شؤؤن الموظفين بالشركة قالت لي بن ارسل لها على بريدها الالكتروني ماهو الضرر النفسي الذي تاثرت به بسبب الفصل التعسفي وطبعا تقول فعلا هم فصلوك تعسفى وتم دفع مستحقات الى اخر يوم بعقدك
    ولكن انا اطالب بتعويض ضرر نفسي الذي حصل لي بسبب الفصل التعسفي اما الموظفين والمدراء ونظراتهم ارغب بالاستشارة بخصوص هذا الموضوع والتواصل وتقديم للشركة المطالبه من جهتي قبل موعد الجلسه القادم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *