حكم ترويج الحشيش لأول مرة

  • نوفمبر 19, 2021مايو 4, 2022
حكم ترويج الحشيش لأول مرة

بسبب كثرة التساؤلات حول حكم ترويج الحشيش لأول مرة سيتناول مقالنا اليوم أحكام وعقوبات تتعلق بالحشيش والمواد المخدرات. وذلك لأنها كارثة تهدد البشرية ويسعى مكتبنا مكتب الدوسري على نشر التوعية والثقافة القانونية للحد منها ومن تفشيها. ناهيك عن اعتبارها جرم يعاقب عليه القانون في المملكة العربية السعودية.

تابع قراءة موضوعنا عزيزي القارئ….

للتعرف على حكم ترويج الحشيش لأول مرة والعقوبات المنصوص عليها في السعودية.

حكم ترويج الحشيش لأول مرة

حكم ترويج الحشيش لأول مرة.

شدد المشرع السعودي حكم ترويج الحشيش لأول مرة بالحبس لمدة لا تقل عن خمس عشر سنة. والجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة وغرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على خمسين ألف ريال. بسبب الكوارث الكبيرة التي يسببها على كافة المستويات سواء الاقتصادية كانت أو الاجتماعية أو الدينيةً. وذلك في سعيه من أجل ردع ومنع المروج من ارتكاب جريمة ترويج الحشيش. وجعل أراضي المملكة العربية السعودية خالية من هذه الآفة وحماية المجتمع السعودي من كافة أضرارها.

تشدد هذه العقوبة في الحالات التالية:

  1. إذا تمت هذه الجريمة في المسجد أو المدرسة أو الإصلاحية.
  2. عندما يكون المادة المخدرة هيروين أو كوكايين.
  3. إذا قام المتهم باستغلال طفل أو كانت له سلطة فعلية عليه أو استخدم طفل في جريمته أو إذا قدم مخدرات للطفل حينها تشدد الجريمة.
  4. في حال استأجر أحدهم مساحة بالمال أو يديرها لتعاطي المخدرات.

وإذا كنت بحاجة إلى من يجيبك عن كافة استفساراتك لكل ما يتعلق عن حكم ترويج الحشيش لأول مرة وغيرها من الأمور في السعودية. وبشأن الإجراءات القانونية المتخذة في هذه الدعوى والقضية سارع إلى توكيل محامي متخصص في هذه القضايا من مكتبنا مكتب الدوسري في جدة. صاحب الكفاءة العالية والخبرة العملية والمهنية في مجال القضايا الجنائية.


إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة تعرف الآن على:

أركان جريمة ترويج المخدرات.

فلا بد توافر أركان لهذه الجريمة من أجل اتخاذ العقوبة بحسب نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. وذلك كون جريمة ترويج المخدرات تندرج ضمن القضايا الجنائية التي يجرمها قانون المملكة العربية السعودية. ويعتبرها مخالفة للقواعد والقوانين.

أركان جريمة ترويج المخدرات:

الركن المادي:

يعرف ترويج أو توزيع المخدرات على أنه تسليم أو محاولة تسليم مواد مخدرة أو مستحضرات أو مؤثرات عقلية بأي شكل من الأشكال مقابل معلوم. وذلك عند استخدامها في أحوال غير التي رخص لها بموجب التشريعات المعمول بها في المملكة العربية السعودية. وبذلك يتم تحقيق البيان القانوني في تلك الجريمة عندما يقوم الجاني ترويج المخدرات والقيام ببيعها إلى الغير مقابل ثمن معلوم بغير الأحوال التي رخص لها بشكل شرعي قانوني.

وفي حال تم بيع المخدرات في غير الحالات المسموح لها كمزاولة أعمال طبية. تكون المادة المخدرة التي يتم ترويجها من الموزع إلى وقوع البائع تحت طائلة العقوبات وفي القانون السعودي واستحقاقه للعقاب.

الركن المعنوي:

يتحقق هذا الركن كون جريمة ترويج المخدرات من جرائم القصد الخاص التي تتطلب العلم والإرادة من الجاني لكافة عناصر الجريمة. التي تتمثل في علمه بأن المادة التي يحوزها مادة مخدرة من غير المسموح والمشروع بأن يتم حيازتها مع اتجاه إرادته الحرة بشكل كامل في ترويجها وتسليم المواد المخدرة التي يحرزها.

حيث إن قانون المملكة العربية السعودية يعاقب على مجرد الشروع في هذه الجريمة. بغض النظر في حال كان الشروع تام أو ناقص يتم معاقبة الفاعل بعقوبة الجريمة التامة.


إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة قد ترغب في معرفة تفاصيل ومعلومات عن:

حكم ترويج الحبوب لأول مرة.

إن حكم ترويج الحبوب لأول مرة بحسب القانون في المملكة العربية السعودية على اعتبارها من المواد المخدرة هي الحبس لمدة لا تقل عن خمس عشر سنة والجلد بما لا يزيد عن خمسين جلدة وغرامة مالية لا تقل عن ألف ريال ولا تزيد على خمسين ألف ريال. ويتم تشديد العقوبة عند تكرارها ويمكن أن تصل إلى القتل قطعاً نتيجة الشر العائد عن المجتمع.

حيث تسعى السلطات في المملكة العربية السعودية إلى وقف انتشار ترويج الحبوب المخدرة بين كافة أجيالها. لأن معظم الشباب يتم تقديم الحبوب المخدرة إليهم عبر أحد أصدقائهم أو من أحد معارفهم. وفي العديد من الحالات يطلب بعض الأشخاص بدافع حب الاستطلاع. ولذلك نتيجة الخوف منها على جيل الشباب وتطلعات المملكة في جعل أرضها مقدسة وراية من الرايات التي تنادي بالقيم والأخلاق الأزلية.

تم تشديد حكم ترويج الحبوب لأول مرة وحكم ترويج الحشيش لأول مرة لكي تكون رادعه ومانعة لأي شخص تسمح له نفسه الدنيئة بالتطاول على حياة الآخرين. والمساهمة في تخريب المجتمعات الإنسانية بأكملها ودفعها إلى نواحي الجريمة والانحراف. وذلك لما تسببه الحبوب والمواد المخدرة من خطر جسيم يقتحم حياة الأنسان. ويعمل على تدميرها وينعكس بشكل سلبي على مجتمعه من الناحية الاجتماعية والأخلاقية والدينية.

لذا إذا قام أحد ما بتوريطك في قضية ترويج حبوب لأول مرة أو تعرضت لـ حكم ترويج الحشيش لأول مرة. فإن كل ما هو عليك التواصل مع مكتبنا مكتب الدوسري في جدة ليساعدك محامي مخدرات في تخفيف الحكم. من خلال نتيجة خبرته ومهارته في الترافع لسنوات طويلة عن الموكلين في عدد كبير من جرائم المخدرات.


إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة اعرف المزبد عن:

أول سابقة مخدرات.

لم يتهاون النظام القضائي في المملكة العربية السعودية في قضايا المخدرات لخطورتها الكبيرة على المجتمع. فإن كانت أول سابقة مخدرات هي بقصد التعاطي فستكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنتين. وإن كانت أول سابقة مخدرات بقصد الترويج فستكون العقوبة خمس عشرة سنة والجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة وبغرامة مالية لا تقل عن مائة ألف ريال. وشددت العقوبة لتتناسب مع الفعل كونه يقوم بنشر هذه الآفة الفتاكة في المجتمع.

وكما نرى بأن أول سابقة مخدرات بقصد التعاطي استناداً للمادة /41/ من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أول مرة مخففة. ويعود تقديرها للقاضي أما بالنسبة لأول سابقة مخدرات بقصد الترويج عقوبته مشددة لأن الأمر خطير كمن يلقي السموم في طعام غيره.

وننصحك عزيزي القارئ إلى طلب مساعدة محامي قضايا مخدرات من مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة على الفور. عند مواجهة أول سابقة مخدرات أو حكم ترويج الحشيش لأول مرة أو أي قضية تتعلق بالمخدرات. من أجل الحصول على استشارات قانونية احترافية. حيث أن محامينا على أهبة الاستعداد من أجل الإجابة عن كل ما لديك من استفسارات بكل ما يتعلق بمثل هكذا قضايا. ويساعدك أيضا في تمثيلك أمام القضاء من أجل الدفاع عنك.


إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة اطلع الآن على:

عقوبة تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية.

تبعاً للفقرة الأولى للمادة رقم (41) من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية يعاقب بالسجن لمدة لا تقل عن ست أشهر ولا تزيد على سنتين كل شخص يحوز مواد مخدرة بقصد التعاطي. أو حتى من أجل الاستعمال الشخصي ويعود تقدير العقوبة من قاضي لأخر وتم التشديد على ضرورة تطبيق العقاب على كل شخص بحوزته مخدرات بقصد التعاطي ولو كان لأول مرة.

ومن الممكن أن تكون عقوبة تعاطي الحشيش للمرة الأولى هي عقوبة الجلد فقط وذلك لأنها تقديريه تعود للقاضي الذي يحقق في القضية. فقد يفرض عقوبة الجلد والسجن معاً ويلعب في ذلك عدة عوامل منها عمر المتعاطي وإن كان يشغل وظيفة متعلقة بموضوع مكافحة المواد المخدرة. حيث يتم تشديد العقوبة في مثل هذه الحالات حتى ولو كانت للمرة الأولى. فالصغير مثلاً لا يدرك مدى جسامة فعله والخطر المحدق به وهو قابل للتقويم فلا يعقل أن يطبق عليه عقوبة مفروضة على البالغين.

وعليك ألا تتأخر في طلب مساعدة محامي قضايا مخدرات من مكتبنا الدوسري في جدة صاحب الخبرة والمهارة الكافية والوافية للعمل على تخفيف عقوبتك. أو إثبات براءتك في حال عدم تورطك في حكم ترويج الحشيش لأول مرة ومختلف قضايا المخدرات بشكل حذر ودقيق. كما يملك مكتبنا فريق من أفضل محامين في جدة المخضرمين ورجال القانون المتخصصين الذين سيقومون بدراسة كافة جوانب قضيتك بدقة. ويبذلون كل ما بوسهم من أجل على إيجاد أي ثغرات قانونية يمكن استغلالها في قضيتك.


إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة قد ترغب بالتواصل مع:

عقوبة التستر على مروج المخدرات.

إن عقوبة التستر على مروج المخدرات بحسب المادة الرابعة من نظام مكافحة التستر. مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر يعاقب الجاني لهذا النظام أو لأحكام المادة (الأولى) من هذا النظام بالسجن لمدة قد لا تزيد عن السنتين ودفع غرامة مالية.

حيث تسعى المديرية العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية إلى توعية المواطنين بشأن التبليغ عن أي معلومات ونشاطات عن مهربي ومروجي المخدرات. أو حتى متعاطي المواد المخدرة من خلال عدة طرق مختلفة من أجل الإبلاغ فيمكن التبليغ عبر اتصال الهاتفي بالإدارة أو عبر الذهاب إلى المركز أو الاتصال على رقم المخصص للطوارئ (995) أو عبر البريد الالكتروني التالي ([email protected]).

وتعهدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات بالسرية التامة عن المبلغين ومنحهم مكافآت مادية عند إثبات صحة المعلومات التي أدلو بها. ويمكنكم التواصل مع مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة للاستعلام والاستفسار عن الطرق المختلفة للتبليغ عن أي نشاط مشبوه.

كما أنها تحذر المواطنين من خطورة التستر على مروج المخدرات لأن جريمة من المخدرات تلحق الضرر للمجتمع. وهي منكر والمنكر لا يجوز ستره بل يجب التبليغ وكشف الشر والضرر الذي تسببه هذه الجريمة. وتطلب من المواطنين التبليغ عن مروج المخدرات في حال معرفته ومحاولة نصحه وإعادته إلى الطريق الصحيح. وفي حال لم ينفع النصح يجب التبليغ عنه وعدم التستر عنه وحتى لو كان من الأقرباء.


إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة اقرأ أيضاً:

محامي جنائي جدة.

تعتبر القضايا الجنائية من أكثر القضايا الصعبة والمعقدة وخصوصاً القضايا التي تتعلق بالمخدرات. نظراً للتشعبات الكثيرة لهذه القضايا والعقوبات المشددة التي فرضها نظام مكافحة المخدرات السعودي. والتي من الممكن أن تصل إلى عقوبة الإعدام.

فإذا تعرضت لأي قضية تتعلق بتعاطي أو ترويج المخدرات فاجعل من محامي جنائي جدة وجهتك القانونية الأولى. الذي سيقدم خبرته القانونية ويبذل كل ما بوسعه ليجعلك تنجو من العقوبة.

يقدم محامي جنائي جدة العديد من الخدمات القانونية سنذكر أهمها:

  • يمثل موكليه سواء أمام الجهات القضائية أو شبه القضائية.
  • يترافع أمام المحاكم الجزائية.
  • استشارات قانونية جنائية حول حكم ترويج الحشيش لأول مرة واستشارات في قضايا المخدرات.
  • الحضور لجلسات التحقيق في النيابة العامة.
  • تقديم لوائح الاعتراضية على الأحكام الجزائية.

وعليك بألا تتجاهل عزيزي القارئ بطلب مساعدة القانونية أو طلب المشورة القانونية الجنائية من محامي جنائي جدة الخبير من مكتبنا مكتب الدوسري في وقت مبكر. لما له من الأثر الكبير والواضح في سير المحاكمة ولقدرته في إيصال موكله لحكم البراءة. نتيجة معرفته الشاملة بنظام الإجراءات الجزائية وصاحب خبرة عمل طويلة في هذا المجال. ويقوم ببذل أقصى جهوده لتوظيف خبرته في القضايا الجنائية.

كما أن بيد محامي قضايا جنائية جدة تبرئة موكله أو حتى إدانته وذلك لأن أبرز مهامه جمع الأدلة من ثم بذل قصارى جهده في عرضها وكشف الغموض أمام القضاء. بالإضافة إلى معرفة جميع النواقص والأخطاء ليتم تجاوزها وكل هذه التفاصيل تكون بمثابة الخطوات الناجحة للحصول على حكم البراءة للموكل من التهم المنسوبة إليه.

إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة تعلم الآن كيفية:

وفي ختام مقالنا بعنوان.
حكم ترويج الحشيش لأول مرة في السعودية يوضحها الدوسري 2022.

نتمنى بأن نكون قد حققنا لكم الفائدة القانونية من خلال تسليط الضوء حول حكم ترويج الحشيش لأول مرة وبعض أحكام ترويج وتعاطي المخدرات وأخطارها على المجتمع وعن أبرز الخدمات التي يقدمها محامي جنائي من مكتبنا مكتب الدوسري في جدة في أي وقت.

المصادر والمراجع:


مقالات هامة إضافة لمقالنا حكم ترويج الحشيش لأول مرة:

  1. مسكوني مكافحة المخدرات أول مرة.
  2. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  3. عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  4. استغلال اسمي في التأمينات.
  5. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  6. وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.
  7. محامي متخصص في قضايا النصب.
  8. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  9. محامي الزكاة والدخل.
  10. تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  11. أسعار المحامين في جدة.
  12. حكم السلب تحت تهديد السلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.