دعوى إلغاء اسم تجاري

دعوى إلغاء اسم تجاري

لقد منح المشرع السعودي الحق لأي فرد برفع دعوى إلغاء اسم تجاري ويكون ذلك بحال وقوع ضرر من ذلك الاسم فيما يتعلق في نشاطاته التجارية أو كان الاسم مشابهاً أو مطابقاً لاسم يستخدمه.

حالات إلغاء الاسم تجاري

اجراءات رفع دعوى إلغاء اسم تجاري.

حسب أحكام النظام السعودي فإنه في حال تم استخدام اسم تجاري مسجل في سجل التجاري بشكل رسمي من قبل غير صاحبه، فيستطيع صاحبه أن يقوم برفع دعوى متخصصة بإلغاء اسم تجاري بحال تضرر صاحب الاسم التجاري من استخدام غيره له. كما يجوز المطالبة بالتعويض عن طريق دعوى يقدمها إلى محاكم ديوان المظالم.

بحيث يتقدم بدعوى قضائية إلى المحكمة التجارية موضوعها إلغاء اسم تجاري، والقيام بتقديم صحيفة الدعوى لتصدر المحكمة حكمها في ذلك. وإذا أردت رفع دعوى إلغاء الاسم التجاري من الأفضل التواصل مع محامي علامات تجارية وهو محامي متخصص بالعلامات التجارية ومن خلاله تستطيع الحصول على جميع المعلومات القانونية المطلوبة لذلك.

إن إجراءات رفع دعوى الغاء اسم تجاري تسمى أيضاً دعوى ملكية الاسم التجاري. فيجب احضار صحيفة الدعوى اللازمة موضحاً فيها أن الاسم التجاري المطلوب قيده مطابق للاسم التجاري المسجل في السجلات. وأيضاً تذكر بها أن تسجيل الاسم التجاري تم من قبل المدعى عليه. ولابد من ارفاق جميع المستندات القانونية والثبوتيات التي تخص الاسم التجاري.

كيف اعرف ان الاسم التجاري محجوز؟

تستطيع معرفة ان كان الاسم التجاري محجوز عن طريق خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية التي قدمتها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. حيث تستطيع الدخول إلى الموقع الخاص بالوزارة والاستعلام عن الاسم التجاري من خلاله، وسوف يظهر لك جميع البيانات المرتبطة فيه مثل نوع السجل ورقم السجل التجاري وحالة السجل والمدينة.

صيفة دعوى إلغاء علامة تجاري.

إن صيفة دعوى إلغاء علامة تجارية بالسعودية هي على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم.

اليوم____. التاريخ__/___/___هـ.

إلى رئيس المحكمة التجارية وأعضائها المحترمين في مدينة____.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اسم المدعي:____.

اسم المدعى عليه:____. عنوانه:____.

موضوع الدعوى: دعوى إلغاء علامة تجارية.

وهنا يقوم المدعي بكتابة ما يثبت امتلاك الحق باستعمال العلامة التجارية. على سبيل المثال شهادة عدم استعمال العلامة التجارية للمدعى عليه وشهادة تسجيل العلامة التجارية للمدعي وغيرها من المستندات والوثائق التي تقوي الدعوى . بعد ذلك يتم كتابة وقائع وتفاصيل الدعوى بأسلوب متسلسل وصريح. مع سرد الأضرار التي لحقت بمقدم الدعوى سواء كان الضرر معنوي أو مادي.

بند الطلبات:

هنا يقوم المدعي بكتابة الطلبات التي يريدها من الدعوى.

يتم تذييل النموذج بالتوقيع ____.

حتى تتمكن من تقديم طلب إلغاء علامة تجارية يلزم وجود شروط لـدعوى إلغاء اسم تجاري وهي ما يلي:

  1. بحالة عدم استخدام مالك العلامة إشارته لمدة ٥ أعوام متواصلة.
  2. إذا سجلت الإشارة بناءً على خداع أو معلومة كاذبة.
  3. وإذا قيدت العلامة التجارية في مخالفة القانون والآداب العامة.

حالات إلغاء الاسم تجاري.

وفقاً للمادة الحادية عشر من نظام الأسماء التجارية بالسعودية فقد منحت الحق في مطالبة وزارة التجارة بالسعودية في إلغاء الاسم تجاري وذلك في حال توفر الحالات التالية:

  • إذا تم حجز أو قيد ذلك الاسم بشكل مخالف لأحكام النظام. أو كان الاسم التجاري مطابقاً لاسم تجاري محجوز أو مقيد سابقاً أو كان مشابهاً له.
  • بحالة صدور حكم نهائي في شطب الاسم التجاري.
  • إذا انتهت مدة حجز الاسم التجاري.
  • بحالة شطب القيد بالسجل التجاري الذي تم تقييد الاسم التجاري بداخله.
  • أي حالة أخرى نصت عليها اللائحة.

متى يلغى الاسم التجاري؟

يتم الغاء الاسم التجاري بالسعودية في حال تم حجز أو قيد ذلك الاسم بشكل يخالف أحكام النظام أو كان مشابهاً له أو مطابقاً لاسم تجاري محجوز أو كان مقيد سابقاً. وبحالة انقضاء مدة حجز الاسم التجاري وجميع الحالات التي تنص عليها اللائحة.

جزاكم الله خيراً وصلنا لختام مقالنا الذي كان بعنوان.

دعوى إلغاء اسم تجاري وأهم 4 من حالات إلغائه بالسعودية 2024.

ونحن نأمل انكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات حول إلغاء اسم تجاري. وإذا كان لديك أي استفسار أو تريد توكيل أحد المحامين تستطيع التواصل مع شركة الدوسري لمعرفة طريقة حجز اسم تجاري للشركات أو شروط تسجيل اسم تجاري أو طريقة حجز الاسم التجاري.

المصادر.

نظام الأسماء التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *