دعوى استرداد حيازة سند لأمر

دعوى استرداد حيازة سند لأمر

دعوى استرداد حيازة سند لأمر هي عبارة عن دعوى يتشبث عبرها المدّعي بالسّند الذي أتم الوفاء بمضمونه مجبراً المدّعى عليه بإعادته أو تسليمه إياه من خلال القضاء. فهي سبيل لنزع السند لأمر من قبضة المستفيد إلى المدين فلا يوجد مبرر أبداً لإبقاء المستفيد على السند لأمر بعد الإيفاء به أو تمنعه عن تسليمه.

فهذا النوع من الدعاوي تنظر بها المحكمة العامة أي محكمة الموضوع. ولتفاصيل أكثر عن دعوى استرداد حيازة سند لأمر تابع مقالنا هذا.

شروط دعوى استرداد حيازة

دعوى استرداد حيازة سند لأمر.

وهي الدعوى المقدمة بحال التعدي على ملك الغير بغياب أي وجه حق ليتم حرمان مالك الشيء من أن يستنفع أو يستمتع بملكه بالإكراه. حيث يتم تقدمة الدعوى للمحكمة العامة ويتم النظر بها من قبل المحكمة المختصة بحسب موضوع الحيازة من مدنية أو تجارية وغيرها. بمفهوم آخر إن دعوى استرداد حيازة عبارة عن مطالبة لكل من كان لديه حق بشيء كان يتملكه وتم تجريده منه رغماً عنه بهدف إعادة حيازته إليه.

واحدة من أشيع دعاوي استرداد حيازة المستندات انتشاراً في السعودية. حيث أن العديد من المعاملات في المجتمع سواء المدنية أو التجارية وغيرها قد ينجم عنها من مبدأ الكفالة وضمان الحق قيام المدين بتحريره لسند لأمر بمقدار مبلغ الدين لصالح الدائن.

وأهم أمثلة على ذلك أن المستأجر يقوم بتحرير عدد من سندات لأمر للمؤجر تساوي مدة الايجار بعدد الشهور بحيث يكون المبلغ المذكور في كل سند يطابق مبلغ الإيجار الشهري. بحيث كلما سدد المستأجر أُجرة شهر يستلم أحد السندات من المؤجر ولكن قد يرفض المؤجر في الشهر الأخير تسليمه آخر سند للمستأجر.

وكذلك نجد هذا الأمر في حالة قيام شخص بتسلم بضاعة من تاجر لبيعها بالعمولة. فيشترط التاجر أن يوقع هذا الشخص على سند أمر بقيمة البضاعة وعندما يتم تنفيذ العمل بشكل كامل يحتجز عنه سند الأمر.

فمن الواضح أن استحواذ المدعى عليه لسند لأمر واحتجازه لم يصدر بالأساس بطريق الغصب أو الخداع والحيلة. بل كان يوجد اتفاقية بين طرفي السند تنص على حيازة أحدهما له وهو الدائن إلا أنه امتنع عن تسليمه بسوء نية.

وبالتالي للمدعي كامل الحق في أن يقيم دعوى استرداد حيازة سند لأمر قبالة المحكمة العامة مبيناً في دعواه بأنه أوفى التزاماته. وأنه من واجب المدعى عليه إعطائه السند لأمر ولدى وجود إمكانية للتعويض عن قيامه بحجز السند فينبغي تعويضه.

إذاً في حال رغبت في تقديم دعوى استرداد حيازة لمستندات أو وثائق رسمية، يمكنك التواصل مع أهم المحامين المعتمدين في السعودية من شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل الدوسري وسيتكفل المحامي الوكيل بإجراءات الدعوى كافة.

شروط دعوى استرداد حيازة.

نستهل فقرتنا هذه بالإجابة عن سؤال ما هي دعوى استرداد الحيازة؟

وهي الدعوى المقدمة بحال التعدي على ملك الغير بغياب أي وجه حق ليتم حرمان مالك الشيء من أن يستنفع أو يستمتع بملكه بالإكراه. حيث يتم تقدمة الدعوى للمحكمة العامة ويتم النظر بها من قبل المحكمة المختصة بحسب موضوع الحيازة من مدنية أو تجارية وغيرها. بمفهوم آخر إن دعوى استرداد حيازة عبارة عن مطالبة لكل من كان لديه حق بشيء كان يتملكه وتم تجريده منه رغماً عنه بهدف إعادة حيازته إليه.

ومن جهة أخرى من المفروض أن تتوافر عدة شروط لرفع دعوى استرداد حيازة وهي كالتالي:

  • الصفة: وهذا يعني لزوم رفع دعاوى الحيازة من قبل فرد ذي صفة أو من يمثله وعلى فرد ذي صفة يتعدى أو يتعرض له بالحيازة.
  • المصلحة: وذلك بثبوت حدوث تعرض من الغير مما يكوّن تعدٍ على الحيازة أو احتمال وقوع التعدي.
  • الميعاد: من متطلبات دعوى استرداد الحيازة رفعها ضمن مرور عام منذ سقوط الاعتداء عليها أو مباشرة الأعمال المشيرة لاحتمال التعدي عليها.
  • أن يكون الأمر موضع الحيازة ملك للمدعي لا لغيره.
  • كما يجب أن تتسم الحيازة بأنها هادئة واضحة وعلنية ومستمرة.

من جهة أخرى نشير إلى أنه لا يمكن للمحكمة التي ستنظر بدعوى استرداد الحيازة للشيء المطروح أن تقوم بعملية الفصل في الملكية. كما أنه لا يجوز للمدعي الذي طالب الحكم بملكيته أن يقوم بالتنازل عن ذلك لكي يقوم بالمطالبة بالحيازة بنفس الدعوى. أو أن يتم دمج دعوى الحيازة والملكية في دعوى واحدة وهذا ما أوضحته المادة /209/ من نظام المرافعات الشرعية.

والفيديو التالي يبين لكم آلية تقديم ادعاء باسترداد لحيازة عقار.

لائحة دعوى استرداد حيازة شيك.

في الفقرة الأخيرة من دعوى استرداد حيازة سند لأمر سنوضح لكم صيغة لائحة دعوى استرداد الشيك:

بسم الله الرحمن الرحيم.

(دعوى استرداد حيازة شيك).

إلى مقام هيئة المحكمة …… الموقرة

المدعي: ……. ووكيله….. …….

المدعى عليه: ……….. مكان إقامته …………..

الموضوع: دعوى استرداد حيازة شيك.

الوقائع.

إن موكلي ابتاع سلعة من المدعى عليه وقيمتها …. ريال وتم الاتفاق أن يتم تسديد ثمن البضاعة بعد التحقق منها وتجريبها وذلك في غضون أسبوع من تاريخ تسلمها.

وبعد التأكد من أن البضاعة تملك ذات المواصفات قام موكلي بكتابة شيك للمدعى عليه، وفي اليوم التالي أرسل ممثلاً عنه لاستكمال إجراءات الاستلام والتسليم. فقام ابن السيد….. موكلي والموّكل بإدارة الأعمال التجارية من قبل والده بتحرير شيك آخر لصالح المدعى عليه أي حصل على شكين بقيمة البضاعة. وفي حين قيام موكلي بمطالبته بإرجاع أحد الشكين وعده بإرجاعه ولكن سوّفه وامتنع عن إرجاعه.

لذلك حضرنا لمقام المحكمة الموقرة نرجو ما يلي:

  • إرجاع أحد الشيكات إلى موكلي.
  • إعطائي كتاباً مستعجلاً ليتم إرساله إلى عموم المصارف في السعودية لمنع صرف الشيكات المكتوبة من قبلنا للجهة المدعى عليها.
  • الفرض على الجهة المدعى عليها الالتزام بمصاريف الدعوى.

ولكم كامل التقدير والاحترام.

ممثل الوكيل …..

التوقيع …..

ولكي تكون واثق من تقدمة صيغة دعوى استرداد حيازة شيك بقالب قانوني سليم ودقيق. فمن الأفضل حتماً أن تطلب استشارة محامي خبير في مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية الدوسري.

متى ترفع دعوى استرداد الحيازة؟؟

يتم رفع هذه الدعوى بحال توفرت أهم شروطها وهي أن تكون الحيازة تم أخذها منك بأسلوب غير مشروع. فإن واجهت في حيازتك أي عمل من أعمال الجبر والإكراه ونتج عنها انتزاع لحيازتك بشكل كامل ودون مرجع قانوني مما أفضى لانتزاع يد الحائز، فهنا يمكنك أن تباشر بإجراءات رفع دعوى استرداد الحيازة. ولرفعها بشكلها القانوني المناسب وبدقة فالأمر يستدعي الدعم القانوني من محامي ومستشار قانوني جدة من أهم شركات المحاماة الدوسري.

وإلى هنا نكون قد وصلنا مرحلة الختام في مقالنا.

دعوى استرداد حيازة سند لأمر شروطها ولائحة الدعوى 2023.

نأمل أن تكون معلوماتنا المقدمة أوفت بالغرض الذي تبحثون عنه كما تؤكد شركتنا شركة محاماة الدوسري على استعداد طاقمها لتلبية أية استفسارات أو استشارات قانونية فيما يخص دعوى استرداد حيازة سند لأمر. فلا تتردد في توكيلك محامي جده شاطر من شركة الدوسري في حال تعرض حيازتك لانتهاك بأي شكل.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *