الاعتراض على سند لامر

الاعتراض على سند لامر

استناداّ للقانون السعودي يحق لأطراف السندات الاعتراض على سند لامر سواء كان ذلك نتيجةً لعدم استحقاقه أو بطلان صحته أو توقيعه بالإكراه.

ولضمان حقوق الأفراد في العمليات التجارية وضعت التشريعات السعودية شروطاً محددة لقبول الاعتراضات على السندات وحددت المدة الواجب ضمنها تقديم الاعتراض.

تُسلط هذه المقالة من مكتب محامي جدة الضوء على موضوع الاعتراض على سند لأمر وفقاً للقانون السعودي، حيث سنستكشف طريقة الاعتراض على السند والشروط المطلوبة لذلك، وصولاً إلى المدة القانونية المسموح فيها للاعتراض.

يتم تحديد مدة الاعتراض على سند لأمر في الحالات التالية

طريقة الاعتراض على سند لامر.

يمكن أن يبطل سند الأمر في عدة حالات وفقاً للنظام السعودي. أولاً، انتهاك إحدى الشروط الشكلية المنصوص عليها عند صياغة السند لأمر. ثانياً، تجاوز مدة التقادم المحددة قانوناً بـ 3 سنوات. ثالثاً، عند وجد شرط الرجوع دون احتجاج في السند، يجب الالتزام بمدة محددة للرجوع على المظهرين والتي تكون عادة 6 أشهر من تاريخ السداد أو تاريخ رفع الدعوى القضائية.

يعتبر الاعتراض على سند لامر أحد المسائل التي تثير اهتمام الكثيرين، وخاصةً مع كون السندات لأمر واحدة من أدوات الدفع الشائعة في المملكة. لكن في حالات معينة قد تنشأ بعض الخلافات المتعلقة بها.

فقد يحدث أن يقوم الطرف المدين بسداد المبلغ المستحق، لكن الدائن يتأخر في تسليم السند أو يرفض تقديمه. وفي بعض الحالات، يمكن أن يتم تزوير سند الأمر أو تحريف القيمة المستحقة المذكورة فيه.

في مثل هذه الحالات يمكنك توكيل محامي متخصص في قضايا النصب أو محامي متخصص في قضايا التزوير في السعودية من شركة الدوسري ليقوم بصياغة خطاب الاعتراض ورفع دعوى قضائية للمحكمة المختصة.

أو من خلال طريقة الغاء سند لامر الكتروني وفق الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في بوابة ناجز.
  2. انتقل إلى قسم القضاء واختر (صحيفة الدعوى).
  3. ابحث عن خيار (التنفيذ) في تصنيف الدعوى الرئيسي وانقر عليه.
  4. من التصنيف الفرعي للدعوى، اختر (المنازعة الشكلية).
  5. حدد نوع الدعوى المرتبطة بتزوير سند لأمر أو إنكار التوقيع.
  6. أدخل بيانات الأطراف المتعلقة بالاعتراض على السند لأمر. إذا لم تتوفر لديك بيانات المدعى عليه، يمكنك طلبها من منصة أبشر.
  7. قم بتوضيح صفة المدعي والمدعى عليه كطرفين في التنفيذ لتحديد موضوع الدعوى.
  8. أضف بيانات السند التنفيذي، بما في ذلك نوع السند لأمر ورقمه وتاريخه.
  9. أدخل بيانات الطلب التنفيذي المتعلقة برقم الاعتراض وتاريخه.
  10. حدد العيوب الشكلية، وهي النقطة الرئيسية في تحديد سبب الاعتراض على السند لأمر.
  11. قم بتحديد المحكمة المختصة في النظر في دعوى الاعتراض على سند لأمر، سواء كانت المحكمة العامة أو المحكمة التجارية.
  12. إرفاق المرفقات المطلوبة، مثل صورة السند لأمر وجميع الوثائق ذات الصلة.
  13. بمجرد استكمال هذه الخطوات، اضغط على زر (إرسال الطلب) لتقديم الاعتراض على السند لأمر.

 

شروط الاعتراض على سند لأمر.

عند حاجتك إلى الاعتراض على سند لامر ينبغي عليك أولاً معرفة بعض الشروط المطلوبة لكي يكون طلبك صحيحاً، حيث أن جهلك بها قد يؤدي لخسارتك الحق في الاعتراض، تتمثل أهم الشروط فيما يلي:

  • تحديد المحكمة المختصة: إذا كان الالتزام الوارد في السند لأمر مدنياً، فيجب رفع الاعتراض أمام المحكمة المدنية المختصة. أما إذا كان الالتزام تجارياً، فينبغي رفع الاعتراض أمام المحكمة التجارية المختصة.
  • الالتزام بالإجراءات القانونية: حيث أنه في حالة التوقيع على السند ليس به أي ارتباط مدني أو تجاري دون علمك بالأمر، فإنه لا يحق لك في هذه الحالة الطعن في السند ويصبح التزامك به واجباً عليك.
  • رفض قرار التنفيذ: إذا كان الهدف من الاعتراض على السند هو تقديم منازعة تنفيذ سند لأمر، فيجب رفض الدعوى وعدم قبولها أمام المحكمة المختصة. يتم ذلك من خلال تقديم طلب عاجل يطلب وقف تنفيذ الاستحقاق حيث يتخذ القاضي القرار المناسب وفقاً للقانون.
  • مهلة تقديم الاعتراض: يتوجب عليك الالتزام بالمهلة الزمنية المحددة لتقديم الاعتراض على السند لأمر. إذا تجاوزت المهلة المحددة دون تقديم الاعتراض، فإن حقك في الاعتراض يسقط.

مدة الاعتراض على سند لأمر.

حسب المادة 89 من نظام الأوراق التجارية السعودي، يتم تطبيق أحكام الكمبيالة على السند لأمر، بقدر ما لا يتعارض مع طبيعته ومضمونه. وتتعلق هذه الأحكام بمسائل مثل استحقاق الكمبيالة ووفائها ومعارضة الوفاء، والاحتجاج والرجوع بسبب عدم الوفاء، وتعدد النسخ والصور والتحريف، وعدم سماع الدعوى.

وتنطبق هذه المدة القانونية أيضاً عندما يتم تقديم اعتراض على سند الأمر خارج الفترة المحددة قانوناً لذلك، حيث يتم رفض الدعوى.

ولذلك وبناءً على المادة 84 من نظام الأوراق التجارية السعودي، يتم تحديد مدة الاعتراض على سند لأمر في الحالات التالية:

  1. إذا لم يتم سماع الدعوى المتعلقة بالسند لأمر اتجاهاً من قبل صاحب السند، ينتهي حق الاعتراض بعد مضي ثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق.
  2. إذا كانت الدعوى مقدمة من حامل السند لأمر ضد الساحب أو المظهرين، ينتهي حق الاعتراض بعد مضي سنة من تاريخ الاحتجاج المسجل في الموعد القانوني أو تاريخ الاستحقاق.
  3. إذا كانت الدعوى مقدمة من أحد المظهرين ضد الآخر أو ضد الساحب، ينتهي حق الاعتراض بعد مضي ستة أشهر من تاريخ الوفاء بالسند لأمر من قبل المظهر أو من تاريخ تقديم الدعوى عليه.

هل يحق لي الاعتراض علي سند لامر؟

يحق لك تقديم الاعتراض على سند لامر في عدة حالات محددة وفقاً للقانون السعودي حيث يمكنك تقديم الاعتراض عندما يكون هناك عدم استحقاق للسند، أو إشكالية في صحته، أو تزوير أو تحريف في قيمة السند. يمكنك أيضاً تقديم طلب لاعتراض تنفيذ السند عندما يقدم الطرف الآخر السند للمحكمة رغم استلامه قيمة السند.

كيف يبطل سند الامر؟

يمكن أن يبطل سند الأمر في عدة حالات وفقاً للنظام السعودي. أولاً، انتهاك إحدى الشروط الشكلية المنصوص عليها عند صياغة السند لأمر. ثانياً، تجاوز مدة التقادم المحددة قانوناً بـ 3 سنوات. ثالثاً، عند وجد شرط الرجوع دون احتجاج في السند، يجب الالتزام بمدة محددة للرجوع على المظهرين والتي تكون عادة 6 أشهر من تاريخ السداد أو تاريخ رفع الدعوى القضائية.

في ختام مقالنا.

الاعتراض على سند لامر بالسعودية | 4 من شروطه ومدته 2024.

تذكر أنه عندما تكون ملزماً بسند لأمر وتواجه إشكالية قانونية مع الطرف الاخر، ينبغي عليك فوراً اللجوء للقضاء لضمان حقك.

في شركة محاماة الدوسري ستجد أفضل المحامين المعتمدين وزارة العدل المتخصصين في قضايا السندات فلا تتردد في التواصل معهم لطلب خدماتهم أو الحصول على استشارة قانونية فورية.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *