رفع دعوى خطأ طبي

رفع دعوى خطأ طبي في السعودية

رفع دعوى خطأ طبي في السعودية من أنواع القضايا التي انتشرت بكثرة في مجال الصحة وذلك بهدف العمل على تحسين جودة الحياة بين الأفراد والمجتمع بصورة عامة، من خلال الاستماع الى الشكاوى والاقتراحات من قبل المرضى والخبراء لتطوير جودة العمل وتقديم أفضل الخدمات الصحية والتقنيات الطبية في المملكة.

ومن خلال مقالنا سنوضح لكم أهم التفاصيل المتعلقة برفع دعوى خطأ طبي في المملكة العربية السعودية، وأهم الإجراءات القانونية. بالإضافة الى نموذج عن مذكرة دعوى خطأ طبي. للمزيد يمكنكم التواصل مع محامي متخصص في القضايا الجنائية من شركة محاماة الدوسري وهي شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

إجراءات رفع دعوى خطأ طبي

رفع دعوى خطأ طبي في السعودية.

لرفع شكوى يفضل الاستعانة بمحامي خبير ومختص أو من خلال الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الصحة يتم اختيار خدمة 937 المخصصة للشكاوى والاقتراحات. ومن ثم يجب الدخول الى حسابك الشخصي عبر النفاذ الوطني الموحد وانشاء تذكرة من خدمة البلاغات والشكاوى. بعد تحديد سواء كان المستفيد أو الوكيل النقر على التالي ثم يتوجب ملئ الحقول بالمعلومات المطلوبة مع وصف المشكلة بشكل مختصر. مع إرفاقه بالصور والتقارير الموجودة لإثبات الخطأ ليتم ارسال الشكوى.

من الضروري أن يكون الأفراد على وعي بكافة الحقوق اللازمة للممارسات الطبية الخاطئة عند تعرضهم لها. فقد اختصت وزارة الصحة السعودية بمعالجة القضايا الطبية والسعي المستمر لرفع الوعي ليتمكن أي مريض من التعامل مع طبيب سبب له الضرر نتيجة لخطأ طبي. ولرفع دعوى خطأ طبي في السعودية لابد من التعرض لإحدى الأمور التالية:

  • تشخيص خاطئ للمشكلة الصحية التي يعاني منها المريض الأمر الذي يؤدي إلى العلاج الخاطئ للمرض.
  • ضرر ومضاعفات صحية ناتجة عن علاجات خاطئة.
  • الإهمال الطبي عند اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة مما يؤدي إلى مضاعفات صحية للمريض أو القيام بالإجراءات الطبية الخاطئة خلال الجراحة كنسيان أداة خلال العملية أو التسبب بضرر لأحد الأعضاء في جسمه.
  • التقصير في الرقابة والإشراف الطبي.
  • تعريض المرضى للتجارب والبحوث العلمية الغير معتمدة.
  • الجهل بالأمور الفنية اللازمة لدى المختصين.
  • تعريض المرضى لاختبار الخطط العلاجية.
  • الاستخفاف بالطبيب المختص وعدم انتظاره للاستعانة به بتقديم الاستشارة للمريض للحالة المرضية.

إضافة للعديد من الأسباب والحالات التي تستدعي رفع دعوى الخطأ الطبي بالسعودية لا يمكن حصرها أو تعدادها. ولكن من الممكن لمحامي جنائي توضيح كافة الإجراءات المتعلقة بالأخطاء الطبية من قبل المختصين والمزاولين للمهنة.

كم مبلغ تعويض الخطأ الطبي في السعودية؟

حدد التشريع الإسلامي مقدار التعويض عن الضرر في حالة وقوع الوفاة نتيجة لخطأ طبي إلى ما يقارب 300.000 ريال سعودي. أما في حال تعرض المريض لفقدان أحد أعضاء جسمه نتيجة للخطأ الطبي يقدر التعويض المالي بمبلغ 300 ألف ريال سعودي. بينما يغرم المسؤول عن الضرر بمبلغ 200 ريال سعودي للحق العام عن الحالات الأخرى للأخطاء الطبية الواقعة في السعودية. وإن محامي قضايا أخطاء طبية يوضح جميع الاستفسارات حول التعويضات عن الأخطاء الطبية.

إجراءات رفع دعوى خطأ طبي.

يحق لأي فرد تعرض للضرر نتيجة لخطأ طبي رفع دعوى في المحكمة الجزائية بعد توكيل محامي خبير. تبدأ إجراءات الدعوى بصياغة لائحة دعوى وتقديمها الى المحكمة المختصة والتي تتضمن مجموعة من البيانات القانونية التي يوضحها محامي مختص بهذه القضايا.

وفي حال كان الضرر نتيجة الخطأ الطبي كبير بإمكان المريض رفع دعوى التعويض عن الخطأ الطبي في المحكمة العامة. ويكون رفع الدعوى تبعاً للإجراءات التالية:

  1. بداية يجب تقديم شكوى ضمن المرفق الصحي الذي حصل فيه الخطأ الطبي، كما يمكن تقديم الشكوى إلى الشؤون الصحية التي تتبع لها المنشأة التي حصل ضمنها الخطأ الطبي.
  2. تتم إحالة الشكوى الى اللجنة المختصة التي تضم مجموعة من الخبراء ليقوموا بالاطلاع على الخطأ الواقع وإبداء رأي الطب فيها ومن ثم يتم تقديم تقرير للحالة المقدمة.
  3. يتم عرض التسوية الودية بين الطرفين والاستماع للطرف الآخر بعد حضور جلسة التسوية.
  4. عند تعذر المصالحة والتسوية الودية تتم إحالة الشكوى بشكل الكتروني إلى القضاء المختص.
  5. تقوم المحكمة المختصة بالنظر إلى مضمون الدعوى مع الاستعانة بالتقرير الذي أعدته اللجنة الطبية المختصة. وفي حال تمكن المدعي من إثبات الخطأ يتم إصدار حكم تعويض عن خطأ طبي أو يتم رد الدعوى في حال عدم إثبات الخطأ.
  6. بعد رفع دعوى خطأ طبي وتقديمها الى المحكمة المختصة. لتقوم المحكمة بتحديد موعد للنظر في الدعوى. يقدم فيها المدعي ما لديه من اثباتات للوقائع والضرر الحاصل وتجدر الإشارة الى امتلاكه حق الاستعانة بخبراء طبيين.

تابع الفيديو:

كيف ارفع شكوى خطأ طبي؟

لرفع شكوى يفضل الاستعانة بمحامي خبير ومختص أو من خلال الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة الصحة يتم اختيار خدمة 937 المخصصة للشكاوى والاقتراحات. ومن ثم يجب الدخول الى حسابك الشخصي عبر النفاذ الوطني الموحد وانشاء تذكرة من خدمة البلاغات والشكاوى. بعد تحديد سواء كان المستفيد أو الوكيل النقر على التالي ثم يتوجب ملئ الحقول بالمعلومات المطلوبة مع وصف المشكلة بشكل مختصر. مع إرفاقه بالصور والتقارير الموجودة لإثبات الخطأ ليتم ارسال الشكوى.

نموذج دعوى خطأ طبي.

يمكن للمريض الذي وقع بحقه الخطأ الطبي تقديم نموذج دعوى للخطأ الطبي سواء كان بشكل شخصي أو من قبل أحد ذويه أو من ممثله القانوني. يعرض النموذج على هيئة طبية شرعية وتتم صياغة النموذج وفقاً لما يلي:

اليوم …….. الموافق لتاريخ ….. / …….. / ……….. هـ رقم إحالة المريض ……………….

اسم كاتب نموذج الدعوى ………………….. يبلغ من العمر ……….. يحمل الجنسية ……………….

اسم المريض ………..

لابد من تحديد صفة كاتب النموذج (المريض _ وكيل قانوني عن المريض _ المراجع _ زائر _ موظف من المنشأة الطبية).

تحديد وسيلة التواصل ………………….. إضافة لرقم الهوية الشخصية للمريض ……………….. مكان اقامته …………… جنسيته …………….

وقائع الشكوى:

يتم شرح التفاصيل الهامة بوضوح واختصار.

…………………………………………………………….

………………………………………………………

………………………………………………………..

تحديد نوع الاقتراح (إداري _ طبي _ خدمات مساندة _ غير ذلك).

الشكوى والاقتراح بصورة مختصرة.

………………………………………………

………………………………………………………

مصدر الاقتراح (هاتفي _ عن طريق خطاب مكتوب _ شفوي _ من خلال إحالة طبية _  عبر ملاحظة مكتوبة).

يخص الاقتراح (الإدارة _ القسم ………..، …………، ………) التاريخ ……. / ……. / ………هـ تحديد مستلم الشكوى ………………… صفته ………………….

الإجراءات المتخذة:

خطاب إداري رقمه …………. وتاريخ ……/……../ ………. تم توجيهه إلى ……………

التواصل الهاتفي مع …………….. لاعتباره يحمل صفة ……………………. بتاريخ …………….. والوقت ……………..

تمت زيارة الموقع ………………….. ومقابلة ……………… يحمل صفة ………………… في التاريخ ……/……./……….

في النتيجة النهائية توصلنا إلى ما يلي:

  • ……………………………………………………………..
  • ……………………………………………………………………….
  • …………………………………………
  • ……………………………….

تحفظ النسخة الأصلية في الإدارة.

وبذلك يكون الختام لمقالنا.

أهم 8 حالات تستدعي رفع دعوى خطأ طبي في السعودية 2024.

يسعدنا استقبال استفساراتكم واستشاراتكم عبر تواصلكم مع محامي جنائي جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *