شركة المحاصة في النظام السعودي

شركة المحاصة في النظام السعودي

شركة المحاصة في النظام السعودي هي من أنواع الشركات التي تسمح لمن يرغب من المستثمرين الأجانب بالمشاركة في أعمال تجارية في المملكة العربية السعودية والتي فتحت أبوابها للاستثمار الأجنبي لزيادة الحيوية في الأنشطة التجارية والمحافظة على الموارد الأساسية في المملكة لزيادة الإنتاج وفق رؤية 2030 التي وضعتها كي تصل إلى المرحلة المثالية من الازدهار والتحول الرقمي.

تابع قراءة مقالتنا لتعرف أكثر عن شركة المحاصة في النظام السعودي وخصائصها وعيوبها وطريقة تأسيسها.

خصائص شركات المحاصة

شركة المحاصة في النظام السعودي.

معنى شركة المحاصة أنها شركة تضم شريكين أو أكثر لكل منهم الحق في امتلاك حصته ويستطيع التعامل مع الغير باسمه وبصفته الشخصية وتكون مستترة وهي محددة بمدة زمنية تنتهي بانتهاء الغرض من تأسيسها.

تعد شركة المحاصة نوع من الشركات التي يتم تسجيلها في السعودية ويقسم رأس المال فيها إلى أسهم يتم توزيعها بين الشركاء ويتم تحديد إدارتها من خلال عقد التأسيس الذي يتضمن الهدف من الشركة والتزامات الشركاء وحقوقهم وطريقة توزيع الأرباح والخسائر.

نقصد بشركة المحاصة في النظام السعودي أنها شركة تجمع بين شريكين أو أكثر بإدارة أحدهم وهو يكون في الواجهة الأساسية ليتعامل مع الغير، وتقوم على العلاقة بين الشركاء ومن حق كل شريك أن يحصل على ما يثبت حقه في تلك الشركة.

وتهدف شركة المحاصة في النظام السعودي لتحقيق أهداف محددة هي:

  • تحقيق الشهرة وأن تتعامل مع الأسواق الجديدة.
  • زيادة الكفاءة وتبادل الخبرات.
  • دعم المهارات وتنميتها.

وتعتمد شركة المحاصة عند تأسيسها على الثقة المتبادلة بين الشركاء وتختلف عن الشركات الأخرى بطريقة إدارتها واتخاذ القرارات فيها وذلك لوجود جمعية عامة تقوم بإدارة الشركة، ويتم الاتفاق على نظام إدارة الشركة منذ تأسيسها بإرادة كافة الشركاء ورضاهم.

وقد صدر في مرسوم ملكي نظام الشركات في السعودية وفيه تعديلات قانونية جديدة خاصة بتنظيم الأمور المتعلقة بشركة المحاصة في النظام السعودي، وتم تحديد أنواع الشركات التي سمح فيها بالمملكة وهي شركات التضامن وشركات المساهمة وشركات التوصية وشركات المسؤولية المحدودة.

وخرجت شركات المحاصة من ذلك التصنيف وتم إلزام أصحابها بتغيير أوضاعهم القانونية ليتم تحويلها إلى أحد الأنواع السابقة وبالتالي أصبح من غير المسموح إثبات شركة المحاصة لأنها خارج التصنيف في نظام الشركات السعودي.

لماذا سميت شركة المحاصة بهذا الاسم؟

سميت شركة المحاصة بهذا الاسم كونها شركة تجارية تكون بين شريكين أو أكثر لكل منهم حصة فيها ويمارس كل منهم عمله مع الغير باسمه الشخصي وليس باسم الشركة فهي لا تعتبر شخصية اعتبارية مستقلة وكل شريك يبقى مالكاً لحصته وهي شركة مستترة.

فوائد شركة المحاصة.

تم تعريف شركة المحاصة وفق نظام الشركات السعودي الذي صدر بمرسوم ملكي عام 1437هـ على أنها شركة مستترة ولا تظهر للغير وغير متمتعة بالشخصية الاعتبارية وبالتالي لا تطبق عليها إجراءات وأحكام الشهر ولا تقيد في السجل التجاري.

ولذلك نستطيع تلخيص فوائد شركات المحاصة في المملكة العربية السعودية بما يلي:

  • شركة المحاصة هي شركة مستترة أي أنها لا تخضع للأمور القانونية الضرورية الواجب توافرها في الشركات الأخرى.
  • سهلة التكوين فهي ليست بحاجة لإجراءات التسجيل والتقييد.
  • ليس من الضروري وضع نظام أساسي لها ولا تحتاج للإشهار والإعلان فهي من شركات التستر.
  • عند الحاجة لتصفية أعمال الشركة فمن السهل حدوث ذلك عن طريق تصفية حقوق الشركاء بخلاف أنواع الشركات الأخرى التي تتطلب اتخاذ خطوات للتصفية بشكل قانوني.
  • التعاقد بين الشركاء يتم عن طريق عقد شراكة من دون أي إشهار له.
  • لا تتمتع شركة المحاصة بالشخصية الاعتبارية أي أنه يحق لكل شريك أن يتصرف باسمه الشخصي، ويستطيع التعامل مع الغير بصفته الشخصية مع ضرورة الرجوع لباقي الشركاء.
  • لا وجود لذمة مالية مستقلة لشركة المحاصة فكل شريك يحتفظ بملكية حصته.
  • ليس لها اسم أو عنوان ولكل شريك الحق في التعامل باسمه الخاص.
  • يمثل الشريك في شركة المحاصة نفسه ولا يمثل الشركة وإفلاسه لا يعني إفلاس الشركة.

لمعرفة المزيد يمكنك التواصل مع محامي قضايا تجارية جدة من شركة الدوسري للاستشارات القانونية لمعرفة المزيد حول شركات المحاصة في النظام السعودي والغاية منها وطريقة توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء وهو على معرفة بكل ما يتعلق بالقضايا التجارية مثل طريقة إبرام العقود التجارية في السعودية وخصائص القانون التجاري السعودي وكيفية رفع دعوى تجارية

خصائص شركات المحاصة.

يمكن إثبات شركة المحاصة بكل طرق الإثبات وذلك عن طريق إبراز الخطابات والدفاتر وتواجد الشهود، ولهذا فإن لشركة المحاصة خصائص تميزها عن باقي الشركات وهي:

  • التكافل بين الشركاء حيث يقدم كل منهم ما يمتلكه من ميزات لتحقيق أكبر قدر ممكن من المنفعة لهم جميعاً.
  • تقاسم المخاطر والأرباح بين الشركاء وبالتالي تقليل مقدار الخسائر عند حدوثها وزيادة الأرباح عند نجاح الشركة في الصفقات التي تعقدها.
  • تعتمد شركة المحاصة على الثقة المتبادلة بين الشركاء.
  • تكون تحت إشراف هيئة السوق المالية في السعودية.
  • تسمح شركة المحاصة بالوصول لأسواق جديدة واكتساب المزيد من الخبرات.
  • نشاطها التجاري مؤقت وتنتهي بانتهائه.
  • لا تملك سجل تجاري ولا بطاقة ضريبية.

تنقضي شركة المحاصة وتنتهي عند وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه، أو بانتهاء الغرض من تأسيسها وذلك في حال عدم نص عقد الشركة على استمرارها أو أمر مخالف لما سبق.

لا تتردد في استشارة محامي تجاري جدة من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية وهي شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل ليقدم لك كل ما يتعلق بتأسيس شركة المحاصة في السعودية وطريقة إبرام عقد التأسيس بشكل قانوني يضمن لك كامل حقوقك.

لمعرفة المزيد حول نظام الشركات الجديد في السعودية تابع الفيديو التالي:

عيوب شركات المحاصة.

كما أن شركات المحاصة تتمتع بمزايا وخصائص عديدة إلا أنها بالمقابل تشمل على عيوب ومشاكل ليست بالقليلة، فقد يخشى المستثمرون الكبار من التضحية بأموالهم فيها. ومن أبرز عيوب شركات المحاصة في النظام السعودي:

  • عمر شركة المحاصة قصير فهو محدد بمدة زمنية لإنجاز أعمال معينة وينتهي بانتهائها.
  • مؤشر المخاطرة في هذه الشركات مرتفع وأكبر من الشركات الأخرى لأن الشريك المحاصص مسؤول وحده عن أي التزام مالي عند إبرامه عقود مع شركات أخرى ولا يستطيع إلزام بقية الشركاء معه.
  • تأثير التصرف الخاطئ لأحد الشركاء على الشركة بشكل كامل.
  • إن مراجع الحسابات غير موجودة في شركات المحاصة وهذا قد يؤدي إلى تدهور الحالة المالية للشركاء فالصدق في التعامل بالأمور المالية غير موجود.
  • ليس لشركات المحاصة اسم أو عنوان وبالتالي عند رفع دعاوى تكون باسم أحد الشركاء وليس باسم الشركة.
  • خشية العملاء من التعامل مع هذه الشركات فهم لا يستطيعون الرجوع إلا لأحد الشركاء الذين تعامل معهم فهم يجهلون بقية الشركاء.

وهذه العيوب قد تؤدي لإحجام الكثير من المستثمرين عن الدخول في شركة محاصة خشية تعرضهم لمخاطر كبيرة وغير مضمونة، وعند الرغبة في تصفيتها يتم تسوية حقوق كل الشركاء بينهم دون الحاجة لمحامي تصفية الشركات وهذا غير مضمون لإمكانية حدوث خلافات بين الشركاء وبالتالي ضياع حقوق بعضهم.

من يدير شركة المحاصة؟

يدير شركة المحاصة أحد الشركاء بالاتفاق فيما بينهم ويقوم بكل الأعمال والأمور الضرورية التي يفرضها غرض الشركة. ولكنه يتعامل باسمه مع الغير وبصفته الشخصية ويكون هو المسؤول وحده أمامهم وبالتالي لا تكون هناك علاقة مباشرة بينهم وبين باقي الشركاء.

تأسيس شركة المحاصة.

سميت شركة المحاصة بهذا الاسم كونها شركة تجارية تكون بين شريكين أو أكثر لكل منهم حصة فيها ويمارس كل منهم عمله مع الغير باسمه الشخصي وليس باسم الشركة فهي لا تعتبر شخصية اعتبارية مستقلة وكل شريك يبقى مالكاً لحصته وهي شركة مستترة.

لقد منحت المملكة العربية السعودية المستثمرين الأجانب الكثير من الامتيازات التي تسمح لهم باستثمار أموالهم لتنمية النشاط الاقتصادي السعودي، وتنشأ شركة المحاصة كغيرها من الشركات بموجب عقد تأسيس ويطلق عليه عقد المحاصة.

ويخضع عقد المحاصة لأحكام العقود العامة وأحكام عقد الشركة حيث يجب توفر المحل المشروع ورضا الأطراف وتمتعهم بأهلية التصرف ويجب أيضاً توفر شروط خاصة متمثلة في تقديم الحصص ونية الاشتراك في المشروع المالي وتحديد كيفية تقسيم الأرباح والخسائر.

وفي شركة المحاصة يحتفظ الشريك بملكية أسهمه فيها وبالتالي لا يفقد الشريك السيطرة على الشركة إذا توفي أحد الشركاء أو تعرض لحادث ما، كما يمكن أن يسترد المفلس حقه في حصته العينية بعد أن يسدد حصته في خسائر الشركة.

وحسب الأحكام الجديدة في نظام الشركات الجديد لعام 1443هـ فقد ألغى المشرع السعودي شركة المحاصة من نظام الشركات ونصت المادة الرابعة منه أن الشركات المؤسسة وفق أحكام النظام تأخذ الأشكال التالية:

  • شركة التضامن.
  • شركة المساهمة.
  • شركة المساهمة المبسطة.
  • شركة التوصية البسيطة.
  • الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

وألزم نظام الشركات الجديد شركات المحاصة أن تعدل أوضاعها خلال مدة لا تتجاوز السنتين من تاريخ نفاذه، ولذلك يجب على الشركاء فيها أن يقوموا بتحويلها إلى أي شكل من أشكال الشركات السابقة إذا ما رغبوا في استمرار الشراكة بينهم.

إذا رغبت في تأسيس شركة محاصة وتريد معرفة خصائصها وعيوبها تستطيع توكيل محامي جده شاطر من شركة الدوسري للاستشارات القانونية وهو محامي خبير في قضايا الشركات ويقوم بكل ما يلزم كي يكون تأسيس الشركة بصورة قانونية.

ما معنى كلمة شركة المحاصة؟

معنى شركة المحاصة أنها شركة تضم شريكين أو أكثر لكل منهم الحق في امتلاك حصته ويستطيع التعامل مع الغير باسمه وبصفته الشخصية وتكون مستترة وهي محددة بمدة زمنية تنتهي بانتهاء الغرض من تأسيسها.

مسؤولية الشركاء في شركة المحاصة.

تكون مسؤولية الشركاء في شركة المحاصة تجاه الغير الذي يتم التعامل معه من قبل الشريك محصورة فقط في الشريك، ويكون تعامل العميل مع أحد الشركاء في شركة المحاصة بصفته الشخصية وليس بصفته شريك ويكون للعميل الحق بالرجوع للشريك فقط في الالتزامات المالية بينهم.

وتكون مسؤولية باقي الشركاء تضامنية معه ويحق لكل من الشركاء التعامل مع الغير بالطرق التي يراها ولكن يجب عليه أن يعود للشركاء لأخذ رأيهم ودعمهم، ويستطيع العميل عند إظهار الشريك وجود شركاء له أن يرجع إليهم.

وبالنسبة لحصص الشركاء فإن كل شريك يبقى محتفظاً بحصته إذا لم يتفقوا على خلاف ذلك. وعندما تكون حصة الشريك المقدمة عينية كعقار مثلاً وعند إفلاس الشركة فإن له الحق في استرداد تلك الحصة العينية بعد أن يدفع نصيبه في الخسارة أما في حال كانت حصة الشريك نقوداً فإنه يشترك في الخسارة بقيمة تلك الحصة.

تستطيع استشارة محامي شركات في جدة من شركة الدوسري لمعرفة معلومات أكثر حول كيفية تأسيس شركة المحاصة وما هي مسؤولية الشركاء فيها وكل ما يتعلق بشركات المحاصة في النظام السعودي.

متى تنقضي شركة المحاصة؟

تنقضي شركة المحاصة وتنتهي عند وفاة أحد الشركاء أو الحجر عليه أو إفلاسه أو انسحابه، أو بانتهاء الغرض من تأسيسها وذلك في حال عدم نص عقد الشركة على استمرارها أو أمر مخالف لما سبق.

في نهاية مقالتنا.

شركة المحاصة في النظام السعودي تأسيسها عيوبها وفوائدها 2023.

قدمنا كل ما يتعلق بشركة المحاصة في النظام السعودي وأنها شركة مستترة ولا تتمتع بالشخصية الاعتبارية وعرض لخصائصها وفوائدها وعيوبها وكيف يكون تأسيسها وما هي مسؤولية الشركاء فيها ومتى تنقضي. تستطيع التواصل مع محامي أونلاين من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لكي تعرف المزيد عن شركة المحاصة في النظام السعودي والفائدة من تأسيسها اتصل على الرقم التالي: call:00966566600220.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *