صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار

صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار

صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار في المملكة العربية السعودية تتعلق بإجراءات قانونية تهدف إلى توزيع التركة بين الورثة بدقة ووفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. يعتبر الورث وتقسيم التركة في السعودية موضوعاً هاماً ويخضع لقوانين دقيقة تضمن توزيع التركة بالشكل الصحيح.

يعتبر الاحتكام إلى القضاء ورفع دعوى تقسيم تركة إجبارية خطوة هامة لضمان توزيع الورث. وينص القانون السعودي على ضرورة احترام الأحكام والمعايير لضمان عدالة التوزيع وتجنب الخلافات بين الأفراد.

إجراءات رفع دعوى قسمة الإجبار

نموذج صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار.

عند وجود خلافات بين الورثة بشأن توزيع التركة وعدم إمكانية التوصل إلى اتفاق، يمكن لأحد الورثة أن يقوم بتقديم صحيفة دعوى تقسيم تركة جبار أمام السلطات المختصة في المحكمة. يجب على الورثة تقديم الوثائق والأدلة الضرورية لإثبات حقوقهم ونسبهم وفقاً للأحكام الشرعية.

والان سوف نوضح لكم نموذج عن صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار:

الطرف الداعي: ــــــــ وذلك أصالةً عن نفسه، والإضافة إلى تركة المرحوم…. ينوب عنة المحامي: ….، وذلك بحسب الوكالة رقم… والمثبتة بالتاريخ…

الطرف المدعى عليه هو: ـــ ومكان اقامته في …

كذلك السيد… ومكان اقامته…

وأيضا السيد…. ومكان اقامته في… أصالة عن انفسهم وبالإضافة إلى تركة مورثهم المرحوم…..

قد توفي المرحوم في…. في التاريخ الموافق ل….  وقد تم تحديد الورث الخاص به الشرعي في الأطراف التي تم ذكرها.

وبحسب حصر الإرث الذي تم ارفاقه في أسفل النموذج، قد ترك المرحوم…. عقارات وأموال.

وبالإضافة إلى مطالبة المدعي…

الأطراف الذين تم الادعاء عليهم وهم ـــــ، وـــــــ، وــــ، من أجل تصفية الميراث ولأجل أن يحصل المدعي على حقه من الميراث. ويتم ذلك بحسب ما يتم تحديده من قبل الشرع.

نرجو منكم اتخاذ الاجراءات اللازمة وضبط الأصول التي تخص صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار. وذلك من أجل إعطائها إلى شخص ثالث بهدف الحفاظ عليها حتى يتم تقسيم الورث ويجب أن يتم وضع إشارات حجز على العقارات الخاصة بالمورث والتي تملك الأرقام: ـــ، وذلك في المنطقة العقارية بـ…

ونلتمس من فضيلتكم العدل وأن يتم إعطاء القرار في الاتي:

  • إعلان تصفية تركة المرحوم…
  • تحديد ما تعتبره مناسباً لتصفية التركة حسب الشرع والقانون.
  • يجب أن يتحمل المدعى عليهم جميع مصاريف الدعوى.

حفظكم الله ورعاكم.

التوقيع:

في:

إجراءات رفع دعوى قسمة الإجبار.

إن تقديم صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار لقسمة الإرث في المملكة العربية السعودية يتطلب اتباع إجراءات قانونية محددة لضمان حصولك على حقوقك بشكل مشروع. في السعودية، تسير هذه الإجراءات وفقاً للأحكام الإسلامية التي تنظم قوانين الإرث. والإجراءات التي يلزم اتباعها لرفع دعوى قسمة إجبار هي:

  1. تحضير الوثائق: يجب تجميع جميع الوثائق اللازمة مثل شهادات الوفاة للمورثين، صورة عن الهوية الشخصية، وثائق الحالة الأسرية، وأي وثائق أخرى تدعم حقوقك في الإرث.
  2. تقديم الدعوى: بمساعدة المحامي، يجب تقديم دعوى لدى المحكمة المختصة في منطقتك في المملكة العربية السعودية، وتقديم الحجج والأدلة التي تدعم مطالبك في الحصول على حقوقك في القسمة الإجبارية.
  3. حضور الجلسات القضائية: سيتم تحديد جلسات للاستماع إلى الدليل المقدم وحجج الأطراف، وسيصدر قرار المحكمة استناداً إلى الأدلة والقوانين المعمول بها.
  4. تنفيذ الحكم: إذا تم إصدار حكم يخص قسمة الإرث بالقسمة الإجبارية لصالحك، فيجب تنفيذه وتنفيذ الحقوق المُحكم بها بمساعدة السلطات المعنية.

كيف أرفع دعوى قسمة اجبار؟

يتم رفع دعوى تقسيم تركة وذلك أمام محكمة الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية والتي يتم فيها دراسة جميع أملاك الشخص المتوفي. ويتم ذلك عن طريق تقديم صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار يوضح فيها جميع البيانات المطلوبة التي حددها النظام السعودي، أو من الممكن تقديمها إلكترونياً وذلك عن طريق منصة ناجز الالكترونية.

تابع الفيديو.

‏‎#شرح_خدمة_عدلية | تعرّف على خدمة التركات⁩ عبر منصة ناجز

شروط دعوى القسمة.

إن رفع دعوى القسمة في المملكة العربية السعودية يعتبر إجراء قانوني هام يتطلب الامتثال لعدة شروط وأحكام قانونية. من الضروري فهم هذه الشروط الأساسية قبل بدء إجراءات القسمة لضمان سير القضية بشكل لائق وقانوني. تتنوع الشروط اللازمة لرفع دعوى القسمة في السعودية ومن أهمها:

  • يجب أن يكون الشخص المورث متوفي.
  • يجب الحصول على حصر الورث من خلال القيام بجميع إجراءات حصر التركة ودفع جميع نفقات الدفن والديون المترتبة على الشخص المورث.
  • شرعية المستحقين: يجب أن تكون هناك أطراف شرعية مستحقة للإرث، مثل الأبناء، الأزواج، والآباء والأمهات وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية.
  • وجود وثائق رسمية: تتضمن الوثائق الضرورية مثل شهادة الوفاة للمورث، وثائق الحالة الأسرية للورثة، وأي وثائق أخرى تدعم حقوقهم في الميراث.
  • التوافق مع الأحكام الشرعية: يجب أن تكون القسمة مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية والقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
  • عند القيام بحصر الورثة يجب أن يتم تسجيل الحصر في الدوائر الرسمية ليتم نقل جميع الأملاك إلى الورثة الشرعيين.
  • يجب أن يكون هناك خلاف بين الورثة على بقاء التركة دون تقسيم.

ما هي قسمة الإجبار؟

هي عبارة عن اجراء يقوم به أحد الورثة يهدف إلى تقسيم التركة بين الوارثين بشكل عادل ووفقاً لأحكام الشرعية الإسلامية في حالة عدم وجود وصية مكتوبة من قبل الفقيد قبل وفاته، أو في حالة عدم التوافق بينهم بشأن تقسيم التركة. ويتم ذلك أمام المحكمة الشرعية في السعودية حيث يتم الطلب من المحكمة بإصدار قرار قسمة الورث اجبارياً.

في ختام مقالنا.

صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار | 4 إجراءات لرفع دعوى القسمة.

يجب أن ننوه أن إجراءات قسمة التركة بموجب صحيفة دعوى تقسيم تركة اجبار في المملكة العربية السعودية تعتبر خطوة قانونية ضرورية لتحقيق العدالة وتقسيم التركة بين المورثين بشكل ملائم وعادل وفقاً للأحكام الشرعية المعمول بها في البلاد.

يمكنك طلب استشارة قانونية والاستعانة بمحامي مختص عن طريق التواصل مع شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الأرقام التالية call:00966566600220 call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *