صحيفة دعوى كيدية

صحيفة دعوى كيدية

صحيفة دعوى كيدية هي صحيفة دعوى قضائية تُقدم إلى القضاء من قبل مُتضرر دعوى كيدية تم رفعها بحقه. ويجب أن تتضمن الصحيفة عدد من البيانات والمعلومات الإلزامية لقبولها من الناحية الشكلية.

وسنتعرف على كيفية صياغة صحيفة الدعوى الكيدية حسب النظام السعودي وما هي العقوبات التي يفرضها المنظم على من يدان برفع دعوى كيدية.

عقوبة الدعوى الكيدية

نموذج صحيفة دعوى كيدية.

تؤثر الدعاوى الكيدية سلباً على القضاء وتعرقل سير العدالة. فهي تقوم على إساءة استعمال الحق في اللجوء إلى التقاضي. فقد يلجأ البعض لرفع دعاوى قضائية غير صحيحة مبنية على وقائع لا تمت للحقيقة بصلة للإضرار بالخصم أو لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

ويتم المطالبة بإثبات كيدية الدعوى من خلال طلب يتم تقديمه أثناء النظر في الدعوى الكيدية. أو عن طريق دعوى مستقلة يتم تقديمها إلى المحكمة بعد صياغة صحيفة الدعوى بطريقة قانونية مناسبة. وفيما يلي صيغة نموذج دعوى كيدية:

إلى رئيس المحكمة ـــــــــــــــــ. في ـــــــــــ. سلمه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

موضوع الدعوى: إثبات كيدية دعوى.

مقامة من قبل ــــــــــــــــــــــ. (المدعي). رقم الهوية ــــــــــــــــ. الوظيفة ـــــــــــــــ. مكان إقامته ـــــــــــــــــــــــ.

وممثل المدعي ـــــــــــــــــــ. المهنة ــــــــــــــــ. مكان الإقامة ــــــــــــــــــ.

وذلك ضد ـــــــــــــــــــــــــــ. (المدعى عليه). رقم الهوية ـــــــــــــــــ. الوظيفة ـــــــــــ. مكان إقامته ـــــــــــــــــــــ.

الوقائع:

لقد أقام المدعى عليه ( أي المُدعي بالدعوى الكيدية الأصلية) دعوى قضائية بحقي رقمها ــــــــ. تاريخ ــــــــــــ. حيث قام باتهامي بالقيام بـ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسانيد الدعوى:

يتم تقديم الأسانيد القانونية التي تثبت بأن الدعوى غير صحيحة ولا تستند إلى مصلحة مشروعة وبأنها تهدف فقط للإضرار بالخصم وتفتقر للإثباتات والأدلة التي تدعمها.

المرفقات:

  • نسخة الحكم الصادر بالدعوى الأصلية (الكيدية).
  • المستندات والبراهين التي تثبت كيدية الدعوى.

الطلبات:

  • تعزير المدعى عليه بالعقوبة التي ترونها مناسبة.
  • الحكم على المدعى عليه بدفع التكاليف القضائية بالكامل.

حفظكم الله ورعاكم.

مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــ.

التوقيع ــــــــــــــــــــــــــــــــ.

انظر الفيديو الآتي:

#شرح_خدمة_عدلية | خطوات رفع صحيفة الدعوى عبر بوابة ناجز

متى تكون الدعوى كيدية؟

تكون الدعوى كيدية عندما لا تستند إلى مصلحة للمدعي بالدعوى وأن يكون هدفها هو إلحاق ضرر بالخصم فيها. أو أن يحصل على مكاسب لا تكون مشروعة.

عقوبة الدعوى الكيدية.

الدعوى الكيدية هي تلك الدعوى القضائية المرفوعة من قبل شخص للإضرار بشخص آخر بدون أن يتوفر لدى رافع الدعوى مصلحة قائمة أو مشروعة وبهدف الإضرار بخصمه. وقد سعى المنظم السعودي إلى مكافحة هذه الدعاوى من خلال فرض عقوبة بحق من يتقدم بها.

وبالرجوع إلى نص المادة رقم 3 من نظام المرافعات الشرعية فيمكن للقاضي إن تبين له بأن الدعوى التي ينظر بها والمقامة أمامه كيدية. الحكم بعقوبة الدعوى الكيدية في السعودية وهي تعزير المُدعي بهذه الدعوى. ويحق للمتضرر بالمطالبة بالتعويض عن أي ضرر لحق به بسبب تلك الدعوى من خلال رفع دعوى تعويض عن شكوى كيدية.

ما هي الشكاوى الكيدية؟

الشكاوى الكيدية هي شكاوى يتم رفعها دون وجه حق وبدون أن يكون لدى رافعها مصلحة إلا الإضرار بخصمه أو حصوله على فوائد غير مشروعة.

نصل بهذا إلى نهاية مقالنا بعنوان.

احصل على نموذج صحيفة دعوى كيدية وما عقوبتها بالسعودية 2024.

وعليك استشارة محامي خبير لمعالجة قضايا الدعاوى الكيدية ورفع دعوى ضد دعوى كيدية من شركة محمد عبود الدوسري شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل. لكي تحصل على أفضل مساعدة قانونية لحماية حقوقك ومصالحك وفق أحكام النظام.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *