عقوبة الفصل التعسفي في السعودية

عقوبة الفصل التعسفي في السعودية

عقوبة الفصل التعسفي في السعودية هي أحد الإجراءات القانونية اللازمة التي سنّها نظام العمل السعودي لحماية العامل من ظلم واستبداد صاحب العمل له، ولما ينتج عن الفصل التعسفي من أضرارا كبيرة للعامل. لذا سعت الحكومة في السعودية لإنصاف العامل ومنحه التعويض المناسب لحجم الضرر الحاصل.

يمكنك التعرف على المزيد من المعلومات القانونية والتفاصيل من خلال التواصل مع اشطر محامي متخصص بالقضايا العمالية لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

العواقب القانونية للفصل التعسفي

عقوبة الفصل التعسفي في السعودية.

تعتبر عقوبة الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي من العقوبات التي حرص نظام العمل في السعودية على تفاديها لما لها من آثار سلبية بحق العامل ولا سيما عند غياب الأسباب المشروعة والمنطقية. وقد وجب التنويه إلى العديد من حالات الفصل التي جاءت نتيجة للتمييز العنصري أو التعسف الإداري أو بعض الحالات التي كانت لرغبة في الانتقام أو أي أسباب أخرى تتعارض مع حقوق الفرد العامل التي نص نظام العمل على حمايتها.

وبالنظر الى نصوص قانون العمل في السعودية المادة رقم (٧٧) فإنه قد نص على عدة حالات من التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي وهي كالآتي:

حالة عقد العمل: التعويض المستحق للعامل:
نص العقد على التعويض: يتم هنا إلزام صاحب العمل بدفع التعويض الكامل المتفق عليه في نص العقد المبرم بين الطرفين.
عقد العمل المحدد المدة: هنا يستحق العامل تعويض كامل عن الفترة المتبقية من عقد العمل.
عقد العمل غير محدد المدة: ويحتسب التعويض في هذه الحالة عن أجر (١٥) يوماً من كل سنة خدمة لدى صاحب العمل.

ومن الضروري التأكيد على أن القانون السعودي قد حدد الحد الأدنى للتعويض جراء الفصل التعسفي من العمل بقيمة شهرين كاملين من مرتب العامل.

ما هو مقدار التعويض عن الفصل التعسفي؟

يختلف مقدار التعويض المستحق للعامل باختلاف طبيعة عقد العمل، فيمكن أن يتم النص على مقدار التعويض للفصل التعسفي في عقد العمل. أما في عقد العمل المحدد المدة يتم تقدير التعويض بالنسبة إلى المدة المتبقية، وعقد العمل غير محدد المدة يتم منح العامل تعويض بمقدار ١٥ يوماً لكل سنة خدمة. وفي كلا الحالات يجب ألا يقل التعويض عن أجر شهرين.

العواقب القانونية للفصل التعسفي.

يمكنك رفع شكواك اإلى المحكمة العمالية، وعند إثبات حالة الفصل التعسفي فإن القانون يرتب عواقب لهذا الفصل على الشكل التالي:

  • تحصيل التعويض المقرر في عقد العمل في حال الاتفاق عليه.
  • في عقد العمل غير محدد المدة يتم إلزام صاحب العمل بدفع تعويض يساوي ١٥ يوم لكل سنة من سنوات الخدمة.
  • أما العقد المحدد المدة يتم دفع تعويض بالأجر عن المدة المتبقية من العدد.
  • الحصول على تعويض لا يقل عن أجر شهرين كحد أدنى.
  • بعد أسبوع من قرار الفصل يمكن الحصول على كامل المستحقات والحوافز المالية والبدلات.
  • الحق بالمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.
  • في حال وجود اجازات غير مستخدمة يحق المطالبة ببدل عنها.

تابع الفيديو:

ماذا يترتب على إنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع ؟

كيف أقدم شكوى فصل تعسفي؟

في البداية يجب على العامل المفصول تعسفياً تقديم شكواه الى مكتب العمل في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، يمكن أن تقدم على حساب أبشر أو حساب وزارة الموارد البشرية، يتم ادخال جميع البيانات المطلوبة ويتم إرفاقها بالأدلة والاثباتات وتعمل وزارة الموارد البشرية على حل النزاع ودياً خلال (٢١) يوم من تاريخ الشكوى. وفي حال عدم حل النزاع وبشكل وديّ تحول القضية إلى المحكمة العمالية لتفصل بها.

استقدر الله لكم الخيرً لاطلاعكم على مقالنا بعنوان:

عقوبة الفصل التعسفي في السعودية و7 من عواقبه القانونية 2024.

تنوعت وتعددت عقوبة الفصل التعسفي في السعودية لكل حالة على حدى. يمكنك الاستفسار أكثر وطلب أهم المعلومات والاستشارات القانونية المناسبة لحاجاتك القانونية من خلال التواصل مع محامي عمالي في جدة خبير في حل النزاعات العمالية من شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل على الرقم call:00966545040509.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *