طريقة الغاء سند لامر الكتروني

طريقة الغاء سند لامر الكتروني

طريقة الغاء سند لامر الكتروني هي مجموعة من الخطوات التي تعمل على الغاء السند الذي يعتبر أحد الأوراق التجارية التي تستخدم كأداة لضمان ووفاء. ويتم استخدامه من قبل العديد من الأشخاص والشركات نظراً لفعاليته وسلامته من المشكلات التي تواجه الأوراق تجارية الأخرى مثل الشيكات.

وهناك الكثير من الأسباب التي بسببها يتم إلغاء سند لأمر التي سوف نستعرضها في هذا المقال وما هي مبطلات سند الامر وكيفية الاستعلام عن سند تنفيذي. للحصول على أهم المعلومات حول طريقة الغاء سند لامر الكتروني يمكنكم طلب استشارات قانونية من محامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

استعلام عن سند تنفيذي

طريقة الغاء سند لامر الكتروني.

أصبح بإمكانك الغاء أي سند تنفيذي أو سند لأمر إلكترونياً وذلك عن طريق بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل. وذلك بعد أن يتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لدى الجهات المختصة والالتزام بدفع جميع المستحقات المالية. وإن طريقة الغاء سند الأمر الاكتروني تكون على الشكل التالي:

  1. يجب تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  2. ثم الانتقال إلى خدمة تنفيذ بعد تسجيل الدخول.
  3. بعد ذلك سوف يظهر أمامك صفحة الشكاوى التنفيذية وصحفة الطلبات التنفيذية.
  4. ثم عليك اختيار الطلب التنفيذي الذي تريد إلغائه.
  5. بعد ذلك النزول إلى نهاية شاشة وقم في اختيار طلب إجراء من الدائرة.
  6. بعد هذا تقوم بملء الصفحة التي تظهر لك طلب إنهاء سند تنفيذي.
  7. وبعد ذلك تذكر السبب وبعدها تقوم بالنقر على الإقرار والتعهد بإلغاء السند.
  8. وفي النهاية النقر على إرسال وسوف يتم استلام الطلب وخلال ٢٤ ساعة يكون الطلب قد تم.

هذه هي طريقة الغاء سند الامر الكتروني وذلك من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.

كيف يتم انهاء سند الامر؟

يمكنك إنهاء سند لأمر إلكترونياً من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية. بعد إتمام جميع الإجراءات الضرورية لدى الجهات المختصة وتسديد جميع الالتزامات المالية المطلوبة، يمكنك إلغاء طلب السند الإلكتروني من خلال ناجز بالنقر على خدمة تنفيذ، ثم تحديد الطلب التنفيذي وإلغائه.

مبطلات سند لأمر.

لقد عرف نظام الأوراق التجارية في السعودية سند لأمر في اعتباره تعهد غير معلق بشروط على الوفاء بدفع المبالغ المالية المحددة، ومع تحديد تاريخ الاستحقاق وعدد من البنود والشروط اللازمة. وفي هذا الصدد لقد حدد النظام السائد عدد من الحالات باعتبارها مبطلات سند لأمر. ففي حال تواجد إحدى تلك الحالات سوف يصبح صك سند لأمر غير معترف به في محكمة التنفيذ.

وسوف نقدم لك مبطلات سند لأمر كما حددها النظام في السعودية:

  1. في حال انتهاء المدة الزمنية التي تم تسجيلها وبالتالي تقادم الأوراق التجارية يتم تحديد هذه المدة في ثلاث سنوات وتحسب هذه المدة من تاريخ استحقاق السند.
  2. إذا شمل السند شروط الرجوع بدون احتجاج ففي هذه الحالة تتقادم الدعوى الخاصة في الرجوع على المظهرين بمضي ستة أشهر وتحسب هذه المدة من تاريخ التسديد الخاص بالمستفيد أو تاريخ وفاء محرر السند أو اليوم الذي تم رفع الدعوى فيه.
  3. وبحالة وجود مخالفة لإحدى الشروط الشكلية للسند لأمر.

هذه هي مبطلات سند لأمر كاملة وسوف نذكر لك في سطورنا القادمة كيفية الاستعلام عن سند تنفيذي فتابع معنا.

هل يمكن الغاء سند؟

نعم تستطيع الغاء سند وذلك عن طريق بوابة ناجر الالكترونية التابعة لوزارة العدل بالسعودية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل دخولك إلى بوابة ناجر في حساب نفاذ الوطني.
  • اختيار كافة الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختيار باقة التنفيذ والدخول إلى خدمة طلب إنهاء سند تنفيذي.
  • بعد ذلك النقر على تقديم طلب جديد.
  • اختيار طلب التنفيذ المراد إنهاء سنده.
  • النقر على انهاء سند تنفيذي وفي النهاية تحديد السبب.

استعلام عن سند تنفيذي.

يمكنك إنهاء سند لأمر إلكترونياً من خلال بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل في المملكة العربية السعودية. بعد إتمام جميع الإجراءات الضرورية لدى الجهات المختصة وتسديد جميع الالتزامات المالية المطلوبة، يمكنك إلغاء طلب السند الإلكتروني من خلال ناجز بالنقر على خدمة تنفيذ، ثم تحديد الطلب التنفيذي وإلغائه.

يعد سند تنفيذي بمثابة وثيقة مالية تؤكد التزام المدين بأن يدفع مبلغ مالي معين في مقتضى السند. وإن طريقة استعلام عن سند تنفيذي تكون عن طريق بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل بالسعودية والخطوات هي على الشكل التالي:

  1. القيام في تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  2. بعد ذلك اختيار الخدمة الإلكترونية.
  3. القيام في اختيار باقة التنفيذ.
  4. وفي نهاية القيام في اختيار خدمة الاستعلام عن السند.

وعند اتباع الخطوات سوف تتمكن من الاستعلام عن سند تنفيذي الكتروني بكل سهولة. ويبطل السند التنفيذي بحال تخلف أي شرط من الشروط القانونية التي يحددها القانون في هذا السند. فعلى سبيل المثال بالنسبة للأوراق التجارية التي تعتبر سندات تنفيذية فإن النظام يشترط فيها شروط شكلية ويجب أن تحتوي بيانات محددة وبالتالي في حالة تخلف تلك الشروط فإن ورقة المالية تبطل كونها سنداً تنفيذياً.

وفقاً للمادة ٩ من النظام التنفيذي فيجب أن تتوفر في حق الذي يتم تنفيذ لأجله ٣ شروط وهي:

  1. يجب أن يكون معين المقدار.
  2. حال الأداء.
  3. ان يكون الحق محقق الوجود.

وبحالة تخلف أي شرط فلا يجوز أن يتم إجراء التنفيذ الجبري وبحالة تم ذلك فإن الإجراء يكون باطل.

مع وصولنا لختام مقالنا عن.

طريقة الغاء سند لامر الكتروني باتباع 5 خطوات من ناجز 2024.

نتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات وتفاصيل حول طريقة الغاء سند لامر الكتروني ودعوى استرداد حيازة سند لأمر، وإذا كان لديكم إي استفسار فلا تترددوا في التواصل مع محامي قضايا ادارية من شركة محاماة الدوسري والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *