كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب من أهم التساؤلات والبحث التي نالت اهتمام الكثيرين. لذا كان للقرآن الكريم والتشريع الإسلامي الدور الأكبر لتحديد الأنصبة والمستحقات للأبناء والأقارب. إلا أن الميراث هو بحر واسع من الحالات التي تحتاج إلى الخبرة في التشريع الإسلامي ليتم توزيع الميراث وتقسيمه بما يرضي الله ووفقاً للشريعة الإسلامية والقرآن الكريم.

أهم التفاصيل بخبرات قانونية مدروسة يمكنك الحصول عليها عند تواصلك مع محامي مواريث من شركة محاماة الدوسري في جدة على الرقم call:00966566600220.

تقسيم الميراث بين الأم والابناء

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.

وضح التشريع الإسلامي الطريقة التي يتم بها تقسيم الميراث وحدد نصيب كل فرد من الورثة بعد وفاة المورث. ويعتبر التقسيم باطلاً في حال تأخير تقسيم الميراث عند وجود الأم على قيد الحياة. فلا يجوز توزيع الميراث ومازال أحد الوالدين على قيد الحياة لذا يتوجب عليهم تقسيم الميراث وفقاً للشريعة الإسلامية.

عند وفاة الأب الذي يمتلك أموال وعقارات تسمى الأموال ما لديه من أملاك تركة أو الميراث. ويتم نقل ملكية الميراث إلى من يستحقها من الأبناء وفقاً لما نص عليه التشريع الإسلامي. وتبدأ إجراءات قسمة التركة ما بين الأم والأبناء بشكل رضائي وقد يلجأ البعض في بعض الأحيان إلى المحكمة ليتم تقسيم الورثة. ولابد من اتباع الإجراءات القانونية والتي تتمثل بما يلي:

  • سحب كافة التكاليف المتعلقة بتجهيز الميت كتكاليف الدفن وغيره من أموال التركة.
  • سداد الديون اللازمة والمتعلقة بحق الله كالكفارة والزكاة وغيرها من واجبات.
  • سداد الديون الواجبة بحقوق العباد.
  • من المؤكد وجوب تنفيذ الوصية في حال وجودها.
  • عند الانتهاء من سداد كافة الحقوق التي تم ذكرها سابقاً. تبدأ إجراءات تقسيم الميراث وتوزيعه بين الورثة وفقاً للشريعة الإسلامية.

كيفية تقسيم الميراث بعد وفاة الأب.

يتم تقسيم الميراث إلى قسمين تبعاً للورثة المذكورة في كتاب الله عز وجل. وتتم الورثة وفقاً للأنصبة التي حددها القرآن الكريم. يتم توزيع الميراث بين أبناء الأب وبناته. ذكوراً وإناثاً طبقاً للحصص التي حددتها الشريعة الإسلامية (وللذكر مثل حظ الأنثيين).

تنال الزوجة (الأم) في حال وجودها على قيد الحياة الثلث من الميراث في الحالات التالية:

  • في حال عدم وجود فرع وارث أي عدم وجود أبناء للميت سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً.
  • كما ترث الأم الثلث في حال كان الميراث غير عمري أي وفاة الشخص وقد ترك زوجة وأم وأب.

ويكون نصيب الأم السدس في الحالات التالية:

  • عند وجود فرع وارث أي وجود ابن أو ابنة.
  • كان للميت أخوة وأخوات.
  • يحصل الابن على كل التركة اذا كان وحيداً ولم يكن له أحد من أصحاب الفروض وهم الزوج والزوجة والجد والجدة والبنات إضافة لبنات الابن والأخوات وأبناء الأب.
  • ويأخذ باقي الميراث تعصيباً في حال كان له أحد من أصحاب الفروض.
  • تحصل البنات على الميراث بالفرض اذا كانتا اثنتين أو أكثر فتستحق الثلث من الميراث.
  • ويكون حصول الابنة على الميراث بالتعصيب في حال وجود وارث معها بنفس درجتها.

برنامج تقسيم الميراث بعد وفاة الأب.

قدمت وزارة العدل في السعودية ملف على برنامج اكسل يمكن من خلاله تحديد الورثة ممن يستحق الميراث والحصص الشرعية للأفراد. ويمكن من خلال برنامج تقسيم الميراث التعرف على الورثة المستبعدين. لاستعمال البرنامج يتوجب على المستخدمين ادخال البيانات الخاصة ضمن الحقول المحددة بصورة صحيحة والتأكد من صحتها ومن ثم النقر على حساب.

يمكن استعمال البرنامج من خلال رابط مقدم من وزارة العدل للدخول الى صفحة البرنامج واستعماله من خلال ادخال المعلومات بصورة دقيقة حيث يقوم البرنامج بحساب الحصص بشكل الكتروني وفقاً لما يستحقه كل فرد واستبعاد الأفراد الغير مستحقين للميراث.

لأفضل خدمة قانونية وشرعية يمكنكم توكيل محامي حصر الإرث ضمن شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل في السعودية.

متى يتم توزيع الورث بعد الوفاة؟

يتم توزيع الورث على الورثة بعد وفاة المورث فهو الحق لعموم الورثة ومستحقيها من الذكور والإناث والصغير والكبير. لينال كل فرد نصيبه من الميراث بعد سداد نفقات التجهيز للميت والديون اللازمة على الميت. ليتم قضاؤها وتنفيذ الوصايا والكفارات في حال وجودها.

للمزيد من التفاصيل تابع الفيديو:

تقسيم الميراث بين الأم والابناء.

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب وتبقى التركة للأولاد والأم؟ يستوجب هذا الأمر الاستعانة بالطريقة الرضائية وإلا سيتم اللجوء للقسمة الجبرية. ويتم تحديد الأنصبة للورثة وفقاً للتشريع الإسلامي بالصورة التالية:

  1. تحصل الأم على ثمن الميراث والقسم الباقي من الميراث يقسم ما بين الأبناء.
  2. يتم تقسيم المتبقي من الميراث بين الأبناء وفي حال كانوا ذكوراً وإناثاً يحق للذكر الحصول على ضعف حصة الأنثى.
  3. أما في حال وجود ابن واحد يحق له الحصول على التركة بعد إتمام توزيعها على أصحاب الفروض. ويحصل على كامل الميراث في حال عدم وجود أصحاب الفروض.
  4. عند وجود أكثر من ابن تقسم التركة ما بين الأبناء الذكور بعد أخذ أصحاب الفروض لحقوقهم كاملة.
  5. عند وجود ابنة واحدة فقط فمن حقها الحصول على نصف الميراث إضافة لنصيب الأم المقدر بثمن الميراث كما يأخذ العم بقية التركة.
  6. عند وجود أكثر من ابنة على البنات أخذ حقوقهن من الميراث والذي يقدر بثلثي الميراث ليتم توزيع الباقي على من يستحقها.

ما حكم الشرع في تأخير تقسيم الميراث بعد وفاة الأب بحجة وجود الأم على قيد الحياة.

وضح التشريع الإسلامي الطريقة التي يتم بها تقسيم الميراث وحدد نصيب كل فرد من الورثة بعد وفاة المورث. ويعتبر التقسيم باطلاً في حال تأخير تقسيم الميراث عند وجود الأم على قيد الحياة. فلا يجوز توزيع الميراث ومازال أحد الوالدين على قيد الحياة لذا يتوجب عليهم تقسيم الميراث وفقاً للشريعة الإسلامية.

ومع نهاية مقالنا.

كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب وأهم 6 من أنصبة الورثة 2024.

أجبنا بين سطوره على التساؤل كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب. نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا. يمكنكم طلب الاستشارات القانونية والاستفسار عن أسهل طريقة لتقسيم الميراث من خلال التواصل مع محامي تقسيم ميراث من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

3 أفكار بشأن “كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب”

  1. دفع الابن مبلغ من المال لابيه لمساعدته ببناء منزله
    وبعد وفاة الاب طلب الابن من الورثه باسترجاع المبلغ
    للعلم بأن الابن وزوجته وأبنائه مقيمين بنفس المنزل
    هل يجب على الورثه إرجاع المبلغ
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *