مسؤولية المدير في الشركة

مسؤولية المدير في الشركة

مسؤولية المدير في الشركة ذات أهمية كبيرة وأدائها بالشكل المثالي يضمن سلامة واستمرار العمل بالشكل المرغوب به. حيث يقع على عاتقه العديد من المهام التي لا ينبغي أن يغفل عنها أو يتقاعس عن أداء أي منها. فمن المفروض عليه الحضور الدائم والمتواصل للقيام بمسؤولياته الموكلة إليه في نطاق إدارة الشركة ومتابعة أمورها.

وفي مقالنا هذا سنعمل على توضيح مختلف صلاحيات المدير ومهماته وبعض الأمور ذات الصلة فتابعوا سطورنا القادمة.

أهم الأعمال الممنوع على المدير القيام بها دون أخذ إذن بحسب المادة 39 من نظام الشركات الجديد

مسؤولية المدير في الشركة.

كلا لا يكون المدير بحد ذاته هو المسؤول عن دفع ديون الشركة. حيث تكون الشركة ذات كيان مستقل ولها ذمتها المالية المستقلة عن مالكها وعن الشركاء المؤسسين لها. وبذلك تعتبر الشركة بما فيها من موجودات لها وأموالها هي المسؤول الوحيد عن تسديد مختلف الالتزامات المالية والديون الناشئة بذمتها. فلا يمكن لأي شريك أن يُسأل عن تسديد ديون الشركة إلا ضمن مقدار حصته من رأس المال في الشركة ذات المسؤولية المحددة.

بدايةً تُعرّف الشركة على أنها عقد يلتزم بموجبه شخصان أو أكثر بأن يسهم كل منهم في إنشاء مشروع يرمي للربح عبر تقديم حصة من مال أو تنفيذ عمل ما واقتسام ما ينشأ عن هذا العمل المشترك من ربح أو خسارة. وهنا ستكون مسؤولية المدير في الشركة كبيرة وصلاحياته التي يحظى بها عديدة وذلك بموجب القانون السعودي. ومن أهم المسؤوليات العامة للمدير في الشركات السعودية:

  • القيام بتوثيق عقد الشركة فمهما كان نوع الشركة المؤسسة فالمدير هو الشخص المسؤول عن تسجيل العقد الخاص بها ومباشرة قيدها في السجل التجاري وإشهارها إلا أن شركة المحاصة لا تمتثل لهذا السجل.
  • القيام بكامل أعمال الإدارة داخلياً بالشركة وترتيب العمل للتحقق من عدم تكاسل الموظفين عن القيام بأداء واجباتهم. فمدير الشركة هو الوحيد المسؤول أولاً وأخيراً عن ضبط وتنظيم أعمال الشركة.
  • كذلك القيام بأعمال تخرج عن إطار الشركة فمن المسائل أو التدابير التي يمكن للمدير في الشركة التدخل فيها هي إدارة الأعمال المرتبطة بالشركة لكن تحدث خارج إطارها. وهذا الأمر بطبيعة الحال ينص على علم الشركاء ومصادقتهم سواء عبر قرار جماعي منهم أو عبر صيغة صريحة يصرحون فيه بالترخيص لمدير الشركة بأن يمثلهم في مثل هذه الحالات وهذا موجود بشكل واسع في شركة التضامن على وجه الخصوص.
  • اعتزال الإدارة لأسباب وجيهة فيحق للمدير أخذ قرار باعتزال الإدارة بصفة تامة أو مؤقتة لمواجب معقولة ومن مسؤوليته إعلام معظم الشركاء.

ما هي صلاحيات مدير الشركة؟؟

يكون للمدير صلاحية كاملة في تمثيله الشركة ما لم يقتضي عقد تأسيسها غير ذلك. وتكون مسؤولية المدير في الشركة في أي قرار صادر من الشركة وله سيطرة عليه. ويحق له تنفيذ معظم التصرفات القانونية عن الشركة ضمن حدود صيغ قانون الشركات وعقد الشركة. فضلاً عن السلطات المرتبطة بالأعمال المحققة لأغراض الشركة والسلطات الخاصة بإدارتها إلا بتواجد استثناءات تتعلق باختصاص الشركاء. ويلتزم المدير أمام الشركة عن أي عمل أو تصرف بالشركة.

عزل المدير في الشركة.

يتم تعيين المدير في الشركة من قبل الجمعية العمومية للشركة ليتولى إدارتها وتحقيق غاياتها وأغراضها والإنابة عن الشركة أمام مختلف الجهات المدنية والحكومية والقضائية.

وقد يقوم الشركاء بأخذ قرار عزل المدير وفق أحد أهم الأسباب التالية:

  • إثبات تقصير المدير في تأدية الأعمال المطالب بالالتزام بها في عقد التأسيس ومخالفته لما نصت عليه المادة 26 من نظام الشركات الجديد.
  • التحقق من مخالفة مدير الشركة للواجب المفروض في عدم تعارض مصلحته الشخصية مع مصالح الشركة والتأكيد على عدم منافسة الشركة أو قيامه باستغلال أصولها.
  • كذلك أن يقوم المدير بأحد الأعمال التي قرر النظام لزوم منع المدير القيام بها إلا بعد إذن واضح من الشركاء أو بالنص عليها بوضوح ضمن بنود عقد تأسيس الشركة.
  • وفي حال اعتذر المدير عن أداء كامل مسؤولياته ودوره الفعال بأعمال الإدارة لأسباب واقعية كالحبس أو مرض عضال.
  • ويمكن عزل المدير لأي أسباب أخرى تنبئ عن اقتراف مدير الشركة لحادثة أو عدة حوادث قد نتج عنها ضرر كبير بالشركة أو تم تقرير مواجهة الشركة لمسؤولية مدنية أو جزائية.

ومن أهم الأعمال الممنوع على المدير القيام بها دون أخذ إذن بحسب المادة 39 من نظام الشركات الجديد هي:

  • التبرعات فيما يتعدى المعتاد.
  • استحداث فروع للشركة أو غلقها.
  • قيام الشركة بكفالة الغير.
  • أيضاً المصالحة على حقوقها.
  • رهن أو مبيع عقارات الشركة فيما يخرج عن غرضها.
  • رهن أو مبيع المحل التجاري للشركة.
  • التسليف بالإنابة عن الشركة.

سيكون محامي جده شاطر من شركة الدوسري مرشد قانوني لك لتجنب الحالات التي تؤدي إلى عزلك عن الإدارة. فلا تتردد بطلب المساعدة من محامي ومستشار قانوني للشركات لضمان الإدارة السليمة في الشركة.

تابع الفيديو.

دعوى مسؤولية مدير الشركة.

حددت المادة 30 من نظام الشركات الجديد بأنه يمكن رفع دعوى قضائية ضد المدير في الشركة ويعتبر مسؤولاً مباشراً عنها حتى لو تمت تبرئة ذمته من قبل الشركة. وباستطاعة الشركاء أو الغير الرجعة على المدير حتى بعد انقضاء عمله عند معرفتهم بحصول أي خطأ أو عمل مخالف لعقد الشركة أو نظام الشركات قد قام به المدير الرسمي السابق. ويمكن البدء بدعوى المسؤولية بحقه لمطالبته بالعوض عن الضرر الذي حل بهم.

إلا أن نظام الشركات السعودي الجديد قد حدد فترة زمنية لإقامة دعوى المسؤولية بحق مدير الشركة مدتها خمس سنوات من حين تاريخ انقضاء السنة المالية التي حصل بها الفعل الضار أو مدتها ثلاث سنوات من حين انتهاء عمل المدير في الشركة أيهما أبعد. فبمجرد انقضاء تلك المدة يترتب عليها عدم جواز الرجعة على المدير ولا يتم سماع دعوى المسؤولية ضده باستثناء وقوع حالات من الغش والتزوير من قبل مدير الشركة.

هل المدير مسؤول عن ديون الشركة؟

كلا لا يكون المدير بحد ذاته هو المسؤول عن دفع ديون الشركة. حيث تكون الشركة ذات كيان مستقل ولها ذمتها المالية المستقلة عن مالكها وعن الشركاء المؤسسين لها. وبذلك تعتبر الشركة بما فيها من موجودات لها وأموالها هي المسؤول الوحيد عن تسديد مختلف الالتزامات المالية والديون الناشئة بذمتها. فلا يمكن لأي شريك أن يُسأل عن تسديد ديون الشركة إلا ضمن مقدار حصته من رأس المال في الشركة ذات المسؤولية المحددة.

مع تحديد المسؤول عن ديون الشركة نختم مقالنا.

مسؤولية المدير في الشركة حسب نظام الشركات الجديد الدوسري 2023.

نأمل أن نكون قد أوضحنا الصورة القانونية عن مسؤولية المدير ولمعرفة أكثر عن تفاصيل مهمة الإدارة في أنواع الشركات في النظام السعودي الجديد. استعن بمحامي شركات في جدة من شركة محاماة واستشارات قانونية الدوسري والذي سيقوم باطلاعك عبر استشارات قانونية مختصة على كامل الأمور المتعلقة بعقد تأسيس شركة وغيرها.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *