مطالبة الورثة بدين مورثهم

مطالبة الورثة بدين مورثهم

مطالبة الورثة بدين مورثهم سيكون مقصد حديثنا لليوم. فعند وفاة المورث يتم انتقال التركة التي خلفها المتوفي بعد وفاته إلى الورثة بحكم القانون وهي تمثل كل ما يملكه. ويجب على المورثين أن يقوموا بحصر التركة ليكونوا على علم بمقدارها من أجل توزيعها فيما بينهم وفق الأصول القانونية والاحكام الشرعية.

تابعوا مقالنا لتتعرفوا على المزيد من المعلومات ذات الصلة حول مطالبة الورثة بدين مورثهم.

طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة

مطالبة الورثة بدين مورثهم.

في حالات خاصة قد لا يعلم الورثة شيء عن ممتلكات مورثهم بكافة أشكالها. وحين عدم توفر بيان للإرث يتم عبر المحكمة مخاطبة الجهات المعنية لمعرفة ما بحوزة المورث من حقوق مالية سواء عقارات أو أموال وأسهم غيرها.

من جهة أخرى عندما يكون للمورث دين ما بذمة أي جهة وتمتنع عن دفع الأموال فهنا يحق للورثة تقديم دعوى مطالبة الورثة بدين مورثهم ليقوموا بإضافتها إلى التركة ومن إتمام التقسيم بينهم. إلا أن رفع دعوى قضائية بهذا الشأن يجب توفر اشتراطات مفروضة لقبولها ومنها:

  • أن يكون مقدم دعوى المطالبة بدين المورث هو أحد الورثة أو ممثلهم.
  •  وجوب كون حق المدعي واضح وثابت في الدعوى المرفوعة على المدين لمطالبته بدفع ما يشغل ذمته في التركة.
  • كذلك أن يكون الحق موضع الطلب مشروع فلا تقبل المطالبة بدين الربا أو ناجم عن مواضيع غير مشروعة.

صيغة دعوى مطالبة بدين مدني ضد الورثة.

وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي فإن الديون الناشئة بذمة الشخص المتوفي لا تنتقل إلى الورثة وإنما تنتقل للتركة فقط وتستوفى منها حيث يعتبر الشخص المتوفى صاحب ذمة مالية مستقلة تماماً عن ذمة ورثته. وعليه الديون لا يتم توارثها أبداً في السعودية تبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية الذي نص على ضرورة إيفاء الديون التي كانت بذمة المتوفى من التركة ذاتها بعد أن تحتسب كافة تكاليف دفن المتوفى بالمعروف.

يتم تحرير صيغة صحيفة دعوى المطالبة بدين مدني ضد الورثة وفق الأسس القانونية السارية في تحرير صحيفة الدعوى المقدمة إلى المحكمة. وتقتضي دعوى إلزام الورثة بدفع الدين أن يتم ذكر البيانات الخاصة بكل من الطرف المدعي والمدعى عليه مع ذكر موضوع الدعوى وسرد وقائعها وتعيين الطلبات وتوضيح الأسانيد وغيرها وفق النموذج التالي:

صيغة دعوى مطالبة بدين ضد الورثة:

اسم الطرف المدعي ………. مكان العمل …….. المهنة ………….

مقر الاقامة …………… العنوان البريدي …………..العنوان …………..

بيانات التواصل: الهاتف ……….. الجوال……………

أسماء المدعى عليهم أي الورثة وهم …………. و…………….. و………………

موضوع الدعوى المقامة: مطالبة مالية بدين ضد الورثة.

الوقائع:

يتم سرد كافة الأحداث الخاصة بمطالبة الدين.

الطلبات:

يتم توضيح الطلبات المرادة.

الأسانيد:

ذكر أسانيد الدعوى الموجودة.

المشفوعات:

ذكر قائمة المشفوعات.

المرفقات:

إرفاق المطلوب للدعوى من مستندات وأوراق.

اسم مقدم الدعوى ……. الصفة …………… التوقيع…………

ومن الجدير بالذكر أن صياغة صحيفة الدعوى لها دور كبير في تحول مجرى القضية. وعليه فإن عهد الأمر إلى محامي قسمة تركات متمرس في مختلف قضيا التركات بما فيها إجرءات حصر التركة وإجراءت رفع دعوى مطالبة مالية وغيرها مما يضمن لك الفوز بالقضية وتحقيق أفضل نتيجة.

تابع فيديو.

صيغة دعوى مطالبة الورثة.

من الأفضل للورثة أن يتم الاتفاق جماعياً على تقسيم التركة بشكل عادل وفق الشرع والقانون بعد إنهاء كامل الإجراءات المستحقة على التركة قبل توزيعها. إلا أنه في حالات استثنائية قد يلجأ أحد الأفراد الوارثين إلى رفع دعوى مطالبة بحقه من ورثة المتوفي نتيجة عدم حصوله على مستحقاته لسبب ما. وعن صيغة صحيفة دعوى مطالبة الورثة القانونية فيقدمها محامي مواريث الدوسري كالتالي:

إلى المحكمة…….. الموقرة في………..

المدعي ………. أصالةً عن نفسه بالإضافة إلى تركة المورث المرحوم ………. وممثل بالمحامي ………. وذلك وفق سند توكيل رسمي برقم ……….  وتا…. هـ……….هـ من قبل ……….

المدعى عليهم هم السيد ………. والسيد ………. والسيد. ………. أصالةً عن نفسهما مضاف لتركة المورث المرحوم ……….. ممثلين بالمحامي ………. وفق سند التوكيل برقم ………. تاريخ ………..هـ.

ومقر الإقامة للجميع ……….. ضمن شارع ………. رقم البناء ………. الطابق ……….

الموضوع: مطالبة بالميراث.

في اليوم الموافق للتاريخ ………. هـ توفي المرحوم ………. وتم إتمام حصر الإرث في أطراف الدعوى المرفوعة ووفق ما هو مبين في صك حصر الإرث فإن المرحوم قد ترك خلفه عقارات وأموال كثيرة داخل السعودية.

وعلى الرغم من المطالبة من قبل المدعي للمدعى عليهم بتقسيم التركة قانوناً وإعطاء كل فرد حقه بموجب الأنصبة التي وضحها الشرع. لكن المدعى عليهم لم يقابلوا طلبه بالإيجاب وامتنعوا عن منحه حقه.

وبهذا جئت أطلب:

……….

……….

لكم جزيل الشكر.

مقدم الدعوى ………. التوقيع ……….

هل يجوز مطالبة الورثة؟

نعم من الجائز مطالبة الورثة بحقهم الشرعي في الورثة فهو حق شرعي لكل من ينطبق عليه تحقق شروط الإرث قانوناً وشرعاً. كما يمكنهم المطالبة بإعادة التقسيم بحال غيابيهم وبحال قيام أحد الورثة بالتصرف في التركة قبل قسمتها مما يخل بعدل التقسيم. وبحال عدم عدل قسمة التراضي ووقوع ضرر على شخص ما مقابل مصلحة آخر. كذلك بالقسمة الغير متوافقة مع الأنصبة المفروضة بالشريعة الإسلامية وبأحكام علم المواريث وفي حالات الغبن الظاهر.

التنفيذ على الورثة.

في ظرف مواجهة الورثة لأي خلافات حيال تقسيم التركة وتعذر التوصل إلى اتفاق محدد يمكن اللجوء إلى طريقة تقسيم الورث عن طريق المحكمة. والخطوات المتبعة في ذلك:

  • رفع دعوى تقسيم تركة من قبل محامي مختص أمام المحكمة المعنية بالنظر بالقضية.
  • تحدد المحكمة الناظرة وفق الأنظمة السارية.
  • يتم جمع الإثباتات والمستندات المبينة للتركة وحصص الورثاء المستحقة.
  • بعد الاستماع في الجلسات والاطلاع على الأدلة ستصدر المحكمة حكم بتوزيع التركة وفقاً للقوانين المطبقة حالياً.
  • وفي المرحلة الأخيرة وبعد إصدار الحكم يتم تنفيذ الحكم بإجراءات قسمة التركة ومنح الورثة حصصهم وفقاً لمضمون القرار القضائي.

إذ نجد أن الغاية من اللجوء للقضاء لا تقتصر على المطالبة بالحق وإنما تتجلى بتنفيذ طريق الوصول للحق. فوفقاً لنظام التنفيذ يتم التنفيذ بالحكم الصادر في المدة المحددة ويعاقب كل من تخلف عن تنفيذ الحكم وفق للأحكام الخاصة بالحالة.

هل تنتقل ديون التركة إلى الورثة؟

وفقاً لنظام الأحوال الشخصية السعودي فإن الديون الناشئة بذمة الشخص المتوفي لا تنتقل إلى الورثة وإنما تنتقل للتركة فقط وتستوفى منها حيث يعتبر الشخص المتوفى صاحب ذمة مالية مستقلة تماماً عن ذمة ورثته. وعليه الديون لا يتم توارثها أبداً في السعودية تبعاً لأحكام الشريعة الإسلامية وقانون الأحوال الشخصية الذي نص على ضرورة إيفاء الديون التي كانت بذمة المتوفى من التركة ذاتها بعد أن تحتسب كافة تكاليف دفن المتوفى بالمعروف.

وإلى هنا ننهي مقالنا.

مطالبة الورثة بدين مورثهم ودعوى الزام الورثة بدفع الدين 2023.

حيث أن قسم التركة الرضائية أفضل حل لأفراد العائلة إلا أنه بحال تعسر إتمام الأمر رضائياً لأحد الأسباب والرغبة في كيفية التعامل مع تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي.  لا بد من توجيه قانوني واستشارات مواريث من قبل محامي قضايا ميراث شركة محاماة الدوسري مختص بإجراءات دعوى تقسيم الميراث.

المصادر لمقالنا مطالبة الورثة بدين مورثهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *