نموذج استقالة قانونية

نموذج استقالة قانونية

نموذج استقالة قانونية هو أحد المستندات التي يجب تقديمها عند ترك العامل لعمله. أي إحدى الطرق الرسمية التي يتم فيها إخطار صاحب العمل بأن العامل يرغب بالاستقالة وترك العمل. فالاستقالة هي قرار متخذ من قبل الموظف وليكون لها الأثر القانوني يجب قبولها من قبل صاحب العمل حيث يتم تقديمها بشكل مكتوب وموقع بصورة شخصية من قبل الموظف.

إن كنت بحاجة الى استشارات قانونية نظام العمل السعودي تتعلق بالاستقالة يمكنك التواصل مع محامي قضايا عمالية خبير بنظام العمل السعودي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

المادة 74 حالات انهاء عقد العمل في السعودية

نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب المحامي محمد الدوسري.

يحتاج الكثير من الأشخاص للتعرف على نموذج استقالة قانونية مصاغ لاستخدامه عند مغادرة العمل. فقد تعددت الأسباب التي تدفع الكثير من الموظفين لطلب الاستقالة من عملهم. قد تكون الأسباب سلبية كالتعرض للإهانة والظلم أو نتيجة نزاعات مع زملاءه في العمل وقد تكون الأسباب إيجابية كإيجاد فرصة أفضل للعمل أو تغيير مكان السكن.

عند تحضير نموذج للاستقالة من العمل أنت بحاجة لمراعاة بعض النقاط أهمها:

  • الحرفية واللطف عند كتابة الخطاب.
  • أن يكون نموذج الاستقالة قصير ومختصر وموجه مباشرة إلى الجهة المسؤولة.
  • أن يكون النموذج يتميز بالصيغة الإيجابية مع التأكيد على الفائدة التي حصلت عليها خلال عملك السابق.
  • من الضروري أن ينتهي خطاب الاستقالة بالشكر على فرصة العمل التي كنت قد نلتها.

ومع الالتزام بالنقاط التي تم ذكرها سنجد العديد من الطرق لكتابة صيغة استقالة جميلة ومن هذه الطرق أن يتم الخطاب ببساطة والقول المباشر بالرغبة في الاستقالة مع تقديم السبب بصورة موجزة. ومن الممكن أيضاً تقديم شكر للشركة على فرصة العمل التي حظي بها العامل والتعبير عن تقديره لما تعلمه من خبرات خلال إقامته في الشركة.

ومن الممكن أن يكون الخطاب عبارة عن رسالة تعبر عن سعادته بالخطوة المهنية القادمة مهما كان النهج الذي سيتبعه. شريطة الاحترام في صيغة الرسالة فمذكرة الاستقالة لا يمكن اعتبارها وسيلة للهجوم على صاحب العمل أو الزملاء.

ومن الممكن من خلال خطاب الاستقالة الحفاظ على الود بين العامل وصاحب العمل فهو من الأمور الهامة بصورة خاصة ان كنت تخطط للعودة الى العمل معهم.

ولابد من التنويه إلى ضرورة احتواء خطاب الاستقالة على بعض الأمور الهامة كتاريخ آخر يوم للعمل مع توضيح أسباب الاستقالة والشكر لبقائك في العمل خلال فترة عملك.

استقالة العامل في قانون العمل السعودي.

يتم العمل وفق عقد بين العامل وصاحب العمل لتحديد نوع العمل والمدة سواء كان لمدة معينة أو غير ذلك لذا لابد من أن يتم الاتفاق فيما بينهم.

  • في حال كان عقد العمل محدد المدة يمكن أن يتم تجديده عند الاتفاق بين الطرفين على ذلك أو إنهاؤه بإنهاء العقد.
  • عقد العمل الغير محدد المدة يمكن له ترك عمله حسب رغبته إلا أنه يتوجب عليه إخطار صاحب العمل بخطاب مكتوب قبل 30 يوم من تاريخ ترك العمل.

وقد بيّن نظام العمل السعودي الاستقالة ضمن مواده على الشكل التالي:

  • نصت المادة 81 على حق العامل بالاستقالة في حال وجود أي احتيال من قبل صاحب العمل ولو كان ضمن فترة التجربة.
  • كما يمكن للعامل طلب الاستقالة عند إخلال صاحب العمل بأحد بنود عقد العمل سواء كان من الالتزامات القانونية أو التعاقدية. ومن حق العامل نقل الكفالة دون رجوعه الى الكفيل السابق.
  • من حق العامل تقديم طلب استقالة عند عدم شعوره بالأمان.
  • كما بينت الفقرة الثالثة من المادة رقم 81 بامتلاك الموظف الحق في طلب الاستقالة عند قيام صاحب العمل بفرض عمل على الموظف يخالف عمله الرئيسي دون انذار مسبق.
  • يحق للعامل تقديم استقالته دون ابلاغ صاحب العمل في حال التعرض للابتزاز من قبل صاحب العمل سواء كان باتجاه العامل أو تجاه أسرته التي تقوم بدورها كأسرة ضمن المملكة.

متى يحق لك الاستقالة؟

يحق للعامل طلب الاستقالة نتيجة لقوة قاهرة تجبره عليها. أو انتهاء مدة عقد العمل ليقوم بإخطار صاحب العمل برغبته بالاستقالة قبل مدة لا تقل عن 30 يوم. حيث يتم اعفاء العامل من كافة الالتزامات التعاقدية كما يتوجب عليه تقديم نموذج استقالة قانونية مصاغ بشكل كتابي. يمكن لمحامي قضايا عمالية توضيح أهم الحقوق التي تمتلكها عند تقديمك لطلب الاستقالة.

للمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

إنهاء العقد

تقديم الاستقالة حسب قانون العمل السعودي.

أكد نظام العمل الجديد في السعودية على حرية العامل في إطار العمل وما عليه من التزامات. فقد أعطى قانون العمل الجديد الحق لأي عامل يرغب بتقديم استقالته من العمل أن يطلب فسخ عقد العمل والتحرر من جميع الالتزامات التي تترتب عليه ضمن عقد العمل بشرط أن تكون الاستقالة مكتوبة بخط اليد فمن كان يرغب في الاستقالة يمكنه التواصل مع محامي قضايا عمالية للحصول على نموذج استقالة قانونية.

ولابد من التنويه الى أنه لا يحق للعامل ترك عمله إلا بعد مضي مدة محددة من تاريخ صياغة عقد العمل. فبعد الاتفاق بين صاحب العمل والعامل على إنهاء العمل والذي لا يمكن اعتباره استقالة كما ورد في نظام العمل السعودي فهذا يعتبر التزام على العامل وأي خلل يتم اعتباره مخالفة لاستخدام العامل حقه.

إضافة لما سبق تبعاً لنظام العمل السعودي الجديد وفيما يتعلق بإجراءات الاستقالة. حيث يتمتع صاحب العمل بكامل الحق للطلب من العامل بتعويض الضرر الناتج عن ترك العمل باعتبار العقد محدود المدة. ولكن من الناحية الأخرى يمكن للعامل تقديم الاستقالة والحصول على المكافأة لنهاية الخدمة التي نص عليها نظام العمل السعودي الجديد.

ولابد لنا من التعرف على أهم المواد التي وردت ضمن نظام العمل ولائحته التنفيذية بما يتعلق بالاستقالة أو تقديم نموذج استقالة قانونية مصاغ.

المادة 74 حالات انهاء عقد العمل في السعودية.

  • عند اتفاق الطرفين على إنهاء العقد. شريطة أن تكون الموافقة مكتوبة بيد العامل.
  • عند انتهاء المدة التي تم تحديدها للعقد دون أن يتم تجديده صراحة وفقاً لأحكام نظام العمل للاستمرار من أجله.
  • ينتهي العقد غير محدد المدة بناء على رغبة أحد أطراف العقد. حسب ما ورد في المادة 75 من نظام العمل السعودي.
  • عند بلوغ العامل لسن التقاعد وهو 60 عاماً للعمال و55 للعاملات شريطة عدم اتفاق الطرفين على الاستمرار في العمل بعد السن المحدد للتقاعد. ومن الممكن أيضاً أن يتم تخفيض سن التقاعد في حال كان تقاعداً مبكراً كما نصت عليه لائحة تنظيم العمل.
  • أما إذا كان عقد العمل محدود المدة وكانت مدته بعد بلوغ سن التقاعد فيتوجب على العامل الالتزام حتى انتهاء مدة العقد.
  • يمكن إنهاء عقد في حالات القوة القاهرة.
  • في حال تم إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
  • في حال تم إنهاء النشاط الذي كان يقوم به العامل إلا في حال تم الاتفاق على العمل بنشاط آخر.

المادة 45 من نظام العمل السعودي

في حال كان عقد العمل غير محدد المدة يمكن لأي طرف من أطراف العقد إنهاءه وفقاً لأسباب مشروعة يتم توضيحها ضمن إشعار موجه إلى الطرف الآخر بشكل مكتوب قبل انتهاء المدة المحددة للعقد.

على ألا تقل هذه المدة عن 60 يوم في حال كان العامل يتقاضى أجراً شهرياً وألا تقل عن 30 يوم بالنسبة لغيره من حالات تقاضي الأجر سواء أكانت يومية أو أجر أسبوعي.

أما في المادة 46 من نظام العمل السعودي عند عدم مراعاة الطرف الذي أنهى العقد غير محدد المدة للمهلة التي تم تحديدها لإخطار الطرف الآخر بإنهاء عمله وفقاً للمادة 45 من نظام العمل. ففي هذه الحالة يتوجب على الطرف الثاني الالتزام بدفع مبلغ يساوي أجر العامل عن ذات المهلة مالم يتم الاتفاق على أكثر.

خطاب استقالة وشكر.

السادة مدراء شركة …………. المحترمين.

الأستاذ ………. المحترم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بعد…..

في البداية أتقديم لسيادتكم بجزيل الشكر والامتنان على ما نلته من دعم مستمر وحسن تعامل من قبلكم وقبل زملائي الأفاضل خلال فترة العمل في الشركة مما ترك الأثر الطيب في النفس. إلا أنه لأسباب شخصية وظروف شخصية خاصة أتقدم إلى سيادتكم باستقالتي من عملي في الشركة بكل ما في النفس من مشاعر محبة وأخوة وتقدير…. ورجائي منكم قبولها اعتباراً من تاريخ 30 / … / …….. وحتى 30 / …. / …….

وتعتبر هذه المدة هي إخطار لطلب استقالتي.

كما أنني أتمنى الحصول على شهادة الخبرة الخاصة مرفقة بالاستقالة من بداية عملي ضمن شركتكم الموقرة.

وأخيراً انتهز هذه الفرصة لأتقدم بكامل الشكر والتقدير لكل من ساهم وساعدني على إنجاح الأعمال التي كلفت بها طول فترة عملي في الشركة. راجياً الله عز وجل التوفيق في عملي وأسأله لكم التوفيق والنجاح وتقديم كل الخير والتقدم لشركتكم. شاكراً منكم التعاون المستمر ورحابة صدركم.

لكم مني فائق الحب والاحترام والتقدير.

مقدم الطلب:

……………………………..

التوقيع:

……………………………..

تمنياتي لكم الازدهار والنجاح المستمر

نظام الاستقالة في القطاع الخاص.

عند انتهاء علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل تبعاً لاستقالة مقدمة شخصياً من قبل العامل يترتب على صاحب العمل مجموعة من الحقوق حددت في نظام العمل السعودي تتمثل بما يلي:

  • يتوجب على صاحب العمل دفع مكافأة للعامل عن مدة العمل التي قضاها قبل إنهاء عمله وفقاً لنظام الاستقالة في السعودية.
  • لا يستحق العامل الذي لم يتجاوز عمله مدة سنتين أي مكافأة مالية.
  • يتم احتساب قيمة المكافأة للعامل عن كل عام من الخمس سنوات الأولى بقيمة نصف راتب. بينما تصل إلى راتب شهر كامل عن كل سنة تلي الخمسة أعوام الأولى ضمن العمل.
  • تحتسب قيمة المكافأة وفقاً لأساس الراتب الأخير الذي تقاضاه العامل خلال عمله.
  • من حق العامل الحصول على مكافأة مالية كاملة بعد إنهاء عقد عمله بالاستقالة في حال كانت المدة التي أمضاها في العمل أتمت 10 أعوام أو تجاوزتها.
  • من حق المرأة العاملة الحصول على مكافأة كاملة في إنهاءها لعلاقة العمل خلال 3 أو 6 أشهر من زواجها.

ولكن ما هي شروط قبول الاستقالة؟

لتتم الاستقالة بشكلها النظامي يجب أن يفصح العامل عن رغبته في الاستقالة وسببها مع تحديد فترة لإخطار صاحب العمل بتقديم الاستقالة بصورة صحيحة وفعّالة بعد المدة المحددة. ليتم تسليم عهدة العامل المستقيل إلى المدير وفي حال وجود ديون يجب تسديدها لتتم الموافقة على الاستقالة.

وفي نهاية مقالنا.

نموذج استقالة قانونية مصاغ بمكتب المحامي محمد الدوسري 2023.

تمنياتنا لمتابعينا أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة من معلومات حول نموذج استقالة قانونية وتفاصيل الاستقالة، يمكنكم التعرف على المزيد من خلال تواصلكم مع محامي متخصص بالقضايا العمالية من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966566600220. كما يمكنكم التواصل مع محامي واتس اب عبر النقر على الأيقونة الظاهرة في أسفل الشاشة.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *