خطاب مطالبة مالية لشركة

خطاب مطالبة مالية لشركة

خطاب مطالبة مالية لشركة تلجأ إليه الشركات عند مواجهة الصعوبات لاسترداد مستحقات من الجهات الأخرى. سواء كان نتيجة للتأخر في السداد أو لعدم التزام الجهة الأخرى بسداد ما عليها من أموال. في هذه الحالات يكون خطاب المطالبة هو الحل الأقوى لتوضيح الحقوق واسترداد حقوق الشركة. 

أهم المعلومات القانونية اللازمة حول المطالبات المالية يمكنكم التعرف عليها عبر تواصلكم مع محامي قضايا مالية من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

شروط رفع دعوى المطالبة المالية

نموذج خطاب مطالبة مالية لشركة.

دعوى المطالبة أو خطاب مطالبة مالية وهي عبارة عن شكوى مكتوبة أو مطبوعة يقدمها الطرف الأول (الدائن) إلى الطرف الثاني (المدين). من خلال الخطاب يضمن الدائن حقوقه من المدين. كما تعتبر هذه الدعوى تنبيهاً لضرورة دفع ما على المدين من مستحقات مالية.

يقدم محامي قضايا مالية من شركة محاماة واستشارات قانونية في السعودية نموذج دعوى جاهز عن خطاب مطالبة مالية للشركات والذي يتضمن ما يلي:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

السيد مدير شركة ……………. المحترم.

بعد التحية والسلام….

نود أن نعلم فضيلتكم بأن لشركتكم والمعروفة باسم ……………

ومكانها ………………

رقم السجل التجاري ………………. وبرقم سجل ضريبي ……………

بوجود مستحقات مالية متأخرة تبلغ قيمتها …………… ريال سعودي.

ومن المفروض سداد هذا المبلغ الى السيد ……………..

في يوم …………… والذي يوافق ….. / ….. / ………

ولكن مع الأسف لم تسدد هذه الديون بالرغم من تواصلنا لمرات متكررة. لذا ما علينا الا أن نبلغكم أنه في حال عدم سداد الديون المترتبة عليكم خلال الأسبوع التالي لاستلام الخطاب سنضطر للاستعانة بالقضاء للفصل بالقضية بشكل قانوني.

لكم منا كامل الاحترام والتقدير.

الاسم: …………..

التوقيع: ……………

ما هي دعوى المطالبة؟

دعوى المطالبة أو خطاب مطالبة مالية وهي عبارة عن شكوى مكتوبة أو مطبوعة يقدمها الطرف الأول (الدائن) إلى الطرف الثاني (المدين). من خلال الخطاب يضمن الدائن حقوقه من المدين. كما تعتبر هذه الدعوى تنبيهاً لضرورة دفع ما على المدين من مستحقات مالية.

شروط رفع دعوى المطالبة المالية.

عند رفع دعوى مطالبة مالية يتوجب تحقيق مجموعة من الشروط التي سنبينها لكم وهي كالآتي:

  1. تقديم الدعوى من قبل الدائن نفسه فهو يمتلك الحق عند المدعى عليه.
  2. ثبات الحق الخاص بالمدعي ووضوحه فالمحكمة المختصة لا تعتمد على الأمور المستقبلية والاحتمالات.
  3. شرعية الحق المطالب به حيث لا تقبل المحكمة أي دعوى مطالبة مالية اذا كان الحق غير شرعي كما هو الحال في أموال الربا على سبيل المثال.
  4. التسبب بالضرر للمدعي نتيجة لتأخر المدين عن سداد الدين.
  5. أن يكون الحق مستحق الأداء.
  6. عدم مخالفة الحق للأنظمة والمصالح العامة.

ما هي اجراءات رفع دعوى مطالبة مالية لشركة؟

أهم إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية تتم بطريقة الكترونية عبر تسجيل الدخول الى منصة ناجز واختيار الخدمات الالكترونية والنقر على القضاء تقديم طلب جديد. يلي ذلك تحديد تصنيف الدعوى بإدخال بيانات الأطراف، كذلك بيانات الدعوى مع تحديد الأسباب اللازمة لرفع الدعوى (مطالبة مالية). ثم النقر على نوع المحكمة وإضافة الموضوع وطلبات المدعي.

خطاب مطالبة سداد مديونية.

يتم اعداد صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية وفقاً لمجموعة من الخطوات التي يمكن أن تتعرف عليها من خلال محامي جدة شاطر من شركة الدوسري وهي كالآتي:

الاسم: ……………

اسم الشركة: …………….

عنوان الشركة: ………………

تاريخ اعداد الخطاب: …… / ……… / ……..

مقدمة إلى السيد: …………….

نرجو من حضرتكم سداد فاتورة مالية بقيمة ……. ريال سعودي.

فقد نصت اتفاقية الائتمان التي تم توقيعها على موافقة حضرتك على سداد الفاتورة بشكل أقساط عديدة وتم التأخير عن سداد الدفعة رقم …………. بالعديد من الأيام عن التاريخ المتفق عليه. لذا نرجو منك تحويل دفعة مالية بمقدار …. ريال سعودي خلال مدة أقصاها …. أيام الموافق لتاريخ ….. / ….. / …….

للاستعلام والاستفسار يمكنك الاتصال بنا على الرقم التالي: ………..

مع تحيات شركة ……………

الاسم المرسل ………..

صفته الوظيفي: …………          

تابع الفيديو:

جزاكم الله خيرا لقراءتكم محتوى مقالنا الذي كان بعنوان.

خطاب مطالبة مالية لشركة افضل خطاب مطالبة سداد مديونية 2024.

حيث تضمن نموذج خطاب مطالبة مالية لشركة جاهز ووضحنا الشروط اللازمة لرفع الدعوى مع نموذج سداد مديونية. المزيد من المعلومات والاستشارات القانونية التي يمكنك التعرف عليها عبر تواصلك مع محامي ممتاز في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *