أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وضعتها المملكة لمكافحة المخدرات والحد من انتشارها هذه السموم في المجتمع. والتي تؤثر تأثيرات سلبية كثيرة على صحة الأفراد الجسدية والنفسية. وتم وضع أحكام المخدرات الجديدة لتجريم أفعال المخدرات وتحديدها وإيقاع العقوبة القانونية المناسبة لكل جريمة.

كما وضحت أحكام المخدرات الجديدة في السعودية حالات الإعفاء من العقوبة في جرائم المخدرات. والأسباب التي تؤدي لخفض العقوبة وغيرها من التفاصيل الأخرى التي سوف نتحدث عليها في مقالنا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

جرائم المخدرات الجديدة في السعودية

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

وضعت النظام في المملكة العربية السعودية أحكام المخدرات الجديدة في السعودية. والتي وضحت فيها ما معنى المواد المخدرة  ووجوب التعامل بها وفق ترخيص في الصيدليات. وما هي عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية وكذلك قضية استخدام أول مرة.

كما جرم أفعال تعاطي المخدرات وتهريبها وحيازتها والترويج لها ووضع العقوبات التي يتم فرضها على مخالفة أحكام النظام. وحسب المادة 3 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فإن الأفعال التالية تعتبر أفعال جرمية وهي:

  • تهريب المخدرات أو المؤثرات العقلية أو حتى تلقيها من المهربين.
  • إحضار المخدرات أو تصديرها أو استيرادها أو نقلها أو تعاطيها أو المقايضة بها أو الوساطة فيها أو تسهيل التعاطي أو تمويلها أو إهدائها أو التموين بها، إلا في الحالات التي نص عليها النظام.
  • زراعة النباتات الموضحة في الجدول الملحق رقم 4، أو تملكها أو تصديرها أو حيازتها أو التصرف بها.
  • صنع مواد أو معدات أو بيعها أو توزيعها أو نقلها بهدف استخدامها بزراعة المواد المخدرة.
  • غسل الأموال التي يتم تحصيلها من ارتكاب جرائم المخدرات.
  • الشروع بارتكاب الأفعال السابقة.

وقد حدد النظام أيضا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية والعقوبات القانونية التي يتم فرضها على ارتكاب جرائم المخدرات وفقاً للجريمة المرتكبة مثل عقوبة ترويج الخمور في السعودية وغيرها. بالإضافة إلى أسباب البراءة في قضايا المخدرات وغيرها من التفاصيل الأخرى.

ونظراً لخطورة جرائم المخدرات وشدة العقوبات التي يتم فرضها على مرتكبيها. فمن الضروري اللجوء إلى محامي ممتاز في جدة  خبير ومتمرس في قضايا المخدرات من المحامين المعتمدين. وذلك عند اتهامك بأي قضية من قضايا المخدرات والذي تجده في مكتب محاماة جدة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يقوم بالدفاع عنك ومتابعة قضيتك حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لمصلحتك.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية للاجانب.

تعتبر المخدرات من أكثر المواد التي لها تأثيرات سلبية على جسم الإنسان. إضافةً إلى تأثيره السلبي الكبير على المجتمع نتيجة قيام متعاطي المخدرات بارتكاب جرائم نتيجة تعاطيه لتلك المواد السامة.

وقد وضح النظام أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وفرض العقوبات القانونية الصارمة على كل من يتم إدانته بإحدى جرائم المخدرات التي تم النص عليها في نظام المخدرات والمؤثرات العقلية. كما شدد النظام العقوبات على الأجانب والمقيمين في السعودية إذا تم ضبطهم بجريمة من جرائم المخدرات على أراضي المملكة.

وذلك بهدف الحد من انتشار المخدرات في المملكة وللحفاظ على الصحة والسلامة العامة. ووفقاً لنظام المخدرات والمؤثرات العقلية فإن من يتم ضبطه وبحوزته مخدرات بهدف التعاطي فإن عقوبته تكون السجن لمدة من 6 أشهر وحتى سنتين كحد أقصى. وفي حال تم إثبات الحيازة فيجلد خمسين جلدة لكل مرة، أما في حال التكرار فيتم ترحيله خارج أراضي المملكة.

وفي حال كنت من الأجانب أو المقيمين وتم اتهامك في قضية من قضايا المخدرات وترغب في معرفة ما هو وضعك القانوني. وما هي عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية أو عقوبة التستر على مروج المخدرات وشرح أحكام المخدرات الجديدة في السعودية. فما عليك سوى التواصل مع افضل محامي مخدرات من شركة الدوسري مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.

يمتلك محامي قضايا المخدرات المهارة العالية في إيجاد أفضل الحلول القانونية للمخدرات. حيث يمكنه تقديم الدفوع القانونية التي تساعدك وتقوي وضعك القانوني في القضية.

أحكام المخدرات الجديدة في السعودية 1443 للعسكر.

يؤدي تعاطي المواد المخدرة إلى تدمير المجتمع لذلك فإن كافة دول العالم تعمل على مكافحة تعاطي المخدرات وتهريبها والترويج لها والتعامل بها. وقد كافحت المملكة العربية السعودية المخدرات وأصدرت نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. الذي جرم أفعال تعاطي المخدرات وحيازتها والتعامل بها وتهريبها والترويج لها.

وتختص المديرية العامة لمكافحة المخدرات وأي جهة ذات اختصاص بمحل الجريمة ومكان وقوعها، بمراقبة مرتكبي جرائم المخدرات. فكل جهة لها صفة الضبط الجنائي أو المحاكمة أو التحقيق فيما يتعلق بوظيفته حسب تختص بذلك.

فالعسكريين يقومون بتوعية الأشخاص لعدم القيام بأي أمر فاسد يضر أمن المجتمع. ومن تلك الأمور الفاسدة التي تؤثر على أمن المجتمع جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية. وبالتالي إن النظام شدد العقوبة على العسكري الذي يتعاطى المخدرات بسبب إساءته للمهمة التي يجب عليه القيام بها.

عقوبة العسكري وفق النظام كالتالي:

  • إذا كانت ارتكب العسكري أول سابقة مخدرات فإن عقوبته تكون السجن مدة 10 أيام حتى التأديب.
  • يتم فصل العسكري من خدمته مباشرةً وجلده 80 جلدة في حال كانت حيازته للمخدرات ليست لأول مرة.

وفي حال كنت من العسكريين وواجهت تهمة مخدرات فمن الأفضل التواصل مع محامي جده شاطر من شركة الدوسري متخصص في قضايا المخدرات. لديه خبرة عالية في التعامل مع هذه القضايا يمكنه متابعة قضيتك والدفاع عنك وتمثيلك أمام مختلف الجهات القضائية.

ويقدم لك المشورة القانونية فيما يخص تحليل المخدرات للعسكريين كبتاجون وما هو حكم القاضي في شرب المسكر. وشرح المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات وشرح أيضا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وغيرها من الاستفسارات القانونية الأخرى.

لائحة عقوبة المخدرات.

يطبق منع السفر في قضايا المخدرات وفق المادة 56 من نظام المخدرات عند ارتكابه جريمة من الجرائم المذكورة في المادة 3 من النظام. وهي تهريب المخدرات أو تلقيها أو جلبها أو استيرادها أو صنعها أو إنتاجها أو زراعتها أو صنع معدات نقلها أو غسل الأموال الناتجة عنها أو الشروع في ارتكاب هذه الأفعال.

حدد نظام المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة العربية السعودية واللائحة التنفيذية للنظام لائحة عقوبة المخدرات بحيث حددت العقوبات التي يفرضها النظام على كل جريمة من جرائم المخدرات.

حيث فرق النظام بين جريمة تعاطي المخدرات وبين ترويج المخدرات وتهريبها وحيازتها والوساطة فيها. وبالتالي فإن عقوبة تلك الجرائم ليست واحدة. كما أن لائحة عقوبة المخدرات وضعت أحكام خاصة بالطلاب وأحكام أخرى للتعاطي للمرة الأولى وأحكام للعسكريين أيضا.

وتعتبر قضايا المخدرات من القضايا الجنائية الصعبة التي تحتاج إلى البحث عن أرقام محامين قضايا مخدرات لتوكيل محامي شاطر متخصص مخدرات. لديه خبرة كافية لإيجاد الحلول القانونية التي تساعد المتهم على إثبات براءته أو تخفيف العقوبة عليه.

ورداً على سؤال عندي منع سفر بسبب مخدرات الذي كثيراً ما يردنا سوف نجيب عن سؤال متى يطبق منع السفر في قضايا المخدرات؟

يطبق منع السفر في قضايا المخدرات وفق المادة 56 من نظام المخدرات عند ارتكابه جريمة من الجرائم المذكورة في المادة 3 من النظام. وهي تهريب المخدرات أو تلقيها أو جلبها أو استيرادها أو صنعها أو إنتاجها أو زراعتها أو صنع معدات نقلها أو غسل الأموال الناتجة عنها أو الشروع في ارتكاب هذه الأفعال.

ومنع السفر يكون بمدة مماثلة لمدة سجنه لكن يجب ألا تقل مدة المنع من السفر عن سنتين.

وأفضل محامي مخدرات تجده في شركة محاماة الدوسري وهي من أفضل شركات المحاماة في السعودية. لديه خبرة عملية طويلة في متابعة قضايا المخدرات وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء. وتقديم استشارات قانونية مثل حكم ترويج الحشيش لأول مرة وكذلك التبصيم في مكافحة المخدرات وغيرها من الاستشارات القانونية الأخرى.

حكم الوسيط في المخدرات.

الوساطة في المخدرات هي التوسط بين الأطراف التي تتعامل مع المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية سواء بمقابل أو دون مقابل. بهدف التعريف بين هؤلاء الأطراف والتقريب فيما بينهم من أجل إتمام الصفقة.

وتعتبر الوساطة جريمة في عمليات تهريب المخدرات وتصديرها وإنتاجها وجلبها. فهي تعتبر جريمة مجرد القيام بها والقصد الجنائي في قضايا المخدرات هو عبارة عن توجه إرادة الجاني لارتكاب الفعل المجرم. وتم تجريم الوساطة في المخدرات في الفقرة الثانية من المادة الثالثة من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

ولمعرفة المزيد عن حكم الوسيط في المخدرات أو رغبت في الاستفسار عن مدة سجن مروج المخدرات في السعودية. فما عليك سوى أن تتواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على كافة المعلومات التي تحتاجها وكافة الاستشارات القانونية التي تطلبها.

يمتلك المكتب أفضل محامي ومستشار قانونية متخصص في قضايا المخدرات. ولديه دراية كاملة بنظام مكافحة المخدرات ولائحته التنظيمية يمكنه تقديم استشارات في قضايا المخدرات فيما يخص أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

عقوبة حيازة المخدرات في السعودية.

حيازة المخدرات هي عبارة عن وضع اليد على المادة المخدرة وذلك على سبيل الاختصاص أو التملك. وذلك وفق ما وضحها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

والحيازة معاقب عليها في النظام عند توفر الإرادة والعلم. ولا يشترط النظام لمعاقبة من يقوم بحيازة المواد المخدرة أن تكون بحوزته عند القبض عليه. وإنما يكفي أن يكون للحائز سلطة عليها وبإرادته وعلمه.

وبالتالي فإن أركان حيازة المخدرات هي ما يلي:

  • ركن مادي يتمثل بالنشاط الإجرامي وهو في هذه الحالة حيازة المخدرات.
  • ركن معنوي وهو القصد الجرمي بحيازة المواد المخدرة وعلمه بذلك.

ما هي عقوبة حيازة المخدرات؟

عاقب نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية  كل من يقوم بحيازة المخدرات أو حرزها أو تسلمها أو نقلها بغير قصد الترويج أو الاتجار أو التعاطي أو الاستعمال الشخصي في المادة 39 منه بالسجن لمدة أٌقلها سنتين وأكثرها 5 سنوات وبالجلد 50 جلدة على الأكثر في كل مرة، وكذلك بغرامة مالية من 3000 ريال وحتى 30000 ريال.

وفي حال واجهت قضية مخدرات وتم اتهامك بحيازة مواد مخدرة. فمن الضروري توكيل محامي متخصص في قضايا المخدرات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك محامي متخصص في القضايا الجنائية الخبرة العالية في التعامل مع قضايا المخدرات والبحث عن الأدلة والأسباب التي تساعدك على الحصول على البراءة أو تخفيف العقوبة.

ويقدم لك المشورة القانونية في كل ما يخص أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.

لائحة اعتراض على حكم مخدرات.

أصحاب الفضيلة قضاة المحكمة الجزائية.

أتقدم لكم بهذه اللائحة الاعتراضية عن الحكم الذي صدر من فضيلتكم ذو الرقم ـــــــ تاريخ ـــــــــــــــــ. فيما يتعلق بالدعوى رقم ــــــــــــــ والمقدمة من المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

مقدم اللائحة المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

منطوق الحكم المُعترض عليه: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

أسباب الاعتراض: (يتم ذكر أسباب الاعتراض مع ذكر الأسانيد الشرعية أو القانونية عليها).

  1. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

لذلك نلتمس من حضراتكم أن يتم إعادة النظر بالحكم مرة ثانية.

التوقيع: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

وفي حال كان لديك سؤال عن أحكام المخدرات الجديدة في السعودية. فما عليك سوى التواصل مع شركة الدوسري لتحصل على كل ما تحتاج إليه من مشورة قانونية بهذا الخصوص.

مدة التحقيق في قضايا المخدرات.

يحق للمحقق أن يقوم باستجواب المتهم بقضية المخدرات على الفور. وفي حال تعذر ذلك فيقوم المحقق بتوقيف المتهم حتى يتم استجوابه. ويجب ألا يزيد التوقيف عن 24 ساعة. لكن في حال مضت هذه المدة دون استجواب المتهم فيجب عندها إبلاغ الدائرة لتبادر باستجوابه على الفور أو إخلاء سبيله.

وفي حال تبين بعد القيام باستجواب المتهم أو عند هربه، بأن الأدلة تكفي ضد المتهم. أو في حال كانت مصلحة التحقيق تحتاج التوقيف فيجب على المحقق أن يصدر أمر بالتوقيف لمدة أقصاها 5 أيام من تاريخ القبض على المتهم.

وعندما تنتهي مدة الخمسة أيام فإن التوقيف ينتهي إلا في حال مدد المحقق التوقيف إذا رأى ما يوجب لذلك. ويجب ألا يزيد مجموع مدد التوقيف عن 40 يوم من التاريخ الذي تم القبض فيه على المتهم.

وهناك حالات يمكن أن تتطلب مدة توقيف أطول من هذه المدة فيتم التمديد لمدد لا تزيد على 30 يوم. ويجب إلا يزيد مجموعة التوقيف كله عن 180 يوم من تاريخ القبض على المتهم، وبعدها إما يتم الإفراج عنه أو إحالته للمحكمة .

وفي حال تم اتهامك في قضية مخدرات فمن الأفضل استشارة محامي مخدرات متخصص إجراءات التقاضي. وأيضا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية من مكتب محامي الدوسري ليقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية المطلوبة لمساعدتك في مرحلة التحقيق. والبحث في البراهين التي تساعد على الإفراج عنك وبراءتك.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
أحكام المخدرات الجديدة في السعودية من محامي مخدرات جدة 2022.

ونتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومات قانونية تهمك عن موضوع أحكام المخدرات الجديدة في السعودية. وللمزيد أكثر يمكنك أن تتواصل معنا في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. لتحصل على الإجابة عن أحكام المخدرات الجديدة في السعودية وجميع استفساراتك وأسئلتك ونقدم لك كافة الخدمات القانونية التي تحتاجها.

المصادر لمقالنا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية:

مقالات هامة عبر مقالنا أحكام المخدرات الجديدة في السعودية:

  1. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  2. التماس إعادة النظر في الاحكام الجزائية.
  3. قضايا غسيل الأموال في السعودية.
  4. الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  5. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  6. الاعتراض على حكم محكمة الاستئناف.
  7. لائحة اعتراضية على حكم.
  8. صيغة خطاب اعتراض على حكم.
  9. الاعتراض على الحكم.
  10. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  11. عقوبة شيك بدون رصيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *