عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية يفرضها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على مرتكبي جرائم ترويج المخدرات. وذلك سعياً من المملكة في مكافحة هذه الجرائم وغيرها من أنواع جرائم المخدرات. لما لها من تأثيرات كبيرة وخطيرة على المجتمع سواء من الناحية الاقتصادية أو الصحية أو النفسية أو الأمنية.

وقد وضع المشرع السعودي عقوبات عديدة لمروجي المخدرات تتمثل بالسجن ودفع الغرامة والجلد ويمكن أن تصل إلى القتل. وفي السطور التالية شرح مفصل عن هذه العقوبات وفق أحكام النظام.

حكم مروج المخدرات لأول مرة

عقوبة ترويج المخدرات في السعودية.

مدة سجن الترويج تتراوح بين السجن مدة 5 سنوات كحد أدنى وحتى 15 سنة كحد أعلى مع دفع الغرامة التي تتراوح ما بين ألف ريال وخمسين ألف ريال سعودي مع الجلد 50 جلدة. وعند الترويج للمرة الثانية فتكون العقوبة القتل تعزيراً.

يؤدي فعل ترويج المخدرات إلى انتشار هذه الآفة في المجتمع عن طريق تسهيل وصول الأفراد إلى المواد المخدرة مما يؤدي إلى فساد المجتمع وزيادة الجرائم فيه. لذلك وضعت المملكة العربية السعودية أحكام المخدرات الجديدة في السعودية لمكافحة هذه الجرائم من خلال القيام بالعديد من الإجراءات التي تلاحق مرتكبيها.

كذلك شدد المشرع عقوبة ترويج المخدرات في السعودية وفرض عقوبات صارمة على كل من يروج المخدرات. تختلف بحسب ظروف معينة ومحددة ذكرها نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية كما يلي:

أولاً: عقوبة القتل تعزيراً على مروجي المخدرات في الحالات التالية:

  • جلب المخدرات أو المؤثرات العقلية أو تصديرها أو إنتاج تلك المواد أو صنعها أو زراعة أي مواد مخدرة أو يُستخرج منها مخدرات أو تلقيها بهدف ترويجها.
  • ترويج مواد مخدرة مرة ثانية بيع أو إهداء أو تسليم أو نقل أو توزيع بشرط صدور أي حكم سابق بإدانة مروج المخدرات بترويج المخدرات مرة أولى.
  • ترويج المؤثرات العقلية أو المخدرات بشرط أن يكون قد صدر أي حكم سابق على مروج المخدرات. بقيامه بتهريب مواد مخدرة أو بتلقيها أو بجلبها أو بتصديرها أو استيرادها أو تحويلها أو استخراجها.

ثانياً: منح النظام للمحكمة إمكانية تخفيض العقوبة من القتل بحيث تصبح مدة سجن مروج المخدرات في السعودية لا تقل عن 15 سنة مع دفعه لغرامة مالية حدها الأقل 150 ألف ريال سعودي. مع جلده 50 جلدة على الأقل بكل مرة.

ثالثاً: عندما لا يُحكم الجاني بالقتل فتكون عقوبته السجن مدة 25 سنة كأقل حد ودفع الغرامة التي مقدارها 150 ألف ريال كأقل حد وبالجلد أيضاً 50 جلدة. وذلك عند توافر عدد من الحالات هي:

  • معاودة الجاني لارتكاب جرائم المخدرات المذكورة بعد أن يتم الحكم عليه بإحداها.
  • كون الجاني مستخدم أو موظف أو مُكلف بمراقبة حيازة المخدرات أو تداولها أو بتطبيق هذا النظام.
  • عندما تتلازم جريمته التي تتعلق بالمخدرات بجرائم دولية أو كان شريكاً بعصابة تهريب مخدرات.
  • استخدام الجاني للأسلحة في تنفيذ جريمته.

مدة سجن الترويج تتراوح بين السجن مدة 5 سنوات كحد أدنى وحتى 15 سنة كحد أعلى مع دفع الغرامة التي تتراوح ما بين ألف ريال وخمسين ألف ريال سعودي مع الجلد 50 جلدة. وعند الترويج للمرة الثانية فتكون العقوبة القتل تعزيراً.

حكم مروج المخدرات لأول مرة.

ترويج المخدرات هو التشجيع على تعاطيها وتصريف المواد المخدرة في السوق. لذلك يعتبر الترويج من أخطر أنواع جرائم المخدرات كونه يسهل تعاطي المخدرات ونشرها.

وقد جرم المنظم السعودي أفعال ترويج المواد المخدرة والمؤثرات العقلية ووضع عليها عقوبات شديدة تصل إلى القتل والسجن لسنوات طويلة مع الجلد ودفع الغرامات المالية. وذلك حسب ما إذا كان الترويج لأول مرة أو للمرة الثانية.

فحسب المادة 38 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية فإن حكم مروج المخدرات لأول مرة هي السجن من 5 سنوات إلى 15 سنة. مع جلد على الأقل 50 جلدة مع تغريم الجاني بغرامة من ألف ريال وحتى خمسين ألف ريال سعودي.

لكن في حال كان الترويج لأول مرة وكان الجاني قد تم الحكم عليه بحكم مخدرات بسبب قيامه بأحد الأفعال التي نصت عليها المادة 37 في البنود (1، 2، 3). فتصبح عقوبة ترويج المخدرات في السعودية هي القتل تعزيراً.

ويندرج تحت جريمة ترويج المخدرات كل من البيع والإهداء والمبادلة، أي كل ما يؤدي لانتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في البلاد. كما أن قلة كمية مادة المخدرات أو المؤثرات العقلية التي يتم ترويجها لا تؤدي إلى تخفيف عقوبة الجاني في حال تكرار جريمة ترويج المخدرات.

وقد وضعت السعودية العديد من الآليات وذلك لضبط تهريب وترويج المخدرات فيها والفيديو التالي يوضح ذلك:

 

أركان جريمة ترويج المخدرات.

جريمة ترويج المخدرات هي عبارة عن قيام الجاني بأفعال تساعد على تصريف المواد المخدرة والمؤثرات العقلية بالسوق بشكل غير مصرح به نظاماً. فللمروج دور كبير في تسهيل وصول المخدرات إلى الأفراد للتعاطي والاستعمال.

وتتألف جريمة ترويج المخدرات من ثلاثة أركان لا بد من أن تتوافر كاملة حتى يتم إدانة المتهم بجريمة ترويج المخدرات وفرض العقوبة عليه وهذه الأركان هي:

  1. الركن المادي وهو الأفعال المادية الملموسة التي تظهر على العلن مثل قيام مروج المخدرات بالترويج للمخدرات وتسهيل بيعها. عن طريق قيامه بالإعلان عن المواد أو عرضها على الأفراد أو استدراجهم لشراء المواد المخدرة والتعاطي. أو القيام بتصنيع أدوية مخدرة غير خاضعة للرقابة أو غير ذلك من الأفعال الأخرى.
  2. الركن المعنوي وهو القصد الجرمي الذي يتحقق بعلم مروج المخدرات بأن المواد التي يتم الترويج لها هي مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية يمنع النظام الترويج لها. وإرادته بتحقيق النتيجة والغاية من الترويج.
  3. الركن الشرعي وهو النصوص القانونية التي تجرم أفعال ترويج المخدرات وفق مبدأ لا جريمة ولا عقوبة إلا من خلال نص قانوني.

ومحامي قضايا المخدرات خبير ومتمرس في قضايا المخدرات يمكنه تقديم المساعدة القانونية الكاملة لك في حال تم توجيه تهمة ترويج مخدرات أو غيرها من تهم المخدرات لك. حيث يقدم لك كل ما تحتاجه من استشارات في قضايا المخدرات.

وكذلك نضيف إلى معلوماتك أن عقوبة مروج المخدرات في السعودية تتراوح ما بين السجن لمدة أقلها 5 سنوات إلى أن تصل إلى القتل تعزيراً في حال ترويجه للمواد المخدرة مرة ثانية وكان قد حكم عليه حكم نهائي سابق بترويج المخدرات.

وبهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا عقوبة ترويج المخدرات في السعودية وحكم الترويج لأول مرة 2023. ونتمنى بأن يكون الشرح الذي قدمناه قد وضح لك العديد من المعلومات القانونية التي تحتاج إلى معرفتها.

ونحن نسعى لنجيبك عن أسئلتك واستفساراتك ونقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية فيما يتعلق بجرائم المخدرات.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *