أنواع التستر التجاري

أنواع التستر التجاري

أنواع التستر التجاري في المملكة العربية السعودية عديدة ويعد التستر التجاري جريمة يعاقب عليه القانون في المملكة العربية السعودية. فهو لا يعتبر مخالفة فقط حيث تبذل المملكة جهوداً واسعة لمكافحة التستر التجاري وللقضاء عليه بشكل نهائي.

فالتستر التجاري هو إخفاء الحقيقة وعدم إظهارها وله عدة أركان رئيسية هي كل من المتستر عليه والمتستر والنشاط التجاري محل التستر. كما يمكن أن يتم إثبات التستر التجاري عن طريق مجموعة وسائل للإثبات وهي كل من شهادة الشهود أو العقود أو كشف الحساب والإقرار وغير ذلك.

نرحب بكم في موقعنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يضم نخبة من أقوى محامين المملكة العربية السعودية. يمكنهم تقديم كافة الخدمات القانونية بمختلف المجالات القانونية وفروع القانون. وخاصة في قضايا التستر التجاري. تابع معنا مقالنا أنواع التستر التجاري من محامي جدة أفضل محامي في السعودية لتفاصيل أكثر.

أنواع التستر التجاري.

في فقرتنا الأولى أنواع التستر التجاري سنبدأ بتعريف التستر التجاري حسب القانون السعودي وهو أن يمكن السعودي شخص غير سعودي للعمل بواسطته بنشاط يحظر العمل به لغير السعوديين. أو أن يستعمل اسمه أو سجله التجاري أو ترخيصه أو أي طريقة  أخرى. فالمتستر هو الشخص السعودي أو هو المستثمر الأجنبي والذي يجعل الغير سعودي يعمل من خلاله لحسابه الخاص. أما المتستر عليه هو الشخص الغير سعودي والذي يعمل لحسابه الخاص وذلك بتستر عن طريق السعودي أو المستثمر الأجنبي.

في بعض الأحيان يمتلك الوافد رأس مال كبير ويبحث عن الفرصة التي تسمح له باستثمار تلك الأموال وإنشاء مشروع ما يدر عليه الأموال والأرباح. يلجأ هذا الوافد لشخص سعودي يمكن أن يساعده على هذه الاستثمار وذلك عن طريق إصدار ترخيص وسجل تجاري باسم السعودي.

وأما أنواع التستر التجاري فهي كالآتي:

  • عندما يقوم المستثمر الأجنبي أو المواطن السعودي بأن يسلم الوافد “منشأة تجارية”. وذلك بمقابل أن يدفع الوافد إلى السعودي حصة معينة من المال وذلك بشكل سنوي أو شهري بحيث يكون هذا المبلغ متفق عليه بدون التدخل بطبيعة “إدارة المنشأة وعملها”.
  • أيضا عندما يدخل المواطن السعودي بشراكة مع غير سعودي وذلك بدون وجود رخصة تخص الاستثمار وصادرة عن وزارة التجارة.
  • قيام الوافد بالعمل بمجال السمسرة والوساطة وذلك بمختلف المجالات التجارية والخدماتية للمواطنين السعوديين.
  • كذلك أن يقوم الوافد بكفالة بعض الأفراد الوافدين داخل المملكة، والعمل أيضا على تمكينهم بأحد الأنشطة التجارية.
  • أيضا قيام الوافد بتحديد وإقرار نسبة أرباح جميع المساهمين بالمنشأة.
  • ترصيد الأرباح المباشر في حساب الوافد وليس الشركة.
  • أن يتصرف الغير سعودي بأموال المنشأة بشكل متكرر خارجياً وداخلياً.

يمكنك التواصل مع أفضل محامي تستر تجاري يعمل لدى مكتب الدوسري يمكنه إغناء فكرك القانوني بكل ما تريد معرفته من معلومات في كل ما يخص التستر التجاري وأنواع التستر التجاري وحالاته وكيف يمكن تجنبه. بالإضافة إلى العديد من الخدمات القانونية التي يمكن أن تطلبها وتحتاج إليه.


انظر أيضا من خلال مقالنا أنواع التستر التجاري على.

علامات التَّستر التِجاري.

في هذه الفقرة من مقالنا أنواع التستر التجاري سنوضح علامات التستر التجاري. فقد حددت لائحة نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية بعض العلامات والمعايير التي تدل على وجوده وحدوثه في المنشأة التجارية. وعلامات التستر التجاري وفق لائحة نظام التستر هي كالتالي:

  • عندما يتحكم غير سعودي في نظام المحاسبة الذي يخص المنشأة التجارية وأيضا فرض هيمنته وسيطرته وذلك يعتبر تستر تجاري.
  • أيضا عندما يفرض السيطرة على المنشأة التجارية ويحصل على كافة الأموال التي تعود لها.وذلك وفقاً لإبرام العقود أو الربح المالي الذي تحققه سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. أي عندما يحصل على أموال الشركة بحيث لا يكون هذا من اختصاصه أو من مهامه التي وكلت له.
  • عندما يعمل الغير سعودي على فرض سيطرته عن كيفية التعامل مع أرباح الشركة المالية وكذلك كيفية توزيعها بين الشركاء. بحيث لا يحق له القيام بهذه الأعمال وهنا يعتبر هذا النشاط تستر تجاري.
  • عندما يحصل الغير سعودي على عوائد البيع التي تخص المنشأة وذلك لحسابة الخاص أو الحصول على تصفية الشركة. وهذا أيضا يعتبر تستر تجاري.

وعندما تتلقى وزارة التجارة والاستثمار السعودية على أي بلاغ رسمي بخصوص الاشتباه بوقوع التستر التجاري. وذلك في أحد المنشآت على أرضي المملكة العربية السعودية. حيث تعمل هذه الجهات بجمع العلامات والأدلة التي يمكن من خلالها تأكيد وجود التستر التجاري. وعندما يتم إثبات التستر بممارسة شخص غير سعودي لنشاط تجاري محظور عليه ويقتصر على المواطنين السعوديين فقط.

وفي هذه الحالة يتم إحالة القضية إلى  الجهة المختصة من أجل تطبيق جميع البنود الواردة في لائحة نظام التستر في المملكة. وفرض العقوبة والغرامات المالية التي فرضها القانون عليها.

وفي حال كنت تريد أن تحصل على الاستشارات القانونية بما يتعلق بقضايا التستر التجاري فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يقدم لكم أفضل محامي تستر تجاري لديه كفاءة علمية عالية وعملية لإيجاد الحلول القانونية المناسبة لك.


اطلب الآن.

علامات التستر التجاري

عقوبة التستر التجاري لأول مرة.

فرض المشرع السعودي عقوبات متعدد على التستر التجاري قد تصل إلى الحبس مدة 5 سنوات والغرامات المالية تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي وذلك لمن يخالف القانون. بالإضافة إلى مصادرة المال الغير مشروع والذي تم الحصول عليه بعد صدور الحكم بحقهم.

كما يجوز للمحكمة الأمر بإغلاق المؤسسة أو المنشأة التي تم إثبات إدانتها بارتكاب المخالفات وكذلك إلغاء الترخيص أو السجل التجاري. كما يجوز للمحكمة منع المحكوم عليه من أن يشارك بأي نشاط اقتصادي لفترة خمس سنوات. ويمكن أن يتم إبعاد غير السعوديين ممن تم الحكم عليهم بجريمة التستر وذلك من المملكة العربية السعودي ومنعهم أيضا من الدخول إلى البلاد.

أما بالنسبة إلى عقوبة التستر التجاري على الشخص الأجنبي فيهي يتم معاقبة الأجنبي مع عدم الإخلال بالعقوبة الأشد التي ينص عليها قانون آخر. بالسجن لمدة أكثرها سنتين وبالغرامة المالية التي لا تزيد عن مليون ريال سعودي. عندما يتعدد المخالفين والمنشآت والمخازن فإن الغرامة تتضاعف. ويتم نشر الحكم في جريدة محلية  وذلك على نفقة المخالف.

ولهيئة الادعاء العام والتحقيق الطلب بفرض الحظر على السفر لأي شخص يتبين تورطه بفعل التستر التجاري وذلك حتى أن يصدر الحكم النهائي في القضية. وفي حال الإدانة يتم إبعاد الغير سعودي عن المملكة بعد أن يقضي عقوبته ويدفع الرسوم والضرائب المطلوبة ولا يجوز له العودة إليها مرة أخرى للعمل.

ويترتب على إدانة المخالف وفق أحكام هذا القانون بأن يشطب السجل التجاري أو القيد الفرعي والذي يتعلق بالنشاط التجاري محل المخالفة. يتم تحصيل الضرائب أو الأتعاب أو الزكاة أو أي التزامات أخرى لم يتم تحصيلها بسبب ارتكاب التستر التجاري. بحيث يتم جبايتها من المتستر والمتستر عليه بالتضامن. ويعاقب بالغرامة التي لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي على كل من يعرقل أو يمنع تنفيذ أحكام هذا القانون بأي وسيلة كانت.

عقوبة التستر التجاري للوافدين.

وضعت الحكومة في المملكة العربية السعودية عدة إجراءات قانونية مشددة حيث يتم من خلالها عقاب من يمارس التستر التجاري فيها. بحيث يقع تحت المساءلة القانونية، حيث عقوبة التستر التجاري للوافدين بما يلي:

  • يعاقب الشخص التي يرتكب فعل التستر التجاري بدفع غرامة قدرها 400 ألف ريال سعودي.
  • أيضا يتم منع هذا الشخص من مزاولة النشاط التجاري الذي تم المخالفة عليه.
  • كذلك يتم إغلاق الشركة أو المؤسسة التجارية وبشكل نهائي، وتصفية النشاط الذي تم مزاولته والمخالفة به. أيضا يتم إلغاء جميع التراخيص وشطب السجل التجاري.
  • النشر والتشهير بالصحف وذلك على حساب المخالف ومن نفقته الخاصة أيضا.

وفي حال كان لديك أي قضية تستر تجاري سواء كنت وافد أم مستثمر أم مواطناً سعودياً فما عليك سوى التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي يوصلك بأشطر محامي تستر تجاري خبير بكل تفاصيل التستر التجاري وتشعباته.

يقدم لك المشورة القانونية بما يجب عليك أن تفعله وما هي الإجراءات القانونية التي يجب عليك أن تقوم بها. كما يعمل على متابعة قضيتك أمام المحاكم والمرافعة بها بكل كفاءة لإيصالك إلى بر الأمان.

كما يمكن لمحامي تستر تجاري يعمل لدى مكتب الدوسري أن يقدم لك الاستشارات القانونية في حال قيامك بالأعمال التجارية. والتي تشكل لك حماية قانونية من الوقوع في أي خطأ قانونية أثناء القيام بتلك المعاملات. لذلك لا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.


من خلال مقالنا أنواع التستر التجاري اطلع على:

 عقوبة التستر التجاري لأول مرة

الطرق النظامية لتجنب التستر التجاري.

وصلنا للفقرة ما قبل الأخيرة من مقالنا أنواع التستر التجاري. فنظراً لتأثير التستر التجاري السلبي على الاقتصاد الوطني في المملكة والعقوبات التي فرضها المشرع في المملكة على التستر التجاري. لذلك من الضروري أن تعرف كيف تحمي نفسك من التستر التجاري وما هي الطرق النظامية لتجنب التستر التجاري.

وفي الواقع هناك العديد من الطرق النظامية التي تجنبك أن تقع في التستر التجاري ومنها:

التعاقد مع شخص يعمل لديك والذكر في العقد مربح بنسبة عالية للقطعة الواحدة. حيث يحتوى العقد بشكل واضح وصريح بأن هذا العامل له نسبة معينة عن كل قطعة يبيعها أو عن كل وحدة من المنتجات التي تقدمها أو تبيعا المنشأة.

فعلى سبيل المثال عندما يكون لمواطن سعودي منشأة لغسيل سيارات مختلفة، بحيث يتعاقد هذا المواطن مع عامل وافد ويحدد في العقد بأن يحدد له نسبة من الربح مقابل كل سيارة يتم غسلها.

مقترحات من أجل الحماية من التستر التجاري.

  • يجب أن تتجنب إمضاء عقود الشراكة مع الأشخاص الوافدين.
  • أيضا يجب أن تحرص على أن تحضر بشكل مستمر إلى شركتك ومنشأتك بحيث لا تتغيب عنها لفترات طويلة تؤدي إلى إثارة الشكوك.
  • كذلك يجب أن يتم التنبيه للعمال الوافدين وإعلامهم بأن صلاحيتهم محدودة، وبأن يحظر عليهم أن يتعاملوا مع التقارير المالية أو غيرها من الأمور الحساسة.
  • ويجب عدم منح العامل الوافد صلاحيات واسعة مثل إدارة الرواتب للموظفين والتحكم بالحسابات البنكية وإدارة المشروع بشكل كامل.

وفي حال تعرضت لأي قضية تستر تجاري فما عليك سوى التواصل مع محامي تستر تجاري يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمتلك الخبرة القانونية المطلوبة لحل هذه القضايا بأفضل الوسائل القانونية المناسبة.

إن محامي تستر تجاري يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الدراية بكل تفاصيل نظام مكافحة التستر التجاري بالإضافة إلى كافة القوانين والأنظمة التي تحكم هذه القضايا.


يمكنك الاطلاع على.

محامي تستر تجاري.

انتشر التستر التجاري في الآونة الأخيرة تزامناً مع النهضة الاقتصادية الحديثة التي تشهدها المملكة العربية السعودية. بالإضافة إلى توجه الأنظار حولها من قبل رجال الأعمال لتكون هدفاً لاستثمارهم فيها. وفي بعض الأحيان يلجأ بعض رجال الأعمال إلى التستر التجاري وذلك إما للتهرب الضريبي أو لممارسة أعمال لا يسمح لهم بممارستها أو لأسباب أخرى.

لذلك من الضروري الاستعانة بمحامي تستر تجاري يكون لديه الخبرة الواسعة في هذه القضايا وذلك من أجل استشارته في المعاملات والأنشطة التجارية وذلك للحماية من الوقوع في فخ التستر التجاري.

وافضل محامي تستر تجاري تجده لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. خبير ومتمكن في هذه القضايا ولديه مهارة كبيرة وخبرة واسعة في قضايا التستر التجاري. اكتسبها من خلال العمل القانونية على مدار سنوات في هذه القضايا. يقدم لك أفضل محامي تستر تجاري لدى مكتب الدوسري كافة الخدمات القانونية سواء استشارات قانونية أو التوكيل في هذه القضايا.

حيث يمكنه تمثيلك أمام المحاكم التجارية ويتولى الدفاع عنك وجمع كافة الأدلة والبراهين التي تساعد على إثبات براءتك والمرافعة أمام المحكمة بكل مهارة وكفاءة ويمكنه اجتياز أي عقبة قانونية يمكن أن يعترض هذه القضية وصولاً إلى الحكم النهائي الذي يأتي لصالحك.

يمكنه أيضا تقديم الاستشارات القانونية التي ترشدك على القيام بالإجراءات الصحيحة التي يجب القيام بها للحماية من قضايا التستر التجاري والسير بالطريق الصحيح. لما لديه من دراية قانونية واسعة في كل تفاصيل القوانين والأنظمة التي تحكم قضايا التستر التجاري.

محامي تستر تجاري

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
أنواع التستر التجاري | 7 أنواع يشرحها محامي تستر تجاري من الدوسري.

والذي سلطنا الضوء فيه على أنواع التستر التجاري وعلاماته. كما بينا ما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة والطرق النظامية لتجنب التستر التجاري وختاماً تحدثنا عن محامي تستر تجاري. وللمزيد يمكنكم التواصل معنا للإجابة عن جميع  أسئلتكم واستفساراتكم القانونية وتقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية في كل ما يتعلق بقضايا التستر التجاري.


مقالات هامة إضافة لمقالنا أنواع التستر التجاري.

  1. استغلال اسمي في السعودة الوهمية.
  2. عقوبة شيك بدون رصيد.
  3. حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية.
  4. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  5. كذلك عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  6. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  7. أيضا عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  8. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  9. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  10. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  11. كيف ارفع قضية ورث.
  12. توكيل محامي حصر الإرث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.