البحث الجنائي السعودي

البحث الجنائي السعودي

البحث الجنائي السعودي هو التحقيق الجنائي في كافة الجرائم القانونية الحاصلة بحق الفرد أو المجتمع وكيفية القاء القبض على المجرمين والتي تحدث بصور مختلفة سواء كانت جريمة قتل أو سرقة أو تزوير وحتى الرشوة والابتزاز والكثير من الجرائم. التي تحتاج الى الخبرة والدقة في العمل للوصول الى الجاني واثبات التهمة بالجرم المرتكب من قبله لينال العقوبة التي يستحقها.

أهم التفاصيل وأدق المعلومات حول البحث الجنائي السعودي ستجده ضمن مقالنا لليوم اقرأ معنا حيث يمكنك الحصول على إجابة لأي استفسار تحتاجه من خلال تواصلك مع محامي قضايا جنائية جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الاتصال على رقم محامي قانوني call:00966566600220.

مهام البحث الجنائي السعودي

البحث الجنائي السعودي.

إن ما يطلق عليه البحث الجنائي هو الطريقة المشتركة بين مختلف الأنظمة العامة لدراسة الجريمة والسعي للقبض على المجرم من خلال البحث عن الأدلة التي تساعد في كشف الحقيقة وإزالة الغموض عن أحداث الجريمة بالبحث والتحري عن أدق التفاصيل.

إن ما يطلق عليه البحث الجنائي هو الطريقة المشتركة بين مختلف الأنظمة العامة لدراسة الجريمة والسعي للقبض على المجرم من خلال البحث عن الأدلة التي تساعد في كشف الحقيقة وإزالة الغموض عن أحداث الجريمة بالبحث والتحري عن أدق التفاصيل.

  • يتضمن عمل التحقيق الجنائي الكشف عن كافة الأساليب التي يستخدمها المجرم والغرض الذي يدفعهم للقيام بالجريمة. كجرائم القتل التي تتم بهدف السرقة والعمل على الكشف عن هوية الجاني والاستدلال عن الشهود لاستجوابهم والتعرف على تفاصيل الجريمة.
  • ويبدأ عمل رجال البحث الجنائي في اللحظة التي يتم الكشف عن الجريمة من خلال البحث عن الألة وجمع أدوات الجريمة وكل ماله ارتباط بالجرم المرتكب. والتي تساعد في التعرف على شخصية المجرم. كالبصمات أو الآلة التي استخدمت في الجرم أو حتى أي أثر مما كان يرتديه المجرم.
  • يتم استدعاء كافة المشتبه بهم للتحقيق معهم والتعرف إن كانت الجريمة مرتكبة من قبل أحدهم أو تم التعرف عن أحدهم من قبل الموجودين حول ساحة الجريمة. إضافة للبحث عن مالك أداة الجريمة لتضيق حلقة التحقيق وحصر المشتبه بهم بأشخاص محددين.
  • استجواب المشتبه بهم من أهم الأعمال التي يقوم بها رجال البحث الجنائي ولابد من توفر مجموعة من الصفات الشخصية في المحقق الجنائي لدراسة شخصية المجرم. ومن هذه الصفات الذكاء والخبرة وسرعة البديهة والدقة لاكتشاف الثغرات الموجودة في تفاصيل الجريمة.
  • يتوفر للبحث الجنائي معمل خاص لتفنيد الأدلة المضبوطة كالتحليل الكيميائي للدم أو التحاليل للأثر الموجود تحت أظافر الضحية أو الشعر وغيرها من الآثار الموجودة لتتم الاستعانة بمعدات خاصة.

انواع تخصص البحث الجنائي.

من أنواع البحث الجنائي السعودي والتي يمكن أن تكون إجابة واضحة على السؤال التالي ما هي الجرائم التي يحقق فيها المحقق؟ من قبل محامي متخصص بالقضايا الجنائية.

  • بحث وتحقيق جنائي متخصص بجرائم السرقة.
  • بحث وتحقيق جنائي متخصص بجرائم الاغتيال.
  • بحث جنائي متخصص في جرائم التغيب والاختطاف.
  • كما يوجد بحث جنائي مختص بالطب الشرعي للبحث في حالات الاعتداءات والعنف الحاصلة للضحية في مسرح الجريمة.

يمكنك  الحصول على أهم المعلومات حول القضايا الجنائية من خلال اطلاعك على الفيديو التالي:

مهام البحث الجنائي السعودي.

بعد أن تعرفنا على مفهوم البحث الجنائي السعودي خلال فقرتنا السابقة يمكننا تحديد أهم المهام الواقعة على عاتق رجال البحث الجنائي في السعودية إذا ما هي مهمة البحث الجنائي؟ يبحث الكثير من الأفراد عن مهام البحث الجنائي في المملكة والتي يمكن تلخيصها بالبحث والتدقيق بتفاصيل القضية والعمل للقبض على المشتبه بهم للتعرف على شخصية الجاني والكثير من المهام التي يمكن التعرف عليها. والمتمثلة بما يلي:

  • إجراءات البحث عن الأدلة والتحري عن المعلومات وجمعها للوصول إلى مرتكب الجرم والعملية التي تمت بها الجريمة.
  • حصر الأهداف التي دفعت الجاني للقيام بفعلته.
  • السعي وراء التعرف على هوية الجاني ويتم تحديدها من خلال حصر الشبهة وفقا للأدلة التي تم التعرف عليها.
  • تحضير خطط محكمة لتسهيل القبض على الجاني وكشف حقيقة الجريمة.
  • تعرض الأدلة التي تم كشفها الخاصة بالجاني واستجوابه بعد القبض عليه وتقديمه مع الأدلة الموجودة الى المحكمة الجنائية المختصة.
  • يمكن القول بأن مهمة البحث الجنائي تنحصر في عمليات البحث والتحري للكشف عن ملابسات أي جريمة غامضة بصورة عامة إضافة للبحث والتحري عن مرتكب الجريمة من خلال الأدلة التي تم جمعها.
  • جمع الأدلة التي تدين مرتكبي الجرم والتعرف على وقائع الجرم بالإضافة إلى اجراء التحقيقات وسماع أقوال الشهود ومعاينة أمماكن وقوع الجريمة.
  • تنظيم التحريات بشكل سري لاكتشاف أدق تفاصيل الجريمة وخفاياها.
  • ومن أهم الأعمال أو المهام التي يتولاها البحث الجنائي هي تعقب المحكوم عليه وأي مجرم ممن كان له سوابق إجرامية والمتهمين أو المجرمين الفارين من وجع العدالة.

يمكننا القول بأن مهام المباحث الجنائية هي سلسلة متكاملة تتكلل بالنجاح عند الكشف عن أي ملابسات خاصة بالقضية أمام المحكمة ليتم اصدار الحكم ضد المتهم وفقا لقانون العقوبات السعودي والأنظمة المعمول بها. ليدخل البحث الجنائي في عمليات كشف الجرائم الأمر الذي يسهم في أعمال المحاكم إضافة للقدرة على استرداد البعض من الحقوق كإعادة المسروقات في جرائم السرقة وزرع الرادع الذي يجعلهم يتجنبون أن جرم خوفا من الوقوع بقبضة رجال المباحث العامة.

الفرق بين البحث الجنائي والبحث والتحري.

يبحث الكثير من الأفراد عن الفرق بين البحث الجنائي والبحث والتحري ليقدم محامي جنائي توضيحا عن أهم النقاط التي تميزها عن بعضها البعض.

عملية البحث الجنائي هي عملية شاملة للبحث والتحري عن تفاصيل الجريمة والمشتبه بهم للتعرف على المجرم. والهدف من عملية البحث هو جمع كافة المعلومات والأدلة التي تسهم في التعرف على مرتكبي الجريمة. أما التحري فيتم من خلاله التحقق من شخصية الفاعل وصحة الأقوال التي أدلاها المشتبه بهم إضافة لأقوال الشهود.

وكمثال على ذلك حين وقوع جريمة قتل ستتضمن أقوال كل شخص من المشتبه بهم حول مكان تواجدهم في الوقت الذي وقعت فيه الجريمة ضمن مكان محدد ليبدأ التحري والتقصي والتحقيق لإثبات صحة كلام المشتبه به وبذلك يتوضح لنا بأن لبحث والتحري هما جزأ لا يمكن تجزئته عن أعمال البحث الجنائي.

ليكون التحقيق الجنائي هو ردة فعل لجريمة وقعت بالفعل وقد تكون استناد على تحقيق تم بشكل مسبق إلا أنه تم الكشف عن بعض الأدلة الجديدة التي تفيد في توضيح بعض وقائع الجرم الحاصل.

إجراءات البحث الجنائي.

ومن أهم المعلومات التي يجب الاطلاع عليه ضمن مقالنا هي الإجراءات التي الخاصة بالبحث الجنائي فهو يمر بالعديد من المراحل يمكن التعرف عليها منذ البداية حتى نهاية الإجراءات واتمام البحث بنجاح.

  • في المرحلة الأولى من البحث الجنائي يتوجب على الشرطة الوصول الى موقع الجريمة من لحظة اكتشاف الجرم والتبليغ عن وقوع جريمة من قبل شاهد عيان.
  • قبيل البدء بإجراء التحقيقات اللازمة في القضية على رجال الشرطة تنبيه المسؤولين عن إنفاذ القانون بخصوص الجريمة الواقعة.
  • تبدأ التحقيقات بالجريمة المرتكبة فور وصول ضابط الدورية الى مسرح الجريمة فلقاء القبض على المشتبه به أو الجاني في حال كان معروف أو حاضر بعديد مكان وقوع الجريمة مع تحديد الشهود وجمع كافة الأدلة والمعلومات الخاصة بالقضية وحفظها.
  • من الممكن أن يتم اغلاق القضية بالعديد من الطرق كأن تقوم الضحية بتقديم طلب لإلغاء التحقيق أو في حال التأكد بأن الجريمة الميلغ عنها ليس لها أي أساس من الصحة وعدم وجود أي دليل آخر.
  • أما في حال القاء القبض على الشخص المتهم أو إصدار مذكرة التوقيف بحقه لابد من تقديم كافة المعلومات الخاصة به الى المدعي العام ليقوم بدوره في إعداد القضية.
  • كما يوجد نوع ثاني من التحقيقات والتي يطلق عليها مصطلح التحقيقات السرية ولهذه التحقيقات غاية من الأهمية. فمن أهم الخطط السرية التي تتم بها التحقيقات هي استراتيجية الشراء والتي تنفذ من قبل أحد ضباط الشرطة والذي يتظاهر بأنه شخص عادي يريد شراء البعض من السلع الغير قانونية كالمخدرات على سبيل المثال.
  • ليقوم رجال الشرطة باعتقال الأشخاص المتورطين في الجرم لقيام بأعمال غير قانونية كما يمكن للشرطة نصب الفخ للأشخاص خلال قيامهم بتسيير معاملات غير قانونية في سبيل الحصول على الرشوة أو نتيجة لتعرضهم للابتزاز.

تخصص التحقيق الجنائي في السعودية للرجال.

  • اختص قسم التحقيق الجنائي بجمع المعلومات اللازمة والتي تساعد على التعرف على الجاني حتى مع عدم وجود الدليل الواضح. يتوجب على فريق التحقق الجنائي فحص جميع أدوات الجريمة والتي تم استخدامها من قبل الجاني للوصول الى هوية المجرم كالأداة التي تم استخدامها في الاقتحام آثار الأقدام بصمات الأصابع وغيرها من الأدوات التي تسهم في كشف هوية المجرم.
  • عملية استجواب من اشتبه بهم في ارتكاب الجناية احدى تخصصات رجال التحقيق الجنائي في السعودية لذا من الضروري أن اجراء دقيق للغاية فالاعترافات التي يتم الحصول عليها يمكن رفضها من قبل المحكمة في حال مخالفتها لحقوق ممن اشتبه بهم في ارتكاب الجناية. ومن الممكن في بعض الأحيان استخدام اختبار كشف الكذب للتأكد من صحة أقوال الجاني.
  • ولابد من التنويه الى وجود معمل خاص برجال التحقيق الجنائي في السعودي الذين يقومون بأعمالهم القانونية من جمع أدلة واثباتات إضافة للبصمات الصوتية وبصمات الحمض النووي وتحليل الدم ولا ننسى الآثار الضارة للمواد الكيماوية على الانسان وغيرها من دعائم القضية الجنائية.

وبعد التعرف على تخصص التحقيق الجنائي للرجال في السعودية يسرنا أن تكون ختام مقالنا.

البحث الجنائي السعودي مهامه وانواع تخصص البحث الجنائي 2023.

بما تضمنه أهم التفاصيل الخاصة بالتحقيق الجنائي في المملكة. يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات من خلال تواصلك مع محامي جنائي جدة من شركة محاماة الدوسري للاستشارات القانونية. بما تضمه من خبرات وكفاءات قانونية للإجانة عن كافة استفساراتكم سواء كانت في القضايا الجنائية أو غيرها من القضايا الأخرى.

ما عليك سوى الاتصال على الرقم call:00966566600220 أو التحدث مع محامي أو لاين عبر النقر على ايقونة الواتس أب. أو زيارة أي مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية من الفروع التابعة لها وفقا للمدينة التي تقيم بها ضمن أراضي المملكة العربية السعودية.

مرجع مقالنا البحث الجنائي السعودي:

2 فكرتين بشأن “البحث الجنائي السعودي”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته تم تقديم اوراق على شاشات ولم يتم البيع الى الان والاستلام حقي الخاص ورفع مع قضيه شبه قتل وسط مكرره ما محل تجاري وبعد ان طلب بتخطيط الحادث الجنائي وتصويره وتسليم الاوراق من قبل 15 سنه من قبل 15 سنوات الى الان لن يتم الرد من خلال المرور ومن خلال قسم الشرطه بانهم كتابات بالاستفزاز وتعدي على الحق الخاص وليس لديهم صك وكاله بيع او شراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *