التماس إعادة النظر في قضايا عمالية

التماس إعادة النظر في قضايا عمالية

التماس إعادة النظر في قضايا عمالية هو أحد الطرق المتاحة في السعودية للاعتراض على الأحكام النهائية، الصادرة من قبل العديد من المحاكم بما فيها المحكمة العمالية بالسعودية.

ولكن كيف يتم تقديم التماس إعادة النظر في قضايا عمالية، وما هي شروطه، وما هي مدة التماس..، كل ذلك سوف نقدم لك إجابته في مقالنا المقدم لإغناء معلوماتك أكثر من قبل شركة محاماة الدوسري في جدة.

خطوات طلب التماس إعادة النظر

التماس إعادة النظر في قضايا عمالية.

للاعتراض على حكم قضائي في السعودية هناك ثلاث طرق لـ الاعتراض على الحكم وهي (النقض، الاستئناف، التماس إعادة النظر). وسوف نخص حديثنا عن الاعتراض عن طريق التماس إعادة النظر. أي الطعن في الحكم النهائي، فيرفع الالتماس إلى المحكمة التي قامت بإصداره من أجل إعادة النظر في هذا الحكم وذلك وفقاً لما جاء به نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

والتماس إعادة النظر يجب أن يُقدم بناءً على طلب أحد الخصوم أو من له علاقة وصلة بالحكم الصادر. وأيضا يجب أن يقدم خلال مدة معينة، ويلزم أن تتوفر شروط وحالات معينة لكي يُسمح بتقديم التماس إعادة النظر على حكم ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل في فقراتنا التالية.

وفي مختلف القضايا بما فيها القضايا العمالية التي تخص العامل وصاحب العمل وحقوق وواجبات كل من الطرفين وبيئة العمل بشكل عام. يمكن لصاحب الشأن الاعتراض على الحكم الصادر من قبل المحكمة العمالية في حال شعر بالظلم أو توفرت أدلة ووقائع جديدة في الدعوى، كأن يرغب العامل في الاعتراض على الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي إذا تم فصله من العمل ظلماً.

وذلك لكي يتم تحقيق العدالة والقضاء على أي ظلم يمكن أن يحصل في بيئة العمل أو يتضرر منه العامل او صاحب العمل. فقد تحصل مشاكل بسبب فصل تعسفي أو حكم يظلم العامل أو ما إلى ذلك من أسباب تدفع الخصم أو المحكوم عليه إلى تقديم التماس إعادة النظر في قضايا عمالية.


صيغة خطاب التماس إعادة النظر في فصل تعسفي.

نقدم إليك نموذج لائحة التماس إعادة النظر في السعودية الذي يكون على الشكل التالي:

السام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنه في اليوم….. الموافق…. /…/..

بناءً على الطلب المقدم من السيد …. المقيم في ….، ومحله مكتب الأستاذ المحامي…. ضد السيد ….. المقيم في ….. في الدعوى رقم…..، المحدد للنظر بجلسة ….. في التاريخ الموافق …. /…/…

وانتقلت أنا السيد …. محضر المحكمة …. إلى محل إقامة السيد ….. المذكور في الأوراق الرسمية، ومهنته ….

وقائع الدعوى.

أنه في يوم … الموافق …/…/…، قامت المحكمة بإصدار … حكمها في القضية ذات الرقم …. لسنة …. وكان الحكم فيها ما يلي…..

لذا قام المدعي بالاستئناف رقم … لطعن في الحكم الصادر، وبعد تداول كامل جلسات الاستئناف قامت المحكمة بإصدار … بالاستئناف الحكم التالي:

وللمدعي الحق في تقديم طلب التماس إعادة النظر في القضية المعروفة أمامكم للأسباب التالية:

  • أن الحكم بني على شهادة تبين فيما بعد وبعد النطق بالحكم النهائي، أنها شهادة مزورة ولا يجوز الاعتماد عليها.
  • كما اتضح تقديم العديد من الأوراق والمستندات الرسمية المطلوبة، والتي تم اكتشاف الغش والتلاعب بها بعد إصدار الحكم النهائي. وبذلك لا يجوز قانونياً الاستناد عليها بموجب ما تم ذكره في المادة (200) من قانون المرافعات الشرعية بالمملكة العربية السعودية.

واستناداً عليه، أقر أنا المحضر…. بأني انتقلت وأعلنت وسلمت صورة عن المعلن إليه، وكلفته بأهمية وضرورة الحضور الرسمي أمام محكمة ….، وذلك لحضور الجلسة والتي سوف يتم انعقادها علناً، في اليوم …. الموافق لتاريخ.. /../..، وذلك في الساعة…. لسماع حكم المحكمة.

الطلبات:

  • نطلب من حضرتكم قبول طلب التماس إعادة النظر في الحكم النهائي الصادر شكلاً.
  • موضوعاً نطالب سيادتكم بإلغاء الحكم الصادر الملمس فيه.
  • إلزام الشخص الملتمس بتحمل كافة الرسوم والمصاريف وأتعاب المحاماة كاملة.

ولكم منا كامل الاحترام والتقدير.


مدة التماس إعادة النظر.

لكي يستطيع أي الشخص تقديم التماس إعادة النظر على حكم صادر من قبل محكمة معينة بالسعودية، يجب أن يعلم أن هناك مدة زمنية محددة بنظام المرافعات الشرعية يحق للشخص خلال هذه المدة تقديم التماس إعادة النظر في قضايا عمالية وغيرها. حيث نصت المادة بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية على ما يلي:

  • إن المدة المتعلقة بالاعتراض على الأحكام النهائية أو إعادة النظر هي ” ثلاثين يوماً “، أي شهراً كاملاً يبدأ من تاريخ إصدار القرار. وهي الفترة التي تم ذكرها في قانون المرافعات في المملكة.
  • وفي حال لم يقوم الشخص الملتمس بطلب التماس إعادة النظر خلال هذه المدة، وانتهت المدة فبهذه الحالة حقهُ في الطعن سوف يسقط.
  • وأيضا بحسب القواعد التي نشأ عليها تقديم الالتماس او الطعن، فإن الشخص المنظم في المادة (201) بين كيف تبدأ الفترة المقررة للاعتراض. وإن هذه الفترة تبدأ مباشرة من اليوم الذي يُثبت فيه علم الملتمس بتزوير الأوراق او المستندات التي تم الاعتماد عليها لإصدار القرار النهائي. أو في حال تم التأكد من أن الشهادة زور أو أن الأوراق ظهر فيها الغش أو حالات أخرى.
  • وفي هذه الحالات فقط والتي سوف نوضحها في فقرتنا التالية بالتفصيل، يستطيع الشخص تقديم التماس إعادة النظر في حكم نهائي وذلك خلال مدة 30 يوماً من تاريخ إثبات إحدى هذه الحالات والتأكد منها.

حالات التماس إعادة النظر في القضايا العمالية.

426 إذا كان الحكم قد بني على مستندات وأوراق مزورة، أو بني على شهادة قضي من الجهة المختصة بعد الحكم بأن هذه الشهادة زور، أو إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه، أيضا في حال كان الحكم غيابياً.

49وفي حال حصل الملتمس على أوراق قاطعة في الدعوى تعذر عليه عرضها قبل الحكم، أيضا في حال وقع غش من قبل الخصم يؤثر على الحكم.

16في حال قضى الحكم بشيء لم يتم طلبه من قبل الخصوم أو قضى بأكثر مما قاموا بطلبهِ، وأخيراً إذا صدر الحكم على من لم يكن ممثل تمثيل دقيق وصحيح في الدعوى.

اضف تعليق

لتقديم طلب التماس إعادة النظر في قضايا عمالية وغيرها، هناك شرط أساسي وهو أن يتم التقديم خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم كما بينا سابقاً. وبالتالي يحق لأي من الخصوم تقديم التماس إعادة النظر في حكم محكمة خلال هذه المدة، في حال توفرت شروط أو حالات معينة وفق ما نصت عليه المادة رقم (200) من نظام المرافعات الشرعية بالسعودية.

ما هي شروط طلب الالتماس على الأحكام القضائية؟

إذا كان الحكم قد بني على مستندات وأوراق مزورة، أو بني على شهادة قضي من الجهة المختصة بعد الحكم بأن هذه الشهادة زور، أو إذا كان منطوق الحكم يناقض بعضه، أيضا في حال كان الحكم غيابياً.

وفي حال حصل الملتمس على أوراق قاطعة في الدعوى تعذر عليه عرضها قبل الحكم، أيضا في حال وقع غش من قبل الخصم يؤثر على الحكم.

في حال قضى الحكم بشيء لم يتم طلبه من قبل الخصوم أو قضى بأكثر مما قاموا بطلبهِ، وأخيراً إذا صدر الحكم على من لم يكن ممثل تمثيل دقيق وصحيح في الدعوى.

فوفق لما بين النظام يحق لمن يعد الحكم الصادر حجة عليه ولم يكن قد تدخل أو أدخل في الدعوى، أن يطلب التماس إعادة النظر في الأحكام النهائية. ويمكنك استشارة محامي متخصص من مكتب الدوسري في حال كنت ترغب في تقديم التماس إعادة النظر في قضايا عمالية، والمحامي بدوره سوف يساعدك كثيراً ويوضح لك بدقة شروط قبول الالتماس والإجراءات والخطوات التي يجب أن تقوم بها.

وبالنسبة لخطوات طلب التماس إعادة النظر وطريقة التقديم فسوف نوضحها لك في فقرتنا التالية.


تقديم التماس إعادة النظر.

تسعى الحكومة السعودية دوماً للمحافظة على حقوق المواطنين والمقيمين في أنحائها، وتعمل باستمرار على تقديم أفضل الخدمات الإلكترونية لهم من أجل تسهيل الإجراءات عليهم، واختصار الوقت الذي يمكن أن يهدروه في الذهاب إلى المحاكم والقيام بالإجراءات المعتادة.

ومن أهم هذه الخدمات الإلكترونية التي توفرها السعودية خدمة ” تقديم التماس إعادة النظر إلكترونيا عبر بوابة ناجز”. حيث ترد إلينا الكثير من التساؤلات عن ما هي خطوت طلب التماس إعادة النظر؟
تتمثل بما يلي:

  1. يجب الدخول على موقع وزارة العدل الرسمي ” بوابة ناجز “.
  2. ثم اختيار المحكمة المختصة التي قامت بإصدار الحكم.
  3. وبعدها عليك إدخال (تاريخ الدعوى، الرقم الخاص بالدعوى).
  4. انقر على خيار (التماس إعادة النظر).
  5. وتابع إجراءات التقديم، وذكر كافة البيانات المطلوبة منك بصفتك صاحب الطلب مثل (الاسم، الهوية..).
  6. من المهم أن تتأكد من إدخال صفة مقدم الطلب سواء كان مدعياً أو الموكل بالدعوى.
  7. ومن ثم يجب إدخال المعلومات الخاصة بالدعوى.

وهذا الطلب يجب أن يقدم خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ إصدار الحكم، ولتعرف أكثر على تفاصيل تقديم طلب التماس إعادة النظر في قضايا عمالية وغيرها من القضايا، نقدم إليك هذا الفيديو الذي يبين لك بالتفصيل خطوات تقديم طلب نقض حكم عبر بوابة ناجز

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

التماس إعادة النظر في قضايا عمالية شروطه وصيغة خطابه 2022.

نتمنى أن يكون مقالنا المقدم لك من شركة محاماة الدوسري في جدة والسعودية كافة. قدم إليك المعلومات التي تهمك حول التماس إعادة النظر في قضايا عمالية. والأهم أننا حاولنا خلال مقالنا الإجابة عن أكثر الاستفسارات التي يتم طرحها من قبل العملاء وأصحاب الشأن حول التماس إعادة النظر في قضايا عمالية وإجراءات تقديمه.

المصادر لمقالنا التماس إعادة النظر في قضايا عمالية:


بالإضافة لمقالنا التماس إعادة النظر في قضايا عمالية أحصل على معلومات عن.

  1. خطوات تقديم صحيفة دعوى.
  2. اعتراض على حادث مروري.
  3. أيضا مذكرة رد على صحيفة دعوى.
  4. ما هي إجراءات محكمة التنفيذ.
  5. صيغة خطاب اعتراض على حكم.
  6. كذلك صيغة عقد اتفاق بين طرفين.
  7. صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية.
  8. صياغة العقود في السعودية.
  9. أيضا أتعاب المحاماة في القضايا العمالية في السعودية.
  10. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *