الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل بهروب العامل عن عمله أو تغيبه يحتاج صاحب العمل لتقديم بلاغ وفق اجراءات محددة عبر موقع أبشر الذي أتاحته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ولكن ماذا عن الفرق بين بلاغ الهروب من العمل وبلاغ التغيب عن العمل هو ما سيوضحه مقالنا من خلال ما قدمه لنا محامي من شركة محاماة الدوسري في السعودية.

يمكنكم التواصل مع محامي قضايا عمالية عبر اتصالك على الرقم call:00966566600220.

كيف يتم بلاغ هروب عامل منتهية إقامته

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل.

قد يضطر بعض أصحاب العمل لتقديم تقرير عن غياب أي عامل ضمن مجال عمله وفي بعض الأوقات الأخرى من الممكن أن يكون التقرير عن رحلة أحد الموظفين أو العاملين من مكان عمله. وعند التأكد من هروب العامل بشكل فعلي تتم مراجعة الجهات المختصة.

يمكن لأصحاب العمل ومن لديهم منشآت في المملكة العربية السعودية يعمل بها العديد من العاملين وفقا لعقود محددة المدة أو غير محددة. سواء كانوا من المواطنين السعوديين أو وافدين الى المملكة تقديم بلاغ عن حالات الهروب أو الانقطاع.

حيث وضح نظام العمل السعودي بعض حالات الانقطاع عن العمل للعاملين وهاتان الحالتين هما:

  • غياب العامل دون أي سبب مبرر أكثر من 30 يوم بشكل متقطع خلال سنة العقد الذي يعمل به.
  • أو غياب أكثر من 15 يوم بشكل متصل دون أي سبب مقنع أيضا.

ففي كلا الحالتين يحق لصاحب العمل فصل العامل شريطة أن يتم انذاره مسبقا بشكل كتابي عند غيابه لمدة 20 يوم بصورة متقطعة في الحالة الأولى و10 أيام متواصلة كما في الحالة الثانية.

قد نجد أن هناك تشابه بين بلاغ هروب العامل وبلاغ تغيبه ولكن لابد من وجود اختلاف بين الحالتين. لذا حاولنا ضمن مقالنا هذا التطرق لمعرفة الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل.

فبلاغ الهروب من العمل هو اجراء يتخذه صاحب العمل عند ترك أي عامل لديه مكان عمله دون إنذار مسبق أو اخطاره بالأمر. وتكثر هذه الحالة عن عمال المنازل أو العمال الوافدين العاملين في المؤسسات بعقود قانونية.

أما بلاغ التغيب عن العمل: فهو أحد الإجراءات التي يجب أن يقوم بها صاحب العمل عند تغيب أحد عماله عن العمل دون سبب مبرر أو إذن مسبق. فيحق له الإنذار ولكن في حال احتاج لرفع المسؤولية المترتبة عليه يمكنه تقديم بلاغ تغيب بحق العامل المتغيب عن عمله.

أي عامل متغيب عن عمله دون تبرير ولا يعود اليه ولم يتمكن صاحب العمل من التواصل معه يعتبر هذا تغيب عن العمل ولابد من تقديم بلاغ باعتباره بمثابة الهروب والتغيب عن العمل. ويعتبر صاحب العمل غير مسؤول عن هروب أي عامل أو فقدانه. ففي حالة هروب عامل من العمال الوافدين يلزم نظام العمل السعودي صاحب العمل تقديم بلاغ هروب ضمن فترة معينة.

فقد بينت المادة 39 من نظام العمل السعودي الخاصة بالعمالة الغير سعودية التزام صاحب العمل بعدم ترك أي عامل لديه يعمل لدى غيره أو العمل لحسابه الخاص. وهذا ما يعني بأن صاحب العمل مسؤول عن العامل الأجنبي الوافد مادام عقد العمل ساري المفعول فيما بينهم.

طريقة بلاغ التغيب عن العمل في النظام الجديد.

بعد توضيح الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل لابد من معرفة طريقة بلاغ التغيب عن العمل ضمن النظام الجديد. فقد أتاحت وزارة الموارد البشرية في المملكة البعض من الخدمات الالكترونية التي تسهم في ضبط العلاقات التعاقدية بين العاملين وأصحاب العمل ممن لديهم المنشآت الخاصة. ولاسيما فيما يتعلق بالعاملين الوافدين والعمال الأجانب.

ولكن كيف يتم بلاغ هروب عامل منتهية إقامته؟

يمكن لأي صاحب عمل تقديم بلاغ لهروب أو تغيب عامل عن عمله منتهية اقامته من خلال موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. ويتم تقديم بلاغ الهروب عبر منصة ابشر الالكترونية والتسجيل باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به. ومن ثم الدخول الى الخدمات الالكترونية وتنزيل صورة جواز السفر وتدوين مكان الاقامة مع صورة لبطاقة التشغيل ورخصة العمل. وغيرها من الخطوات التي يمكنك الاطلاع عليها فيما يلي.

  • بداية يجب الدخول الى المنصة الالكترونية (ابشر).
  • ليتم بعدها تسجيل الدخول باستخدام كلمة المرور واسم المستخدم الخاص بصاحب العمل.
  • النقر على خيار خدمات الكترونية.
  • النقر على خدمة جواز السفر من ثم الضغط على ابلاغ.
  • تنزيل صورة عن جواز السفر للعامل المتغيب أو الهارب.
  • ارسال نسخة عن مكان الإقامة الذي تم تسجيله للعامل لدى صاحب العمل.
  • إضافة لتقديم صورة عن بطاقة التشغيل الخاصة بالعامل.
  • كما يجب تقديم صورة عن رخصة العمل للعامل ولابد من أن تكون سارية المفعول.
  • تنزيل صورة شخصية للعامل من الأفضل أن تكون صورة حديثة.
  • تسجيل كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بهروب العامل أو تغيبه عن العمل بصورة دقيقة.
  • النقر على التأكيد لإتمام العملية.

للمزيد من المعلومات عبر مقالنا الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

عند تقديم صاحب العمل لبلاغ الهروب أو التغيب لابد من توفر الشروط التالية ليتم قبول البلاغ وهي كالآتي:

  • أن تكون المنشأة تمتلك الصفة القانونية عند اجراء البلاغ وهذا ما يعني أن يكون لصاحب العمل منشأة مسجلة ومرخصة أصولا.
  • أن تكون علاقة العمل تعاقدية صحيحة بين الطرفين. وأن يتوفر عقد العمل المكتوب بين صاحب العمل والعامل.
  • سريان مفعول عقد العمل إضافة لتسجيله لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتأمينات الاجتماعية.
  • عدم انتهاء صلاحية رخصة عمل العامل الهارب أو المتغيب وسريان مفعولها.
  • توثيق انقطاع العامل عن عمله وهروبه أو غيابه عن طريق سجل دوامه سواء كان من خلال سجل الكتروني أو سجل ورقمي أو بالبصمة.
  • عدم وجود أي نزاع قضائي بين صاحب العمل والعامل.

طريقة استعلام عن بلاغ هروب.

حيث لابد من الاشارة الاهتمام الذي قدمته وزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية لتوضيح شروط بلاغ التغيب عن العمل والمدة الزمنية التي تم تحديدها لإغلاق الرد على بلاغ المتغيب والتي لا تتجاوز الـ 10 أيام. من الممكن أن تكون مدة صلاحية إلغاء بلاغ الكتروني لتغيب أو هروب عامل نحو 20 يوم من تاريخ تقديمه ولا يمكن الغاء البلاغ إلا عن طريق مكتب عمل مع ضرورة توضيح الأسباب التي دفعت للهروب أو التغيب عن العمل.

إذا كنت من أصحاب العمل وتقدم أحد العمال طلب للعمل لديك قد ترغب بالتعرف على طريقة استعلام عن بلاغ هروب أو تغيب في حال كان تم تسجيل أي بلاغ هروب أو تغيب عن العمل بحقه من قبل صاحب عمل آخر. ويتم ذلك على الشكل الآتي:

  • بعد زيارة الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • بعد الدخول الى الخدمات الالكترونية عليك النقر والنقر على الاستفسارات الالكترونية.
  • النقر على استعلام عن موظف.
  • يستوجب ملء كافة الحقول بالبيانات المطلوبة.
  • تسجيل رمز التحقيق يليها النقر على كلمة البحث لتظهر التفاصيل كاملة حول العامل.

كيف احمي نفسي من بلاغ الهروب.

من الممكن في كثير من الأحيان أن يتعرض العامل الوافد الى بلاغات كيدية من قبل كفيله أو صاحب عمله لأي سبب كان. لذا من الضروري لأي عامل وافد الاطلاع على الفقرة التالية ضمن مقالنا الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل في السعودية للتعرف على كيفية حماية نفسه من أي بلاغ بحقه.

  • لتجنب التعرض لعقوبة الترحيل من المملكة إضافة لتمكنه من حماية نفسه بصورة قانونية وإثبات عدم عدم هروبه.
  • بداية عليه الدخول الى موقع وزارة العمل السعودية.
  • النقر على الخدمات الالكترونية ومن ثم الضغط على المزيد.
  • اختيار خدمة اثبات كيدية بلاغ تغيب.
  • يستوجب تسجيل الدخول باستعمال اسم المستخدم مع رمز المرور ورمز التحقق.
  • تسجيل كافة البيانات المطلوبة ومن ثم النقر على حفظ الطلب.
  • يتم حينها تحويل بلاغ الهروب من حالة المقبول إلى حالة الدراسة.
  • عند تتمة دراسة الطلب ونجاحه يتم إرساله الى العامل والكفيل.
  • وفي الختام الطلب على العامل الانتظار لتقوم الجهات المختصة بدراسة بلاغ الهروب المقدم.

ولابد لنا من تقديم اجابة على الاستفسار التالي وهو كم مدة بلاغ التغيب عن العمل؟

حيث لابد من الاشارة الاهتمام الذي قدمته وزارة الموارد البشرية التنمية الاجتماعية لتوضيح شروط بلاغ التغيب عن العمل والمدة الزمنية التي تم تحديدها لإغلاق الرد على بلاغ المتغيب والتي لا تتجاوز الـ 10 أيام. من الممكن أن تكون مدة صلاحية إلغاء بلاغ الكتروني لتغيب أو هروب عامل نحو 20 يوم من تاريخ تقديمه ولا يمكن الغاء البلاغ إلا عن طريق مكتب عمل مع ضرورة توضيح الأسباب التي دفعت للهروب أو التغيب عن العمل.

عقوبة التغيب عن العمل في السعودية.

من العقوبات التي فرضها قانون العمل السعودي والسارية على الوافد والأجنبي هي الغرامة المالية وهي من العقوبات المفروضة على الوافدين. لذا لابد لنا من توضيح النتائج المترتبة على التغيب والهروب عن العمل حسب نظام العمل في المملكة.

  • على أي عامل مقيم في المملكة وأثبت وجوده بها دفع غرامة قدرت بـ 10.000 ريال سعودي في حال تغيبه عن العمل.
  • في بعض الحالات يتم التعرف العامل الهارب بيتم الحكم عليه بالسجن مدة لا تتجاوز الستة أشهر.
  • إضافة لإعادة العامل الى البلد الأصلي وتعتبر هذه العقوبة أقصى درجات العقوبة.
  • الحرمان وتعني منع العامل من الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية.

يمكنك الاستفسار  عن الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل وكذلك عقوبة التغيب أو الهروب من العمل من خلال تواصلك مع مستشار قضايا عمالية من مكتب محاماة والاستشارات القانونية.

نقل كفالة متغيب عن العمل.

بينت وزارة العمل السعودية على إمكانية المقيم من نقل الكفالة في الكثير من الحالات دون الحاجة للعودة الى الكفيل السابق. كما بين بعض المسؤولين في وزارة العمل بأن الهدف من الإجراءات الجديدة هو التخفيف الأعباء المترتبة على العمال بسبب الكفلاء.

بعد التعرف على عقوبة المتغيب أو الهارب عن العمل سنقدم لكم الاجابة عن الاستفسار الوارد من أحد العملاء على موقعنا الالكتروني وهو هل اقدر انقل كفاله وعليه بلاغ هروب؟

بينت وزارة العمل السعودية على إمكانية المقيم من نقل الكفالة في الكثير من الحالات دون الحاجة للعودة الى الكفيل السابق. كما بين بعض المسؤولين في وزارة العمل بأن الهدف من الإجراءات الجديدة هو التخفيف الأعباء المترتبة على العمال بسبب الكفلاء.  

ففي حال رغبة المغترب المقيم في المملكة تغيير كفيله مع الاحتفاظ بخدماته الحكومية. يستوجب عليه الأمر الاتصال بالحكومة السعودية ليتم اعطاؤه من قبل السعوديين قائمة الرعاة من خلال البريد الالكتروني للعمالة الوافدة.

وقد توفرت هذه الخدمة على الموقع الرسمي لوزارة العمل والنمية الاجتماعية. حيث اعتبرت من المنصات الهامة للعمال وأصحاب العمل. فقد سعت الحكومة السعودية باستمرار على تنظيم علاقات العمل مع المنشآت. بهدف رفع كفاءة العمل وتحقيق الرضا للعملاء ويتم التسجيل عن طريق رقم الهوية ورقم الإقامة للسماح باستخدام أي خدمة وهذا أمر لن يحتاج الانتظار لفترات طويلة.

وبما قدمناه لكم من معلومات حول.

الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل في السعودية 2023.

ننهي مقالنا لليوم مع تمنياتنا لمتابعينا الحصول على الفائدة المرجوة لذا لا تترددوا في التواصل مع رقم محامي قانوني من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

مراجع مقالنا الفرق بين بلاغ الهروب والتغيب عن العمل:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *