المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة هي من الأمور التي يهتم بها شخص ما يريد تقديم استقالته من العمل، أو أصبح في سن التقاعد. لأن من حقوقه الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وذلك وفقاً للنظام السعودي الذي يهدف الى حماية حقوق كافة العاملين داخل السعودية.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة

المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة.

يحق للعامل المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة في حال انتهاء مدة عمله سواء كانت نهاية عقد عمل دائم أو مؤقت. وإن حساب المكافأة يتم بناءً على الأجور المستحقة لكل سنة من فترة العمل مع مراعاة الأجر الأخير الذي يتم تحصيله.

وإن الخطوات الأساسية للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة في السعودية هي كالتالي:

  • حساب المكافأة: ان حساب مكافأة نهاية الخدمة يتم بناءً على الأجور المستحقة لكافة السنين خلال فترة العمل. وهذا وفقاً للقوانين والأنظمة المنصوص عليها بالسعودية.
  • توقيع الإقرار: من المحتمل أن يطلب من العامل توقيع إقرار تلقيه المكافأة والموافقة على المبلغ المستحق. وعلى العامل قراءة الإقرار بعناية والتأكد من أنه يتوافق مع المبلغ الذي يستحقه.
  • توقيع الاستلام: بعد الانتهاء من تحديد المبلغ المستحق للمكافأة سوف يتم توقيع وثيقة الاستلام والتسليم بين صاحب العمل والعامل. وهنا يجب على العامل الانتباه والتأكد من أن كافة البيانات المدرجة بالوثيقة صحيحة وأنه قد استلم المبلغ المستحق له.
  • متابعة الدفع: وبهذه الخطوة يجب على العامل القيام بمتابعة دفع المكافأة. والتأكد من أنها تمت بشكل صحيح وبالوقت المحدد. وفي حال كان يوجد خلل بالدفع أو تأخير لابد للعامل من التواصل مع الجهة المسؤولة لتساعده على حل المشكلة.

هذه هي الخطوات الأساسية للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة في السعودية، وبالإضافة لذلك فهنالك أيضاً حقوق العامل عند طرده من العمل في السعودية يمكن أن تساعد العاملين في حال تم طردهم حيث يمكنهم التعرف على كيفية رفع دعوى في مكتب العمل.

هل يحق لي مكافأة نهاية الخدمة؟

يحق لك مكافأة نهاية الخدمة في حالة انتهاء العقد الخاص بك كعامل، حيث أنه يجب أن تحصل على جميع استحقاقاتك على أن تكون المدة الواجب على صاحب العمل دفع جميع الاستحقاقات خلالها لا تزيد عن أسبوع على الأكثر.

شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة.

متى يسقط حق العامل في مكافأة نهاية الخدمة؟

يسقط حق العامل في مكافأة نهاية الخدمة في حالة الاستقالة قبل مرور سنتين على العمل. وأما في حال مرور سنتين متتاليتين في شركة أو مؤسسة فيحصل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة.

إن شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة في المملكة العربية السعودية تكون على الشكل التالي:

  1. النظام السعودي لم يشترط مدة محددة لاستحقاق مكافأة نهاية الخدمة. بل نص في المادة ٨٤ من نظام العمل أن في حال انتهت علاقة العمل وجب على صاحب العمل أن يدفع إلى العامل مكافأة.
  2. عندما يقوم العامل في تقديم الاستقالة ألا تقل مدة خدمته عن سنتين. وهذا وفقاً لما جاء في الفقرة الأولى من المادة ٨٥ التي تنص على إذا كان انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل يستحق في الحالة هذه ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل عن سنتين متتاليتين.
  3. عدم فصل العامل لأي سبب من الاسباب التي تم ذكرها في المادة ٨٠ المعدلة في موجب المرسوم الملكي رقم(م/٤٦) سنة ١٤٣٦هـ. وإن الأسباب هي:
    • رفض قيام العامل بالتزاماته الجوهرية المنصوص عليها بالعقد وعدم إطاعته الأوامر المشروعة.
    • قيام العامل بارتكاب عمل مخل بالأمانة أو اتباعه سلوك سيء.
    • عدم مراعاته تعليمات سلامة العمال والعمل المعلن عنها والتي سبق وإنذاره كتابة بخصوصها.
    • يقوم العامل بإلحاق الخسائر المادية متعمداً لصاحب العمل سواء كانت من خلال تقصيره أو بأفعاله. ويلزم صاحب العمل بأن يقوم بإبلاغ السلطات المختصة خلال مدة ٢٤ ساعة من وقت عمله في وقوع الحادث.
    • استغلال العامل مركزه بالوظيفة بطريقة غير مشروعة لتحقيق مصالح شخصية، وأيضاً إفشاء العامل أسرار العمل التجارية او الصناعية.
    • اعتداء العامل على المدير المسؤول أو صاحب العمل أو أحد المرؤوسين بسبب العمل أو أثناءه.

وفي حال توافر شروط استحقاق مكافأة نهاية الخدمة التي نص عليها نظام العمل فإنه من حق العامل أو الموظف الحصول عليها.

مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة.

في حال انتهاء علاقة العمل بسبب استقالة العامل فقد نصت المادة الخامسة والثمانون من نظام العمل على أن العامل يستحق ثلث المكافأة بعد خدمة لا تقل مدتها عن سنتين متتاليتين، ولا تزيد أيضاً عن خمس سنوات.

أما في حال زادت مدة خدمته عن خمس سنوات متتالية ولم تزداد عن عشر سنوات فسوف يستحق من المكافأة ثلثيها، وإنه يستحق مكافأة نهاية الخدمة كاملة في حال بلوغ مدة خدمته عشر سنوات وما فوق.

هذه هي الحالات كاملة التي تخص مكافأة نهاية الخدمة عند القيام بالاستقالة. وإذا كان لديك أي استفسار أو تريد أن تعرف أكثر حول الفرق بين الاستقالة وانهاء العقد تستطيع التواصل مع محامي قضايا عمالية يقدم أفضل الاستشارات القانونية في المملكة العربية السعودية.

هل استحق مكافاة نهاية الخدمة عند الاستقالة؟

تستحق ثلث مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة ولكن يشترط أن تكون تعمل لمدة سنتين متتاليتين في شركة أو مؤسسة. ولكن بحالة الاستقالة قبل مرور عامين من العمل في المكان فلا تستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بالسعودية.

وصلنا للختام من مقالنا الذي يحمل عنوان.

كيفية المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة وشروط استحقاقها 2024.

ونحن نأمل ونتمنى أنكم استفدتم مما قدمنا لكم من معلومات وتفاصيل حول المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة ومكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة وغيرها من المواضيع المهمة. وفي حال احتياجك مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين يمكنك التواصل مع شركة الدوسري على الرقم call:00966566600220.

المراجع.

1 أفكار بشأن “المطالبة بمكافأة نهاية الخدمة”

  1. انا موظف من تاريخ 2013-12/1
    راتبي ٣٤٧٧
    الاجمالي5700

    بدل سكن 869
    بدلاات اخرى١٣٥٤

    كم ينزل لي تاريخ الاستقالة
    2023-5/26

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *