تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر في المملكة العربية السعودية هو موضوع مقالنا اليوم. حيث سوف نسلط الضوء فيه على تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

ويمكنكم التواصل معنا محامي جدة في شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب أي استشارة قانونية تتعلق بقضايا التستر التجاري ونظام مكافحته. حيث يضم مكتبنا مجموعة من نخبة المحامين المتخصصين في مختلف المجالات القانونية يمكنهم ولديهم الدراية الواسعة بكافة القوانين واللوائح والأنظمة في المملكة. لتفاصيل أكثر تابع مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

التستر التجاري هو أن يقوم مواطن غير سعودي يرغب بالاستثمار التجاري بأن يمارس نشاطاً اقتصادياُ محظور عليه ممارسته. وذلك عن طريق مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي بحيث يستخدم اسم أو ترخيص أو سجل تحاري عائد لهم ويمارس على أساسه النشاط الاقتصادي. وذلك كله من أجل التستر على النشاط من أجل ان يتم إتمام العمل بطرق غير شرعية.

وقد نبهت السلطات على أن هذا العمل غير قانوني ويتم فرض العقوبات على كل من يمارسه ويتوجب الإبلاغ عنه. كذلك أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية الفرصة لمن يرغب بممارسة النشاط الاقتصادي. سواء سعودي أم غير سعودي أن يقوم بتصحيح وضعه في حال كان مخالفاً لنظام مكافحة التستر التجاري. فقد قدمت العديد من المزايا التي يحصل عليها الراغب في تصحيح وضعه.

حيث يعفى من يقوم بتصحيح وضعه من تطبيق العقوبات بحقة والمذكورة في نظام مكافحة التستر وذلك حسب “لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر”. وما يترتب عليها أيضا من عقوبات مثل دفع ضريبة الدخل وذلك بأثر رجعي.

وقد أكد البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية على المواصلة بالقيام بمعالجة أوضاع مخالفي النظام. وقد وضح البرنامج بأن الفترة تنتهي في 15 رجب 1443 هـ وتعتبر هذه المبادرة فرصة للتصحيح والاستفادة من المزايا التي وضحها البرنامج.

كذلك نبهت الحكومة الذين لا يرغبون بمعالجة أوضاعهم بأنه سوف ترفض عليهم العقوبات الصارمة عليهم والتي تصل إلى السجن لمدة 5 سنوات وأيضا الغرامات المالية التي تصل إلى 5 ملايين ريال سعودي. بالإضافة إلى مصادرة الأموال والأصول لمن ارتكب هذه الجرائم.

إلى هنا نكون قد أنهينا الفقرة الأولى من مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر وسننتقل للحديث عن شروط الإفصاح عن التستر التجاري في الفقرة التالية. تابع معنا.


من خلال مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر طالع معلومات ذات صلة.

تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر

شروط الإفصاح عن التستر التجاري.

في الفقرة الثانية من مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر سنتحدث عن شروط الإفصاح عن التستر التجاري. فقد عاقب نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية على أي عمل مخالف للنظام بعقوبات تصل إلى السجن والغرامات المالية. لكن الحكومة في المملكة منحت للمخالفين فرصة تصحيح أوضاعهم المخالفة للنظام.

وقد وضعت مبادرة التصحيح مجموعة من الخيارات للتصحيح كما حددت شروط معينة للإفصاح عن التستر التجاري. يجب أن يحتوي نموذج الإفصاح عن التستر التجاري وذلك حسب لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر على ما يلي.

محتويات نموذج الإفصاح عن التستر التجاري.

  • معلومات الأطراف ذات العلاقة الشخصية بحيث تشمل بيانات التواصل.
  • أيضا البيانات الخاصة بالسجل التجاري للمنشأة بحيث تشمل نوع النشاط التجاري وعدد الفروع في حال كانت موجودة. كذلك مدة مزولة هذا النشاط والمتحصلات التي يتم طلبها في التصحيح في حال وجودها أيضا البيانات الخاصة بالرخص أو التي تخص تصريح ممارسة الأنشطة في حال وجودها.
  • كما يجب أن يشتمل أيضا على “خيار تصحيح الوضع المطلوب” وذلك وفقاً للائحة المذكورة.
  • كذلك يجب أن يشمل على اتفاق الغير سعودي مع السعودي على تصحيح وضع منشأتهم في حال وجود هذا الاتفاق.
  • عندما يرغب الطرف السعودي بأن ينقل ملكية المنشأة لطرف آخر فيجب أن يقدم البيانات الخاصة بالشخص الذي سوف تنتقل الملكية إليه.
  • كذلك يجب أن يشمل نموذج الإفصاح بيانات أخرى تتصل بالمنشأة أو النشاط أو صاحب المنشأة والتي تطلبها الوزارة من أجل استكمال الطلب.

وفي حال كان لديك أي مخالفة تستر تجاري وكنت ترغب بتصحيح وضعك فلا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي تستر تجاري. يعمل لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لديه الخبرة القانونية الكافية في جميع قضايا التستر التجاري. والدراية الكاملة بجميع تفاصيل القوانين والأنظمة التي تتعلق بقضايا التستر التجاري ونظام مكافحة التستر.

إن محامي تستر تجاري يعمل لدى شركة الدوسري يقدم لك النصح القانونية المناسب لوضعك ويمكنه متابعة الإجراءات القانونية المطلوبة للتصحيح.

إلى هنا نكون قد أنهينا الحديث عن شروط الإفصاح عن التستر التجاري من مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر. وسننتقل للحديث عن شروط تصحيح أوضاع التستر التجاري في الفقرة التالية.


من خلال مقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر قد تحتاج التواصل مع.

شروط الإفصاح عن التستر التجاري

شروط تصحيح أوضاع التستر التجاري.

بعد أن تم تجديد فترة تصحيح أوضاع التستر التجاري لمنح المخالفين فرصة التقدم إلى وزارة التجارة بطلبات التصحيح وذلك قبل انتهاء الفترة التي تم تحديدها. من أجل الاستفادة من الميزات المحددة والتي تم ذكرناها فيما سبق.

وقد حددت الوزارة ست خيارات يمكن للمخالفين اختيار إحداها وهي: شراكة بالمنشأة بيت سعودي وغير سعودي. وأيضا خيار تسجيل الشركة أو المؤسسة باسم الشخص الغير سعوي. كذلك استمرار الشخص السعودي بممارسة النشاط التجاري وذلك مع إدخال شريك جديد. وتصرف الشخص السعودي بالمنشأة وحصول الشخص الغير سعودي على إقامة مميزة وأخيراً مغادرة الشخص الغير سعودي للبلاد.

شروط مبادرة وزارة التجارة والاستثمار.

  • بالنسبة للخيار الأول من خيارات التصحيح وهو الشراكة بالمنشأة وذلك بين السعودي وغير السعودي فهذا الخيار يشترط أن يكون حجم المؤسسة أو الشركة أو غيرها من المنشآت كبيرة أو متوسطة وذلك حسب “تصنيف هيئة منشآت”. أي أن يكون دخل المنشأة أكثر من 40 مليون وأن يكون لديها عمالة أكثر من 50 عامل.
  • أما بالنسبة للخيار الثاني وهو الشراكة بين السعودي وغير السعودي فيشترط أن يحصل الغير سعودي على الإقامة المميزة.
  • نقل المنشأة من السعودي إلى غير السعودي من خلال وزارة التجارة والاستثمار تحتاج إلى الشروط نفسها التي تحدثنا عنها في الخيار الأول أي أن تكون المنشأة متوسطة أو كبيرة وأن يكون لديها عمالة أكثر من 50 عامل أو دخلها أكثر من 40 مليون.

وللمزيد من المعلومات التفصيلية بخصوص بمبادرة تصحيح مخالفة نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية. يمكنكم التواصل مع محامي تستر تجاري من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يقدم لكم المشورة القانونية المناسبة والتي تساعدك على القيام بتصحيح المخالفة. كما يمكنه إرشادك بكافة الإجراءات المطلوبة للقيام بالتصحيح وإغناء معلوماتك القانونية بما يخص بنظام مكافحة التستر التجاري ومبادرة التصحيح.


إضافة لمقالنا تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر قد ترغب أيضا بالاطلاع على.

خطوات تصحيح التستر التجاري.

يستطيع إي شخص ارتكب مخالفة من المخالفات المذكورة في نظام مكافحة التستر التجاري. أن يتقدم بتصحيح وضعه وذلك حسب لائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.

حيث يعد جريمة كل شخص سعودي قام بتمكين الغير سعودي بممارسة نشاط اقتصادي لحسابة الخاص غير مرخص له بممارسة هذا النشاط. كذلك يشمل أيضا تمكين الغير سعودي من أن يستعمل ترخيصه أو اسمه أو الموافقات الصادرة له. وسجله التجاري أو غيرها. كذلك عندما يقوم الشخص الغير سعودي بأن يمارس النشاط الاقتصادي لحسابه الخاص بحيث غير مرخص له بممارسته. وذلك من خلال شخص سعودي قام بتمكينه بذلك.

كما يعد حسب النظام نفسه شريك بالجريمة كل من قام بالتحريض أو المساعدة أو تقديم المشورة وذلك في حال تمت الجريمة بناء على ذلك التحريض.

حيث يمكن التقدم إلى تصحيح الأوضاع خلال فترة السماح التي حددتها الوزارة بحيث يعفى كل من قام بتصحيح وضعه وفقاً للائحة من العقوبات التي حددها نظام مكافحة التستر وما يترتب عليه. والفئة التي تستفيد من فرصة تصحيح الوضع هم التجار وممارسو النشاطات التجارية سواء كانوا سعوديون أم غير سعوديين.

خطوات طلب تصحيح الوضع لمخالفي نظام التستر.

  • الدخول للموقع الالكتروني للمنصة وذلك عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  • يتم الاطلاع على بيانات مقدم الطلب الشخصية.
  • كذلك يجب إضافة بيانات المنشأة التي يطلب تصحيح وضعها.
  • ثم يتم تحديد خيار التصحيح الذي يريده صاحب الطلب وذلك من بين الخيارات المحددة فيها.
  • وبعدها يتم إضافة كافة الأطراف المرتبطين بالمخالفة التي تتعلق بنظام مكافحة التستر.
  • ومن ثم يجب أن يتم الاطلاع على الاتفاقية ثم التعهد.
  • وأخيراً بعد الانتهاء من كل ما سبق يجب الضغط على “إرسال الطلب”.
  • وبعد ذلك تقوم الوزارة بالتحقق من الطلب، كما يتم استكمال التصحيح وذلك وفقاً للخيار الذي حُدد خلال مدة قدرها 90 يوم.

يمكنك الاطلاع على:

خطوات تصحيح التستر التجاري

الفترة التصحيحية لمخالفي نظام مكافحة التستر.

قام مجلس الوزراء بإصدار ما ينص بالعمل على تمديد “الفترة التصحيحية” وذلك لمخالفي نظام مكافحة التستر في المملكة. وذلك لمدة قدرها 6 أشهر تبدأ من تاريخ انتهاء المدة القديمة وهي 15 محرم 1443 هـ الذي يوافق 23 أغسطس 2021 م. حيث تستمر الفترة الجديدة حتى 15 رجب 1443 هـ والذي يوافق 16 فبراير 2022 م.

ويأتي هذا التمديد حرصاً من المملكة على إتاحة الفرصة للمخالفين بالمبادة إلى تصحيح أوضاعهم ولتحفيزهم للاستفادة من الإعفاءات التي حددتها اللائحة. وذلك لأن العمل الرقابي بعد انتهاء هذه الفترة سوف يكون بأحدث الوسائل ومعتمداً على الذكاء الاصطناعي. وهذا التمديد يمكن المنشآت التي تخالف نظام مكافحة التستر في المملكة. وخاصةً تلك التي تبلغ عن الإيرادات السنوية لها مليوني ريال سعودي من الاستفادة من تلك المزايا.

وتعمل الوزارة على حفظ السرية التامة للمعلومات والبيانات التي يقدمها صاحب الطلب وذلك خلال هذه الفترة المحددة. وعدم إفشاء تلك البيانات لأحد وذلك حسب لائحة التصحيح. ووفقاً للائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام التستر التجاري في المملكة فإن الخيارات التي حددتها هذه اللائحة هي 6 خيارات. حيث يتم التصحيح بطريقة الكترونية كما تم ذكره في فقرة سابقة ويتم تقديم طلب التصحيح بعد اختيار أحد الخيارات الستة.

ثم تراجع الوزارة طلبات تصحيح الأوضاع من أجل التحقق من أن تكون مستوفاة لجميع الشروط والمتطلبات اللازمة. ويتم إبلاغ مقدم الطلب من أجل استكمال الإجراءات التي تتعلق بطلبه لتصحيح وضعه وذلك خلال فترة 90 يوم وتبدأ هذه الفترة من تاريخ الإبلاغ.

وعند عدم استكمال تصحيح الوضع خلال هذه الفترة، فيمكن للوزارة أن تمدد هذه الفترة وذلك بناءً على مسوغات وأسباب مقبولة وذلك حسب ما تقدره. كما أنه عند عدم استكمال التصحيح خلال المدة المذكورة سابقاً فيجب عندها على مقدم الطلب أن يستكمل إجراءات التصحيح وذلك بأحد الخيارات الأخرى التي تم ذكرها في اللائحة. خلال فترة 180 يوم على الأكثر وذلك من تاريخ انقضاء المدد التي تم ذكرها أعلاه.

التبليغ عن التستر التجاري.

إن البلاغات التي تتعلق بارتكاب جرم التستر تتلقاها الوزارة وفق طريقة عمل معينة والذي يكفل الجودة في الأداء والسرعة في التعامل معها. كما تراعي الجهة التي يصل البلاغ إليها السرية التامة للمبلغين بحيث تقوم بإعداد سجل سري لهذا الغرض. ويجب أن يحتوي البلاغ على البيانات والمعلومات المطلوبة مثل مكان وسم المبلغ وعنوانه ورقم هويته الشخصية ورقم هاتفه.

كما يجب أن يحتوي البلاغ أيضا اسم المنشأة محل التستر والواقعة التي ورد البلاغ عليه ووصف المكان والواقعة أيضا. والمعلومات التي يمكن الاستناد لها عند ضبط تلك الجريمة. حيث تقوم وزارة التجارة بدراسة تلك البلاغات وكامل البيانات والمعلومات الموجودة فيها والتي تم تقديمها من قبل المبلغ.

وللإبلاغ عن مخالفات التستر التجاري يمكن الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة التجارة والمخصص لذلك أو الاتصال بالرقم الموحد 1900 لتلقي البلاغات أو التوجه إلى فرع الوزارة بشكل مباشر وتقديم البلاغ أو من خلال تطبيق “بلاغ تجاري”.

طريقة التبليغ عن مخالفة نظام مكافحة التستر.

  • بعد القيام بتحميل تطبيق بلاغ تجاري وفتحه يتم اختيار “قدم بلاغ جديد”.
  • من الصفحة التي سوف تظهر لك والتي تحتوي على قائمة من المخالفات التي تخص وزارة التجارة، قم باختيار “مخالفات التستر التجاري”.
  • كذلك قم باختيار الموقع بمكان التستر التجاري وذلك عن طريق الخريطة التي تحدد المكان فيها.
  • وبعدها يجب عليك تعبئة البيانات المطلوبة مثل اسم المتجر واسم المنتج ونشاط المتجر ووسف المخالفة.
  • وآخر خطوة هي الضغط على زر “تأكيد البلاغ”.

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية هذا المقال بعنوان.
تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر | شركة الدوسري للمحاماة.

والذي سلطنا الضوء فيه على العمل على تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر في المملكة العربية السعودية. كما تحدثنا عن شروط الإفصاح عن التستر التجاري وشروط تصحيح أوضاع التستر التجاري. كذلك تحدثنا عن خطوات تصحيح التستر التجاري وبينا ما هي الفترة التصحيحية لمخالفي نظام التستر التجاري. وختاما تحدثنا عن التبليغ عن التستر التجاري.

ومن أجل معلومات أكثر عن تصحيح وضع مخالفي نظام مكافحة التستر التجاري لا تتردد بالتواصل مع محامي تستر تجاري من مجموعة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

المصادر.


مقالات هامة.

  1. إجراءات رفع دعوى مطالبة مالية.
  2. عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.
  3. كذلك عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  4. عقوبة سارق السيارة في السعودية.
  5. أيضا عقوبة التستر على مروج المخدرات.
  6. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  7. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  8. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  9. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.