حكم تشويه سمعة شخص

حكم تشويه سمعة شخص

حكم تشويه سمعة شخص محور حديثنا اليوم. فقد حذر الإسلام الشخص المسلم من إهانة سمعة أخيه المسلم، وإلحاق السوء بها أمام الناس. حيث أن الشرع الإسلامي ينظر لهذا الفعل أنه من مذموم الأفعال المنهي افتعالها. والتي تحسب من الكبائر لأثرها السلبي في قطع علاقات المحبة، ومساعدتها بتفشي الكره والتباغض، وتحلل للمجتمع الإسلامي بكامله.

فبذلك نجد أن حكم تشويه سمعة شخص أمر محرم شرعاً ولا يجوز حصوله. كما أنه يعتبر ضمن سياق الكبائر عند الله عز وجل ومن المنكرات. وفي هذا المقال سنتناول كيفية التعامل بحال تعرضك لهذا الفعل من قبل أحد.

شروط رفع قضية تشويه سمعة

حكم تشويه سمعة شخص.

نظراً لأن المملكة العربية السعودية تحتكم بقوانينها استناداً لمبادئ الشرع الإسلامي، فكما نهى الإسلام عن تشويه السمعة كان القانون السعودي مشدداً على النهي عن القذف والتشهير. وسن القانونين والأنظمة التي تحكم هذه الأمور، وحرص على تطبيق عقوبة التشهير في السعودية، بحق كل من تسمح له نفسه بتسبب أي أذية معنوية لشخص آخر.

واستناداً للآثار السيئة الناجمة عن ارتكاب هذه الأفعال المؤدية إلى تشويه سمعة المسلم، والمحرمة من الله عز وجل. فقد ترتب على وجودها تطبيق عقوبات صارمة، وفق المادة الثالثة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

حيث أن حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي يعتبر جريمة وتصنف كجناية. لما لها من نتائج خطيرة على الشخص ذاته وعلى محيطه. وأيضاً بما تسببه من خسران الشخص لعمله أو علاقاته بين وسطه، علاوة على الأذى النفسي والضرر الملحق به.

الحق الخاص في تشويه السمعة.

ويقصد بالحق الخاص في تشويه السمعة، بأنه المطالبة بالحق المكتسب للإنسان المتضرر بتشويه سمعته من قبل الجهة المشوهة لسمعته أو الشخص. فالمشرع السعودي منح للمتضرر الحق بالمطالبة القضائية، للطرف المتسبب بالضرر وعليه تنفيذ المطلب بحال التأكد من حقيقة الطلب والادعاء بحقه. ونجد حين الحق الخاص يتكون من:

    • صاحب الحق وهو الركن الأول: أي الجهة أو الشخص المتضرر المطالب بحقه.
    • الشخص المحقوق وهو الركن الثاني: ويقصد به مقترف الجريمة، التي أنزلت الضرر بصاحب الحق.
    •  تحديد محل الحق وهو الركن الثالث: ويعني هذا الركن تعيين نوع الحق الخاص المطالب به، وهنا تعويض ضرر ورد اعتبار.

وتستلزم المطالبة بالحق الخاص رفع الدعوى للمحكمة الاختصاصية، أو تقديم بلاغ إلى مركز شرطة قريب، ليبدؤوا العمل اللازم. حيث يتم تنفيذ التحقيقات الخاصة من أجل تأكيد أو نفي صحة محتوى الادعاء. ويتوجب على الطرف المطالب تقديم براهين تؤكد صحة ادعائه. ولا يسقط الحق في هذه القضايا إلا بتنازل صاحبه عنه.

تابع الفيديو لتتعرف على خطوات تقديم صحيفة الدعوى.

 

لمزيد من المعلومات بشأن أنواع القضايا الجنائية وخطوات تقديم صحيفة دعوى، قم بطلب استشارات قانونية جنائية من محامي قضايا تشهير في جدة، خبير وله تاريخ عريق بقضايا المحاكم الجزائية.

شروط رفع قضية تشويه سمعة.

أحق المشرع السعودي لأي شخص بحال تعرضه إلى تشويه سمعة من قبل أحد، أو تشهير بشكل علني إمكانية اللجوء للقضاء واستراد حقه وكرامته. عبر رفع دعوى قضائية بمحتوى التشويه الحاصل مع وجوب توافر بعض الشروط المحددة من قبل القانون، كي يتم تقدمها بشكل صحيح. حيث يشترط في رفع قضية تشويه السمعة وجود الشروط التالية الذكر:

    1. أن تكون جميع المعلومات المستهدفة بالتشهير لا صلة لها بالمشهر به وليست صائبة أبداً.
    2. نشر المعلومات المشهر بها على الملأ، أي وصول الأخبار إلى الأغلبية من الناس عبر التشهير الإعلامي، أو الحديث بين الناس بها.
    3. أن يكون محتوى التشهير المعمم إهانة حقيقية، وتجاوز السوء المقصود به كل الحدود.
    4. وجود أذى ناجم عن هذا التشهير واضح كخسارة لعمل ما، أو ضرر بدني أو معنوي.
    5. وفي أي حالة تشهير كلما كان الضر اللاحق بالشخص المقصود تشهيره كبيراً، كانت موقف الدعوى بقوة أكبر.

كيف ارفع قضية تشويه سمعة؟

يتم في البداية توكيل محامي جنائي ليقدم ادعاء في أقرب مركز شرطة منك. ومن ثم تقديم جميع الوثائق التي تثبت وقوع حادثة التشهير بحقك. وبعد جمع الدلائل يتم توجيه القضية إلى النيابة العامة وهيئة التحقيق، لمعالجة القضية. وبعد الإثبات تحال إلى المحكمة الجنائية المختصة بهذه الجرائم. لتباشر التحقيقات الجنائية مع الشهود الموجودين، والتحري عن صحة الوثائق المقدمة كبراهين، ومن ثم يقرر القاضي بإنزال العقاب المناسب للمجرم تبعاً لظروف الواقعة الحاصلة.

تقديم شكوى تشويه سمعة.

523 يعاقب المجرم بالفعل هذا بغرامة مالية 500 ألف ريال لا أكثر أو بالاعتقال سنة واحدة، أو تطبق العقوبتين معاً. ولم يحدد حد أدنى للعقاب، ففي حال للمجرم سابقة بذات المجال مع إثبات إدانته تضاعف العقوبة. وإذا كان صحفي يوقف عن عمله مباشرة. ولدى نشر الأخبار الملفقة في مواقع إلكترونية أو تلفاز أو إذاعة، يقرر الحكم بإغلاق الوسيلة الذي تم التشهير عبرها. وأيضاً تقديم اعتذار ينشر بشكل رسمي في محل التشهير.

اضف تعليق

أي مواطن أو مؤسسة في المجتمع السعودي تم التعرض لسمعتهم بتشويهها والتشهير بها على العلن، حقه ضمن القانون السعودي محفوظ. ويمكن استرداده عبر رفع صحيفة دعوى ضد الطرف الذي مارس تشويه السمعة والتشهير بحقه، سواء شخص ما أو جهة محددة، ويكون ذلك باتباع إجراءات رفع دعوى تشهير من خلال ما يلي:

    • اللجوء لأقرب مركز شرطة من منزلك.
    • إبراز ما يثبت شخصيتك كالهوية لوطنية أو جواز سفر وغيره.
    • إخبار المسؤول عن مشكلتك التي تريد تقديم بلاغ بها وهي التشهير.
    • عليك الإيتاء بكل ما تملك من أدلة وبينات التي تؤيد حصول جرم التشهير.
    • إخبار الشرطة بأن كل ما تم ذكره بالتشهير ادعاءات كاذبة ويفضل إثبات هذا عبر وثائق مرفقة.
    • ثم يتم تسطير محضر بالادعاء، ورفع الكتاب الرسمي بكامل تفاصيله إلى المحكمة المختصة والتي تقوم بدورها القانوني من استجواب المرء المقترف لجريمة التشهير.

ففي حال أكدت التحقيقات الجنائية أن الفرد المشوهة سمعته وشهر بها هو في الواقع بريء، من حقه التوجه إلى محامي جدة شاطر من شركة الدوسري، للبدء بإجراءات الاستحصال على تعويض رد الاعتبار. فالاستعانة بمحامي قضايا جنائية على علم كافي بكيفية التعامل مع جرائم التشهير، أمر ضروري لرفع دعوى رد اعتبار تشويه سمعة بعد الانتهاء من دعوى التشهير.

أما المفتري والذي شوه سمعت الشخص، يخضع لعقوبة محددة حيث قام المُشرّع في المملكة العربية السعودية، بتشديد عقوبة التشهير، وأي فعل مشوه للسمعة لما ينجم عنها من أثر رديء على الضحية والمحيطين به.

ما هي عقوبة تشويه السمعة؟

يعاقب المجرم بالفعل هذا بغرامة مالية 500 ألف ريال لا أكثر أو بالاعتقال سنة واحدة، أو تطبق العقوبتين معاً. ولم يحدد حد أدنى للعقاب، ففي حال للمجرم سابقة بذات المجال مع إثبات إدانته تضاعف العقوبة. وإذا كان صحفي يوقف عن عمله مباشرة. ولدى نشر الأخبار الملفقة في مواقع إلكترونية أو تلفاز أو إذاعة، يقرر الحكم بإغلاق الوسيلة الذي تم التشهير عبرها. وأيضاً تقديم اعتذار ينشر بشكل رسمي في محل التشهير.

وفي السطور الأخيرة لمقال حكم تشويه سمعة شخص في القانون السعودي، نؤكد أن التعرض لتشويه سمعة أمراً ليس بالسهل ومحرم شرعاً كما أسلفنا.  ولذلك لا تتردد بالتواصل مع مكتبنا الدوسري أفضل مكتب محاماة في جدة ويتوكل عنك محامي متخصص في القضايا الجنائية ليسترد لك اعتبارك ممن سبب لك ضرر.


المصادر لمقالنا حكم تشويه سمعة شخص:

مقالات هامة:

  1. عقوبة القذف في السعودية.
  2. مذكرة رد على صحيفة دعوى.
  3. رفع دعوى بتعويض.
  4. شروط قبول الالتماس.
  5. كم تجلس القضية في النيابة العامة.
  6. دعوى تعويض عن شكوى كيدية.
  7. متى يكتسب الحكم الدرجة القطعية.
  8. عقوبة ترويج المخدرات للأجانب في السعودية.
  9. حكم ترويج الحشيش لأول مرة.
  10. مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *