حكم القاضي في شرب المسكر

حكم القاضي في شرب المسكر

حكم القاضي في شرب المسكر يبحث الكثيرون ضمن مواقع الشبكة الالكترونية عن الأحكام القضائية لشاربي المسكر ضمن نظام مكافحة الخمور والمخدرات في المملكة العربية السعودية.

في بداية مقالنا عن حكم القاضي في شرب المسكر سنلاحظ من خلال قراءتنا أن جميع الأحكام الواردة هي من ضمن التشريع الإسلامي. لذلك ما يهمنا التوسع في القضايا المتعلقة بشرب المسكر أو حيازته بقصد الاستعمال. وما العقوبات المترتبة على الجاني.

لمعلومات مفصلة عن العقوبات والإجراءات الخاصة بشاربي الخمر يمكنكم متابعة صفحتنا لمكتب الدوسري للمحاماة. الذي يضم خبراء وأخصائي القانون التشريعي السعودي إضافة الى تخصصهم بنظام مكافحة المخدرات والخمر.

يسعدنا عرض عناوين مقالنا اليوم وهي.

  1. حكم القاضي في شرب مسكر.
  2. كذلك حكم حيازة المسكر للمرة الأولى.
  3. حكم شرب الخمر في المنزل.
  4. حد المسكر للمرة الأولى للعسكري.
  5. عقوبة حيازة المسكر بقصد الاستعمال.

حكم القاضي في شرب مسكر.

يعتبر شرب المسكر من الجنايات التي يحاسب عليها القانون السعودي وبشدة. كما تجدر الإشارة إلى تطبيق الشريعة الإسلامية في المملكة حيث تعتبر جناية شرب المسكر والمخدرات من أكبر الجنايات ضد الدين الإسلامي.

لذلك شددت المملكة عليها بقوانين صارمة ضد جميع الأشخاص الذين يخالفون هذه القوانين. ويعاقب شارب المسكر بالجلد إضافة للسجن في بعض الحالات. وعليه فإن المملكة حظرت ضمن قوانينها على صناعة أو بيع أو امتلاك وأيضا استعمال المسكرات في السعودية.

يحكم القاضي على شارب المسكر الذي تثبت عليه تهمة تناول المسكر بالعقاب بشكل علني في السعودية إضافة لغرامة مالية تفرض عليه. كذلك من الممكن أن يحكم عليه بالسجن لمدة من الزمن قد تكون طويلة. وفي حالات تناول المسكر من قبل المغتربين يتم ترحيل الشارب كعقوبة له بحكم من القاضي. وبناء على ذلك سنذكر الأحكام الواردة في النظام والتي يحكم بها القاضي على شارب المسكر.

الأحكام القضائية على شارب المسكر.

  • الجلد ثمانون جلدة كما تجدر الإشارة إلى التوجه الملحوظ لتغيير عقوبة الجلد لشارب المسكر داخل المملكة واستبدالها بعقوبة أخرى بالحكم بالسجن وفرض الغرامات المالية إضافة لحد الجلد. وذلك لورودها في كتاب الله ( القرآن الكريم) إضافة لذكرها في السنة النبوية.
  • أما في حالات القبض على شارب المسكر وهو يشرب وكان من المغتربين. ففي هذه الحالة يفرض عليه أدنى حد للعقوبة في السعودية. ويكون بترحيله خارج المملكة العربية السعودية لمدة خمسة أعوام.
  • وعلى المستوى الإجرائي يوجد عقوبات أيضا يحكم بها القاضي وهي السجن من ثلاثة أشهر حتى ستة أشهر لشارب المسكر. حيث يقدر القاضي حيثيات القضية ليصدر الحكم المناسب بحقه.

يسرنا متابعتكن لموقعنا الالكتروني لمكتب الدوسري للمحاماة في السعودية. وما يضمه من المحاميين المختصين بالقضايا الجناية التابعة للمحكمة العليا. ويمكنك التواصل عبر موقعنا الالكتروني او الاتصال على الرقم الموجود على الصفحة.


قد يهمك أيضا.

حكم القاضي في شرب مسكر

حكم حيازة المسكر للمرة الأولى.

إن ارتكاب جناية حيازة المسكر للمرة الأولى من الجرائم التي لم يوضع لها حد للعقوبة بمعنى جرائم التعزير. فهذه الجريمة تترك للقاضي السلطة في تقدير عقوبته لمن ثبت عليه حيازة المسكر للمرة الأولى. فهي ليست من جرائم الحدود ولكن تعتبر من الجرائم المعاقب عليها.

وعلى المستوى النظري لابد من الإشارة إلى المقصود بمصطلح الحيازة. وما يشير اليه في القانون السعودي ضمن نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. فعرفت بأنها وضع اليد على المؤثرات العقلية ( الخمور والمخدرات) وكل ما يذهب العقل بهدف التملك أو بنية الاختصاص.

تختلف عقوبة جرم الحيازة باختلاف الهدف فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون هدف الحيازة للاستعمال الشخصي والتعاطي. وأيضا يمكن أن يكون بهدف الترويج والاتجار وممكن أن يكون لأهداف أخرى.

عقوبات الحيازة.

  • يعاقب من حاز مسكرا بالقتل تعزيرا إذا ثبت عليه حق العقوبة للأفعال التالية:
  1. حيازة مسكر بهدف التهريب.
  2. كذلك تلقي المسكر من مهرب.
  3. الاشتراك بالاتفاق لارتكاب أي من الأفعال السابقة.
  • يمكن النزول في العقوبة إلى السجن مدة لا تقل عن ١٥ عاما إضافة للجلد ٥٠ جلدة في كل دفعة وأيضا غرامة مالية لا تقل عن ١٠٠ ألف ريال.
  • أما في حال كان من ارتكب جناية الحيازة موظفا في مؤسسة عامة أو من المكلفين لتنفيذ الحكم في النظام. فتكون العقوبة السجن لمدة لا تقل عن ٥ سنوات ولا تزيد عن ١٥ سنة وأيضا غرامة مالية بقيمة ٥٠ ألف ريال سعودي. إضافة لتطبيق حد الجلد ٥٠ جلدة في كل مرة في حال كان هدف الجاني هو الترويج أو التجارة.

يسر مكتب الدوسري للمحاماة في السعودية تواصلكم على موقعنا الالكتروني. لأي تساؤل او استفسار قانوني ليجيب عليكم خيرة من المحاميين الأخصائيين في النظام السعودي. كل ما يتعلق بأحكام المسكرات من خلال تواصلكم على موقعنا الالكتروني او الاتصال على الرقم الموجود في الصفحة.


اطلب الآن.

حكم شرب الخمر في المنزل.

يعتبر حكم شرب الخمر في المنزل كحكم شاربه في الخارج وقد حذر القضاء في المملكة وشدد على أهمية الابتعاد عن كل ما يذهب العقل. لما له أثر سلبي على الشارب من الناحية والجسدية والمادية والاجتماعية كما حذرنا التشريع الإسلامي. ونص على عقوبته وضرورة تنفيذها لردع المجتمع بأكمله.

فقد تم النص على حكم من ثبتت إدانته على ارتكاب جناية شرب المسكر أو الخمر بعقوبة وهي الجلد ثمانون جلدة. إضافة إلى ذلك تسجل هذه الجناية سابقة في سجل السوابق الخاصة بالجاني. وأيضا تحرمه من الدخول في العفو الملكي الذي يصدر من مدة إلى أخرى فلا يشمله هذا العفو.

وفي حال كان موظفا في المملكة ضمن المؤسسات العامة فإن جنايته يعاقب عليها بالفصل النهائي من الوظيفة. وفي حال تكرار هذا الجرم مما يجعله ظرفا مشددا أمام القضاة لتصدر عليه عقوبات أشد وقد يحكم بالسجن والغرامة المالية. وقد وضح لنا التشريع الإسلامي أسباب تحريم شرب الخمور ضمن المنزل كما يلي.

أسباب تحريم شرب الخمور ضمن المنزل.

  • الضرر الذي يلحقه بمن يشربه مقارنة بمنفعته. حيث أن تأثيره على العقل الذي يؤدي إلى ضرر لا يلحق به وحده إنما قد يلحق الأذى بمن حوله والذي بدوره يكون بداية لفساد مجتمع.
  • التحذير من شرب الخمر عند الصلاة لقوله تعالى” يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون”. حيث اتضح في هذه الآية عن آثار الخمر على الشارب وحالة السكر التي يصل إليها الشخص أي ذهاب عقله وعدم وعيه فيما يقول.
  • كما أنها تؤدي إلى البغض والعداوة وربما تكون في أهل البيت الواحد.

لأي معلومات عن الأحكام الأخرى يمكنكم التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة بالتواصل على موقعنا الإلكتروني او الاتصال على الرقم الموجود على الصفحة.


اقرأ أيضا.

حكم شرب الخمر في المنزل

حد المسكر للمرة الأولى للعسكري.

لدى الجميع العلم الكافي عن أضرار الخمر وما تحويه من مواد ضارة وخطيرة تؤدي إلى الأذية الجسدية والنفسية للشارب. فهي لها تأثيرها المباشر على العقل لذلك لجأت المملكة العربية السعودية في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية إلى إجراءات مشددة لمحاربة تعاطي المسكرات للأفراد المدنيين والعسكريين. لذلك ضمن هذه الفقرة من مقالنا سنتحدث عن حكم تناول المسكر من قبل الفرد العسكري.

فعلى المستوى العملي جميعا لدينا المعرفة بأن الرجال العسكريين هم من أهم الأشخاص بالنسبة لدورهم الفعال في  حماية أمن المجتمع السعودي. إضافة إلى دورهم في التوعية ومحاربة أي أذية أو تهديد من قبل أي شخص في المملكة ويعتبر تعاطي المسكر من المخاطر التي تهدد أرض الدولة.

لذلك نلاحظ بأن العقوبات التي نصت بحكم تناول المسكر والمخدرات الجديدة ١٤٤٢ مشددة على الأفراد المدنيين في المملكة. فما هو الحال إذا بالنسبة لرجال عاهدوا الدولة بحمايتها وعملوا نشر الفساد بشرب المسكرات وترويجها؟

فعمل نظام المكافحة على سن عقوبات صارمة بحق كل عسكري سعودي عمل على تناولها ونذكر العقوبات المستحقة للحالات الآتي ذكرها:

  • في حال شارب المسكر عسكري وقد ثبت عليه الجرم وكان للمرة الأولى فتكون عقوبته بالسجن لمدة عشرة أيام للتأديب.
  • أما في حالة ارتكاب العسكري للجرم بشربه للمسكر ولم تكن للمرة الأولى فيكون حده هو حد شارب الخمر. ألا وهو الجلد ثمانون جلدة إضافة إلى عقوبة الفصل من الخدمة في المملكة العربية السعودية مباشرة.

قد ترغب بطلب المساعدة من.

حد المسكر للمرة الأولى للعسكري

عقوبة حيازة المسكر بقصد الاستعمال.

إن الكثير من الأفراد في  المجتمع السعودي يتساءلون عن العقوبة لمن حاز مسكرا بقصد استعماله. ولأن الدين الإسلامي عمل على تنظيم حياتنا ليبعد عنا كل ما هو ضرر لنا ومشقة لحياتنا ويرشدنا إلى الطمأنينة في النفس وحماية الجسم من كل أذى.

لذلك فإن المعرفة التامة بأن التشريع الإسلامي قد حرم على المسلمين أي حيازة للمسكر ولأي قصد كان وذلك لما فيه إفادة للشخص. فقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من شربها او حملها أو بيعها وجزاءهم هو اللعنة من الله.

لذلك وعلى المستوى الإجرائي عملت الحكومة السعودية على تشديد العقوبات على كل من قام بحيازتها بقصد الاستعمال إضافة لشربها او تهريبها. أيضا إن كل إنسان مسؤول عما في حوزته لذلك أي شخص تتم إدانته وإثبات الجرم عليه بحيازة المسكرات بهدف الاستعمال تكون عقوبته كالتالي:

  • يعاقب من حاز على مسكر بهدف الاستعمال الشخصي بالجلد ثمانون جلدة بدفعة واحدة وهو حد المسكر. وأيضا يمكن ان يكون عقابه بالسجن لمدة ثلاثة أشهر حتى تسعة أشهر.

ولا بد من التنويه إلى اتجاه النظام في المملكة العربية السعودية إلى إلغاء العقوبة الخاصة بالجلد تعزيريا واستبدالها بالسجن. إضافة للغرامة المالية مع الحفاظ على عقوبة الجلد كما نصت عليه الشريعة الإسلامية.

كما نص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية في المملكة ان امتلاك الخمر أو المسكر ولو بكمية ضئيلة بعد استعماله. يعاقب عليه عقوبة شاربه أما في حالة إثبات حيازته لقارورة الخمر بهدف آخر غير الشرب. هنا يجب تطبيق الحد على الشخص بارتكابه لمعصية حدها الجلد ثمانون جلدة.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
حكم القاضي في شرب المسكر | 0566600220 | مجموعة الدوسري للمحاماة.

نتمنى أن يكون مقالنا قد نال اهتمامكم. وندعوكم لأي استفسار قانوني التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة في السعودية. من خلال زيارة موقعنا الالكتروني كما يسعدنا تواصلكم بالاتصال على الرقم الموجود في الصفحة.


مقالات هامة.

  1. ميراث الزوجة الثانية بدون أولاد.
  2. كيف ارفع قضية ورث.
  3. أيضا عندي منع سفر بسبب مخدرات.
  4. كذلك هل منع السفر يوقف الخدمات.
  5. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  6. أسباب رفض دعوى الطلاق للضرر.
  7. كيف يوزع الميراث بعد وفاة الأب.
  8. كيف ارفع قضية ورث.
  9. توكيل محامي حصر الإرث.

3 أفكار بشأن “حكم القاضي في شرب المسكر”

  1. انا عندي جلسه با المحكمه بعد 4 ايام القضيه مسكر اول مره لي ولايوجد سابقة والصدق جالس افكر كثير لدرجه انها مأثر على حياتي اليوميه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.