دعوى محاسبة الوكيل الشرعي

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي يتم رفعها إلى المحكمة المختصة عندما يتجاوز الوكيل الشرعي حدود وكالته أو يقوم باستغلالها لمصالحه الخاصة. فمع تطور الحياة السريع وتعدد الأنظمة القانونية التي تحكم العديد من مجالاتها. أصبح الكثير من الأفراد أصحاب المصالح يتجهون إلى توكيل من ينوب عنهم ويساعدهم في تسيير أمورهم في الكثير من التصرفات القانونية والشرعية التي يرغبون بالقيام بها.

لكن قد يخالف الوكيل الشرعي لعقد الوكالة الشرعية المبرم بينه وبين الوكيل أو يتصرف بتصرفات لا يأذن له الوكيل بالتصرف بها أو على نحو ذلك من المسائل التي تمنح الوكيل الحق بتقديم دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

ولأهمية معرفة تفاصيل هذه الدعوى وكيفية رفعها وشروطها وكل ما يتعلق بها سوف نستعرض لك في السطور التالية شرح مفصل عن كل هذه القضايا.

ناجز محاسبة وكيل

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

صلاحيات الوكيل فيما يخص العقود تكون في جميع الأمور التي تتعلق بالتنازل والبيع والشراء والرهن والإيجار والضنان والوصاية بموجب عقد الوكالة. أما فيما يخص العبادات المالية فتكون صلاحية الوكيل في تأدية الزكاة والصدقات والكفارات وغير ذلك. ويمكن للوكيل أن يمثل الموكل في قضايا الأحوال الشخصية فيما يتعلق بالخلع والطلاق بالمحاكم المختصة.

الوكالة الشرعية هي عبارة عن منح شخص ما الحق يدعى الموكل الحق لشخص آخر يسمى الوكيل بأن ينوب عنه بالقيام بكافة المهام التي يجوز أن ينوب الغير فيها. وبالتالي فهي عقد يبرمه شخصان هما الموكل أو المدير والوكيل.

لكن هناك حالات يمكن أن يتجاوز فيها الوكيل حدود وكالته أو يقصر أو يهمل الأعمال الموكل القيام بها. فهنا يحق للموكل تقديم شكوه على الوكيل الشرعي للمطالبة بمحاسبته وفق أحكام النظام.

فتقصير الوكيل الشرعي ينقسم إلى قسمين هما:

  • تقصير متعمد وهي من القضايا الجنائية وتسمى إساءة أمانة كون يد الوكيل هي يد أمانة.
  • تقصير غير متعمد نتيجة خطأ أو تفريط أدى إلى حصول ضرر للموكل.

وبالتالي في حال حصول الضرر في التقصير الناتج عن خطأ والعلاقة السببية بين الخطأ والضرر فعندها يحق للموكل الحصول على تعويض استناداً إلى المسؤولية التقصيرية في حال تحقق أركانها وهي الخطأ والضرر والعلاقة السببية بينهما. كما هناك حالات يطلب فيها الموكل من الوكيل الشرعي الحصول على التقارير التي توضح له التصرفات التي قام بها هذا الوكيل ليكون على بينة هل هو ملتزم بما وكل بها أم لا.

وبالتالي يحق للموكل رفع دعوى قضائية لمحاسبة الوكيل الشرعي أمام المحكمة في حال لم يقم الوكيل الشرعي بإعطائه تقرير عن الأعمال التي قام بها في مجال وكالته. فعندها يتبن لك هل الوكيل الشرعي مقصر بالعمل أو لا.

فعند الإهمال أو التقصير يجب إثباتها من أجل رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي والمطالبة بالتعويض العادل عن الضرر الذي تسبب به هذا الإهمال أو التقصير.

ناجز محاسبة وكيل.

عندما يتجاوز الوكيل وكالته أو يقصر فيما أوكل به فعندها يجب على الموكل رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي من خلال القيام بعدد من الإجراءات القانونية. ويمكن للموكل رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي بطريقة الكترونية عبر بوابة ناجز وزارة العدل.

فهذه الخدمة هي من الخدمات الالكترونية التي قدمتها وزارة العدل عبر بوابته الرقمية هي محاسبة وكيل بطريقة الكترونية. حيث يتم الاستفادة من خدمة ناجز محاسبة وكيل من خلال الدخول إلى موقع بوابة ناجز الرسمي والقيام بالخطوات التالية:

  • بعد دخولك لحسابك في ناجز تنتقل لتختار “القضاء”.
  • تنتقل بعدها لتختار “صحيفة الدعوى” ومن ثم “طلب جديد”.
  • تظهر صفحة الطلب عليك تعبئة الخانات المطلوبة فيها.
  • تصنيف الدعوى الرئيسي يتم اختياره “عامة”.
  • أما تصنيف الدعوى الفرعي فيكون “مالية”.
  • ونوع الدعوى يجب اختياره “محاسبة وكيل”.
  • بعد أن يتم الانتهاء من تعبئتها عليك الانتقال إلى “التالي” لينتقل إلى صفحة الدعوى لتعبئة بيانات كل من المدعي والمدعى عليه ومن ثم “إرسال الطلب”.

ما هي صلاحيات الوكيل؟؟

صلاحيات الوكيل فيما يخص العقود تكون في جميع الأمور التي تتعلق بالتنازل والبيع والشراء والرهن والإيجار والضنان والوصاية بموجب عقد الوكالة. أما فيما يخص العبادات المالية فتكون صلاحية الوكيل في تأدية الزكاة والصدقات والكفارات وغير ذلك. ويمكن للوكيل أن يمثل الموكل في قضايا الأحوال الشخصية فيما يتعلق بالخلع والطلاق بالمحاكم المختصة.

خدمة التحقق من الوكالة

رفع دعوى على الوكيل.

المقصود بالوكالة الشرعية إي إنابة إما شخص أو عدد من الأشخاص من أجل إنجاز مصلحة معينة. ويجب أن تصدر الوكالة من شخص بالغ وعاقل. لذلك فإن القاصر لا يمكنه التوكيل إلى في حال أُقيم عليه ولي لإنجاز معاملاته ومصالحه.

ويجب أن تتم الوكالة بالهوية الوطنية أو عن طريق بطاقة الإقامة بالنسبة للمقيم. وهناك نوعين لصلاحيات الوكيل فهي إما صلاحيات عامة أو صلاحيات محدودة. وبالتالي فهي تعتبر من أخطر أنواع العقود وذلك بسبب الكثير من المشكلات التي يمكن أن تحصل بين الموكل والوكيل بسببها.

لذلك وفي حال قام الوكيل الشرعي باستغلال الوكالة بغير مصلحتك، أو قام بالتصرف بتصرفات لم ترغب بها ولم تأذن له بها، وأصابك ضرراً بسبب تلك التصرفات؛ فلك الحق الكامل بأن ترفع عليه دعوى محاسبة الوكيل الشرعي.

حيث يحق في تلك الحالات للموكل رفع دعوى على الوكيل حيث، تقوم المحكمة بالتحقق من تصرفات الوكيل هل هي بحسن نية أو بسوء نية. ويمكن كما ذكرنا في الفقرة السابقة رفع دعوى على الوكيل بطريقة الكترونية عن طريق صحيفة الدعوى.

كذلك في حال قام الوكيل أساء استعمال تلك الوكالة الشرعية بأن ينقل أملاكاً على سبيل المثال له فعندها يعتبر مسيئاً للأمانة وعندها يتم رفع دعوى إساءة أمانة بحقه. وتعتبر هذه الدعوى من الدعاوى الجنائية التي فيها حقين حق عام وحق خاص.

لذلك لا بد من متابعة أعمال الوكيل الشرعي لتفادي الوقوع بتلك المشكلات القانونية. ومن الأفضل استشارة محامي متخصص في هذه القضايا من شركتنا يقوم برفع الدعوى أمام المحكمة والترافع بها لكي تستعيد حقوقك الكاملة.

شروط دعوى محاسبة وكيل.

تعتبر الوكالة الشرعية من أهم الوسائل التي يتم من خلالها تسيير شؤون العديد من الناس في تعاملاتهم اليومية وقضاياهم المتعددة. وهي عبارة عن عقد يصح فيه التصرف وفق شروط محددة ووفق شروط الوكيل الشرعي.

ونظراً لأن الوكالة الشرعية يمكن أن يستغلها بعض ضعاف النفوس من أجل الاستيلاء على حقوق الموكلين. فقد منح النظام في المملكة للوكيل رفع دعوى محاسبة الوكيل الشرعي في حالات وشروط معينة. لكن ما هي شروط دعوى محاسبة وكيل؟

لتقديم دعوى محاسبة وكيل لا بد من أن يكون الوكيل قد تجاوز حدود وكالته من خلال مخالفة الصلاحيات الممنوحة له بموجب عقد الوكالة بأن يقوم بتصرفات غير متفق عليها ألحقت ضرراً بالموكل حيث يتم إثبات الخطأ الذي قام به الوكيل والضرر الحاصل على الموكل والعلاقة السببية بينهما.

كذلك في حال قام وكيل شرعي للورثة باستغلال الوكالة كأن يبيع الوكيل لنفسه نصيب الورثة من الإرث دون الرجوع إلى الورثة. أو قيامه بتصرفات بيع وتنازل عن الأملاك دون علم الموكل بها أو غيرها من التصرفات الغير شرعية والتي تعتبر بمثابة خيانة أمانة على اعتبار أن الوكيل تعتبر يده يد أمانة على ما وكل به.

وبالتالي يجب تقديم الأدلة التي تثبت مخالفة الوكيل للوكالة وتجاوزه صلاحياتها وإساءة ائتمانه عليها عند تقديم دعوى محاسبة وكيل. بالإضافة إلى الشروط الأخرى التي اشترطها النظام لرفع دعوى قضائية مثل:

  • أن يكون المدعي صاحب صفعة ومصلحة في الدعوى ويرفعها على ذي صفة.
  • أن يتم تحرير الدعوى وفق ما يطلبه النظام (بيانات المدعي والمدعى عليه والوقائع والطلبات).
  • أن تكون الطلبات المقدمة في الدعوى واضحة ومحددة.
  • أن تكون للمدعى عليه مصلحة مشروعة برفع الدعوى.
  • أن يتم رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة.

دعوى محاسبة وكيل غير وارث.

عندما يتم رفع دعوى من قبل الورثة بمواجهة وكيل غير وارث من أجل محاسبته عن التركة أو لتسليم مستندات التركة، فإن هذه الدعوى تكون من اختصاص المحكمة العامة وذلك استناداً إلى التعميم الصادر عن وزير العدل رقم (ت/1115) تاريخ 10/1438 هـ.

وذلك على خلاف رفع دعوى محاسبة وكيل وارث التي يتم رفعها أمام محكمة الأحوال الشخصية. حيث يحق للورثة رفع دعوى محاسبة وكيل غير وارث أمام المحكمة العامة، وذلك لأن الوكيل لا يحق له أن يشتري لنفسه أي شيء من التركة بما أنه وكيل شرعي.

ولرفع دعوى محاسبة وكيل غير وارث يجب في البداية فسخ الوكالة ومن ثم رفع دعوى محاسبة وكيل شرعي أمام المحكمة العامة. من خلال صياغة لائحة دعوى والتقدم بها إلى المحكمة. والفيديو التالي يوضح لك خطوات وكيفية فسخ وكالة الكترونية:

ولتوكيل محامي في هذه القضايا أهمية كبيرة في متابعتها وتحقيق أفضل النتائج القانونية التي تعيد الحقوق لأصحابها. ومن أفضل المحامين المتخصصين في مجال رفع دعاوى محاسبة وكيل غير وارث هو محامي جده شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل يجوز رفع دعوى على الوكيل؟

يجوز رفع دعوى على الوكيل عندما يصبح الموكل ضحية لتصرفات الوكيل غير الشرعية التي لم يتم الاتفاق عليها في حال استغلال الوكالة لمصالحه الشخصية. حيث يتم رفع دعوى على الوكيل عندما يتعرض الموكل للخيانة من قبل وكيله واستغلاله للسلطة الممنوحة إليه بموجب الوكالة.

صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث.

في حال تم إعداد صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية وكان الوكيل أحد الورثة، وقام هذا الوكيل باستغلال الوكالة والإضرار ببقية الورثة. أو في حال قام الوكيل الشرعي بالتقصير في أداء مهامه الموكلة إليه أو قام باستغلال الوكالة وأخذ بعض الحقوق للورثة. فيتم الرجوع عندها للوكيل التي تعتبر يده يد أمانة.

ويجب كتابة صيغة دعوى محاسبة وكيل وارث لمحاسبته على استغلال وكالته، وفيما يلي لائحة دعوى محاسبة وكيل:

بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى فضيلة الشيخ ـــــــــــــــــــــــــ رئيس محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــ والسادة الأفاضل أعضاء المحكمة.

موضوع الدعوى: محاسبة وكيل.

المدعي ــــــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ــــــــــــــــــــــــ مقيم في ـــــــــــــــــــــــــــــــ.

المدعى عليه ــــــــــــــــــــــــــــــ رقم الهوية ـــــــــــــــــــــــــــ مقيم في ـــــــــــــــــــــــ.

وقائع الدعوى:

يتم شرح تفاصيل الواقعة حسب تسلسل زمني دقيق ومنضبط.

الطلبات:

بناءً على كل ما سبق ألتمس من فضيلتكم ما يلي:

  1. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.
  3. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

(حيث يتم ذكر كافة الطلبات للجهة المدعية).

توقيع مقدم الدعوى ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ.

ومن الأفضل توكيل محامي خبير ومتخصص في هذه القضايا من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لكي يقوم بصياغة لائحة الدعوى وفق القواعد القانونية المتبعة في مثل هذه القضايا. لما لديه من خبرة طويلة في معالجة هذه القضايا واسترجاع الحقوق الكاملة للموكلين.

وبهذا نكون ختمنا مقالنا بعنوان.

دعوى محاسبة الوكيل الشرعي إجراءات محاسبة وكيل شرعي 2023.

الذي شرحنا لك من خلاله أهم التفاصيل والمعلومات القانونية التي تخص دعوى محاسبة الوكيل الشرعي. وللاستفسار أكثر عن هذه القضايا يمكنك أن تتواصل معنا لدى شركة محاماة الدوسري للمحاماة لتحصل على كل ما هو مفيد لك ويساعدك على استعادة حقوقك في هذا المجال.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *