رفع دعوى تخبيب في السعودية

رفع دعوى تخبيب في السعودية

رفع دعوى تخبيب في السعودية حق قانوني وشرعي لكل من الزوج أو الزوجة (الطرف الذي يعاني من الضرر) بسبب شخص أخر أو طرف ثالث. فيحق للمتضرر رفع دعوى تخبيب في السعودية على الشخص الذي يحاول هدم العلاقة الزوجية وإفسادها من خلال تحريض الزوج أو الزوجة على الطرف الأخر.

ونظراً لأهمية الموضوع ومدى خطره على استقرار وسلامة الحياة الزوجية. سوف نسلط الضوء من أفضل مكتب محاماة جدة على أهم العناوين المتعلقة في رفع دعوى تخبيب في السعودية. ولطلب الدعم القانوني واستشارات قانونية يمكنك مباشرة التواصل مع أفضل محامي في جدة من شركة الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية.

أنواع التخبيب في السعودية

رفع دعوى تخبيب في السعودية.

يقصد بالتخبيب قيام شخص معين بإفساد الرابطة بين شخصين أو زوجين. مستخدماً كافة أساليب الغش والخداع والتغرير. وذلك لغاية فك الرابطة وهدم العلاقة القائمة بين الشخصين. ويمكن أن يكون لتخبيب أشكال وصور متعددة فقد يكون بين صاحب العمل والعامل. ولكن الصورة الأنصع للتخبيب هي تخبيب الزوج على زوجته أو العكس الزوجة على زوجها.

ونظراً للأضرار الكبيرة التي يمكن أن يسببها التخبيب، فقد اعتبرها المشرع السعودي جريمة أو قضية من القضايا الجنائية يعاقب عليها القانون عقوبات شديدة. وقد استند المشرع السعودي في ذلك على أحكام الشريعة الإسلامية كونها المصدر الأول للتشريع في المملكة.

ولذلك أعطى القانون السعودي الحق للطرف المتضرر سواء أكان الزوج أو الزوجة. في اللجوء إلى القضاء ورفع دعوى تخبيب في السعودية ضد الشخص المخُبب المسبب لضرر. علماً أن هذا الشخص المسبب للضرر يمكن أن يكون من أهالي الطرفين الزوج أو الزوجة مثل أم الزوجة، فالأمر لا يقتصر فقط على الأصدقاء أو العلاقات المحرمة.

ولكي يتم رفع دعوى تخبيب في السعودية بالشكل الصحيح، يجب على المدعي أن يُقدم للمحكمة ما يثبت أن هناك طرفاً أخر قام بالتخبيب. وذلك من خلال تقديم الأدلة سواء أكانت رسائل أو تسجيلات صوتية وغيرها. ومن ثم المحكمة المختصة تنظر في هذه الأدلة وتتأكد هل تقود إلى التخبيب أم لم تتوفر فيها أركان التخبيب، أو شروط رفع دعوى تخبيب في السعودية التي سوف نوضحنا في فقراتنا التالية.


قضايا التخبيب في السعودية.

أعلنت وزارة العدل في السعودية عن وجود الكثير من قضايا التخبيب في السعودية وخاصة في الفترة الأخيرة. وأرجحت السبب في ذلك إلى تدخل الكثير من الأطراف في العلاقات الزوجية بغرض تدميرها وإفسادها وإيصالها إلى رفع دعوى طلاق في السعودية.

ومما عزز ذلك وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من وسائل التكنولوجيا التي يتم استخدامها بشكل خاطئ، مما يفتح المجال لضعاف النفوس وأصحاب النوايا السيئة سواء عن قصد أو غير قصد في هدم العلاقة الأسرية وتشتيت العائلة. بأساليب وأشكال متعددة وأغلبها تُعد شكل من أشكال التخبيب التي سوف نتعرف عليها.

أنواع التخبيب.

للتخبيب ثلاثة أنواع رئيسية، فيمكن أن يكون بالكلام أو بالفعل أو بالإيحاء على الشكل التالي:

  • التخبيب بالكلام: هذا النوع يكون بشكل مباشر علني، كأن تقوم عائلة الزوجة سواء (الأم، الأب، الأخوة) أو أحد الأصدقاء أو الأقارب. بتشويه صورة الزوج أمام الزوجة. عن طريق إظهار عيوبه ونقاط ضعفه ومشاكله. للحد الذي يجعل الزوجة تصل إلى أن تكره زوجها وتُفسد العلاقة بينهما والعكس صحيح فيمكن أن يكون هنا التخبيب من طرف الزوج.
  • التخبيب بالفعل: يمكن أن يكون بعدة ممارسات أو أساليب يلجأ إليه طرف ثالث ليخرب العلاقة القائمة بين الزوجين. على سبيل المثال كأن تقوم امرأة بجمع معلومات عن الزوجة ومراقبتها والتجسس عليها، ومن ثم تخبر الزوج بهذه المعلومات أو الأفعال وقد تُزيد عليها. وذلك لغاية تخريب وهدم العلاقة بين الزوجين.
  • التخبيب بالإيحاء: يمكن أن يكون من خلال نشر منشور على أحد مواقع التواصل الاجتماعي يُقصد به التخبيب أو فيديو أو رسالة معينة. أو حتى يمكن أن يكون بالنظرات والإيحاءات الغير ظاهرة بشكل علني. ولكن تحمل في طياتها نوايا سيئة يُقصد بها تشكيك الزوج أو الزوجة بالطرف الثاني وتخريب العلاقة بينهما.

كيف يثبت التخبيب.

من أكثر الأسئلة تداولاً بين العملاء أو أصحاب الشأن سواء الزوج أو الزوجة هو متى يثبت التخبيب. وكيف يتم التأكد من أن هذه الأفعال أو الممارسات بقصد الضرر والإفساد مما يستدعي الحاجة إلى رفع دعوى تخبيب في السعودية من قبل الطرف المتضرر. ونحن نجيبك بكل بساطة أنه يتم التأكد من وقوع جرم التخبيب عند إثبات وجود ركني التخبيب (المادي، المعنوي).

  • إثبات الركن المادي لتخبيب يتم إثباته من خلال قيام الفاعل بالأفعال المادية المؤدية لوقوع التخبيب. ويكون من خلال أن يتقدم المدعي الزوج للقاضي بالرسائل مثلاً التي تبين استعمال الفاعل لوسائل التغرير والخداع لجعل زوجته تكرهه وتنفر منه. ويمكن إثباته بشهادة الشهود أو بالإقرار أو باليمين.
  • إثبات الركن المعنوي يتم إثباته عن طريق بيان أن المُخبب على معرفة تامة بقيام العلاقة الزوجية بين الزوج المخبب عليه والزوجة محل التخبيب. وأنه على وعي وإدراك تام لما يقوم به ونيته واضحة إلا وهي التفريق بين الزوجين. كأن يقوم الشخص المخبب بإعطاء وعد لزوجة المخبب عليه بالزواج على السبيل المثال.

وفي حال تم التأكد من توفر الركنين المادي والمعنوي عند رفع دعوى تخبيب في السعودية فهنا تقع جريمة التخبيب. والمحكمة المختصة تقوم بالإجراءات القانونية اللازمة، وتفرض عقوبة التخبيب في السعودية على كل من سبب الضرر والأذى وكان سبب في تخريب العلاقة الزوجية. وفي فقرتنا التالية سوف نتعرف على عقوبة التخبيب في المملكة.


عقوبة التخبيب في السعودية.

نظراً لأن القانون السعودي يسعى دوماً لحماية حقوق الأطراف والمحافظة على استقرار العلاقات الزوجية، والابتعاد عن كل أشكال التخريب والفساد والخداع. فقد جرم التخبيب واعتبرها جريمة جنائية الوصف وحدد عقوبتها بالحبس مع التعزير مستنداً بذلك على ما جاءت به الشريعة الإسلامية. والمقصود بذلك أن عقوبة التخبيب تعود للقاضي الناظر في الدعوى، فالقاضي قد يحدد عقوبة شديدة أو خفيفة وذلك وفقاً لوقائع الجريمة وأحوال المخبب والأضرار الناتجة عنها.

وبالإضافة إلى ذلك عند النظر في العقوبات التي حكمت بها المحاكم السعودية، نجد أنها تنحصر في فرض العقوبتين التاليتين:

  • في حال لم يتراجع المخبب عن فعلته ولم يتب عنها وقام بتكرارها، فإن العقوبة تكون الحبس الدائم.
  • ولكن إذا تاب المخبب عن فعله وتراجع عنه، فالعقوبة تكون الحبس المؤقت لمدة معينة قد تصل إلى عامين.
  • وفي كلا العقوبتين فإن القاضي يستطيع أن يحكم بجلد المخبب بحسب الحال والوقائع.

وفيما يخص شروط رفع دعوى تخبيب في السعودية، فسوف نوضحها لك بدقة في فقرتنا التالية.


شروط رفع قضية تخبيب.

لكي يتم رفع دعوى تخبيب في السعودية بالشكل القانوني الصحيح، هناك مجموعة من الشروط يجب توافرها في كل من المدعي والمدعى عليه وموضوع الدعوى أيضا. فشروط رفع دعوى تخبيب في السعودية تتمثل بما يلي:

  • شروط متعلقة بالمدعي: المدعي يجب عليه أن يتقدم باستدعاء الدعوى، ويجب ان يكون أهلاً في الادعاء وذا صفة ومصلحة. ويقصد بالصفة أن يكون المدعي هو من وقع عليه جرم التخبيب وذلك يكون محصور فقط بالزوجة أو الزوج. والصفة لا تغني عن السير في الدعوى في حال لم يكن هناك مصلحة في رفعها. فإذا حدث الطلاق قبل أن يتم البدء بأفعال التخبيب من قبل المخبب، أو لم يكن التخبيب هو نفسه سبب الطلاق، فهذا يعني أنه ليس هناك مصلحة في رفع دعوى تخبيب. وكذلك يجب أن يكون أهلاً لرفع القضية فمن فرط في حياته الزوجية، ويرضى بإن تتواصل زوجته مع الأجانب فهو يفقد حقه في رفع دعوى.
  • شروط متعلقة بالمدعى عليه: الدعوى يلزم أن تقوم ضد المخبب نفسه، أي من قام بفعل التخبيب. وبما أن التخبيب فعل إجرامي ينطلق من نفسية الفاعل فهو ملتصق بشخصه. لذا لا يمكن اتهام شخص أخر بالتخبيب إلا المخبب نفسه. فإذا قام شخص أخر بالتخبيب فيكون مخبب أخر وعلى هذا الأساس. وتقام الدعوى على أكثر من مخبب، إلا في حال قام شخص أخر بمساعدة المخبب الأساسي على ارتكاب جرم التخبيب فهنا يعتبر شريك له. وهو محرض إذا قام بتحريضه. والمخبب يمكن أن يكون شخص أجنبي عن الزوجة يحاول خداعها للإيقاع بها لنفسه أو لغيره. وقد يكون أحد من أقاربها. ويمكن أن يكون امرأة أو رجل.
  • شروط متعلقة بموضوع التخبيب: وهذه الشروط تنحصر بأنه لا يتم رفع الدعوى، إلا إذا كانت الأفعال المشكلة لجرم التخبيب تنحصر في الغش والخداع والتغرير. وأن تقع هذه الأفعال من قبل شخص معين على أحد الزوجين لغاية تدمير العلاقة الزوجية وهدمها.

إجراءات رفع قضية تخبيب.

394 أن وزارة العدل في السعودية قامت بتوفير وسائل إلكترونية محددة للإبلاغ القضائي ولكل أنواع القضايا. على أن يتم عملها من خلال الطرق التالية عن طريق الرسائل النصية أو عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الأنظمة الآلية الحكومية.

اضف تعليق

موضوع التخبيب مبني على المرأة أو الطرف الذي يريد إفساد العلاقة بين الزوجين وتدميرها. من خلال زرع الفتنة والتحريض على الطرف الأخر لغاية تفريق الزوجين وتخريب علاقتهما. وفي كلا الحالتين سواء أكان الزوج أو الزوجة الطرف المتضرر والراغب في رفع الدعوى. يمكن رفع قضية تخبيب في السعودية من خلال اتباع إجراءات معينة لرفع دعوى التخبيب، والاعتماد على طرق الإبلاغ القضائي المتاحة في المملكة.

فإذا كنت تبحث عن إجراءات رفع دعوى تخبيب في السعودية، أو ترغب في معرفة الإجابة عن استفسار كيف اشتكي على تخبيب. فنبين لك أن وزارة العدل في السعودية قامت بتوفير وسائل إلكترونية محددة للإبلاغ القضائي ولكل أنواع القضايا. على أن يتم عملها من خلال الطرق التالية عن طريق الرسائل النصية أو عن طريق البريد الإلكتروني أو من خلال الأنظمة الآلية الحكومية.

  • عن طريق الرسائل النصية: يتم تقديم الإبلاغ من خلال الرسائل النصية، وترسل إلى الهاتف الخلوي للمبلغ. ويلزم عند عمل ذلك أن يكون موثق عند الجهة المعنية.
  • عن طريق البريد الإلكتروني: يتم الإبلاغ عبر الرسالة من خلال البريد الإلكتروني للشخص المحدد المعني. في حال كان مجال البريد مدون في عقد الدعوى القائم بين الطرفين. ويجب أن يكون الموقع الإلكتروني موثق من جهة حكومية.
  • من خلال الأنظمة الآلية الحكومية: هنا يتم الإبلاغ عن طريق الحسابات المسجلة على منصة الأنظمة الآلية داخل السعودية. وأكدت وزارة العدل أن كتابة أي معلومات يشترط تضمينها في التبليغ على صحيفة الدعوى. ويلزم إضافة رقم الهوية للمدعى عليه أو الشخص الذي يقدم التبليغ.

نموذج لائحة دعوى تخبيب.

صاحب الفضيلة قاضي محكمة الأحوال الشخصية …………. المحترم.

المدعي: ……………… المدعى عليه: ………………..

جهة الدعوى:

أعرض لفضيلتكم على لسان المدعي موكلتي، بأن موكلتي ……… هي زوجة ومدخولة بصحيح العقد الشرعي إلى المدعى عليه …….. المذكور، والزوجية الشرعية صحيحة قائمة بينهما لهذه اللحظة.

وحيث أنه المدعى عليه يوجه إليه تهمة (إقامة علاقة غير صحيحة غير شرعية مع امرأة أخرى)، وتخبيب هذه المرأة على زوجها، وذلك من خلال التمرد عليه والتحريض والتأفف منه في حال تدخله في شؤون حياتها الشخصية. وقد حررت هيئة التحقيق والادعاء العام في جدة لائحة ضد المتهم. وذلك بسبب تخبيب المرأة على زوجها، وهذا أدى لتفكك الأسرة وتشتيتها. ووفقاً للقانون السعودي والشريعة الإسلامية فإن تخبيب المرأة يعني إفساد حياتها الزوجية، وهذا يعتبر جرم محرم ويستحق العقوبة قانوناً وشرعاً.

لذا ألتمس من محكمتكم الموقرة الحكم للمدعي موكلتي……. المذكورة على المدعى عليه ……….. المذكور.

وتفضلوا منا كامل الاحترام والتقدير.

الاثباتات……….

حرر في: /    /.

المحامي: …….


رفع دعوى تخبيب على أم الزوج.

إن أكثر حالات التخبيب انتشاراً وتأثيراً على الحياة الزوجية، هي الحالات التي تحدث من قبل الأقارب وبشكل خاص أقرب المقربين من كل من الزوجة أو الزوج وهم الأهل وخاصة الأم. فالأم دائماً ما تكون مقربة جداً سواء أم الزوج أو الزوجة. ويكون لها أثر كبير أما في توعية ابنها أو ابنتها على الحياة الزوجية والمحافظة عليها والابتعاد عن كل ِما يفسد هذه الحياة. أو قد يكون أثر الأم سلبي مما يساهم تدريجياً في هدم العلاقة الزوجية.

كأن تقوم أم الزوج بالتدخل في حياة ابنها وتحريضه على زوجته، ونشر الفتن والمشاكل بينهما وهذا بالتأكيد يساهم في هدم العلاقة الزوجية وتدميرها. وهنا يحق للزوجة أن ترفع دعوى تخبيب على أم الزوج لأنها تحرض زوجها عليها وتسبب في حدوث الخلافات والمشاكل بينهما. وينبغي تقديم الأدلة والمعلومات التي تثبت قيام أم الزوج بذلك. والقيام بالإجراءات القانونية المحددة لرفع الدعوى.

ومن الأفضل أن تطلب الدعم القانوني من أهل الاختصاص والخبرة في قضايا التخبيب والأحوال الشخصية عامة. ولن تجد أفضل من محامي أحوال شخصية في جدة و محامي طلاق  مختص وخبير من شركة الدوسري. ليقدم لك الاستشارة القانونية حول كيفية رفع دعوى قضائية، ويوضح لك كل ما ترغب معرفته فيما يخص رفع دعوى تخبيب في السعودية وفق الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
رفع دعوى تخبيب في السعودية في نظام الأحوال الشخصية 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك المعلومات التي تهمك حول كل ما يتعلق في رفع دعوى تخبيب في السعودية وفق الشروط والإجراءات اللازمة. وإذا كنت ترغب في توكيل محامي شاطر ليساعدك على رفع دعوى تخبيب في السعودية. فمحامي الدوسري هو الخيار الأفضل لك.


بالإضافة لمقالنا رفع دعوى تخبيب في السعودية نقدم إليك مقالات أخرى.

  1. شروط فسخ النكاح في القانون السعودي.
  2. الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية.
  3. أيضا تصرف وكيل الورثة في نصيب من لم يوكله منه.
  4. إجراءات بيع عقار ورثة بالمزاد العلني.
  5. هل يجوز رفع دعوى من أحد الورثة.
  6. كذلك تصرف أحد الورثة في التركة قبل قسمتها في القانون السعودي.
  7. صيغة توكيل خاص بالميراث السعودية.
  8. عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.
  9. بالإضافة إلى الكفالة الحضورية في القضايا الجنائية.
  10. عقوبة القذف في السعودية.
  11. جريمة الابتزاز في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.