رفع دعوى عدم استحقاق شيك

رفع دعوى عدم استحقاق شيك

رفع دعوى عدم استحقاق شيك أحد المسارات القانونية الأساسية التي يمكن اتباعها لحماية حقوق الأفراد والتصدي للتعاملات غير الشرعية أو الاحتيالية المتعلقة بالشيكات.

لذلك شرع القانون السعودي عقوبة شيك بدون رصيد، ومنح الضحية حق رفع دعوى أمام المحكمة المختصة. فإذا كنت مواطناً أو مقيماً في السعودية وتعرضت لموقف مشابه، ستساعدك هذه المقالة في معرفة ما هي إجراءات محكمة التنفيذ اللازمة لتحصيل حقوقك.

ولضمان تحقيق أفضل النتائج، يُنصح بالتواصل مع محامي قضايا شيكات من شركة محاماة الدوسري، حيث سيقوم بتقديم استشارة قانونية فورية والبدء في اتخاذ الإجراءات المناسبة فوراً.

اجراءات تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ

رفع دعوى عدم استحقاق شيك في السعودية.

عندما تحصل على شيك بدون رصيد، ينبغي عليك اتباع عدة إجراءات قانونية. قم بالاحتفاظ بالشيك وخطاب الرفض من البنك، واستعن بمحامي مختص بقضايا الشيكات للتفاوض بطريقة ودية مع الشخص المستدان. عند فشل المحاولات، قدم بلاغاً في قسم الشرطة المعني وقم برفع دعوى عدم استحقاق شيك لاسترداد حقوقك. قم بمتابعة القضية في محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ الحكم الصادر عنها.

عندما يصدر البنك مذكرة إرجاع الشيك بدعوى عدم استحقاقه، يتاح لك خيارين أساسين:

  1. إعادة تقديم الشيك للبنك مرة أخرى في غضون (3) أشهر من تاريخه.
  2. رفع دعوى قضائية.

إذا اخترت التوجه إلى القضاء، فإن الخطوة الأولى تتمثل في التأكد من عدم وجود رصيد ثم إشعار المدين بذلك. إذا لم يقم المدين بسداد قيمة الشيك خلال المدة القانونية، فلديك الحق في تقديم دعوى عدم استحقاق شيك لدى النيابة العامة في غضون شهر من انتهاء فترة الإخطار.

وهنا من الضروري التوجه إلى مكتب المحامي الدوسري محامي ممتاز في جدة وهو محامي متخصص في قضايا البنوك من شركة محاماة واستشارات قانونية لمساعدتك في خطوات تقديم صحيفة دعوى عدم استحقاق شيك أمام المحكمة المختصة.

اجراءات تقديم شيك بدون رصيد محكمة التنفيذ.

  • التوجه لمحكمة التنفيذ في منطقتك في غضون 30 يوماً.
  • استلام نموذج الاعتراض عبر طلبه من مكتب المحكمة.
  • ملئ صحيفة دعوى محكمة التنفيذ، والتأكد من تقديم جميع المعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
  • تقديم المستندات الداعمة مثل الشيك الأصلي و كشف حساب يثبت عدم وجود رصيد كافي.
  • دفع رسوم المحكمة (100) ريال سعودي.
  • وصلتني رسالة من محكمة التنفيذ تثبت تقديم الاعتراض بنجاح.
  • سيتم مراجعة الاعتراض والمستندات المقدمة من قبل قاضي المحكمة المختص لاتخاذ قرار بشأن الدعوى.
  • بعدما تصدر المحكمة الأمر التنفيذي لصالحك، يمكنك تنفيذه عن طريق الحجز على أموال الساحب أو التحصيل المباشر.

ماذا تفعل عند حصولك على شيك بدون رصيد؟

عندما تحصل على شيك بدون رصيد، ينبغي عليك اتباع عدة إجراءات قانونية. قم بالاحتفاظ بالشيك وخطاب الرفض من البنك، واستعن بمحامي مختص بقضايا الشيكات للتفاوض بطريقة ودية مع الشخص المستدان. عند فشل المحاولات، قدم بلاغاً في قسم الشرطة المعني وقم برفع دعوى عدم استحقاق شيك لاسترداد حقوقك. قم بمتابعة القضية في محكمة التنفيذ لطلب تنفيذ الحكم الصادر عنها.

متى يكون الشيك باطل؟

يصبح الشيك باطلاً حسب نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 عند عدم وجود رصيد، انقضاء مدة صرف الشيك العادي أو الشيك المسطر، توقيع غير موجود، شيك بدون أمر دفع، تاريخ دفع مزدوج أو تاريخ وهمي أو غير محدد. وجود أخطاء في البيانات، صندوق المستفيد غير موجود، حساب المسحوب عليه مغلق، عدم تطابق الأرقام أو التوقيع، محاولة صرف الشيك من قبل شخص غير المستفيد، تلف جزئي أو كلي في الشيك.

في ختام مقالنا.

رفع دعوى عدم استحقاق شيك بـ 8 خطوات في السعودية 1445.

يجب علينا أن نتذكر أن الشيكات هي وسيلة مهمة للتبادل المالي، ولكن عندما يحدث خلاف بشأن صحة الشيك، فإن الإجراءات القانونية تكون ضرورية. لذلك، ينبغي الاتصال بمحامي شاطر من شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل لطلب استشارات قانونية حول كيفية استرداد حقوقنا المالية ورفع دعوى قضائية.

المصادر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *