عقوبة الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية طرأ عليها بعض التعديلات الجديدة. وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث على عقوبة شيك بدون رصيد فتابع معنا لتتعرف على الإجابة عن هذه التساؤلات. وللتعرف على إجراءات رفع دعوى شيك بدون رصيد يمكنكم التواصل مع محامي قضايا شيكات من شركة محاماة الدوسري على الرقم call:00966566600220.

متى تسقط دعوى الشيك بدون رصيد

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية.

نعم يسجن صاحب الشيك بدون رصيد وإن مدة السجن قد تصل إلى ثلاث سنوات كحد أقصى. وأيضاً يتم تغريم صاحب الشيك بدون رصيد بغرامة ٥٠ الف ريال سعودي كحد أقصى و الغرامة بقيمة الحق العام تكون نفس قيمة شيك.

لقد عملت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على إصدار العديد من الأحكام والقوانين الجديدة التي تخص عقوبة الشيك من دون رصيد. وهذا من أجل حفظ الحقوق وأموال التجار والمستخدمين وتحقيق الأمانة والمصداقية في تحرير الشيكات.

واستناداً إلى التعديلات الجديدة في نظام الشيكات بدون رصيد الجديد 1442 جاءت عقوبة الشيك بلا رصيد في السعودية من الهيئات الرقابية. كالتالي:

  1. الغرامة المالية الخاصة بعقوبات الشيك بدون رصيد، وهي ٥٠ ألف ريال سعودي كحد أقصى. أما قيمة الغرامة في الحق العام تكون متساوية مع قيمة الشيك نفسه.
  2. الحكم بالسجن بقضايا شيك بدون رصيد ثلاثة أشهر كحد أدنى وثلاثة سنوات كحد أقصى.
  3. وفي حال تكرار تحرير شيك بدون رصيد سوف تصل العقوبة إلى السجن لمدة خمس سنوات، أما في حال تكرار جريمة تحرير شيكات بدون رصيد قد تصل إلى مبلغ مالي بقيمة ١٠٠ألف ريال كحد أقصى.
  4. يتم إيقاف حساب البنك الخاص بالشخص الذي ارتكب الجريمة ويمنع من عمل حساب بنك جديد.
  5. وأيضاً يوجد عقوبة التشهير في مرتكب الجريمة بالصحف المحلية.

واذا كنت تريد رفع دعوى عدم استحقاق شيك في السعودية وتريد توكيل أفضل محامي بقضيتك، تواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية، والمحامي سوف يقدم لك أفضل الخدمات القانونية.

متى تسقط دعوى الشيك بدون رصيد؟

بحالة شيكات بدون رصيد التجارية يسقط الحكم بعد مرور عام واحد. وإذا كانت شيكات جنائية وغير تجارية يتم اسقاط الحكم بمرور خمسة عشر عام. واذا مر ثلاث سنوات ولم يطالب المستفيد بحقه يسقط حقه بالمطالبة بمعاقبة الساحب وأيضاً استرداد مستحقاته المالية.

المحكمة الجزائية شيك بدون رصيد.

بعد الانتهاء من اتخاذ جميع الإجراءات القانونية التي ترتبط في جريمة تحرير شيك بدون رصيد ورفع الدعوى للمحكمة المختصة. يعمل القضاء على اصدار الحكم النهائي بالقضية وإذا تم التأكد من ادانة المتهم سيتم تنفيذ العقوبات المحددة في القانون، والعقوبات التي ذكرناها لكم في أول المقال.

وبعد ذلك تقوم المحكمة التنفيذية بتسريع تنفيذ الصك الصادر ضد المتهم وأيضاً الإجراءات اللازمة، وهذا يكون بالتعاون مع مأمور التنفيذ. وعلى المحكوم عليه سداد المبلغ المتأخر بأقرب وقت.

يمكنكم التعرف على أفضل المعلومات من خلال الفيديو التالي:

وإذا لم يقم بسداد الدين يجوز للدائن تقديم صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية وتحريك الإجراءات القانونية لكي يسترد حقوقه. وعندما تكون معتمد على الإجراءات القانونية التي ترتبط في جريمة تحرير شيك بدون رصيد سوف تحافظ على تحقيق العدالة والحفاظ على سلامة النظام التجاري والمالي في السعودية.

هل يسجن صاحب الشيك بدون رصيد؟

نعم يسجن صاحب الشيك بدون رصيد وإن مدة السجن قد تصل إلى ثلاث سنوات كحد أقصى. وأيضاً يتم تغريم صاحب الشيك بدون رصيد بغرامة ٥٠ الف ريال سعودي كحد أقصى و الغرامة بقيمة الحق العام تكون نفس قيمة شيك.

وإلى هنا نكون وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان بعنوان.

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية وفقاً لنظام الشيكات 2024.

نأمل أنكم استفدتم مما قدمناه لكم من تفاصيل حول ذلك واذا كان لديك إي استفسار فقم بالتواصل مع محامي جنائي جدة أشهر محامين شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية.

مراجع مقالنا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *