شروط عزل ناظر الوقف

شروط عزل ناظر الوقف

ماهي شروط عزل ناظر الوقف يمكنك التعرف على أهم الشروط التي يمكن للواقف من خلالها عزل الناظر الذي قام بتوليته بنفسه كذلك الأمر بالنسبة للقاضي الذي يمكن له عزل الناظر وفقا للعديد من الشروط الواردة ضمن مقالنا شروط عزل ناظر الوقف تابعوا معنا.

يمكنك الاستفسار عبر تواصلك مع محامي خبير من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بالاتصال على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف.

شروط عزل ناظر الوقف.

من الممكن عزل ناظر الوقف عند توفر أحد الشروط التالية:

  •  عدم القدرة على إدارة الوقف بالشكل المطلوب نتيجة لعدم علمه بأحكام الوقف الأساسية.
  • إثبات الخيانة الظاهرة وعدم العدل بالأدلة الواضحة إضافة لقيامه بأعمال تخالف الشرع الإسلامي.
  • عدم امتلاك القدرة على إصلاح الوقف أو استخدامه بصفة شخصية.
  • في الحالات التي يصاب بها الناظر بمرض عضال أو بالجنون.
  • في حال تم الفراغ لشخص غيره أو عند قيامه بالتنازل عن وظيفة النظر، فإذا كان الشخص الذي تنازل له غير أهل للعمل ولم يقره القاضي.
  • عند فراغ الناظر عن وظيفته يسقط حقه فيها، وحتى لو لم يقر على المتنازل له.
  • يكون التنازل صحيحاً سواء كان أمام القاضي أو تم أمام شخص غيره.
  • من الممكن أن يكون التنازل مقابل مبلغ من المال أو تنازل مجاني، ولكن لا يمكن للمفروغ له التراجع عما دفعه من مال لاعتباره تعويض عن حق مجرد لذا فهو أممر غير جائز.
  • من الممكن عزل الناظر لنفسه حتى لو كان قد ولي من قبل الواقف وكما بإمكانه عزله دون وجود أي جنحة.
  • أما بالنسبة للقاضي فلا يمكن عزل الناظر إلا بوجود جنحة ضده.
  • عند قيام الناظر بعزل نفسه يصبح بإمكان الحاكم تولية من أراد أن يكون ناظر الوقف ليكون أجره من ريعه كحال أن يكون من يستحق التولية غير معين كحال الفقير على سبيل المثال.
  • يمكن للواقف الناظر عزل من قام بتوليته وتعيين ناظرا غيره في مكانه كما يمكن للموكل عزل وكيله وتعيين غيره.
  • لا يحق للناظر الذي اشترط عليه النظر تعيين أي ناظر آخر أو عزله عند تعدد النظار.

وبذلك نستنتج بأنه من الممكن عزل الناظر سواء كان من خلال عزله لنفسه أو عن طريق الواقف الذي قام بتعيين الناظر بنفسه، ومن الممكن أيضا أن يتم عزله من قبل القاضي في حال وجود أي جنحة بحق الناظر.


تغيير ناظر الوقف.

443 هو الشخص الذي يتم تعيينه من قبل الموقوف للقيام بواجبه بالحفاظ والاستمرار على وصول النفع منه.

اضف تعليق

تم اتفاق العلماء على أنه يحق للواقف تولية الناظر والنظر في ولايته كذلك للموقوف عليه أو لغيرهما إما عن طريق التعيين أو من خلال الوصف كالأكبر أو الأعلم أو من هو بصفة كذا.

فـ من هو ناظر الوقف؟ هو الشخص الذي يتم تعيينه من قبل الموقوف للقيام بواجبه بالحفاظ والاستمرار على وصول النفع منه.

من توفرت فيه شروط الولاية يمكن توليته، وإذا لم تتوفر الشروط في أي فرد يمكن للقاضي النظر في ولايته.

يمكن للقاضي النظر العام مما جعله الأحق بمتابعة أمور الولاية. إضافة لما سبق فقد اعتبر الملك في الوقف عند الكثيرين لله تعالى.

ومن الممكن أن يكون النظر للموقوف عليه عندما يكون إنسان محدد “كأحمد” على سبيل المثال ليكون لكل فرد على قدر حصته عندما يكون الموقوف عليه مجموعة محددة على سبيل المثال “أولاد زيد” سواء كان ذلك عدلاً أو فاسقا فهذه هي غلته وملكه.

ومن الممكن أن يكون النظر للحاكم أو من ينوب عنه في حال كان الموقوف عليه غير محدد. كأن يكون الوقف على جهة من الصعب حصرها كالفقراء والمساكين أو المجاهدين والعلماء. وأما عندما يكون الموقوف على مسجد أو مدرسة أو سقاية وما شابه ذلك والسبب في ذلك بعدم وجود مالك معين له.

وقد تكون الولاية لذات الواقف سواء كان قد شرط الولاية لنفسه أو لم يشترطها لأي أحد. ليتبعها وصيه في حال وجدوا ناظرا وإلا فللحاكم الحق في التولية ومن الممكن أيضا أن تتعدد النظار.

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات عبر اطلاعك على الفيديو التالي:

دعوى ضد ناظر الوقف.

تندرج دعاوى الوقف ضمن السياق العام للفقه القضائي المتكفل في توضيح أحكام الدعاوى والخصومات لتحديد السبيل لحل النزاعات الحاصلة في الحقوق والتصرفات. ونتيجة لذلك يمكن تطبيق الأحكام العامة عليها والتي تنطبق على أي دعوى أخرى، دون النظر إلى حقيقة الموضوع والشخصية وأطراف القضية.

فعلى سبيل المثال لا يمكن تحقيق القضية إلا بتوفر أركانها التي لا تقوم الدعوى إلا بها، وهو القول الذي يقدم لطلب الحق أمام القضاء، إضافة لضرورة وجود طرفي القضية وهما المدعي والمدعي عليه مع توضيح الحق المدعى به وإثباته بالبينات والأدلة المؤكدة لصدق المدعي في دعواه.

ولكن عند النظر باعتبار الوقف تصرف مالي خاص، يخرج به الواقف مالاً محدد من ملكه إلى حكم ملك الله تعالى، ليتم صرف ما تم جمعه على جهات معينة، وهذه الأموال بحاجة إلى ناظر يسهم في إدارتها والنظر عليها وإنمائها ورعايتها، فقد استوجب الأمر لذلك كاحتياط لجانب الوقف، والرعاية للمستحقين لمن وجد منهم ومن لم يوجد وفقاً لأحكام خاصة.

بعضاً منها يتصل بدعاوى الوقف في مضمونها وما يتعلق بها من لوازم كتحديد الجهة المختصة للنظر فيها وشخص الخصم والأثر لمرور الزمن عليها بقاءً أو سقوطاً وبعضها الأخر يتعلق بطرق الإثبات والوسائل الخاصة بها.

تستوجب دعوى الوقف النزاع والخصام فشأنها من شأن غيرها من الدعاوى التي لا يعد لها أي قوام أو معنى دون تنازع، إلا أن المنازعات في الوقف قد تكون لأسباب متعددة منها مرتبط بعلاقة الواقف بالناظر أو العلاقة التي تربط الناظر بالموقوف عليهم. سواء كانوا ذو صلة أي من الذرية أم لا، والثالث بأصل استحقاق الادعاء للنظارة وأخيرا بعلاقة الناظر بالقاضي، كما ثمة نزاع ناشئ بين الموقوف عليهم للناحية المقدرة الاستحقاق والأشخاص المستحقين.

فقد ينشأ الخلاف حول التفسير للشروط المتعلقة بالواقف ومنه هناك خصوصية وتميز لدعاوى الوقف الأمر الذي استوجب معالجة موضوع استقلاله وهويته والبحث في إطار الخصوصية.

بعد التعرف على دعوى ضد ناظر الوقف في مقالنا شروط عزل ناظر الوقف سنتعرف على لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف.


لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف.

خلال هذه الفقرة من مقالنا شروط عزل ناظر الوقف سنقدم لكم طريقة تقديم لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف في السعودية:

تقدم اللائحة من قبل المدعي بصحيفة يتم إيداعها في المحكمة ويجب أن تتضمن لائحة الدعوى على مجموعة من البيانات التالية:

  1. الاسم الكامل لمقدم اللائحة إضافة لمهنته ووظيفته مع ذكر مكان إقامته والسجل المدني مع تدوين الاسم الكامل لموكله مع ذكر مهنته ومكان إقامته.
  2. الاسم الكامل للمدعي عليه مع ذكر المهنة ومكان إقامته أما إذا لم يكن له مكان إقامة محدد فيتم تسجيل آخر مكان لإقامته.
  3. تاريخ تقديم لائحة الدعوى.
  4. المحكمة التي سيتم رفع الدعوى أمامها.
  5. مكان إقامة يمكن اختياره من قبل المدعي في البلد الواقعة فيها المحكمة إن لم يكن له مكان للإقامة فيها.
  6. موضوع الدعوى وهو تغيير ناظر الوقف مع ذكر الأسباب والأدلة المثبتة لتقديم الطلب.
  7. يتم إحالة الدعوى إلى قاضي المحكمة المختصة للنظر فيها بعد استكمال لائحة الدعوى وإخطار المدعي عليه.
  8. من واجب المدعي أن يقوم بإرفاق البينات والأسانيد ضمن لائحة الدعوى المقدمة لإثبات ما تم ادعائه.
  9. فإذا تبين في لائحة الدعوى بأنها خارج اختصاص المحكمة التي رفعت إليها فيمكن لرئيس المحكمة أن يحيلها إلى جهة الاختصاص ولا يترتب نقص استيفاء البيانات لفقرات اللائحة بطلانها عندما تتحقق الغاية منها كما وردت في نظام المرافعات الشرعية.

كيفية تعيين ناظر الوقف.

لا يمكن تعيين ناظر الوقف دون توفر الصفات التالية:

  1. العدالة الظاهرة وهي من الشروط الهامة التي لابد من توافرها في الناظر ولو كان الوقف على معينين راشدين، باعتبار النظر ولاية والمقصود بالعدالة هنا الالتزام بالأوامر وتجنب المحظورات التي نهانا عنها الشرع.
  2. الكفاية: والمقصود فيها قوة الفرد وقدرته على التصرف بما هو ناظر عليه، فالكفاية تحتاج لوجود التكليف بمعناه البلوغ والعقل.

لابد من التنويه إلى أن الناظر ليس من شروطه الذكورة فقد أوصى عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى حفصة رضي الله عنها.

العدالة والكفاية بالناظر يمكن للحاكم نزع الوقف عنه ولو كان الواقف هو نفسه الناظر.

  1. يجب توافر الإسلام في الناظر عندما يكون الموقوف عليه مسلماً أو في الحالات التي تكون فيها الجهة مسجد أو على نحوها. لقول الله سبحانه وتعالى: “ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا”.

من يعين ناظر الوقف؟ يتم تعيين ناظر الوقف من قبل الواقف بهدف الحفاظ على الموقوف، لضمان الاستمرار ووصول النفع منه، تعيين ناظر الوقف يكون في الدرجة الأولى من قبل الواقف أو من قبل القاضي إذا كان الموقوف معين، ولا مشكلة من تواجد أكثر من ناظر في الوقف.

وقد أجمع العلماء على إمكانية جعل النظر والولاية للواقف نفسه أو حتى الموقوف عليه ومن الممكن أن تكون لغيرهما إما عن طريق التعيين أو عن طريق الوصف فمن توفر فيه الشرط ثبت عليه النظر.

عند عدم توفر الشروط عند أي شخص لواقف النظر فالنظر سيكون للقاضي وذلك وفقاً لرأي البعض من العلماء أما في حال لم يكن الموقوف عليه محدد يمكن أن يكون النظر للحاكم أو لنائبه.

يمكنك الحصول على أهم المعلومات من خلال تواصلك مع محامي من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر اتصالك على الرقم الظاهر في أعلى الشاشة.

وفي الختام لمقالنا شروط عزل ناظر الوقف| لائحة دعوى لتغير ناظر الوقف من الدوسري.
نأمل أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا وتابعوا من خلال موقعنا الالكتروني المزيد من المواضيع القانونية التي تغني حدائقكم القانونية ودمتم بخير.

مراجع مقالنا شروط عزل ناظر الوقف.


من المقالات الهامة التي لها صلة بمقالنا شروط عزل ناظر الوقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *