عقوبة الصدم والهروب بالسعودية

عقوبة الصدم والهروب بالسعودية

عقوبة الصدم والهروب بالسعودية نصت تعديلات المادتين (62 و63) من نظام المرور السعودي على فرض العقوبات لكل من يتسبب بحادث نتج عنه إصابة أو وفاة أو عدم التوقف عند وقوع الحادث. ومن خلال مقالنا عقوبة الصدم والهروب بالسعودية سنقدم لكم كل ما هو مهم من المعلومات المتعلقة بالعقوبة ومدة البلاغ.

إضافة لوسائل الاستعلام عن بلاغ هروب حادث وطرق الاعتراض على هذا البلاغ. ولا بد من التنويه إلى العقوبة المستحقة لكل من قام بصدم شخص ما وما هو الحق العام لمثل هذه الحوادث وشمولية التأمين عند وقوع الحوادث المرورية للسيارات.

لأي استفسار يمكنكم استشارة محامي من مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. والذي سيقوم بدوره العملي في توجيهك وإرشادك نحو السلوك السليم الذي يبعدك عن الشبهات ويحميك بالشكل القانوني السليم.

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية

عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.

406 عند هروب الطرف الثاني من الحادث سيتم فرض عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر إضافة لغرامة مالية لا تتجاوز 10.000 ريال سعودي.

اضف تعليق

عمل النظام السعودي بحرص لتوسيع العقوبات القانونية لتشمل جميع الحوادث المتنوعة ضمن المملكة العربية السعودية. ليتم الالتزام بإرشادات المرور والقيادة بحذر للحفاظ على حياة الآخرين وحياتك.

بينت المادة 63 العقوبات المترتبة على حوادث السير والتي تتراوح بين الغرامة المالية والسجن. حيث تقوم المحكمة المعنية بتحديد العقوبة تبعاً لحجم الضرر وما يترتب على الحادث من آثار إضافة للظروف الخاصة بوقوع الحادث. ونظراً للعقوبات المفروضة على مرتكبي الحوادث قد يتقصد البعض الهروب بعد الحادث خوفاً من عقوبة الحبس والغرامة المالية.

ففي حال هروب الشخص لن يتخلص من العقاب وإنما ستزداد العقوبة المفروضة عليه. فقد بينت المادة 62 عقوبة الهروب بعد الحادث فعند وقوع أي حادث مروري يفترض على مسبب الحادث التواجد مكان الحادث مع تقديم المساعدات اللازمة للمصاب. إضافة لذلك يتوجب عليه الالتزام بالنص القانوني السعودي للقيام بالإبلاغ عن الحادث ومكان وقوعه وانتظار قدوم السلطات إلى الموقع.

ما هي عقوبة الصدم والهروب بالسعودية؟

عند هروب الطرف الثاني من الحادث سيتم فرض عقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز الثلاثة أشهر إضافة لغرامة مالية لا تتجاوز 10.000 ريال سعودي.

عند تعرضك لحادث مروري يمكنك التواصل مع محامين في جدة لطلب مشورة قانونية ضمن مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث تجد ضمن مكتب محامي جدة فريق متكامل من جميع أنواع المحامين المعتمدين والمستشارين القانونيين ممن يتميزون بالخبرة والمهارة العملية في المجالات القانونية المتنوعة.


يمكنك التواصل من خلال مقالنا عقوبة الصدم والهروب بالسعودية مع.

مدة بلاغ هروب حادث.

قد يعتقد البعض بأن المخالفات المرورية تقتصر على عدم وجود التأمين أو تجاوزات لبعض الأنظمة المرورية كتجاوز الإشارة وغيرها من الأمور الشائعة. وباعتبار أن هذه من الأمور الخطرة بعض الشيء إلا أن هناك بعض السلوكيات التي يتوجب تحرير مخالفة بحق من يقوم بها.

ومن ضمن هذه الأمور هو الهروب من دوريات الشرطة أو الهروب بعد الوقوع في حادث سير وضمن مقالنا عقوبة الصدم والهروب بالسعودية لابد من معرفة مدة بلاغ هروب حادث.

لذلك عمل نظام المرور في السعودية على تنظيم المخالفات المرورية وترتيبها ضمن لوائح من جداول ثمانية متسلسلة من ناحية الخطورة ومن ناحية قيمة المخالفة المادية.

ومن ضمن هذه المخالفات مخالفة الهروب من حادث فقد حذرت الهيئة العامة للمرور من عدم إقدام سائق المركبة الذي ارتكب الحادث المروري على مساعدة المتضررين من الحادث الذي كان مسبباً له. فعند وقوع الحادث وقيام من كان سبباً في وقوعه بالهرب، فهذه الحالة تفرض عليه الغرامة المستحقة لمخالفة الهروب من حادث المرور.

لذلك دعت الهيئة العامة للمرور السائقين عند تسببهم في وقوع الحوادث المرورية إلى أهمية اصطفاف السيارة بجانب الطريق والإسراع لتقديم الدعم للمتضررين من الحادث. ومن ثم الاتصال بالرقم المخصص لطوارئ المرور برقم الحوادث، كما حذرت اللجان المرورية من القيام بتحريك السيارة من مكان الحادث إلا في الحالات التي يسمح القانون فيها.

وفي حال لم يقم المتسبب بوقوع الحادث بالبقاء وتقديم المساعدة كما ذكر سابقاً، يتوجب على المتضرر القيام بتقديم بلاغ هروب حادث لتقوم الجهات المعنية بالإجراءات اللازمة تجاه الحادث من تحديد أضرار وتحرير مخالفة هروب حادث مروري لينال مرتكب الحادث عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.


يمكنك التعرف على ما يلي من خلال عقوبة الصدم والهروب بالسعودية:

استعلام عن بلاغ هروب حادث.

عملت وزارة الداخلية في السعودية على تعيين الموقع الالكتروني الخاص للاستعلام عن بلاغات الهروب للسيارات الخاصة من قبل المواطنين السعوديين في المملكة. إضافة للوافدين الذين يقيمون داخل الأراضي السعودية.

استخدام هذه الخدمة هو أمر جيد للغاية فيمكنك بعد الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية والتي ستقوم بدورها بتوجيهك إلى قسم خاص بالخدمة من موقع أبشر الالكتروني. ولكن كيف اعرف إذا فيه بلاغ على سيارتي؟

يتوجب عليك التسجيل في موقع أبشر والدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية واتباع الخطوات التالية.

1- تسجيل الدخول لموقع وزارة الداخلية السعودية.
2- التوجه إلى خدمات المرور والضغط على المزيد.
3- الضغط على أيقونة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
4- ليتم نقلك إلى موقع أبشر.
5- يجب أن تكون قد سجلت في ذات المتصفح للدخول إلى منصة أبشر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ذاتها أو القيام بإنشاء حساب جديد.
6- إدخال البيانات والنقر على أيقونة بحث، لتظهر كافة البيانات الخاصة بالاستعلام عن بلاغ الهروب الخاص.


وقد ترغب بقراءة ما يلي عبر مقالنا عقوبة الصد والهروب بالسعودية:

اعتراض على بلاغ هروب حادث.

في حال حاجتك لتقديم اعتراض على بلاغ هروب حادث في الشركة وقامت الشركة بتقديم التقرير الخاص بها للمرة الثانية. ولايزال هناك اعتراض على بلاغ هروب حادث عليك التوجه إلى المرور لتقديم الاعتراض من خلال الخطوات التالية:

  • توجه المتضرر من البلاغ إلى مركز المرور الذي قام بتدوين الحادث عند وقوعه ومن الممكن التوجه إلى أقرب مركز للمرور.
  • تقديم رقم الهوية الخاص بك للموظفين بخدمة المرور، ليتم البحث عن الرقم الخاص بالحادث الذي تم تقديم فيه بلاغ هروب حادث.
  • ليعطيك الموظف ورقة كي تملأ بعض البيانات وكتابة إقرار الاعتراض الذي يحتوي على سبب الاعتراض على بلاغ هروب حادث مرور.
  • يستدعي المركز الطرف الآخر والمتضرر من الحادث ليتم كتابة التقرير بالحادث وتحديد نسبة الضرر المقررة.
  • ليتم تحويل الحادث إلى مفوضية حوادث المرور عند اعتراض أحد طرفي الحادث.
  • أما في حال كان الطرف الآخر غير موجود خلال الثلاث مرات سيتم تحويل الحادث إلى الغرفة المخصصة لمنازعات المرور.
  • لتقوم اللجنة المختصة بفض النزاع من بلاغ هروب حادث مرور وذلك بدراسة كافة الجوانب المتعلقة بالحادث لتقوم باعتماد التقارير التي تم تقديمها للحادث واعتماد لنسبة المقدرة.
  • عند رفض أحد طرفي النزاع في الحادث ما تم إقراره من قبل اللجنة، يتم تحويل الحادث إلى المحكمة. كما يمكنك التعرف على اعتراض على حادث مروري.
  • ليقوم المعترض بالتوجه إلى إدارة المرور القضائي، ومن الضروري تواجده في الجلسة لإن عدم حضوره سيؤدي إلى الانتظار لمدة ثلاثين يوم لتقديم الاعتراض، وبعد ذلك سيكون هذا الاعتراض غير مقبول من قبل المحكمة.

عبر عقوبة الصدم والهروب بالسعودية تابع معنا:

هل التأمين يشمل الهروب من الحادث.

ومن خلال مقالنا عقوبة الصدم والهروب بالسعودية سنتعرف إجابة التساؤل هل التأمين يشمل الهروب من الحادث عند قيام أحد الأشخاص بالاصطدام بسيارتك ومن ثم الهروب.

فقد لا يتعرف البعض على من تسبب بالحادث ففي هذه الحالة يتوجب إبلاغ نجم بالحادث ليتم نسب الحادثة إلى شخص مجهول الهوية. لتقوم شركة التأمين بدورها بدفع جزء صغير من قيمة الإصلاح للسيارة، ليتحمل مالك السيارة بتكاليف الإصلاح بنفسه.

إذا كنت ممن يبحث عن الجهة القانونية الموثوقة للتواصل مع محامي خبير بالحوادث المرورية داخل المملكة العربية السعودية. بإمكانك اللجوء إلى مكتبنا الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية الشاملة. والمعتمدة من قبل وزارة العدل في السعودية.

مكتبنا يضم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين والمؤهلين علمياً لتقديم الدعم القانوني في القضايا المتنوعة. كما تجد لدينا محامي حوادث سير بخبرة قانونية ودراية بأنظمة المرور وقوانينها في المملكة العربية السعودية. وبذلك نكون ضمن مقالنا عقوبة الصدم والهروب بالسعودية تعرفنا على ماهية التأمين وشموليته في حال حدوت أي حادث في السيارة.


تعرف أيضا عبر عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.

عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية.

إن أكثر ما يثير الاهتمام في قانون الحوادث المرورية في السعودية هو فرض العقوبات الصارمة التي اتخذها بحق مرتكبي الحوادث التي أدت إلى إلحاق الضرر بالطرف الآخر. وخاصةً أن صدم شخص بالسيارة في السعودية ليس من الأمور الهينة كما هو الحال عند تعرض الشخص لإصابات خطيرة قد تؤدي به إلى الموت.

فقد أعلنت المملكة العربية السعودية عن عقوبات شديدة والتي تهدف إلى السيطرة على الجرائم والأفعال التي قد تودي بحياة الآخرين بشكل عام. فقد تختلف الحالات التي يكون صدم شخص بالسيارة متعمد عن الحالات الغير متعمدة فببساطة الأول يكون مدبّر أما الآخر هو عمل غير مدبّر أي يكون بشكل تلقائي غير مقصود نتيجة الصدفة أو خطأ ما.

وعند متابعة مقالة عقوبة الصدم والهروب بالسعودية نجد بأن الصدم لأي شخص بسيارة يستحق العقوبة الشديدة والرادعة. لذا فرض قانون المرور السعودي على مرتكب حادثة الصدم وبالأخص عند إلحاق الأذى البالغ لهذا الشخص المصاب وهذه العقوبات هي.

  • فرض عقوبة السجن مدة لا تتجاوز العامين إضافة للغرامة المالية بما يقارب 100.000 ريال وقد يستحق العقوبتين معا كل من صدم شخص بالسيارة متعمداً وأدت إلى إصابة بالغة للشخص لتزداد مدة شفاؤه عن خمسة عشر يوم. ولكن مع مراعاة المحكمة للحق الخاص كحكمها بمبلغ مالي للشخص الذي حدث له الضرر نتيجة الحادث ويتم تقدير هذا المبلغ وفقاً للضرر الناتج عنها
  • تفرض عقوبة على كل من صدمَ شخص بالسيارة في السعودية بغير عمد أي دون قصد بحيث يكون الدعس نتيجة عدم انتباه أو إهمال أو عدم الالتزام بالقوانين المرورية النافذة في المملكة بالحبس في حال تعرض أحدهم للإصابة. أما في حال لم يكن هناك أي إصابات فبإمكان المتهم الحصول على البراءة وبالأخص عند إثبات التحقيقات بالتزام المتهم بالتعليمات المرورية.

الحق العام في وفيات الحوادث في المملكة هو حق للمجتمع الذي نص عليه قانون المرور السعودي في أولوياته ووفقاً لمجريات الحادث. وبعد إنهاء عقوبة صدم شخص بالسيارة في السعودية عبر مقالنا عقوبة الصدم والهروب بالسعودية لا بد لنا من الاطلاع على الحق العام في حوادث الدهس غير العمد.


ومن عقوبة الصدم والهروب بالسعودية تعرف أيضا على:

الحق العام في حوادث الدهس غير العمد.

وفقاً للمادة 63 من النظام المروري في السعودية يستحق الحبس كل مرتكب لحادث مروري ينتج عنه الوفاة أو زوال عضو من الأعضاء أو تعطيل المنفعة. حدد الحق العام في وفيات الحوادث هو الحبس لمدة لا تقل عن أربع سنوات إضافة لدفع غرامة مالية لا تتجاوز 200.000 ألف ريال سعودي. وقد يعاقب بالعقوبتين معا.

وقد نصت المادة ذاتها بأن عقوبة مرتكبي الحوادث المرورية المسببة لإصابة فرد تجاوزت مدة شفاؤه الخمسة عشر يوماً الحبس لمدة لا تتجاوز السنتين. أو دفع غرامة مالية بمبلغ لا يزيد عن 100.000 أو العقوبتين معاً وهذا الأمر يعود للقاضي.

ومنه فإن الحق العام في وفيات الحوادث تقوم النيابة العامة بتحديده كما تحدد الحالات بعد الاطلاع على نتائج التحقيقات التي أجرتها لجنة المرور المختصة في الحوادث. ومن ضمن هذه الحالات هو تأثر السائق بإحدى المواد المخدرة. إلا أنه في بعض الحالات يتم إعفاء السائق من الحق العام وذلك عند وقوع الحادث نتيجة ظروف أو قوة قاهرة خارجة عن إرادته.

بحيث تتواجد كافة ملابسات الحادث موجودة في محضر تحقيق وبالتالي يتم إحالة المحضر إلى المحكمة المختصة للبت في القضية.

ختاماً لمقالنا بعنوان.
عقوبة الصدم والهروب بالسعودية يوضحها محامي حوادث دوسري 2022.

يسرنا أن نكون قد قدمنا ما يغني معلوماتكم حول عقوبة الصدم والهروب بالسعودية.


إضافة إلى عقوبة الصدم والهروب بالسعودية مقالات هامة.

  1. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  2. كم مدة سجن السارق في السعودية
  3. خصائص القانون التجاري السعودي.
  4. شروط السجل التجاري الإلكتروني بالسعودية.
  5. التهرب الضريبي في السعودية.
  6. جرائم الكسب غير المشروع.
  7. صيغة خطاب اعتراض على حكم.
  8. دعوى التعويض عن الخطأ الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.