عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في المملكة العربية السعودية وضحها نظام حماية حقوق المؤلف السعودي الذي يحمي الأعمال الأدبية والفنية والعلمية، ويضمن حقوق مؤلفيها وحدد العقوبات لكل من يخالف ما جاء به النظام وذلك في المادة الثانية والعشرين منه.

حيث يتعرض الكثير من المؤلفين أو الأشخاص العاديين لسرقة مؤلفاتهم أو صورهم الشخصية دون الرجوع لصاحبها وأخذ الأذن منه أو قد يقوم بعض الأشخاص بنشر بعض الكتابات دون مراعاة حقوق النشر.

أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية في السعودية.

تسقط حقوق الملكية الفكرية بعد وفاة المؤلف بـ50 سنة وفي حال المصنفات المشتركة تحسب المدة من تاريخ وفاة آخر مؤلفيها.

انطلاقاً من أهمية الملكية الفكرية في المملكة السعودية والاهتمام بالحفاظ عليها وضمانها فقد قامت المملكة العربية السعودية بفرض عقوبات رادعة على كل من يفكر بانتهاك حقوق الملكية الفكرية. وقد وضحت المادة الثانية والعشرون من نظام حماية حقوق المؤلف العقوبات التي تفرض واحدة منها أو أكثر على من يخالف حقوق الملكية التي ضمنها النظام.

وتأخذ عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية الشكل الآتي:

  1. الإنذار.
  2. فرض غرامة مالية لا تزيد عن 250 ألف ريال.
  3. القيام بإغلاق المنشأة أو المؤسسة التي كانت قد ساهمت في الاعتداء على حقوق المؤلف لمدة لا تزيد على الشهرين.
  4. مصادرة كل نسخ المصنف (الأعمال الأدبية أو العلمية أو الفنية) والمواد المستخدمة والمخصصة للتعدي على حقوق المؤلف.
  5. السجن لمدة لا تتعدى 6 أشهر.

في حال تكرار عملية التعدي سواء على المصنف نفسه أو غيره يجوز القيام بمضاعفة العقوبة والغرامة والإغلاق للمنشأة. عندما ترى اللجنة المختصة بالنظر في المخالفات الناشئة عن تطبيق أحكام النظام أن المخالفة تستحق عقوبة السجن أو دفع غرامة مالية تزيد عن 100ألف ريال أو شطب ترخيص المنشأة المتعدية تقوم برفع الموضوع للوزير الذي يقوم بدوره بإحالته إلى ديوان المظالم.

تابع الفيديو:

عقوبة انتهاك حقوق النشر.

إن المؤلف هو الشخص التي ترجع له كافة حقوق التأليف والنشر للعمل الذي قد قام بكتابته أو إنشائه، وتختص وزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية بحماية حقوق التأليف والنشر.

حيث يتم فرض العقوبات على من يقوم بانتهاك حقوق النشر وهذه العقوبات لا تختلف إطلاقاً عن العقوبات التي تفرض في حال انتهاك حقوق الملكية الفكرية فتأخذ شكل الإنذار أو الغرامة المالية أو السجن أو حتى إغلاق المنشأة التي قامت بالتعدي على حقوق النشر .

عند القيام بالتعدي على مصنف ما تقوم اللجنة المختصة بالنظر في المخالفات الناشئة عن تطبيق أحكام نظام حماية حقوق الملكية بإيقاف طبع المصنف ونشره وإنتاجه وتوزيعه مؤقتاً. كما أنها تقوم بإجراء حجز تحفظي على الصور والنسخ التي تم استخراجها منه.

بالإضافة إلى أنها تقوم بأي إجراء مؤقت ترى أنه ضروري من أجل حماية حق المؤلف وحقوق النشر له حتى يتم الفصل بشكل نهائي في الدعوى أو الشكوى أو التظلم، كما أن إجراءات الحجز التحفظي تحددها اللائحة التنفيذية.

ما هو انتهاك الملكية الفكرية؟

هو التعدي على أي شيء متعلق بأفكار أو ممتلكات شخص ما والقيام بنسبه للشخص المتعدي، مثل التعدي على حقوق المؤلفات على اختلاف أنواعها أو التعدي على العلامات التجارية وعلى براءات الاختراع وما إلى ذلك.

أمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية.

تتعدد الأمثلة على قضايا انتهاك حقوق الملكية لكن يمكننا أن نذكر لكم أهمها:

  • التعدي على العلامات التجارية: كثيراً ما نشاهد انتشار علامات تجارية لمنتجات شهيرة ومتميزة وتحقيق هذه المنتجات لشعبية واسعة ومبيعات وأرباح كثيرة الأمر الذي يدفع صاحب منتج ما إلى تقليد منتجات هذه العلامة سواء بالشكل أو بالاسم أو حتى بالمضمون لكن بجودة أقل وذلك من أجل تحقيق النتائج والأرباح التي تحققها العلامة الأصلية.
  • انتهاك المؤلفات سواء كانت مقطوعة موسيقية أو لوحة أو فكرة أو كتاب.
  • أيضاً انتهاك براءات الاختراع والأسماء التجارية.
  • قرصنة برامج الحاسوب والأنظمة من القضايا التي تواجه شركات البرامج وقد لاحظنا تزايد انتشارها بشكل كبير في المملكة العربية السعودية مما تسبب في خسائر مادية كبيرة للشركات.

وقد لاحظنا في الآونة الأخيرة تزايد ملحوظ في قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية، لهذا السبب من المهم تعزيز فكرة الملكية الفكرية من خلال تسجيل الملكية الفكرية بشكل رسمي قانوني بشكل يضمن حقوق صاحبها.

متى تسقط حقوق الملكية الفكرية؟

تسقط حقوق الملكية الفكرية بعد وفاة المؤلف بـ50 سنة وفي حال المصنفات المشتركة تحسب المدة من تاريخ وفاة آخر مؤلفيها.

ختم الله لك كل الخير لمتابعتك مقالنا.

عقوبة انتهاك حقوق الملكية الفكرية و4 أمثلة لانتهاك الملكية.

في حال واجهتكم أي حالة من حالات انتهاك حقوق الملكية أو عند الحاجة لإعداد عقد تنازل عن حقوق الملكية الفكرية لا تترددوا في التواصل مع محامي خبير من شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الأرقام التالية call:00966566600220 و call:00966545040509.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *