كم تستغرق قضية النفقة

كم تستغرق قضية النفقة

كم تستغرق قضية النفقة تساؤل يطرح بكثرة، حيث أن قضية النفقة لا تستغرق وقتاً طويلاً، ففي السعودية تم العمل على تبسيط إجراءات رفع دعوى النفقة حيث يمكن ذلك بشكل إلكتروني. فالحصول على النفقة عند فسخ الزواج هو واجب قانوناً وشرعاً.

أهم الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة

كم تستغرق قضية النفقة.

في حال امتناع الأب عن دفع النفقة المستحقَة تصدر المحكمة حكماً لإلزامه بها. وبحال استمرار الامتناع سوف يتم توجيه انذار من قبل جهة مختصة مع اتخاذ الاجراء المناسب لإجباره على تنفيذ الحكم، وعند عدم الالتزام سوف يتم فرض عقوبة قانونية بحقه وهي السجن لعدد من السنوات قد تصل إلى ٧ سنوات على الأكثر.

لا تستغرق وقتاً طويلاً لان إجراءاتها تعتبر بسيطة نسبياً حيث أكدت وزارة العدل أن قضايا النفقة لا تستغرق أكثر من ٢٢ يوماً كحد أقصى ليتم البت في موضوعها ومن الممكن الفصل بموضوع الحضانة كذلك بهذه المدة.

وعلى الرغم من ذلك يوجد اختلاف بهذه المدة من قضية إلى أخرى، فتتحدد مدة كل قضية تبعاً لمدى تعقيدها أو بساطتها. وبحال وجود أحكام سابقة ترتبط بنفس موضوع الدعوى المقامة حيث يتم الرجوع إليها ليتم الاستفادة منها بالدعوى الحالية.

ولقد عملت المملكة العربية السعودية وفقاً لقانون النفقة الجديد بالسعودية بتبسيط إجراءات رفع دعوى النفقة وقامت بجعله تقديماً مباشراً. وذلك من أجل تسهيل إجراءات التقاضي أمام المواطنين ومن الممكن ان تقدم الكترونياً، وهنالك مجموعة من الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية يجب تجهيزها قبل تقديم الدعوى.

ما هي الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة؟

ان أهم الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة:

  1. نسخة مصدقة عن عقد النكاح وصك الطلاق بحال حصول طلاق.
  2. تقديم جميع الأدلة التي تثبت دخل الزوج وبياناته الكاملة.
  3. بالإضافة لتقديم شهادات الميلاد للأطفال لتوضيح أعمارهم وصك الحضانة.
  4. وأيضاً تقديم بيانات الزوجة وهويتها الوطنية.

قضية نفقة بدون طلاق.

إن محكمة الأحوال الشخصية تختص بـقضايا الأحوال الشخصية في السعودية كقضايا النفقة التي نظم هذا النظام أحكامها. والذي أخذ أحكامه عن طريق الشريعة الإسلامية. حيث أن نفقة الزوجة واجبة على زوجها حتى ولو كانت صاحبة المال وهذا حسب المادة ٤٤ من نظام الأحوال الشخصية. وكما أن نفقة الزوجة والأولاد مستمرة وذلك حسب المادة ٤٩ من نظام الأحوال الشخصية.

وتستطيع رفع دعوى نفقة بدون طلاق عن طريق تقديم صحيفة دعوى نفقة بدون طلاق إلى الدائرة المختصة بمحكمة الأحوال الشخصية. وسوف يتم قيد الدعوى وتبليغ المدعى عليه والمدعي في الوقت الذي حددته المحكمة للبدء بالجلسات.

ماذا يحدث عند عدم دفع النفقة؟

في حال امتناع الأب عن دفع النفقة المستحقَة تصدر المحكمة حكماً لإلزامه بها. وبحال استمرار الامتناع سوف يتم توجيه انذار من قبل جهة مختصة مع اتخاذ الاجراء المناسب لإجباره على تنفيذ الحكم، وعند عدم الالتزام سوف يتم فرض عقوبة قانونية بحقه وهي السجن لعدد من السنوات قد تصل إلى ٧ سنوات على الأكثر.

ومن خلال الفيديو التالي يمكنك معرفة خطوات تقديم طلب جديد إلى صندوق النفقة ويمكنك تصفح مقالاتنا التالية لاغناء معلوماتك النفقة الماضية للابناء ومحامي شرعي في حائل ورفع دعوى ابن على ابيه.

نموذج دعوى النفقة.

سوف نقدم لكم نموذج دعوى نفقة زوجية بالسعودية، وتشمل النفقة الماضية والمستمرة فالنموذج على الشكل التالي:

إلى محكمة الأحوال الشخصية.

الجهة المدعية: السيدة___ عنوانها____ يمثلها المحامي___.

الجهة المدعى عليها: السيد___ عنوانه___.

الموضوع: دعوى نفقة زوجية بنوعيها الماضي والمستمرة.

الوقائع: لقد تزوجت موكلتي من المدعى عليه بموجب عقد زواج موثق أصولاً برقم___ وتاريخ___ وقد أنجبت منه ولدين.

وقد امتنع الزوج المدعى عليه من الإنفاق على الزوجة والأولاد منذ أربع سنوات نتيجة الخلافات التي نتجت بينهما. وقام الزوج بطلاق موكلتي طلاقاً رجعياً. بعدها قام بمراجعتها ولم يقوم بتوثيق تلك المراجعة. ولم تعلم بها موكلتي إلا بعد مضي عام كامل.

حيث أن النفقة واجبة على الزوج بمقتضى أحكام المادة ٥٢ بفقرتها الأولى من نظام الأحوال الشخصية التي تنص على أنه لا يسقط حق الزوجة بالنفقة إلا بالإبراء أو بالأداء.

وعليه ألتمس من محكمتكم الموقرة ما يلي:

  • الحكم لموكلتي بالنفقة الزوجية عن الفترة الماضية والتي تتمثل بمدة أربع سنوات.
  • الحكم لموكلتي بالنفقة الزوجية المستمرة.
  • الحكم لموكلتي بالنفقة المؤقتة حتى يصدر الحكم بالدعوى.
  • تحمل الزوج المدعى عليه جميع المصاريف القضائية وأتعاب المحامي والنفقات.

مع فائق الاحترام والتقدير.

المنطقة في ___ / ____/ ____.

المحامي الوكيل ____.

التوقيع____.

وننهي بعون الله مقالنا بعنوان.

كم تستغرق قضية النفقة وما الأوراق المطلوبة لرفع الدعوى 2024.

يمكنكم الاستعانة بـمحامي نفقة  من أفضل شركة محاماة شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية على الأرقام: call:00966566600220 فرع جدة، call:00966545040509 فرع الرياض لإيجاد الجواب على تساؤلكم كم تستغرق قضية النفقة وجزاكم الله خيراً.

المراجع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *