كم تستغرق قضية النفقة

كم تستغرق قضية النفقة

كم تستغرق قضية النفقة؟ لا تستغرق قضية النفقة الكثير من الوقت، ففي المملكة العربية السعودية تم تبسيط الإجراءات لرفع دعوى النفقة، ويمكن ذلك بشكل إلكتروني.

ويشترط القانون حصول أحد الزوجين على النفقة عند فسخ الزواج، وهو أمر واجب شرعاً وقانوناً، لضمان حماية حق المتضرر من الانفصال. تفاصيل كثيرة في مقالنا اليوم… تابع معنا.

رفع دعوى النفقة عبر منصة ناجز

كم تستغرق قضية النفقة.

تختلف عدد الجلسات حسب ظروف القضية وتعقيداتها، وعلى توفر المستندات الضرورية والوثائق التي تنص على وجود دخل ثابت للزوج من عدمه وتقديراً لحالة الزوجة والأولاد الماسة للنفقة قد يصدر القاضي قراراً بصرف نفقة مؤقتة، ريثما يتم الحكم النهائي في القضية.

تعرف النفقة حسب القانون السعودي بما ينفقه الشخص على الأفراد الذين يطلب منه إنفاق المال عليهم، أو أشياء أخرى ضرورية مثل المأوى والمأكل والملبس والدواء وأجور النقل.

والتشريع السعودي يؤمن حصول المرأة على حقوقها كاملة، ويمكنها من الحصول على نفقتها ونفقة الأولاد بسهولة ويسر فور الانتهاء من توثيق صك الطلاق. تستغرق قضية النفقة في السعودية عدة أشهر، وبعد رفع الدعوى يمنح القاضي عادة نفقة مؤقتة إذا دعت الضرورة ورأى القاضي أن الوضع سيطول قليلاً.

في المملكة العربية السعودية تم تبسيط إجراءات رفع دعوى قضية النفقة بشكل كبير. وخاصة مع التوجه الجديد نحو التنمية الإلكترونية. يمكن أيضاً رفع دعوى قضية النفقة دون حدوث الطلاق، ففي بعض الحالات وخلال فترة النزاع بين الزوجين، لا يقوم بعض الأزواج بالإنفاق بشكل كافي على زوجاتهم أو أولادهم.

وترفع الدعاوى التي تخص قضية النفقة سواء قبل أو بعد الطلاق في محاكم الأحوال الشخصية.

أما عن الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة السعودية فهي:

  • نسخة من عقد الزواج.
  • نسختين من شهادة ميلاد كل طفل.
  • الوثائق والمستندات التي توضح دخل الزوج وما لديه من ممتلكات.
  • وثيقة الطلاق (في حال كانت مطلقة).

وللاستفسار أكثر والإجابة عن سؤال: كم تستغرق قضية النفقة يمكن استشارة محامي متخصص بقصايا النفقة من شركة الدوسري للاستشارات القانونية.

كم عدد جلسات قضية النفقة؟

تختلف عدد الجلسات حسب ظروف القضية وتعقيداتها، وعلى توفر المستندات الضرورية والوثائق التي تنص على وجود دخل ثابت للزوج من عدمه وتقديراً لحالة الزوجة والأولاد الماسة للنفقة قد يصدر القاضي قراراً بصرف نفقة مؤقتة، ريثما يتم الحكم النهائي في القضية.

هذا وشددت وزارة العدل السعودية على الانتهاء من إجراءات القضية خلال جلستين، لكنها قد تتراوح بين ثلاثة وأربعة في حال وجود استئناف من أحد الطرفين بعد إصدار الحكم.

عدم حضور الزوج جلسات النفقة.

عند حدوث الطلاق بين الزوجين، أو إذا تم رفع دعوى للنفقة والسكن، أو رفع قضية نفقة للابن فمن واجب الزوج أن يتكفل بكل المستلزمات الضرورية الخاصة بالزوجة والأولاد. تستطيع الزوجة في حال امتناع الزوج عن دفع ما يلزم من نفقة لها ولأولادها، رفع دعوى ضد الزوج بسبب عدم الإنفاق.

ويجب على الزوجة أن تقوم بإنهاء الأوراق المطلوبة لرفع دعوى نفقة  السعودية وأن تقوم بما يلي:

  • تسجيل جميع المعلومات والبيانات الشخصية في مذكرة الأحوال الشخصية والتي ستقدم للمحاكم المختصة.
  • تسجيل الدخول إلى موقع وزارة العدل السعودية.
  • تقديم كافة المستندات والوثائق المطلوبة منها للمحكمة.

تحدد المحكمة جلسة الدعوى لسماع أقوال الزوج والزوجة، وفي حالة عدم إقرار الزوج يتدخل القاضي ويحدد قيمة النفقة المترتبة على الزوج والتي تستحقها الزوجة.

أما في حال عدم حضور الزوج جلسات النفقة فتأمر المحكمة بإحضاره جبراً. وعند تغيبه وعدم معرفة مكان سكنه، وكانت المرأة تملك الأموال فتستطيع أن تتصرف بها لكفاية أبنائها. وفي حال رفض الزوج دفع النفقة أو قام بالمماطلة أو أخفى أمواله أو هربها، يعاقب بالحبس بمدة لا تزيد عن سبع سنوات.

تسهيلاً للإجراءات تستطيع الزوجة رفع دعوى النفقة عبر منصة ناجز باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية.
  • ضغط خانة طلب جديد.
  • من التصنيفات الرئيسية خيار الأحوال الشخصية.
  • اختيار قسم الدعاوى التي تخص الحضانة والنفقة.
  • اختيار نوع القضية (قضية نفقة).
  • تعبئة البيانات الضرورية.

من الأفضل للزوجة توكيل محامي نفقة مختص للقيام بالإجراءات واستخراج الأوراق القانونية اللازمة، والوصول للنتائج المرضية. وتسطيع الحصول على المعلومات الضرورية والإجابة على كافة الأسئلة المتعلقة بقضية النفقة ومن بينها كم تستغرق قضية النفقة من خلال استشارة  محامي أحوال شخصية في جدة تابع لشركة الدوسري للاستشارات القانونية.

تابع الفيديو الذي يوضح التسهيلات التي قامت بها وزارة العدل السعودية في قضية النفقة.

كم يأخذ المحامي في قضية النفقة.

يجب أن تختار الزوجة التي ترغب في رفع دعوى نفقة محامي نفقة لديه الخبرة والكفاءة العالية ويحصل على أتعابه وأجره وفقاً لما يقوم به من أعمال وما أنفقه من مصاريف لإتمام القضية. وتقدير أجور المحاماة فيه مجال واسع من الاختلاف بالرغم من إقرار نظام أتعاب المحاماة في السعودية.

وقد حددت المادة 26 من نظام المحاماة في السعودية أتعاب المحامين ووسيلة الدفع من خلال عقد مع الموكل. وفي حال عدم وجود عقد أو اتفاق بين الموكل والمحامي تقوم المحكمة بتقدير أتعاب المحامي وذلك حسب الجهد الذي بذله ويكون ذلك عند اختلافهما أو بناء على طلب أحدهما.

وبشكل عام لمعرفة أتعاب المحامين في المملكة العربية السعودية هناك عدة نقط يجب أن تأخذ بالحسبان:

  • الجهد الذي بذل في القضية.
  • الوقت الذي استغرقته القضية.
  • السعر الذي تم التعارف عليه بين المحامين.
  • الخبرة التي يمتلكها المحامي.
  • الكفاءة والاختصاص.

وقضية النفقة هي من قضايا الأحوال الشخصية التي ممكن أن تكون متشعبة ومعقدة، ولا يمكن تحديد رقم ثابت لأنها ممكن أن تطول وتأخذ المزيد من الجهد. وتختلف من محامي لآخر حسب الخبرة والكفاءة والجهد والاختصاص والوقت الذي ممكن أن تستغرقه القضية.

يمكن الحصول على معلومات حول نفقة الزوجة وماهي قيمتها وطريقة تحديدها عن طريق استشارة محامي من أفضل مكتب محاماة في جدة.

ماهي مدة الحكم في قضية النفقة؟؟

يعاقب القانون السعودي الشخص الذي يمتنع أو يماطل في دفع النفقة بالسجن لمدة لا تزيد عن سبع سنوات، ويشمل أيضاً هذا الحكم الشخص المدين الذي امتنع عن سداد دينه، والشخص المتهرب من الدفع عن طريق إخفاء أمواله أو تهريبها بغرض إثبات أنه لا يمتلكها، وتتم أيضاً معاقبة الشخص المقاوم من خلال تهديد الموظفين الموكلين بالتنفيذ أو الاعتداء عليهم بطريقة من الطرق.

وفي الختام لمقالنا.

كم تستغرق قضية النفقة بالسعودية مدة الحكم بقضية النفقة 2023.

نرجو أن تكون هذه المقالة قد أجابت على سؤال كم تستغرق قضية النفقة، لأي استفسار يمكنكم التواصل معنا عبر الرقم call:00966566600220.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *