كيف أرفع قضية نصب واحتيال

كيف أرفع قضية نصب واحتيال

كيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية من أكثر الأسئلة التي يتم تداولها على الانترنت غوغل والمواقع الأخرى. وذلك يعود لكثرة الأشخاص الذين يقعون ضحايا لعمليات النصب والاحتيال التي يرتكبها خبراء محتالون وبطرق وبأشكال مختلفة. سواء على الانترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي، أو يمكن أن يتعرض الأشخاص لعمليات احتيال على أرض الواقع وفي الأمور والأعمال الحياتية اليومية.

ونظراً لخطورة الموضوع وأهمية معرفتك بالطريقة الصحيحة والإجابة الدقيقة لاستفسارك عن كيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية. نقدم إليك هذا المقال من مكتب المحامي محمد الدوسري ونوضح لك الطرق المتاحة في المملكة العربية السعودية لرفع قضية نصب واحتيال.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن

كيف أرفع قضية نصب واحتيال.

تُعد جرائم النصب والاحتيال بمختلف أشكالها من أكثر الجرائم انتشاراً ليس على مستوى السعودية فقط وإنما على مستوى العالم أجمع. فهي تقوم على استخدام أساليب الخداع والغش والاحتيال المخطط لها بدقة من قبل الفاعل. وذلك لغاية الاستيلاء على أموال أو مستندات أو أوراق أو منقولات بطرق وأساليب احتيالية غير مشروعة.

والأمر الذي ساهم في انتشار عمليات النصب والاحتيال وتزوير بشكل كبير. هو التقدم التكنولوجي وما لحقه من انتشار للأسواق الالكترونية وعمليات الشراء والبيع عن طريق الانترنت. بالإضافة إلى أسواق المال وأسواق العملات الرقمية، ومنصات التواصل الاجتماعي ومنصات الفوركس والوسطاء وما إلى ذلك.

والاعتماد الكبير عليها من قبل الجميع للقيام بمختلف الأعمال والنشاطات وقبول الجديد منها. وربما التعامل معها من دون التأكد من مصدرها أو صدقها. وهذا كله جعل عمليات النصب والاحتيال تنتشر بأشكال وأساليب متعددة.

ولكي تكون جريمة النصب والاحتيال كاملة بنظر القانون مما يجعلها تستحق فرض العقوبات على مرتكبيها. واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. يجب التأكد من توفر أركان جريمة النصب والاحتيال. والتي تتمثل بما يلي:

أ- الركن المادي الذي يتألف من:

1- الخطأ وهو القيام بالأعمال الاحتيالية.

2- الضرر وهو الاستيلاء على أموال أو أملاك الغير سواء مادية أو أشياء أخرى.

3- العلاقة السببية بين كل من الخطأ والضرر، بمعنى وقوع الضرر بسبب الأعمال الاحتيالية.

ب- الركن المعنوي ويقصد به وجود القصد الجنائي أي وجود العلم فيمن يرتكب جريمة الاحتيال.


ومن مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال أقرأ عن.

شروط رفع دعوى نصب واحتيال.

يسعى النظام في المملكة العربية السعودية إلى حفظ حقوق الأفراد وحمايتهم من التعرض لجرائم الاحتيال والنصب بمختلف أشكالها. لذلك أكد على حق كل فرد تعرض لنصب والاحتيال أن يلجأ مباشرة إلى المحكمة المختصة ويرفع دعوى نصب واحتيال. ويأخذ بعين الاعتبار الشروط التي حددها القانون لرفع دعوى نصب واحتيال بالشكل الصحيح. وهذه الشروط تتمثل بما يلي:

  • بداية يجب التأكد من كتابة نموذج الدعوى بطريقة قانونية صحيحة. من خلال ذكر بعض المعلومات الأساسية مثل (اسم مُقدم النموذج، اسم الشخص المتهم بعملية الاحتيال، أماكن الإقامة، طريقة عملية النصب والاحتيال أي كيف تمت بالتفصيل).
  • مضمون الدعوى يجب أن يكون متناسق وصحيح وخالي من الأخطاء ومتوافق مع الشكل القانوني المطلوب. ويجب التأكد من احتواهِ على توقيع المدعي.
  • ومن الشروط الهامة لرفع دعوى نصب واحتيال بالشكل القانوني الصحيح. الاستعانة بمحامي شاطر خبير ومختص في قضايا النصب والاحتيال. وذلك لامتلاكه أهم المهارات الأكاديمية والخبرات المعرفية التي تمكنه من صياغة نموذج الدعوى بأفضل شكل قانوني وأكاديمي متوافق مع الشروط المطلوبة لرفع أي دعوى في المحاكم.

وأفضل محامي تستعين به لرفع دعوى نصب واحتيال ومتابعة مجريات الدعوى. والقيام بالإجراءات القانونية المطلوبة لرفع دعوى قضائية في السعودية. هو محامي متخصص في قضايا النصب من مكتب الدوسري لخبرته الواسعة ولكفاءته وقدرته على تقديم المساعدة القانونية الشاملة لك في دعوى النصب والاحتيال. ويوضح لك بدقة الإجابة عن استفسارك كيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية.


وعبر مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال أعرف المزيد عن.

عقوبة النصب والاحتيال.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية تُحدد بحسب نوع الجرائم المرتكبة من قبل الجاني المجرم. ولذلك سوف نوضح لك بدقة العقوبة المحددة لكل جريمة بحسب ما بينهُ القانون السعودي. وهذه العقوبات تتمثل بما يلي:

  • بحسب المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة. يعاقب بالسجن مدة لا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها خمسة ملايين ريال سعودي. أو يتم الاكتفاء بإحدى العقوبتين. كل من قام بالاستيلاء على مال الغير من دون وجود أي وجه حق، وذلك من خلاله ارتكابه فعل معين أو أكثر يقوم على أحد طرق النصب والاحتيال بما في ذلك الخداع والكذب والإيهام.
  • والعقوبة الثانية هي الحبس لمدة 3 سنوات، أو غرامة مالية وقدرها مليوني ريال سعودي. لكل من قام بالاستيلاء على مال منقول للغير أو مستندات مملوكة، أو وقع على أوراق ومستندات معينة وباسم مزيف (بمعنى أنه انتحل صفة غير حقيقة). والعقوبة يمكن أن تكون منفردة أو مجتمعة.
  • أما في حال ارتكاب الجاني جريمة نصب واحتيال مع غسيل أموال. فإن العقوبة تكون بالسجن لمدة لا تتجاوز عشر أعوام ولا تقل أيضا عن عامين. بالإضافة إلى غرامة مالية لا تتجاوز خمسة ملايين ريال سعودي.
  • وبحسب تقدير المشرع السعودي فإن العقوبة تُشدد في حالات معينة. مثل (الجماعات الإجرامية المنظمة، استغلال القاصر، وغيرها).
  • وفي حال كان مرتكب جريمة النصب والاحتيال مدير مؤسسة أو شركة، أو كان أحد المندوبين الذين يعملون على حماية مصلحة المؤسسة أو الشركة. فإن العقوبة تكون غرامة مالية لا تزيد عن عشرة ملايين ريال سعودي، بالإضافة إلى العقوبة الخاصة بالشركة.
  • بالإضافة إلى أنه يتم فرض عقوبة الحرمان للشركة أو المؤسسة لفترة خمسة أعوام. من قيام الشركة بتنفيذ اعمال ومشروعات مختلفة مع الجهات الحكومية.

وهذا بالنسبة لعقوبة النصب والاحتيال في المملكة العربية السعودية. أما إذا كنت تتساءل كيف أرفع قضية نصب واحتيال فسوف نوضحها لك بدقة في فقرتنا التالية.


ومن مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال أحصل على معلومات عن.

كيف أرفع قضية نصب واحتيال في ناجز.

وزارة العدل في السعودية تقدم عبر بوابة ناجز الإلكترونية العديد من الخدمات الإلكترونية عن بعد. ومن هذه الخدمات المقدمة خدمة رفع دعوى قضائية إلكترونياً. سواء كانت هذه الدعوى تخص قضايا النصب والاحتيال أو غيرها. فمباشرة يمكنك رفع قضية أو دعوى عبر بوابة ناجز الإلكترونية وباتباع بعض الخطوات. وبهذا الشكل تختصر عليك الوقت الذي يمكن أن تستغرقه في حال أردت رفع دعوى بشكل روتيني تقليدي في الذهاب إلى المحاكم وما إلى ذلك.

حيث يمكنك رفع دعوى قضائية إلكترونية عبر بوابة ناجز، باتباع الخطوات التي وضحتها وزارة العدل في السعودية. وهذه الخطوات تتمثل بما يلي:

  • يجب عليك الدخول إلى بوابة ناجز الإلكترونية التابعة لوزارة العدل السعودية.
  • ومن القائمة الرئيسية الظاهرة لك اختر خدمات القضاء.
  • اضغط على صحيفة الدعوى.
  • ثم انقر على طلب جديد.
  • وبعد قم بالنقر في حقل التعهد بصحة ودقة البيانات.
  • عليك إدخال البيانات المطلوبة بدقة وفي الحقول المخصصة لها.
  • ثم قم بإضافة المرافقات الخاصة بالدعوى.
  • واضغط على إرسال.

ومن مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال يمكنك طلب المساعدة القانونية من.

تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني.

العديد من جرائم النصب والاحتيال تتم بشكل إلكتروني أي على الانترنت. سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو المنصات المختلفة، أو على البريد الإلكتروني والهاتف وغيرها. حيث يستغل المجرمين والمحتالين الانتشار الواسع لهذه المواقع أو اعتماد الكثير على التكنولوجيا والمنصات المختلفة، للقيام بأعمالهم أو أمور أخرى. ويستخدمون أساليب متعددة لاستغلال المستخدمين وإيقاعهم في فخ النصب والاحتيال بطرق ملتوية وأساليب غير مشروعة ويعاقب عليها القانون السعودي.

وبطبيعة الحال فإن الغايات والمنافع التي تدفع المحتالين للارتكاب جرائم النصب والاحتيال تكون واضحة ولا خلاف عليها. فإما لسرقة أموال وحسابات بنكية وائتمانية للأشخاص أو للحصول على معلومات وبيانات أو مستندات أو لغاية إلحاق الضرر والأذى بالأشخاص. وجميعها غايات تلحق الضرر والأذى بضحايا هذه الجرائم وتجعلهم يبحثون عمن يعيد لهم حقهم ويدافع عنهم ويحاسب من سبب الأذى والضرر لهم.

ونتيجة لذلك قدمت السعودية على الموقع الرسمي للمنصة الوطنية الموحدة، بالتعاون مع وزارة الداخلية خدمة إلكترونية. يمكنك من خلالها تقديم شكوى نصب واحتيال بشكل إلكتروني مباشر من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • بداية عليك الدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية (منصة أبشر للخدمات الإلكترونية).
  • الضغط على أيقونة ” الأمن العام “.
  • ثم اختر بلاغ الجرائم الإلكترونية.
  • وبعد حدد نوع البلاغ وقم بتعبئة المعلومات المطلوبة بدقة.
  • انقر على إرسال، ومن ثم يتم تزويدك برقم البلاغ الخاص بك.

ولتقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية بالشكل الصحيح، يمكنك استشارة محامي الدوسري مباشرة أما من خلال الاتصال على الرقم الظاهر أو يمكنك التواصل مع محامي واتس اب عبر النقر على أيقونة الواتساب أسفل الصفحة. ومباشرة المحامي يجيبك عن سؤالك وهو ” كيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية”.


وعبر مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال يمكنك الاطلاع على.

بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن.

كيف أبلغ عن عملية نصب واحتيال

343 أولاً يجب أن تتعرف على نوعية جرائم المعلوماتية كجرائم النصب والاحتيال. ومن ثم تحدد جهة البلاغ. وبعد ذلك يجب عليك إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة منك على قائمة الملاحظات الخاصة بالبلاغ. ويجب عليك إرفاق صورة خاصة بالبلاغ المرتبط بالجرائم المعلوماتية. وبعد ذلك الموقع يعمل على تحديد المكان الجغرافي لوقوع الجريمة، بطريقة سريعة عبر تطبيق كلنا أمن. انقر على كلمة إرسال، ومن خلال التطبيق يمكنك متابعة البلاغ المقدم

اضف تعليق

في حال تعرضت لعملية نصب واحتيال في السعودية، فيمكنك تقديم بلاغ عن عملية النصب والاحتيال بعدة طرق وأساليب. تقدمها السعودية للمواطنين والمقيميين لتسهيل الإجراءات عليهم واختصار الوقت. ومن أهم الطرق هو تطبيق “كلنا أمن ” الذي أطلقته وزارة الداخلية السعودية، فهو تطبيق إلكتروني يساهم في تسريع عمليات الإنقاذ. فمن خلاله يمكنك تقديم العديد من البلاغات الأمنية والجنائية. والمتعلقة أيضا بسلامة وأمن المواطنين وبلاغات النصب والاحتيال والتهديد والابتزاز وغيرها.

إذا يمكنك أن تبلغ عن عملية النصب والاحتيال من خلال قيامك بتحميل تطبيق ” كلنا أمن ” على هاتفك. ومن ثم يمكنك تقديم البلاغ مباشرة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يجب أن تتعرف على نوعية جرائم المعلوماتية كجرائم النصب والاحتيال.
  • ومن ثم تحدد جهة البلاغ.
  • وبعد ذلك يجب عليك إدخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة منك على قائمة الملاحظات الخاصة بالبلاغ.
  • ويجب عليك إرفاق صورة خاصة بالبلاغ المرتبط بالجرائم المعلوماتية.
  • وبعد ذلك الموقع يعمل على تحديد المكان الجغرافي لوقوع الجريمة، بطريقة سريعة عبر تطبيق كلنا أمن.
  • انقر على كلمة إرسال، ومن خلال التطبيق يمكنك متابعة البلاغ المقدم.

وللحصول على إجابة مفصلة أكثر عن استفسارك كيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية يمكنك استشارة محامي الدوسري.


ومن مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال أقرأ الأن.

تقديم شكوى احتيال مالي.

مع تقدم الوسائل التقنية المختلفة التي يمكن بواسطتها الحصول على العديد من الخدمات والمنتجات المالية. تتطور أساليب وطرق الاحتيال المالي وتتجدد باستمرار لتتوافق مع الوسائل التقنية والتغيرات المستمرة. إلا أن هدفها يبقى ثابت وواحد وهو الاحتيال والنصب على الأفراد للحصول على بياناتهم ومعلوماتهم الشخصية والمالية. وسرقة مدخراتهم وأموالهم وإلحاق الأذى والضرر بهم.

وفي السعودية تعددت طرق وأساليب الاحتيال المالي، وأصبحت تتم بطرق وأساليب مباشرة أو غير مباشرة. ناجمة عنها الكثير من الأضرار المادية والمعنوية للأشخاص الذي يقعون ضحايا عمليات النصب والاحتيال المالي. ولذلك كان لابد من العمل على مكافحتها ومحاربتها ومساعدة الأشخاص على استعادة أموالهم وحقوقهم بطرق بسيطة وعملية.

لذلك خصصت السعودية بالتعاون مع كل من وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الداخلية. رقم شكاوى الاحتيال المالي من أجل أن يتم الإبلاغ مباشرة عن أي رسالة نصب واحتيال يتعرض لها أي شخص.  وهذا الرقم هو 330330 الخاص لمكافحة كافة جرائم النصب والاحتيال المالي. وتم تقديمه أيضا بالتعاون مع كل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الرقابة السعودية.


ومع مقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال قد يهمك.

محامي قضايا جمركية في جدة.

أفضل محامي قضايا جمركية في جدة تتواصل معه وتطلب دعمه ومشورته القانونية في أي مسألة أو قضية تخص قضايا الجمارك في السعودية هو محامي الدوسري. وذلك لأن المحامي خبير ومتخصص في كافة الأمور والمسائل المتعلقة بالجمارك في السعودية. كما أنه يمتلك خبرة قانونية ومعرفة كبيرة في التعامل مع كافة المشاكل والمسائل الجمركية. ولديه اطلاع دقيق على كافة التعريفات الجمركية والمتعلقة بالنقل والتخزين. ومعلومات عن التغييرات والمحظورات في مجال الاستيراد والتصدير واللوائح المالية وغيرها.

وتأسيسا على ذلك يقدم لك محامي قضايا جمركية في جدة العديد من الخدمات القانونية فيما يخص المسائل الجمركية. نذكر منها:

  • تقديم المشورة القانونية في كافة المسائل والنزاعات الجمركية، وفيما يتعلق بالرسوم الجمركية والتصنيف الجمركي للمنتجات والتمثيل الجمركي والضريبي وغيرها.
  • العمل على وضع إجراءات جمركية فعالة من حيث التكلفة.
  • القيام بكافة الإجراءات القانونية اللازمة للقضايا الجمركية.
  • التمثيل القانوني في التحقيقات الجمركية وأيضا مقترحات التسوية التي تتم خارج المحكمة.
  • تقديم المساعدة والدعم لتغلب على العقبات التجارية المتعلقة بالوصول إلى الأسواق. بالإضافة إلى الصعوبات المرتبطة بعمليات الاستيراد والتصدير وغيرها.
  • أيضا المساعدة في حال التعرض لعمليات نصب وسرقة أو احتيال.

والعديد من الخدمات القانونية يمكنك أن تحصل عليها عند تواصلك مع طاقم عمل مكتب الدوسري أفضل مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة. طاقم العمل من المحامين والمستشارين القانونين المميز والخبير وذو الكفاءة العالية في تقديم أفضل الخدمات والمساعدات القانونية للعملاء في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.
كيف أرفع قضية نصب واحتيال في السعودية وخطواتها الدوسري 2022.

نتمنى أن نكون قدمنا لك الفائدة المرجوة ووضحنا لك بدقة الإجابة عن استفسارك كيف أرفع قضية نصب واحتيال. ولتوكيل محامي شاطر في قضية نصب واحتيال يمكنك مباشرة التواصل مع مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة

المصادر لمقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال.


بالإضافة لمقالنا كيف أرفع قضية نصب واحتيال نقدم إليك مقالات أحرى.

  1. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  2. هل منع السفر يوقف الخدمات.
  3. أيضا عقوبة العنصرية في السعودية.
  4. كيف اعرف اني مسجل في السعودة.
  5. تصحيح أوضاع مخالفي نظام الإقامة.
  6. كذلك تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر.
  7. اجراءات الخروج النهائي من السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.