الحق العام في النصب والاحتيال

الحق العام في النصب والاحتيال

الحق العام في النصب والاحتيال موجود حتى في حال تنازل المجني عليه عن حقه الخاص وذلك لأن جرائم النصب والاحتيال تعد في المملكة العربية السعودية من الجرائم المسببة للضرر والإخلال بالمجتمع واستقراره سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية.

وتعد جرائم النصب والاحتيال من أكثر الجرائم المنتشرة حالياً في المجتمع وتتعدد طرقها وأساليبها وفي مقالتنا شرح تفصيلي لأنواع النصب والاحتيال وكيف يكون في مواقع التواصل الاجتماعي وطريقة إثباته وماهي أركانه وما هو الحق العام في النصب والاحتيال لذلك ننصحك بمتابعة القراءة.

أنواع النصب والاحتيال

الحق العام في النصب والاحتيال.

حدد المشرع السعودي عقوبة الحق العام في جريمة النصب والاحتيال بالسجن لمدة قد تصل لعامين وذلك حسب ظروف الجريمة والآثار الناتجة عنها ويكون الجاني بعد خروجه تحت المراقبة للتأكد من عدم إقدامه مرة أخرى على ممارسة أعمال الاحتيال.

إن جرائم النصب والاحتيال من أنواع الجرائم المالية المنتشرة وهي من جرائم الكسب غير المشروع في السعودية وتعني الاستيلاء على الأشياء التي يمتلكها الغير بما فيها أمواله بطرق احتيال معتمدة على الكذب والخداع والغش وذلك عن طريق إيهامه والإيقاع به والحصول على أمواله برضاه الكامل.

ويعتمد من يمارس النصب والاحتيال على أساليب خداع متطورة ذهنية ونفسية ويمتلك قدرات عقلية كبيرة يستخدمها الجاني لإيقاع الضحية في شباكه وقد ساعده في ذلك انتشار المنصات الرقمية مما أتاح له تنفيذ عملياته بسرعة كبيرة وبسهولة دون أن يترك أي دليل أو أثر.

وقد سنت المملكة العربية السعودية تشريعات للحد من عمليات النصب والاحتيال وقد حرصت على الحق العام في هذه الجرائم لأنها تهدد المجتمع بأكمله وتؤدي إلى تزعزع أمنه واستقراره ناهيك عن الأضرار الاقتصادية والأخلاقية التي تتسبب بها.

ووفق المادة 152 من نظام الإجراءات الجزائية الذي صدر بمرسوم ملكي تاريخ 1435هـ فإن الحق العام في جرائم النصب والاحتيال لا يسقط ويبقى قائماً ويستوجب العقاب بالسجن أو دفع غرامة مالية حتى لو قام المجني عليه بالتنازل عن الحق الخاص.

هل يوجد حق عام في قضايا النصب والاحتيال؟

نعم يوجد حق عام في قضايا النصب والاحتيال وهو حق قائم وثابت حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه الخاص نظراً لما لهذه الجرائم من تأثير سلبي على كامل المجتمع سواء من الناحية الأخلاقية أو الاقتصادية.

أنواع النصب والاحتيال.

تتعدد أنواع جرائم النصب والاحتيال المالي في السعودية وجميعها يعتمد على ذكاء المجرم واتباعه طرق غير مشروعة لخداع الضحية وكسب أموالها بعد الإيقاع بها وقد جرّم المشرع السعودي عمليات النصب والاحتيال وأصدر عقوبات رادعة بحق من يرتكبها.

وأهم أنواع النصب والاحتيال المنتشرة في السعودية:

  • الاحتيال المالي: حيث يقوم الجاني بالاستيلاء على أموال الغير باستخدام وسائل وطرق احتيال مختلفة كالكذب والخداع والغش وغيرها كأن يوهم المحتال الشخص بأنه سيقوم باستثمار أمواله بشركة ما وأنه سيقدم له أرباحاً من استثمارها.
  • الاحتيال الإلكتروني: حيث انتشرت المعاملات الإلكترونية على شبكة الأنترنت وزادت نسبة التجارة الإلكترونية كثيراً عن طريق بيع وشراء المنتجات من خلال المتاجر الإلكترونية مما أدى لازدياد حالات النصب والاحتيال عن طريق الانترنت.

وجواباً على سؤالك كيف أرفع قضية نصب واحتيال يمكنك التواصل مع محامي متخصص في قضايا النصب شاطر في جدة من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقدم لك كل ما تحتاجه والإجراءات الواجب اتخاذها لرفع تلك القضية.

النصب والاحتيال في مواقع التواصل الاجتماعي.

لم تعد عمليات النصب والاحتيال مقتصرة على الطرق التقليدية بل ازدادت وتوسعت حتى شملت مواقع التواصل الاجتماعي وصار بإمكان المحتال أن يستخدم تلك المواقع للوصول إلى حسابات الأفراد ومعلوماتهم الشخصية وربما حساباتهم البنكية ثم يستغلونهم بسرقة معلوماتهم وأموالهم.

وتتنوع الفئات المستهدفة في مثل هكذا عمليات نصب واحتيال وأكثرهم يكون من كبار السن والأشخاص الذين لا يملكون معرفة كبيرة أو خبرة في التعامل مع مواقع التواصل والتكنولوجيا وبعضهم يكون من الشباب والراشدين الذين يقومون باستخدام تلك المواقع بكثرة.

ويتم الإيقاع بكل هؤلاء الأشخاص بطرق مختلفة وأساليب مبتكرة وباستخدام كل مواقع التواصل الاجتماعي من فيسبوك إلى الأنستغرام والواتس اب والتلغرام وغيرها، لذلك وجب أخذ الحيطة والحذر والانتباه عند التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي.

ولا تتردد في حال تعرضت لأي محاولة نصب أو احتيال عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أن تطلب استشارة قانونية فورية من محامي متخصص بالجرائم الإلكترونية موجود في جدة لدى شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية وهو محامي خبير بجرائم الاحتيال الإلكتروني وكيفية رفع دعوى جريمة الكترونية.

كيف تثبت جريمة النصب والاحتيال.

يعتبر إثبات جريمة النصب والاحتيال أمراً صعباً ويحتاج لتوكيل محامي خبير بهذه الجرائم للبحث عن الأدلة والإثباتات التي تؤكد تعرض الضحية للخداع والكذب والضرر والخسارة ويتم تقديمها إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وجرائم النصب والاحتيال هي من اختصاص المحكمة الجزائية.

ويقدم المجني عليه الإثباتات مثل صورة الحساب البنكي للشخص الذي قام بعملية الاحتيال والنصب والتي تبين تحويل الأموال له ويمكن أن يكون الاعتراف والإقرار بصورة مباشرة بعملية النصب وهو أهم إثبات أو عن طريق شهادة الشهود وهي من أفضل الطرق لإثبات عملية الاحتيال والنصب.

ومن الضروري عند تعرضك لأي عملية نصب واحتيال توكيل محامي قضايا جنائية جدة شاطر من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية ليقوم بكافة الإجراءات الضرورية وتقديم كافة الأدلة التي تثبت وقوع جريمة النصب والاحتيال.

أركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودي.

تنقسم أركان جريمة النصب والاحتيال في النظام السعودي إلى ركنين أساسيين هما الركن المادي والركن المعنوي.

  • الركن المادي: ويمكن تقسيمه إلى عدة عناصر هي:
    • الفعل: أي السلوك الإجرامي المتبع في عملية النصب والاحتيال والمعتمد على الكذب والخداع من خلال أقوال وأفعال تدفع المجني عليه لتصديق الجاني والوثوق به.
    • النتيجة: وهي حصول الضرر على المجني عليه حيث يخسر أمواله أو أشياءه برضاه الكامل نتيجة الوثوق بالجاني.
    • السببية: وهي الصلة أو الرابط بين الفعل أو السلوك الإجرامي والنتيجة أو الأثر الذي سببه.
  • الركن المعنوي وله مقصدين:
    • مقصد عام: أي علم الجاني بأن ما يقوم به هو جريمة نصب واحتيال وبالتالي تحمله لنتيجة ما يحدث.
    • مقصد خاص: أي نية الجاني بالاستيلاء على ما يملك المجني عليه من أموال أو أشياء أخرى.

شاهد الفيديو التالي لتتعرف على خدمة التبليغ عن رسائل الاحتيال:

كم مدة سجن الحق العام في النصب والاحتيال؟؟

حدد المشرع السعودي عقوبة الحق العام في جريمة النصب والاحتيال بالسجن لمدة قد تصل لعامين وذلك حسب ظروف الجريمة والآثار الناتجة عنها ويكون الجاني بعد خروجه تحت المراقبة للتأكد من عدم إقدامه مرة أخرى على ممارسة أعمال الاحتيال.

مع وصولنا لختام مقالنا.

الحق العام في النصب والاحتيال في السعودية ركنيه ونوعيه 2023.

قدمنا من خلالها شرحاً للحق العام في قضايا النصب والاحتيال وأنواع جرائم النصب والاحتيال وطريقة حدوث تلك الجرائم في مواقع التواصل الاجتماعي وتعرفنا على أركانها في النظام السعودي. لتعرف تفاصيل أكثر حول هذا الموضوع وغيره يمكنك التواصل مع شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الاتصال المباشر من خلال الرقم التالي: call:00966566600220 أو النقر على أيقونة الواتس اب أسفل الصفحة.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *