متى يصبح العقد غير محدد المدة

متى يصبح العقد غير محدد المدة

متى يصبح العقد غير محدد المدة هو موضوع مقالنا لليوم. وبشكل عام القيام بتوقيع العقد في القانون السعودي يعني استكمال عمل محدد، وإنهاء العقد بعد مضي مدته. وآخر غير محدد بفترة معينة، وكثير ما يتساءلون عن متى يصبح العقد غير محدد المدة. ونجد أن نظام العمل السعودي ينظم العلاقات العمالية في جميع أنواع العقود العمالية.

متى يصبح العقد غير محدد المدة في السعودية

متى يصبح العقد غير محدد المدة.

511 العقود المقيدة بمدة زمنية معينة ليست قابلة للإنهاء من أحد الأطراف متى يشاء، في حال كان رب العمل أو العامل. والفرق الثاني أنه في وضع إلغاء العقد أو تقديم الاستقالة، يحق للشخص المضرور كسب تعويض يوازن الفترة المتبقية في العقد مع استفادة براتب 3 أشهر. أما العقود اللامحدودية المدة يمكن لكلا الطرفين إنهائه في أي وقت، بإبلاغ الطرف الثاني خلال فترة معينة ضمن نص العقد، مع إبراز سبب وافي للإقالة.

اضف تعليق

يتناهى العمل بالعقد بانقضاء مدته المحددة، وفي حال ديمومة الطرفين بدون وجود عقد عمل جديد. ففي هذه الوضع، عُدّ العقد محدثاً لفترة غير محدودة. وفي حال تمدد العقد لثلاث مرات متلاحقة وتابع كلا الطرافين في الأخذ به، أصبح العقد يسمى عقد غير محدد المدة.

وإذا بلغت حقبة العقد الأساسي مع زمن التجديد أربع أعوام كاملين، من هو أقل من الحالتين مع متابعة التنفيذ به، كذلك تبدل العقد إلى مسمى عقد غير محدد المدة.

حدد قانون العمل ثلاث أوضاع يشكل فيها عقد العمل السعودي عقداً مفتوح المدة. وتتلخص الأوضاع فيما يلي:

    •  الأول أن يتم توقيع العقد بالأساس بأنه غير محدد المدة منذ بدء العمل به.
    •  أما الوضع الثاني والثالث تكون بتغير العقد من مقيد المدة إلى غير مقيد المدة بقوة القانون وذلك في موقفين كما يلي:
    •  الموقف الأول في حال استمرار الجانبان في تنفيذ العقد حتى بعد انقضاء مدته.
    • والموقف الثاني إذا تحدث العقد بمقدار 3مرات على التوالي أو وصل مدة العقد الحقيقي مع مدد التجديد أربع سنوات، أي منهما أقل ومتابعة الجهتين بالعمل به.

وذلك وفقاً لما أفصح عنه موقع الوزارة في رده على التساؤلات الرائجة في المعرفة العمالية. وأظهر أيضاً أنه يمنع أن يكون عقد العمل لأي شخص غير سعودي أن يكون غير محدد المدة. أما في حال لم يشترط عقد العمل على وقت محدد فإنه يُؤخذ بفترة ترخيص العامل كمدة محددة لعقد العمل.

ما الفرق بين العقد محدد المدة وغير محدد المدة؟

العقود المقيدة بمدة زمنية معينة ليست قابلة للإنهاء من أحد الأطراف متى يشاء، في حال كان رب العمل أو العامل. والفرق الثاني أنه في وضع إلغاء العقد أو تقديم الاستقالة، يحق للشخص المضرور كسب تعويض يوازن الفترة المتبقية في العقد مع استفادة براتب 3 أشهر. أما العقود اللامحدودية المدة يمكن لكلا الطرفين إنهائه في أي وقت، بإبلاغ الطرف الثاني خلال فترة معينة ضمن نص العقد، مع إبراز سبب وافي للإقالة.

مميزات العقد غير محدد المدة.

سنتعرف عن بعض الخصائص والسمات التي تميز عقد العمل غير محدد المدة، بدقة لكل عقد محكم الإبرام في المملكة العربية السعودية. فبناءً على نص المادة 38 من نظام العمل بالمملكة، من غير المشروع وجود عقد عمل غير مقيد المدة لأي عامل غير سعودي.

بل يفترض أن يكون مقترن بمدة معينة، وفي حال غيابها تؤخذ المدة المحددة تلقائياً مماثلة لمدة الترخيص المسموحة للعامل كمدة العقد. ونتيجة لذلك لا يوجد أي سمة مميزة لعقد العمل المفتوح للأجانب. لأنّه لا يقدرون إمضاء هذا النمط من عقود العمل في المملكة العربية السعودية.

ونلخص أهم مميزات تعاقد العمل غير محدد المدة في مملكتنا:

  • يعتبر عقد العمل المفتوح المدة أزود مرونة ويسر.
  • كما يعد عقد العمل غير المحدد بمدته ملائم جداً للعاملين على المدى البعيد ويبدو أزود استمرارية.
  • ومن المهم بمميزاته أيضاً، أنه يتيح لأحد الطرفين إنهاء العمل به باشتراط وجود مسوّغ مشروع وإخبار الطرف الآخر بمدة يتم الاتفاق عليها.
  • يدعم هذا النوع من العقود أجر الموظفين وخصائصهم المفسرة بوضوح في العقد.

في أي عقد عمل إذا اشتمل العقد المحدد المدة اشترطاً يحكم بترميمه لمدة مشابهة أو لمدة مقررة، فإنه يرمم وفقاً للفترة المتوافق عليها. ففي حال تعدد التحديث عدة مرات متوالية تقدر بثلاث مرات. أو في حال وصول المدة الزمنية للعقد الأصلي ومضاف إليه مدد التحديث بالمجمل أربع أعوام أيهما أقل، مع استمرار طرفي العقد في إنفاذ العقد. عندئذ يتحول العقد إلى نوع عقد غير محدد المدة وهذا المعنى القانوني له.

ولإتمام توقيع عقد عمل بينك وبين الطرف الآخر، لا بد من الاستعانة بمحامي قضايا عمالية بجدة خبير بأسلوب صياغة العقود العمالية وإبرامها. وأيضاً في حال الحاجة لأي مهمة قضائية في مجال العمل، فمحامي جدة شاطر من شركة الدوسري خبير بإعطاء استشارات قانونية عمالية.

ومن خلال الفيديو التالي تتعرف على الإجابة على السؤال هل يحق للعامل في العقد غير محدد المدة انهاء العلاقة شفهياً.

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة.

في حالات فسخ العمل من قبل صاحب العمل يشرّع للعامل أن يلتمس حقه المشروع بالتعويض، وفق أنظمة وأحكام ترتب هذه المطالبة.

ففي حال كان عقد العمل غير مقيد بمدته يقدم الطرف الذي قام بإلغاء العقد للطرف الآخر، مبلغ مالي يوازن مقدار راتب15يوم عن كل عام من أعوام خدمة الموظف أو العامل. ولا يعتبر صحيح كون مقدار مبلغ التعويض المدفوع أنقص من مبلغ أجرة العامل على مدى شهرين. وعند اختيار فسخ بدون دافع مشروع يحق له التعويض ذاته عند عدم التفاهم على مبلغ معين لتنفيذ الفسخ بلا سبب مقنع.

وإذا كان نص عقد العمل يشتمل شرط إتمام دفع مبلغ محدد عند انتهاء العقد، ففي هذه الحالة لا مفر من وجوب تسديد المبلغ كما تم ذكره في العقد، من قبل الطرف الفاسخ للعقد للطرف الثاني.

في ظرف أن صاحب العمل هو من قام بفسخ العقد، فهنا يجدر بالعامل الامتناع عن الدوام لوقت 24ساعة من كل أسبوع بدءاً من يوم إخطاره وتلقيه تبليغ بالفسخ. وذلك كي يتثنى له البحث عن فرصة عمل بديلة، بشرط أن يعلم مدير العمل باليوم الذي لم يأتي به إلى العمل. ولا يُرخص لمالك العمل حرمان أجره من هذا اليوم.

ومن الجدير بالذكر، لا يتم نقض عقد العمل في حالة رحيل مالك العمل، ولكن يلغى العقد عند رحيل العامل وأيضاً الموظف. ومن جهة أخرى يُنهى العقد أيضاً في ظرف عدم استطاعة العامل على العمل بعد إصابة بليغة أعطلته عن العمل، ويتوجب وجود إفادة من الأطباء تؤكد هذه الإعاقة.

وللمزيد عن نظام فسخ عقد العمل تابع معنا الفيديو التالي.

وبنهاية سطورنا عن.
متى يصبح العقد غير محدد المدة 3 حالات أوضاع تجعل العقد مفتوح.

شركة محاماة الدوسري مستعدة لتقديم إجابة قانونية على مختلف الاستفسارات الخاصة بنظام العمل السعودي. وآلية فسخ عقد العمل والتعويض المالي عند فسخه. فلدى طاقمها محامي حقوق الموظفين في جدة خبير بتحصيل حقوق العمال والموظفين.

المصادر.


المقالات الهامة:

  1. مذكرة بدفاع شركة في دعوى عمالية.
  2. محامي منازعات عمالية.
  3. صيغة عقد اتفاق بين طرفين.
  4. رفع دعوى بتعويض.
  5. صياغة العقود في السعودية.
  6. تقديم شكوى على شركة في مكتب العمل.
  7. محامي عمالي في جدة خبير في حال النزاعات العمالية.
  8. التماس إعادة النظر في قضايا عمالية.
  9. المادة 77 من نظام العمل السعودي.
  10. المادة 75 من نظام العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *