مدة سجن مروج المخدرات في السعودية من المواضيع الهامة التي سنتحدث عنها في مقالنا اليوم . حيث تعتبر مادة المخدرات من
المَواد التي تسبب الضرر بالصحة الجسدية والعقلية للإنسان فهي تحتوي على مواد تفقد وعي الإنسان بشكل تدريجي فقد تكون سبباً
للغيبوبة والموت. بالإضافة إلى تأثيره على سلوك المتعاطي، وقد سنت المَملكة القوانين التي تعاقب على التعاطي بِالمخدرات وترويج
مواد مخدرة وحيازتها، والتي يتم تطبيقها على الفاعلين.

لكن في حال اتهامك أو تورطك في قضية ترويج مخدرات ماذا يمكنك أن تفعل؟.

لا تقلق سوف نتحدث في مقالنا هذا عن موضوع ترويج المُخدرات وعقوبته في المَملكة العربية السعودية و مدة سجن مروج المخدرات
في السعودية وضرورة وأهمية توكيل محامي خبير ومتخصص في قضايا المُخدرات والذي يعمل على دراسة أحداث وملابسات القضية
وتحليلها وهذا المحامي تجده لدى مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جَدة.  لما لديه من خبرة واسعة في هذه
القضايا اكتسبها من خلال توكله بقضايا المُخدرات على مدار سنوات عديدة وكسبه لتلك القضايا وتحقيق أفضل النتائج القانونية للعملاء .

حيث يقوم بمتابعة القضية والترافع بها أمام المحكمة بمهارة وحنكة ويقدم للمحكمة البراهين والأدلة التي قام بجمعها وذلل لتخفيف
العُقوبة إلى أقل مدة ممكنة  في حَال تورطك في القضية. كما أن درايته بكافة القوانين واللوائح التي تنظم قَضايا المٌخدرات في
المَملكة تجعله يتخطى أي عقبة قانونية ممكن أن تعترض القضية.

وعقوبة جَرائم المٌخدرات عديدة تتراوح من السجن و الإعدام والغرامات المالية و المنع من السفر و الجلد والإبعاد خارج البلاد بالنسبة
للأجنبي. وإليكم العقوبات التي فرضها قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية على مروجي المخدرات وما هي مدة سجن مروج
المخدرات في السعودية.

مدة سجن مروج المخدرات في السعودية.

مدة سجن مروج المخدرات في في السعودية خَمسة عشر عاما وقد تصل إلى عقوبته إلى القَتل تعزيزا. وتشديد المُشرع في المَملكة العَربية السعودية العُقوبة لمروج المٌخدرات تأتي في إطار سعيها إلى ردعه ومنعه من ارتكاب جريمة ترويج المُخدرات. وجعل المَملكة خالية من المٌخدرات وحماية المُجتمع السعودي من أضرارها في سبيل إنشاء جيل قوي وسليم.

حيث خصصت كل من مصلحة الجمارك العامة والإدارة العامة لمكافحة المُخدرات وكذلك المديرية العامة بسلاح الحدود للعمل على مٌكافحة المُخدرات فيها. كما وجهت كافة الأجهزة الحكومية في المَملكة بمكافحة المٌخدرات بشكل عام.

ومروج المُخدرات يضر نفسه و كذلك من حوله، لذلك مدة سجن مروج المخدرات في السعودية أتت من أجل ردع كل مرتكبي جرائم ترويج المُخدرات والإتجار بها. وقد عمل المُشرع في المَملكة على تشديد عقوبة لمروجي المٌخدرات نظراً لخطورتها ولمنع انتشارها. من أجل الحد من هذه الظاهرة التي تهدد المُجتمع وما تسببه من نتائج سلبية خطيرة على أفراده.

حيث عاقب القَانون السعودي على التَرويج لأول مرة بالسجن لمدة خَمسة عشر سنة. أما التَرويج لِلمرة الثَانية فعقوبتها هي القتل تعزيزا وذلك حسب ما ورد في المادة 37 من نِظام مكافحة المُخدرات في المملكة.

وفي حَال وقعت ضحية قضية مُخدرات فإنك بحاجة إلى محامي للدفاع عنك أمام الجهات القضائية أو أي محكمة على اختلاف درجاتها
نظراً لخطورة هذه القضايا. ولن تجد أفضل من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بجدة للتوكل والدفاع عنك في هذه
القضايا حيث لديه نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في قَضايا المُخدرات يمكنهم متابعة قضيتك حتى الحكم النهائي الذي يقضي
ببراءتك أو تخفيف العقوبة .


معلومات ذات صلة بالموضوع..

عقوبة التستر على مروج المخدرات.

تحدثنا في مقالة سابقة عن: عقوبة التستر على مروج المخدرات بشكل مفصل وسنقدم لم المختصر المفيد في فقرتنا هذه. حيث أن ترويج المُخدرات هو التشجيع والحض على تعاطــي المَواد و الحبوب  المخدرة المحظورة والممنوعة قانوناً وتصريفها في السوق. إذ
عملت إدارة مُكافحة المُخدرات في السعودية على توعية المواطنين بضرورة التبليغ عن أي من النشاطات المذكورة التي تتعلق بترويج
المُخدرات أو أي معلومات بحوزتهم عن المروجين ومهربي المخدرات أو حتى عن متعاطي المخدرات بأنواعه من الحشيش أو الكبتاغون أو
غيرها.

حيث سهلت عليهم عملية التبليغ من خلال إتاحة طرق مختلفة للإبلاغ عنهم إما من خلال الذهاب المباشر إلى المركز والتبليغ أن عن طريق
الاتصال الهاتفي بإدارة مُكافحة المخدرات أو ممكن الاتصال على رَقم الطوارئ (995). أيضاً ممكن التواصل عبر البريد الالكتروني
gdnc-gov-sa@995. كما تعهدت الإدارة بالسرية الكاملة عن المبلغين بالإضافة إلى منحهم مكافآت مادية في حَال ثبوت صحة المعلومة
التي تم التبليغ عنها.

وقد حذرت إدارة مُكافحة المخدرات المواطنين من خطر التستر على مُروج المخدرات كون ترويج المخدرات تُعتبر من الجرائم التي تلحق الأذى و كذلك الضرر على المجتمع. والتستر عليهم يعتبر مشاركة لهم في الجريمة والإثم أيضا. و وفق لما نصت عليه المادة الرابعة من أحكام نظام التستر فإن عقوبة التستر على مُروج المُخدرات هي السجن لمدة لا تتجاوز سنتين كحد أقصى  بالإضافة إلى غرامة مالية.

ولمعرفة المزيد عن التستر على مُروج المُخدرات يمكنك طلب استشارة قانونية من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جَدة  لمساعدتك وتقديم المشورة القانونية لك في كل ما تحتاجه عن هذا الموضوع.


قد يهمك أيضا ..

حكم اشتباه ترويج.

تحدثنا في فقرات سابقة عن خطورة ترويج المخدرات وعقوباتها حسب القوانين في المَملكة العَربية السعودية. لكن في حَال تم الاشتباه بأحد الأشخاص بترويج المخدرات فما هو حكم اشتباه ترويج في القوانين و الأحكام في السعودية؟.

إن حكم اشتباه ترويج المخدرات في النظام السعودي هو مراقبة حالة الاشتباه ويتم القبض على المشتبه في حَال تورطه في الجرم.  وذلك لأن الاشتباه تُعتبر مرحلة ابتدائية في مرحلة الاستدلال والبحث عن الأدلة التي تدين المشتبه به من أجل تقديمه للمحاكمة بالتهمة المشتبه به فيها. حيث أن القَانون السعودي لم يجرم الاشتباه وإنما أوجب أن يوضع المشتبه تحت المراقبة حتى التثبت من الجرم.

وللمزيد من التفاصيل عن حُكم اشتباه ترويج يمكنك التواصل مع أشهر محامي قَضايا مخدرات متخصص وخبير بهذه القضايا يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية بجدة. يمكنه إغناء معلوماتك القانونية عن كل ما يتعلق بقضايا المخدرات بكافة أنواعها والاشتباه بها. كما يقدم لك كل ما تحتاجه من خدمات قانونية من توكيل أو تقديم استشارات قانونية أو الإجابة عن أي استفسار تحتاج معرفته لذلك لا تتردد بالتواصل معنا.


قد ترغب بطلب المساعدة من.

حكم الترويج لأول مرة.

إن عدد كبير من البلدان تعاني من ظاهرة المخدرات والتي تُعتبر آفة ضارة وقاتلة تؤثر بشلك مباشر على صحة الأفراد الجسدية والنفسية. كما لها تأثيرات اجتماعية واقتصادية على الدولة. لذلك مُكافحة تلك المواد المضرة ضرورة ملحة تقوم بها جميع الحكومات لحماية المُجتمع منها. وقامت المَملكة في سن القوانين التي تعاقب حيازة وترويج وتعاطي المخدرات لحماية الأفراد من أضرارها. وبما أن التَرويج للمخدرات يؤدي إلى التشجيع على انتشار المخدرات ووصولها للأشخاص المتعاطين.

لذلك يعتبر مُروج المخدرات سبب وصول تلك المَواد السامة إلى هؤلاء الأشخاص المتعاطين والمدمنين. وقد فرق  المشرع السعودي في العقوبة بين التَرويج المخدرات المرة الأولى والتَرويج للمرة الثانية. حيث عاقب على ترويج المخدرات أول مَرة و حدد العقوبة بالحبس من خمس سنوات وحتى خَمسة عَشر سنة. لكن بشرط ألا يكون قد ثبت الحكم عليه في السابق بجرائم تهريب مُخدرات أو تلقيها من المهربين أو جلبها واستيرادها بقصد الترويج.

ومن الأفضل التواصل مع محامي متخصص بقضايا المخدرات في حَال التعرض لقضية مخدرات من شبه أو تعاطي أو ترويج أو أي مشكلة تتعلق بالمخدرات. نظراً لخطورة تلك القضايا ومن أفضل المحامين المتخصصين والخبيرين في قَضايا المخدرات هو محامي قَضايا مخدرات ضمن مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جَدة.

حيث يمكنه مساعدتك في قضيتك ومتابعته أمام المحكمة لما له دراية في قوانين المخدرات في السعودية خبرته الواسعة في الترافع في هذه القضايا أمام المحاكم. والتي تمكنه من الحصول على تبرئتك من القضية في حَال كنت بريئاً أو تخفيف العقوبة عليك في حَال إدانتك الفعل.


قد تحتاج إلى..

حكم ترويج القات لأول مرة.

إن اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات في المملكة العَربية السعودية أكدت على المخاطر الصحية التي يسببها نبات القات على صحة الإنسان. حيث اعتبرته منظمة الصحة العالمية من المواد المخدرة والتي تؤدي إلى الإدمان كونه يحتوي على مادتين من المواد المخدرة هما “نوربسيدو فيدرين” ومادة “الكاثين”.

وقد عاقب القَانون السعودي على ترويج القات وحيازته تعاطيه بعقوبات تصل إلى الحبس والغرامة المالية. حيث يعاقب على ترويج القات في السعودية لأول مَرة بسجن المروج  لمدة لا تزيد عن خَمسة عشر عاماً و أن لا تقل عن خمسة أعوام وبغرامة قيمتها عشرون ألف ريال سعودي. وفي حَال كان من ارتكاب الجريمة من قبل أجانب فإن العقوبة الإضافية الخاصة بمرتكب الجرم الأجنبي بعد تنفيذ عقوبات الترويج الأصلية هي الإبعاد عن البلاد. وذلك حسب نص الفقرة (أ) من المادة الأولى من قرار وزير الداخلية رَقم (2057) لعام 1404 هـ والمعدل من القرار الوزاري رقم (11) تاريخ 1374 هـ.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
مدة سجن مروج المخدرات في السعودية عقوبة قد تصل إلى خمسة عشر عاما.

والذي ذكرنا فيه مدة سجن مروج المخدرات في السعودية  وما هي عقوبة التستر على مروج المخدرات. بالإضافة إلى حديثنا عن حكم اشتباه التَرويج وحكم الترويج لأول مَرة كما بينا ما هو حكم ترويج القات لأول مَرة في المملكة العربية السعودية.

ولتفاصيل أكثر عن المواضيع السابقة يمكنكم التواصل معنا في مكتب محمد الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في جدة لطلب أي خدمة أو استشارة قانونية فيما يتعلق بقضايا المخدرات. والذي يقدمها لك فريق من أكفء المحامين المتخصصين والخبيرين في قَضايا المخدرات ومساعدتك في قضيتك وتحقيق أفضل النتائج لصالحك.

المصادر.

  1. نظام مكافحة المخدرات و المؤثرات العقلية  في المملكة العربية السعودية.
  2. نظام مكافحة التستر.

مقالات قد تهمك.

  1. إذا رفض أحد الورثة البيع.
  2. كذلك إذا رفض أحد الورثة التوكيل.
  3. قانون مكتب العمل السعودي نقل الكفالة.
  4. تقسيم الميراث بعد وفاة الأم قبل الأب.
  5. تحويل الزيارة إلى إقامة للسوريين.
  6. أيضا تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.
  7. كذلك تحويل زيارة تجارية إلى إقامة بالسعودية.
  8. تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة خادمة.
  9. المادة 75 من نظام العمل.
  10. المادة 77 من نظام العمل السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *