مكافأة التستر التجاري

مكافأة التستر التجاري

مكافأة التستر التجاري التي تمنحها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية لكل من يبلغ عن حالات التستر التجاري الموجودة على أراضيها. حيث تعتبر قضايا التستر التجاري من القضايا  الشائكة كونها تقوم بزعزعة سلامة البنية الاقتصادية في المملكة. والتي تعمل على مكافحتها للحد منها.

فالتستر التجاري هو تمكين الغير سعودي بالعمل لحسابه من خلال المواطن السعودي أو المستثمر الأجنبي في نشاط ما يحظر عليه القيام به قانوناً. سواء كان ذلك باستخدام اسه أو سجله التجاري أو ترخيصه أو غيرها من الأساليب المختلفة.

سنتحدث في مقالنا مكافأة التستر التجاري عن مكافأة التستر التجاري وعدد من العناوين الأخرى فيما يتعلق بالتستر التجاري. ونحن في مكتبنا مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم لكم كافة الخدمات القانونية التي تتعلق بقضايا التستر التجاري من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في قضايا التستر التجاري. تابع معنا محامي جدة أفضل محامي في السعودية مقالنا مكافأة التستر التجاري لتحصل على تفاصيل أكثر.

مكافأة التستر التجاري.

شجعت الحكومة في المملكة العربية السعودية المواطنين على التبليغ على التستر التجاري في المملكة من خلال منح مكافأة التستر التجاري وهي مكافاة مالية لكل من يقوم بالتبليغ عنه. وحسب المادة الثامنة عشر من نظام مكافحة التستر التجاري فإنه يتم منح المكافأة المالية التي  تزيد على (30%) من الغرامات التي يتم تحصيلها عن أي جريمة أو مخالفة نص عليها النظام وذلك لمن يقوم بالتبليغ عنها. وذلك ضمن شروط محددة.

شروط التبليغ.

  • يجب أن يكون من قام بالتبليغ من “غير المختصين بتطبيق أحكام هذا النظام”.
  • في حال قدم معلومات صحيحة يمكن الاستناد إليها في القيام ببدء التحقيق وتم صدور حكم نهائي بثبوت الجريمة أو في حال أصبح القرار نهائيًّا.
  • وتحدد “اللائحة” جميع الإجراءات التي يجب اتباعها من أجل الإبلاغ عن الجرائم والمخالفات التي نص عليها هذا النظام والضوابط الخاصة بصرف المكافآت وأيضا آلية قسمتها في حال تعدد المبلّغين.

وقد أوجب القانون الحفاظ على سرية “هوية المبلّغين” وذلك في سجل سري وأيضا عدم تضمينها ملف القضية. على ألا يخل ذلك الإجراء بحق النيابة العامة عندما تطلب الكشف عن هوية هذا المبلّغ في حال تطلب ذلك إجراء التحقيق ضمن إجراءات تضمن أن يتم الحفاظ على سرية هوية المبلّغ.

كما قررت الحكومة بصرف مكافأة سنوية قيمتا لا تزيد على رواتب أو أجور 3 أشهر. وذلك للموظف الذي يعمل على كشف المخالفات التي نص عليها نظام مكافحة التستر التجاري. وذلك بناءً على التقرير الذي تعده الإدارة المختصة في الوزارة.

كما يجوز أن يتم زيادة المكافأة السنوية للموظف الذي يقدم جهود استثنائية في مكافحة التستر وذلك بقرار من الوزير. على ألا تزيد على رواتب 6 أشهر وبحد أقصى قدره 15% وذلك من إجمالي عدد الموظفين الذين يعملون على الكشف على الجرائم والمخالفات التي نص عليها في النظام.

وللمزيد يمكنكم التواصل مع محامي تستر تجاري من مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية لإغناء فكركم القانوني بكل ما يتعلق بالتستر التجاري و كذلك أنواع التستر التجاري  وعقوبة التستر التجاري لأول مرة بالإضافة إلى إرشادك إلى كيفية الإبلاغ عن التستر التجاري بالطرق التي حددها القانون.


من خلال مقالنا مكافأة التستر التجاري اطلب الآن.

كيف تبلغ عن تَستر تِجاري.

في فقرتنا الثانية من مقالنا مكافأة التستر التجاري سنتعرف على خطوات التبليغ عن التستر التجاري. فالتستر التجاري في المملكة العربية السعودية هو قيام الغير سعودي الراغب في الاستثمار التجاري في المملكة بالقيام  بأحد الأنشطة المحظورة عليه استخدامها. وذلك بواسطة استخدام تراخيص أو سجلات أو غيرها تخص مواطن سعودي.

بحيث لا تعطيه السلطات العليا الموكلة حق العمل في هذا النشاط. فيقوم عندها الغير سعودي باستغلال اسم شخص غير سعودي. وذلك إما من أجل استخدام الاسم الشخصي للعمل، أو استخدام الترخيص الخاص بالمواطن السعودي. أو يقوم باستخدام السجل التجاري الذي يملكه المواطن السعودي. وذلك من أجل أن يتستر على النشاط التجاري الذي يمارسه وإتمام العمل فيه بطريقة غير شرعية وفقاً للقانون السعودي.

وقد صرحت السلطات في المملكة  بأن هذا العمل غير شرعي ويجب التبليغ عنه. كما نبهت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة المواطنين والمقيمين على القيام بالإبلاغ عن جميع حالات التستر التجاري وذلك عن طريق “مركز البلاغات” بالوزارة على الرقم 1900. أو عن طريق الموقع الرسمي الالكتروني للوزارة أو من خلال تطبيق بلاغ تجاري.

ويرغب الكثيرون في معرفة طريقة التبليغ عن التستر التجاري .

طريقة التبليغ عن  التستر التجاري.

  • يجب لمن يرغب في أن يبلغ عن التستر التجاري، أن يحمل التطبيق الخاص بالتستر التجاري.
  • يتم فتح التطبيق والقيام باختيار “قدم بلاغ جديد”.
  • ستظهر لك صفحة تشمل قائمة فيها العديد من المخالفات التي تخص وزارة التجارة ومنها “مخالفات التستر التجاري”.
  • يجب اختيار موقع “التستر التجاري” وذلك عن طريق استخدام الخريطة والقيام بتحديد المكان.
  • يجب إدخال البيانات المطلوبة والتي تتمثل باسم المتجر، نشاط المتجر، اسم المنتج، وصف المخالفة.
  • أخيراً يجب النقر على “تأكيد الإبلاغ”.

كما يمكن كما ذكرنا التبليغ عن التستر التجاري عن طريق الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة التجارة واتباع الخطوات المبينة في الموقع.


بالإضافة لمقالنا مكافأة التستر التجاري قد يهمك أيضا.

كيف تبلغ عن تستر تجاري

كيف اثبت التستر التجاري.

هناك الكثير من الوسائل والطرق التي تؤدي لاكتشاف التستر التجاري وإثباته. ولم ينص القانون في المملكة العربية السعودية على وسائل معينة لإثبات التستر التجاري.

حيث نصت المادة السابعة من نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية أنه يتم إثبات التستر التجاري بكافة طرق الإثبات. كما يتم قبول إثباته عن طريق الأدلة الالكترونية.

طرق إثبات التستر التجاري.

  • طريقة استقبال البلاغ الذي يتعلق بالتستر التجاري وذلك من أحد المبلغين مع ذكر “اسم المبلغ”.
  • كما يمكن أن يتم البلاغ بالتستر التجاري من قبل أو هيئة أو وزارة تقوم بإصدار تراخيص المشروع. حيث تقوم بمتابعة المنشأة التي تم إصدار الترخيص لها. التبليغ في حال الاشتباه بوجود تستر تجاري.
  • التفتيش والاستدعاء بالإضافة إلى فحص القوائم المالية وذلك من خلال “رجال ضبط التستر التجاري” الذين يتبعون لوزارة التجارة.
  • أيضا مشاهدة “كاميرات المراقبة” وذلك داخل المشروع أو المحل.
  • طريقة الإثبات الكترونياً عن طريق البريد الالكتروني أو التطبيقات الأخرى وذلك مثل: الماسنجر والواتساب وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • من خلال شهادة الشهود وإدلائهم بشهادتهم على أفعال التستر.
  • العقود التجارية التي تخص النشاط التجاري والتي تثبت وجود حالة التستر.
  • كشف الحساب الذي يثبت التستر التجاري.

وغيرها من الطرق الكثيرة التي يمكن أن يتم إثبات التستر التجاري.

لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي تستر تجاري يعمل لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية متخصص في هذه القضايا. سواء كنت تريد إثبات التستر التجاري أو في حال تعرضت لقضية تستر تجاري.

يقدم لك محامي تستر تجاري المشورة القانونية في كل ما تريد معرفته فيما يتعلق بقضايا التستر التجاري لحمايتك وحماية نشاطك التجاري. كما يمكنه تمثيلك أمام مختلف الجهات القضائية ومتابعة قضيتك والدفاع عنك وصولاً إلى حصولك على أفضل النتائج القانونية التي تسعى إليها.

وسنذكر فيما يلي أمثلة عن التستر التجاري في المملكة.

أمثلة وتفاصيل تستر تجاري.

  • فمثلاً عند القيام باستقدام عامل  وتسليمه كافة  مسؤوليات إدارة المشروع أو المحل التجاري أو غيره. بحيث يديرها ويهتم بها ويصبح هذا الوافد أو العامل لديه سلطة مطلقة في هذا النشاط التجاري. بحيث يقوم بتوقيع الشيكات وإمضاء العقود والاستيراد وغيرها من التصرفات التي تدل على إعطاءه الصلاحيات المطلقة. والذي يكون غير المصرح له بممارسة هذا النشاط في المملكة العربية السعودية. وذلك مقابل مبلغ يتم دفعه  شهرياً للسعودي.
  • أيضا عندما يصبح العامل وكأنه مالك للمشروع والمسؤول عنه وذلك من خلال تصرفاته والأعمال التي يقوم بها مثل قيامه بصرف مبلغ شهري للشخص السعودي أو المتستر بالمقابل.
  • كذلك عند استخدام حساب بنكي خاص بالوافد ويتم إيداع أموال المشروع فيها لحسابه الخاص ويكون غير تابع للمنشأة. فمثلاً باسم العامل الخاص يعد مخالفة.
  • أيضا يكون تطبيق عقوبة التستر التجاري على المقيمين المخالفين سواء كانوا ذكوراً أم إناثاً.
  • عندما يكون ارتكاب جريمة التستر التجاري ناتج عن زلة أو غفلة أو من أجل تحسين الدخل فهذا لا يعني الاعفاء من العقوبة.
  • المتستر عليه: هو الشخص الغير سعودي والذي يقوم بإدارة المشروع أو المحل التجاري أو المنشأة وهو غير مرخص له بمزاولة تلك الأعمال في المملكة حسب النظام والقانون فيها.
  • أما المتستر فهو السعودي أو المستثمر الأجنبي الذي يقوم بالسماح  لغير السعودي بالعمل لحسابه الخاص.

عبر مقالنا مكافأة التستر التجاري انظر أيضا:

كيف اثبت التستر التجاري

عقوبة التستر التجاري.

نظراً لما للتستر التجاري من أضرار على الاقتصاد الوطني في المملكة. وتأثيره على مستوى البطالة فيها واعتماده على إخفاء الحقيقة. لذلك فرض المشرع في المملكة العربية السعودية عقوبات وغرامات على مرتكبي المتستر التجاري . وذلك في سبيل الحد من تلك الظاهرة.

حيث حدد نظام مكافحة التستر في المملكة العربية السعودية على مرتكبي جريمة التستر التجاري العقوبات التالية:

  • وفق المادة التاسعة من نظام مكافحة التستر فتكون عقوبة من يقوم بالتستر التجاري بالحبس لمدة أكثرها خمس سنوات وبالغرامة التي لا تزيد عن 5 ملايين ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين.
  • عندما يقوم القاضي بتحديد العقوبة يجب أن يراعي حجم النشاط الاقتصادي وإيرادات هذا النشاط بالإضافة إلى آثار جريمة التستر.
  • يتم مضاعفة العقوبة عند معاودة ارتكاب جريمة التستر والمحكوم بها بحكم نهائي وذلك خلال 3 سنوات من التاريخ الذي يصدر إليه الحكم.
  • يجوز للمحكمة الجزائية أن تخفف العقوبات التي نص عليها النظام وذلك في حال قام مرتكب جريمة المتستر بتقديم المعلومات والأدلة. بحيث لا يمكن الحصول عليها بأي طريق آخر وقد تم الاستناد عليها من أجل إثبات الجريمة.

كما فرض نظام مكافحة التستر التجاري عقوبات تبعية تتمثل بتصفية النشاط التجاري الذي وقعت فيه المخالفة. بالإضافة إلى شطب السجل التجاري وإلغاء الترخيص ومنع مزاولة النشاط التجارية مرة أخرى وإبعاد المتستر عليه عن السعودية وعدم السماح بعودته للعمل فيها بعد استيفاء الزكاة والضرائب والرسوم.

ويتم استيفاء الزكاة والرسوم والضرائب من مرتكبي جرائم التستر التجاري وذلك بالتضامن بينهم.

وفي حال تعرضت لأي قضية تستر تجاري فمن الضروري اللجوء إلى محامي تستر تجاري خبير في هذه القضايا. ومن أفضل المحامين المتخصصين في قضايا التستر التجاري تجدهم لدى مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. يمكنهم تقديم لك المشورة القانونية التي تساعدك في قضيتك وفي إيجاد الحلول القانونية المناسبة لها.


يمكنك الاطلاع على:

عقوبة التستر التجاري

شروط الإفصاح عن التستر التجاري.

وصلنا للفقرة الأخيرة من مقالنا مكافأة التستر التجاري. فقد ساهمت حكومة المملكة العربية السعودية بتشجيع الإفصاح عن التستر التجاري والصناعي ونشاطاته وذلك من أجل تثبيتها بسجلات وزارة التجارة والاستثمار أو الوزارات الأخرى التي تتعلق بتلك النشاطات.

حيث أن مهمة الكشف على التستر التجاري تعود إلى وزارة التجارة والاستثمار وذلك من حيث العقوبة والتقصي والترخيص لمن يكشفون عن النشاطات التي الخفية الخاصة بهم في الفترة المسموح فيها.

حيث يمكن للراغبين في ممارسة النشاطات التجارية سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين بتصحيح أوضاعهم وذلك وفقاً للائحة التصحيح. خلال الفترة التصحيحية التي حددها النظام.

حيث يمكن للمستثمرين تصحيح منشآتهم عن طريق الدخول إلى موقع وزارة التجارة واتباع الخطوات التي يتم طلبها منك الموقع حيث يجب الضغط على أيقونة “سارع التصحيح” ثم يجب تعبئة البيانات المطلوبة مثل رقم الهوية لتسجيل الدخول عبر ناجز.

مميزات تصحيح وضع المنشأة.

  • يتم الإعفاء من العقوبة التي فرضها نظام مكافحة التستر في المملكة.
  • أيضا يتم الإعفاء من “ضريبة الدخل” وذلك بأثر رجعي.
  • أن يتم ممارسة نشاطك التجاري بطرق صحيحة ونظامية.
  • تسهيل الحصول على الترخيص النظامي للاستثمار.
  • حيث يُنجز الطلب بمدة حدها الأقصى أسبوعين عند توفر كافة المتطلبات.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان.
مكافأة التستر التجاري | 0566600220 | مجموعة الدوسري للاستشارات القانونية.

والذي سلطنا الضوء فيه عن مكافأة التستر التجاري التي حددتها الوزارة بالإضافة إلى كيفية التبليغ عن التستر التجارية. وكيف أثبت التستر التجاري ووضحنا ما هي عقوبة التستر التجاري وختاما شروط الإفصاح عن التستر التجاري.

وفي حال كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات التفصيلية أكثر لا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية. نقدم لكم كافة الخدمات القانونية بمختلف المجالات القانونية من خلال نخبة من أفضل المحامين المتخصصين بجميع فروع القانون. كما لديهم دراية واسعة بجميع أحكام القوانين والأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية.

المصادر لمقالنا مكافأة التستر التجاري.


مقالات هامة بالإضافة لمقالنا مكافأة التستر التجاري.

  1. حكم السلب تحت تهديد السلاح.
  2. كم مهلة نقل الكفالة بعد انتهاء العقد.
  3. كيف اعرف املاك جدي.
  4. حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للسعوديين.
  5. عقوبة ترويج الخمور في السعودية.
  6. الفصل التعسفي في قانون العمل السعودي.
  7. حصر أملاك المتوفي في السعودية.
  8. تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة خادمة.
  9. تحويل الزيارة إلى إقامة للزوجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.