إجراءات الإفلاس في النظام السعودي

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي  تعتبر من أهم الأنظمة القانونية الخاصة بالبيئة التجارية والاقتصادية. حيث كان الهدف الأساسي من هذه الإجراءات هو تنظيم الأوضاع المالية للتاجر المفلس، وتمكينه من الاستفادة منها الى أقصى حد ممكن.

مع المراعاة لحقوق الدائنين والسعي لتحقيق التوازن ما بين الدائن والمدين، وأيضاً اختيار الأمر الأفضل للمنشأة مع الحد من خروجها عن دائرة الأنشطة الاقتصادية نتيجة للمصاعب المالية.

للمزيد من الاستفسارات حول إجراءات الإفلاس في النظام السعودي يمكنكم التواصل مع محامي تجاري جدة من شركة محاماة الدوسري في السعودية على الرقم call:00966566600220.

أنواع الافلاس بالسعودية

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي.

لا يسقط إعلان الإفلاس أي من الديون التي تترتب على التاجر وأصحاب الشركات التجارية في السعودية. إلا أن إعلان الإفلاس يسهم في تنظيم عملية التصفية المدروسة بهدف تحقيق افضل قيمة للأصول والعمل على سداد الديون. ويتم تقدير الأولويات الخاصة بسداد الديون طبقاً للتشريع القانوني في السعودية. حيث يتم توزيع الأموال الناتجة عن التصفية تبعاً لترتيب أولويات معينة.

أقرّت الحكومة السعودية نظام الإفلاس بهدف التوجيه بما يتعلق بتنفيذ الإجراءات اللازمة لقضايا الإفلاس المتنوعة. وفيما يلي نوضح لكم أهم إجراءات الإفلاس في النظام السعودي:

  • التسوية الوقائية: يهدف هذا الاجراء الى توفير الوسيلة للدائنين للتفاوض مع المدين للتوصل إلى الاتفاق المتبادل للمنفعة.
  • إعادة تنظيم مالي: وهو إجراء يمكن القيام به عندما يكون المدين غير قادر على سداد ديونه ويحتاج الى تنظيم موارده المالية للعودة الى المسار السليم.
  • التصفية: يمكن القيام بهذا الاجراء عند عدم قدرة المدين على سداد ديونه حيث يتوجب عليه بيع أصول الشركة لسداد الدائنين.
  • تسوية وقائية لصغار المدينين: يمكن من خلال هذا الاجراء أن يتم التفاوض بين صغار المدينين الغير قادرين على سداد ديونهم مع الدائنين للتوصل إلى اتفاق يرضي الطرفين.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين: يمكن للمدينين الصغار من خلال هذا الاجراء تنظيم مواردهم المالية للعودة إلى مسار صحيح وتسديد ديونهم لمستحقيها.
  • فحص الأحداث: يمكن هذا الإجراء الغير قادرين على سداد ديونهم نتيجة لضائقة مالية وظروف مخففة فرصة للحصول على المساعدة من المحكمة لإعادة الهيكلة لديونهم حتى يتمكنوا من الاستقلال مالياً.
  • التصفية الإدارية: هذا الاجراء يتيح للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بأخذ زمام المبادرة للانخراط في الأنشطة عن طريق توفير إجراءات الإفلاس المتناسبة مع طبيعة عملهم.

تابع الفيديو التالي:

تعتبر هذه الإجراءات وسيلة للخروج من أي ضائقة مالية مما يسمح لهم بإعادة هيكلة مواردهم المالية دون اللجوء الى اعلان الإفلاس. ليتمكن الأفراد من اتخاذ القرارات الصحيحة للعودة بهم إلى المسار المالي الصحيح.

ما هو الافلاس.     

عرف الفقهاء والخبراء الإفلاس بأنه تكبد التاجر بديون تجارية وعدم قدرته على سدادها في المواعيد المحددة. دون النظر إلى قيمة أموال المدين سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

وقد قسم المشرع التجاري الأحكام المتعلقة بالإفلاس كالآتي:

  • شروط إعلان أو إشهار الإفلاس.
  • طريقة إشهار الإفلاس.
  • أحكام نفاذ الإفلاس.

ومن الممكن تقسيم نتائج الإفلاس إلى نتائج مرتبطة بالمدين ومنها ما يتعلق بالدائنين بصورة عامة.

أنواع الافلاس بالسعودية.

صنف الإفلاس وفقاً لأنواعه إلى ما يلي:

  • إفلاس حقيقي: وهذا النوع يكون الشخص أو الكيان التجاري غير قادر على سداد الديون والالتزامات المترتبة عليه. ليقوم صاحب العمل بتنفيذ أعماله التجارية بأموال خاصة به. الأمر الذي يدفعه لتحمل كافة التكاليف الخاصة بمشروع الأعمال المنظم من قبله. إضافة للأوراق والوثائق التجارية القانونية وفقاً للأصول مع استيفاء كافة الشروط والضوابط القانونية.
  • إفلاس نتيجة الإهمال: عند فشل المدين من إيفاء التزاماته بالسداد ولا يمكن اتخاذ أي خطوة لحماية الأصول.
  • إفلاس احتيالي: وهذا النوع يحدث عند تحريف المدين بقصد لوضعه المالي بصورة خاطئة تجنباً لسداد المدينين.
  • إفلاس خاطئ: وهذا الإفلاس يحدث عند إثبات المدين أنه مسؤول عن كافة الأضرار التي أصابت الدائن نتيجة للإهمال والتهور.

هل إعلان الإفلاس يسقط الديون في السعودية؟

لا يسقط إعلان الإفلاس أي من الديون التي تترتب على التاجر وأصحاب الشركات التجارية في السعودية. إلا أن إعلان الإفلاس يسهم في تنظيم عملية التصفية المدروسة بهدف تحقيق افضل قيمة للأصول والعمل على سداد الديون. ويتم تقدير الأولويات الخاصة بسداد الديون طبقاً للتشريع القانوني في السعودية. حيث يتم توزيع الأموال الناتجة عن التصفية تبعاً لترتيب أولويات معينة.

شروط الإفلاس في القانون السعودي.

في حال قام الفرد بالإعلان عن إفلاسه في المملكة العربية السعودية وكان صالحاً للوفاء بالديون التي ترتبت عليه لابد من استيفاء مجموعة من الشروط ليتمكن من وصفه بالإفلاس. وهذه الشروط تنطبق على كافة الشركات والأفراد ونذكرها على الشكل التالي:

  • التصفية: عند قيام رجل الأعمال أو صاحب شركة تجارية بتصفية الشركات وفق النظام السعودي وكامل حساباته مع مؤسسة تجارية. نتيجة لعدم قدرته على دفع الأموال المطلوبة والمترتبة عليه. ومن هذا الأساس يمكن توزيع حصص الأرباح الخاصة بالتاجر أو المؤسسة على الأعضاء الآخرين.
  • التوقف عن دفع الأموال المترتبة على الفرد: وهذا من أهم الشروط التي يتوجب استيفاءها ليتم اعلان الإفلاس في القانون السعودي. وهذا يعني بأن المدين لم يعد قادراً على دفع ذممه للدائن لفترة طويلة أو توقفه عن تسديد ديونه. ولا سيما عند فشل الدائن في سداد المال المستحق لأي أعمال تجارية خلال المدة الزمنية التي تم الاتفاق عليها. وبهذا الشكل لا يمكن إبراء ذمة التاجر من الديون المترتبة عليه وعليه الالتزام بالسداد ليتخذ الدائن كافة الخطوات القانونية اللازمة لوضع الموعد الزمني ليتم سداد كافة الديون المترتبة عليه.

ما هو قانون الافلاس في السعودية؟

قانون الإفلاس في السعودية من أهم القوانين التي هدفت إلى تمكين المدين المفلس أو المعرض للوقوع في اضطرابات بأوضاعه المالية للاستفادة من إجراءات الإفلاس. بهدف تنظيم الأوضاع المالية الخاصة به ومعاودة نشاطاته والعمل لدعم اقتصاده وتنميته. مع الإشارة إلى مراعاة الحقوق للدائنين بشكل عادل وضمان العدل في معاملتهم. يقدم محامي تجاري أهم المعلومات المتعلقة بقضايا الإفلاس لذا لا تتردد في التواصل معه من خلال رقم محامي قانوني.

ومع نهاية ما قدمناه في مقالنا.

إجراءات الإفلاس في النظام السعودي 7 خطوات و4 أنواع الافلاس.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة لمتابعينا، للمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع محامي تصفية شركات من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *