جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي

جريمة الاختلاس في النظام السعودي هي عملية يقوم بها موظف بسلب مال جهة عامة يعمل بها، حيث يكون قد تم تسليمه هذا المال ووضعه بين يديه بحكم وظيفته وعمله وهو بدوره قام بنقل ملكية هذا المال إليه. وتعد جريمة الاختلاس في النظام السعودي من جرائم الحق العام.

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس

جريمة الاختلاس في النظام السعودي.

من خلال استجواب المتهم بالجريمة والتحقيق معه حتى يقوم بالاعتراف بالجريمة، أو بتقديم أدلة ومستندات سواء كانت رقمية أو كتابية تثبت جريمة الاختلاس. أو حتى من خلال شهادة الشهود أو القسم واليمين أو ظهور أدلة قانونية واقعية تؤكد قيام المتهم بالجريمة.

يعرف الاختلاس قانونياً بأنه استيلاء موظف على الأموال التي تم إيداعها إليه بحكم موقعه أو منصبه الوظيفي وهذه الأموال قد تكون عامة أو خاصة، يعد الاختلاس أحد أشكال التلاعب المالي والغش وهو جريمة مرتبطة بالمسؤولية والثقة يعاقب عليها القانون السعودي.

أما في المعنى الأوسع يمكن اعتبار الاختلاس شكل من أشكال السرقة فهو قيام شخص بالاستيلاء على أموال أو ممتلكات شخص آخر بطريقة غير شرعية، إلا أنه يوجد بعض الفروق بين السرقة والاختلاس تتعلق بالجوانب القانونية والموضوعية.

تتكون جريمة الاختلاس من ركنين أساسيين هما:

  • الركن المعنوي: ويتمثل بقصد ونية الجاني بالقيام بعملية الاختلاس.
  • الركن المادي: وهو قيام الموظف بفعل الاختلاس أو الاستيلاء على الأموال التي وضعت بين يديه بدون إذن قانوني.

أما بالنسبة إلى عقوبة الاختلاس فقد نصت المادة الثانية من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة أنه من يقوم بالاستيلاء بغير حق على مال سلم إليه بحكم عمله أو كأمانة يعاقب بالسجن لمدة 5 سنوات أو دفع غرامة مالية قدرها 3 ملايين ريال سعودي أو بكلتا هاتين العقوبتين.

ما الفرق بين السرقة و الاختلاس؟

الاختلاس أحد أنواع السرقة، فهو عبارة عن سرقة الممتلكات أو المال من جهة معينة، لكن يمكن التمييز بين الاختلاس والسرقة بأنه في حال الاختلاس الشخص الذي قام بالفعل يكون موظفاً لدى الجهة التي تم الاستيلاء على أموالها وهذا يعد انتهاك للأمانة والثقة.

تعريف الاختلاس.

بالنسبة للاختلاس يمكن أن نعرفه بأنه نوع من الاستملاك غير الشريف أو غير الشرعي للأصول (ممتلكات أو أموال) من قبل فرد أو أفراد وضعت بعهدتهم هذه الأصول، أيضاً الاختلاس هو احتيال مالي حيث يمكننا ضرب مثال على ذلك المستشار المالي الذي يقوم باختلاس أموال المستثمرين الذين وثقوا به أو المحامي الذي يختلس أموال موكليه.

ويتراوح الاختلاس بين الاختلاس الطفيف جداً والذي يكون بالاستيلاء على كميات أو مبالغ صغيرة جداً، والاختلاس الهائل الذي يشتمل على مبالغ ضخمة.

يشمل الاختلاس غالباً على تزوير لسجلات المنظمة أو الشركة من أجل إخفاء النشاط، وفي معظم الحالات يعتمد المختلسون مبدأ سحب مبالغ مالية صغيرة لكن بشكل متكرر وبطريقة منتظمة ومنهجية مدروسة على فترات زمنية طويلة، لكن لا يخلوا الأمر من بعض الحالات التي يتم بها سحب وإخفاء مبالغ ضخمة على دفعة واحدة.

تابع الفيديو:

كيف تثبت الاختلاس؟

من خلال استجواب المتهم بالجريمة والتحقيق معه حتى يقوم بالاعتراف بالجريمة، أو بتقديم أدلة ومستندات سواء كانت رقمية أو كتابية تثبت جريمة الاختلاس. أو حتى من خلال شهادة الشهود أو القسم واليمين أو ظهور أدلة قانونية واقعية تؤكد قيام المتهم بالجريمة.

أحكام البراءة في قضايا الاختلاس.

لإثبات البراءة في قضية الاختلاس يجب أولاً توكيل محامي متخصص في مكتب العمل قوي للدفاع عن المتهم، ثم يقوم المحامي بدوره بجمع وتقديم كافة الدفوع والمستندات التي تؤكد براءة المتهم وتوصله إلى حكم البراءة.

من أهم الدفوع التي يقدمها محامي قضايا عمالية لإثبات البراءة في قضايا الاختلاس ما يلي:

  • إثبات عدم وجود أي دليل يبين قيام المتهم بفعل الاختلاس وهذا يسمى بانتفاء الركن المادي لجريمة الاختلاس.
  • توضيح أن نية وقصد المتهم في سحب الأموال لم تكن السرقة أو الاختلاس إنما لدفع مبالغ مستحقة على العمل أو من أجل تطوير العمل وأنه مفوض من قبل صاحب العمل بالتصرف بهذه الأموال، وهذا يؤكد انتفاء الركن المعنوي للجريمة.
  • تقديم دفوع تؤكد بأن الأموال التي بحوزة المتهم ليست من الأموال العامة.
  • إثبات أن الدعوى المقامة ضد المتهم هي دعوى كيدية لا تمت للصحة بصلة، مثل وجود منافسة غير شريفة في بيئة العمل بين الموظف وأحد الزملاء وهذا ما أدى إلى اتهامه بمثل هذا الفعل.

بهذا القدر توصلنا معكم إلى ختام مقال.

جريمة الاختلاس في النظام السعودي و4 من أحكام البراءة فيها.

والذي تعرفنا من خلاله على تعريف الاختلاس بالمعنى العام والقانوني بالإضافة إلى أحكام البراءة في قضايا الاختلاس ووضحنا الدور المهم للمحامي في إثبات البراءة. لذلك لا تنسوا الاستفادة من خدمة اسال محامي على الانترنت لدى شركة محمد عبود الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الرقم call:00966566600220 للحصول على مساعدة واستشارات قانونية نظام العمل السعودي.

المصادر والمراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *