عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية 

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية من أهم العقوبات في مجال مكافحة الاحتيال. حيث أن خيانة الأمانة وفق القانون السعودي تعني الاستحواذ بدون حق أو التصرف بنية سيئة أو تعمد خلق أذى لأموال وُضعت أمانة لدى الجاني أو تسلمها بحكم عمله. كذلك بحال الشراكة وربما الإعارة أو الرهن وأيضاً بحال الوكالة أو الإجارة وذلك في الأموال غير العامة.

ونظراً لمكانة حفظ الأمانة وقيمتها النبيلة في المجتمع السعودي وجدية جريمة خيانتها وضع المشرّع السعودي قانون خيانة الأمانة ومكافحة الاحتيال. ولمعلومات أوسع تابعوا سطورنا القادمة.

الدفوع لدعوى خيانة الأمانة

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية.

تهدف حكومة المملكة العربية السعودية إلى توفير السلم والسلام والاستقرار بالمجتمع. حيث نجد أن عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية مطبّقة بحزم على كل من يخرق إرشادات الشريعة الإسلامية ويتخطى بنود القانون السعودي.

سيوضح لكم محامي جدة الدوسري العقوبة التعزيرية المفروضة من حكومة المملكة فهي غير محددة وإنما تكون تقديرية تقيّم من قبل القاضي المتولي النظر في الدعوى المطروحة. ويتجلى الهدف منها عقاب الجاني وحصر حريته قصاصاً على ما ارتكبه من مخالفة قانونية وتعديات أخلاقية سواء بالسجن أو إلزامه بدفع غرامة نقدية كبيرة.

عقوبة جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

تكون عقوبات خيانة الأمانة في السعودية كما يلي:

  • سجن المتهم لفترة تصل إلى ٧ أعوام كأقصى حد أو تسديد غرامة مالية لحد ٥ مليون ريال سعودي، وفي حالات معينة يتم تنفيذ العقوبتين معاً وفق ما جاء بالمادة (1) من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.
  • أما المادة (2) منه نصت على معاقبة كل من يستحوذ بغير حق على مال تم نقله إليه باعتباره وديعة أو إجارة أو عبر الوكالة أو الإعارة أو الرهن أو بحكم عمله. ومعاقبة من تعمد إنشاء أضرار على المال وكان تصرفه بنية غير حسنة بهذا المال. وتكون عقوبته السجن بزمن أقصاه 5 سنوات وتغريم مالي أقصاه 3 ملايين ريال أو واحدة منهم.
  • وأيضاً المادة (3) تؤكد على عقاب كل شخص يحض على ارتكاب جرم خيانة الأمانة المذكور في النظام السعودي. ففي حين وقوع الجريمة بشكل فعلي يتم تطبيق عقوبة على المحرّض لا تفوق الحد الأعلى لذات العقوبة. أما في ظرف التحريض من شخص مع عدم وقوع الجريمة فعلياً تُفرض العقوبة بما لا يتجاوز نصف الحد الأعلى من العقوبة الواجبة.
  • وفي المادة (4) يُجازى على الشروع في جريمة خيانة الأمانة من ذات النظام بما لا يتخطى نصف الحد الأعلى للعقوبة المفروضة بحسب الجريمة.

ويمكنك رفع صحيفة دعوى خيانة أمانة باتباع الفيديو التالي.

أركان جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

حددت الحكومة السعودية عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية كما أنها حددت أركان هذه الجريمة:

أولاً: الركن المادي.

يضم هذا الركن الأعمال التي قدمها الجاني مما تؤكد خيانة الأمانة. ومن أهم عوامل الركن المادي ما يأتي:

  • تسليم الأمانة: حيث لا تتم خيانة الأمانة دون استلام الجاني أو الفرد المؤتمن للشيء المؤتمن عليه.
  • النشاط الإجرامي: نهوض الجاني بعدد من الإجراءات المتضمنة أفعال الاختلاس أو استخدام الأمانة أو تبديدها.
  • موقع خيانة الأمانة: منها الأبنية والأموال أو المملوكات التي يتم اختلاسها أو استحصالها بالاحتيال.
  • الإيذاء الناجم عن خيانة الأمانة: ويُعنى بها السلبيات الواقعة على عاتق الضحية وأحياناً يكون الضرر الناشئ معنوي مثل ضياع أوراق شخصية وغيرها.

ثانياً: الركن المعنوي.

يكون القصد بتواجد هذا الركن بأنه يوجد عزم مسبق من المجرم على نقل استملاكه المؤقت للأمانة التي بين يديه إلى استيلاء بشكل كامل لصالحه. وذلك عبر قيامه بالتصرف الكامل بها بهيئة كما لو أن ملكها عائد له.

ثالثاً: الركن الشرعي.

وهذا ما يعد أهم الأركان الرئيسية التي تقوم عليه عقوبة جريمة خيانة الأمانة في المملكة. وهو وجود صيغة شرعية واضحة وعدد من مواد القانون الهادفة إلى تجريم ومنع وقوع خيانة الأمانة وهو قائم بالتأكيد بواسطة نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.

وبناء عليه بمجرد توافر هذه الأركان ستكون جريمة خيانة الأمانة بالسعودية قائمة وواجبة العقاب والقصاص من الفاعل. وأي خلل في أي ركن منها ينفي تورط المتهم بهذا الجرم ويستطيع المتهم المدافعة عن نفسه بهذه النقطة.

ما الفرق بين خيانة الامانة والسرقة؟

كلا الجريمتين تتشاركان بعامل التعدي على حيازة الملكية الخاصة. أما الفرق بينهما يتمثل في أن جريمة خيانة الأمانة عبارة عن تصرُّف الإنسان فيما ليس ملكه من مال أو سواه ويكون قد طُلب ائتمانه عليه. فهي لا تشابه السرقة لأن مالك الأمانة الرئيسي قد قام بتسليم ماله أو كتاباته أو ملكياته وبضائعه أو أي من أشيائه برضاه إلى الجاني. فيحيله الأخير إلى مصلحته الشخصية وبما فيه منفعة له بغير منفعة الأول.

لائحة دعوى خيانة أمانة.

إنه في يوم ……….الموافق …… في الساعة……

استناداً إلى مطلب السيد ………. والقاطن في …… وممثله…….

أنا……. محضر محكمة………….. في ….. أعلنت كل من:

السيد ………عمله …………. مكان سكنه …مخاطباً مع

السيد وكيل النيابة ….. بخاصته وإعلانه في موقع عمله ضمن محكمة …

وأعلنتهم بالآتي:

بتاريخ …. ضمن دائرة …. قام المدعي بالتوقيع على بياض على إيصال أمانة. فذلك كان جاء في ظرف إيجار الطالب لمنزل من المعلن إليه الأول واشترط لاستكمال التعاقد توقيع الطالب على بياض على الإيصال دون تحرير أي بيانات أعلى التوقيع. وذلك كفالة له لإجباره على إخلاء المنزل فور انتهاء زمن التعاقد وكان الطالب مضطراً لإتمام التعاقد بسبب……. فوافق على شرطه.

ولكن تفاجئ الطالب بقيام المعلن إليه السيد…. بتقديم الإيصال إلى ……. حيث قام بخيانة الأمانة على التوقيع وأجرى تغيير فيه تمثل ب………….

وبما أن الأمر هنا يوضّح ارتكاب المدعى عليه جرم خيانة الأمانة المعاقب عليها في نظامنا. ولما كان المدعي قد حل به أضرار معنوية ومادية عديدة قمنا برفع هذه الدعوى.

بناء عليه.

أنا المحضر ….. توجهت إلى مكان إقامة المعلن إليه الأول وتم تسليمه نسخة من هذه اللائحة وحملته الحضور أمام محكمة …. في مقرها ضمن شارع …….. في صباح يوم …. تاريخ ……… الساعة….. لكي يتم سماع المعلن إليه الأول عقوبته.

مع تحميل المعلن إليه الأول تأدية مبلغ ……. للطالب على سبيل العوض المؤقت وأتعاب المحاماة.

مقدم الطلب……..

توقيعه…….

خيانة الأمانة محرّمة في الإسلام وفي القانون السعودي. ونتيجة لذلك فإن ارتكباها يفرض تطبيق عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية. حيث يُجازى خائن الأمانة بالسجن للمدة التي يحددها ولي الأمر أو القاضي. فهي عقوبة تعزيرية هادفة إلى حصر حرية الخائن داخل السجن بغاية التأديب أو يُجازى بالغرامة ويتم اتخاذها من أمواله. وتختلف العقوبة بحسب نوع الصورة المرتكبة في خيانة الأمانة ولا يتجاوز العقاب 7 سنوات وغرامة 5 ملايين ريال.

إجراءات رفع دعوى خيانة الأمانة.

بعد التعرف على عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية ونموذج صحيفة الدعوى المناسبة لا بد الآن من التعرف على إجراءات رفع دعوى خيانة الأمانة. حيث أنه في ظرف ارتكاب المؤتمن على شيء ما بالتصرف فيما يوجد بحيازته وخيانة الائتمان مع انعدام وجود جدوى من كافة مساعي التسوية الودية معه يضحي التقاضي هو الحل المثالي لاسترجاع الحقوق لأصحابها.

فعليك بحال كنت الطرف الضحية بالقضية الاحتفاظ بالدلائل والسندات الدالة على ملكيته لحقه. ثم العمل على تقدمتها كمرفق مع صحيفة الدعوى التي من الواجب كونها محررة بصيغة قانونية سليمة فهنا من الأفضل الاستعانة بمحامي جنائي جدة خبير من شركة محاماة الدوسري. حيث أن إجراءات الدعوى تتمثل بما يلي:

  • اختيارك محامي متخصص بالقضايا الجنائية وممتلك خبرات سابقة لإعداد صحيفة دعوى في الحادثة خاصتك. مع حرصه على أن تشتمل تفاصيل الواقعة وكذلك توضيح الأسباب خلف رفع الدعوى والدلالة إلى مطالب المدعي.
  • بالإضافة إلى أنه عندما تقوم بتوكيل محامي مختص بالقضية يتمكن المحامي من اصطفاء الأسانيد القانونية الملائمة للقضية التي ترمي إلى تدعيم موقف ومتطلبات الموكل الساعي إليها عن طريق هذه الدعوى.
  • ومن بعد ذلك ستقوم المحكمة المتخصصة بإبرام جلسات المحاكمة من أجل ثبات أو إقصاء التهمة عن الموكل.
  • وفي نهاية الأمر تنشئ المحكمة الناظرة بالدعوى حكمها الختامي في الأمر بعد إجراء التحقيق اللازم.

ونظراً لأهمية وحساسية هذه القضايا لا تتردد بطلب تمثيلك من قبل محامي ضليع جنائياً في قضية خيانة أمانة. كل ما هو عليك أن تستعين بمحامي جده شاطر من شركة الدوسري. فبإمكان أي محامي قضايا جنائية جدة من فريقنا أن يكون وكيلك الشرعي في مختلف إجراءات رفع دعوى جزائية ومراحل التقاضي في المحكمة الجزائية.

سقوط جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي.

في أي جريمة يوجد حالات تسقط بها ويسقط حق المطالبة بالقصاص عبرها. وعليه جريمة خيانة الأمانة في النظام السعودي تسقط في عدد من الحالات أبرزها:

  • في حال تنازل المدعي عن المطالبة بحقه.
  • في ظرف تقادم الدعوى.
  • كذلك عند غياب أو مخالفة أي ركن من الأركان المادية أو المعنوية للجريمة.

من جهة أخرى ولدى تعرضك إلى رفع دعوى خيانة أمانة بحقك مع تأكيد عدم ممارستك أي فعل يشتمل على أي من أركان جرم خيانة الأمانة. فهنا ستتمكن من انتفاء الاتهام عنك عن طريق تقدمتك الدفوع المناسبة.

حيث أنه بعد انقضاء الجهة المدعية من إجراءات رفع الدعوى وبدء مرحلة جلسات المحاكمة، عليك أن تلجأ في ذلك إلى تجارب ومعرفة محامي متخصص في التصد لمثل هذه الجرائم.

قم باستشارة محامي جنائي مختص لديه المقدرة على استخراج الدفوع القانونية التي ترمي إلى إبعاد التهمة الموجهة إليك وعلى إثره يتم إسقاط العقوبة ويسقط الادعاء المرفوع ضدك.

ومن أهم ما جاء في الدفوع لدعوى خيانة الأمانة على النحو التالي:

  • الدفاع بإثبات ملك الشيء محل الجريمة وأنه غير موجود لديه بداعي الأمانة.
  • ممكن الدفاع بعدم تواجد دليل قوي يبرهن قيام جريمة الأمانة أو استلام الشيء محل الأمانة من قبل المتهم.
  • الدفع بنفي الركن المعنوي للجريمة المتضمن القصد الجنائي بغاية الحيازة على المال موضع التهمة أو العلم بها والإرادة.
  • أيضاً الدفاع بإثبات إيصال الحق موضع التهمة إلى صاحبه.

وغير ذلك من الدفوع التي يقرر أهميتها وموافقتها للحالة المحامي المختص. فإن أهم ما يثبت براءتك في حال الدعوى كانت كيدية هنا هي براعة المحامي الذي يمثلك فلا تختار وكيلك القانوني في مثل هذه القضايا إلا من أفضل محامين في جدة من شركة محاماة معتمدة من وزارة العدل الدوسري.

وفي تناهي الكلام عن.

عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة ولائحة الدعوى 2023.

هذا نجد أن القانون السعوي قدّم جميع الوسائل التي تساعد على مواجهة الجرائم المتعلقة بخيانة الأمانة وذلك لما لها من تأثير كبير وواضح على المنظومة الأخلاقية وكذلك الدينية ضمن المجتمع السعودي الإسلامي. ولمزيد من الاستفسارات حول عقوبات النظام في قضايا خيانة الأمانة بالسعودية تواصل مع أفضل مكتب محاماة في جدة الدوسري وستحظى بكل نفع.

المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *