عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية

عقوبة التحرش في السعودية يقصد بالتحرش هو المضايقة وهذا ما يعني بأنها الأفعال التي تؤدي الى مضايقة الغير وقد تتضمن التلفظ بكلمات مسيئة وقد تصل الى الاعتداء الجسدي أو النفسي. لذا سعت الحكومة السعودية للقضاء على هذه الظاهرة ضمن المجتمع السعودي وفرضت عقوبة التحرش وهي السجن والغرامة المالية.

أهم المعلومات القانونية يمكنك التعرف عليها من خلال تواصلك مع محامي متخصص في القضايا الجنائية في شركة محاماة الدوسري عبر الرقم call:00966566600220.

رفع دعوى تحرش

عقوبة التحرش في السعودية.

لا يمكن التصالح في جرائم التحرش حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه الخاص باعتبار أن التحرش من جرائم المنطوية على الحق العام الذي لا يمكن التنازل عنه حتى بسقوط الحق الخاص.

نصت المادة 2 من نظام محاربة حالات التحرش في السعودية على فرض عقوبة السجن والغرامة المالية بحق كل من أثبت بحقه ارتكاب الجرم دون النظر إلى أي عقوبة أخرى يتم إقرارها من قبل التشريع الإسلامي أو أي نظام آخر.

وقد حددت عقوبة التحرش بحق الجاني السجن لمدة قد تتراوح ما بين عامين وحتى 5 أعوام وغرام مالية لا تقل 100 ألف ريال سعودي وقد تصل الى 300 ألف وفقاً لدرجة الجرم. ولاسيما في حال كان الجرم متزامناً مع الحالات التالية:

  • في حال كان المجني عليه طفل.
  • في الحالات التي يتم الجرم في موقع عمل أو في المدرسة أو دار الإعاقة أو في الإقامة.
  • في الحالات التي يكون بها الجاني والمجني عليه من جنس واحد.
  • في حال كان الجرم المرتكب بحق من كان في حالة نوم أو فاقد لوعيه أو في حال عدم قدرته على التصرف.
  • عند وقوع الجرم ضمن أوقات الكوارث والأزمات أو الحوادث.

ومن الممكن في بعض الحالات أن يتضمن الحكم العقوبة المناسبة من خلال النشر المختصر على نفقة المدان في إحدى الصحف ويشترط في ذلك أن يتم تأكيد الحكم بصورة نهائية.

عقوبة التحرش بدون دليل.

صنفت جرائم التحرش ضمن إطار الجرائم الجنائية التي تشمل الحقين العام والخاص. وقد نصت المادة 3 من نظام مكافحة التحرش بعدم قدرة المجني عليه على التنازل أو عدم تقديم شكوى بدون حق لاتخاذ الإجراءات المناسبة من قبل الجهة المختصة لتحقيق الأمن والمصلحة العامة. وليتم فرض العقوبات التي نص عليها النظام لابد من اثبات ارتكاب جرم التحرش ليتم فرض العقوبة المناسبة.

يتم اثبات الجرم من خلال شهادة الشهود أو عن طريق صور من كاميرات المراقبة. أما في حال لم يكن لدى المدعي أي دليل لا يمكن فرض أي عقوبة دون وجود دليل لارتكاب الجرم. فعند تقديم أي شكوى إلى مركز الشرطة سيتم التحقق من الأدلة لتحويلها إلى النيابة العامة، لتقوم بدورها بالتأكد من الواقعة بعد التأكد من الأدلة وكفايتها لتحول فيما بعد إلى المحكمة المختصة. أما في حال عدم وجود الأدلة أو عدم كفايتها فلا يمكن احالتها لعدم كفاية الأدلة.

ولابد من الإشارة لوجود عقوبة بحق من يقوم بتقديم بلاغ تحرش وتبين فيما بعد بأنها شكوى كيدية وتكون العقوبة ذات عقوبة مرتكب جرم التحرش المحددة في النظام.

عقوبة التحرش عن طريق الجوال.

ومع التطور التكنولوجي الحاصل تنوعت وسائل ارتكاب جرم التحرش وكان الجوال من أكثر الوسائل استخداماً. حيث يتم ارسال رسائل عبر الجوال تتضمن مضايقة لها مدلول جنسي.

لذا عند وصول أي رسالة تتضمن تحرش عبر الجوال يتوجب التبليغ بشكل مباشر مع تقديم الرسائل كدليل ليتم القبض على الجاني وفرض العقوبة المناسبة. وهي السجن لمدة أقصاها عامين مع غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي أو احدى العقوبتين وفقاً لما نصه نظام التحرش في المملكة العربية السعودية.

عقوبة التحرش بطفل في السعودية.

نصت المادة السادسة من نظام التحرش في السعودية على عقوبة التحرش بطفل فكانت كالتالي:

تفرض إحدى العقوبتين السجن لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات مع الغرامة المالية لا تزيد عن 300 ألف ريال أو العقوبتين معا وفقاً لطبيعة الجرم. مع مراعاة عدم الاخلال بمضمون العقوبات الأخرى التي نصها التشريع الإسلامي أو العقوبات الأشد في نظام آخر.

رفع دعوى تحرش.

عند وقوع جرم التحرش بينت النيابة العامة الخيارات المتاحة لتحريك الدعوى الجزائية بحق الجاني نسبة لما يترتب عنها من تبعات ويتم ذلك من خلال الآتي:

  • الاطلاع عليها واثارتها من قبل النيابة العامة.
  • تقديم الشكوى من قبل المجني عليه مع تقديم الأدلة اللازمة.
  • تقديم بلاغ من قبل فرد كان شاهداً على حادثة التحرش.
  • عند مواجهة جريمة التحرش يتوجب الأمر إبلاغ أقرب مركز شرطة عن هذا الفعل أو من خلال تطبيق كلنا أمن أو الاتصال على أحد الأرقام: 999 أو 911.
  • من أهم الإجراءات التي يجب القيام بها هي توكيل محامي متخصص بالقضايا الجنائية فهو يمتلك الخبرة القانونية التي تساعدك في اتخاذ الخطوات اللازمة للإجراءات القانونية لرفع دعوى أمام المحكمة الجنائية.

للمزيد يمكنك الاطلاع على الفيديو التالي:

متى تسقط تهمة التحرش؟

نص النظام السعودي على أن تهمة التحرش لا تسقط عن الجاني حتى لو تنازل المجني عليه. قد يعاقب المجني عليه في حال تنازله عن البلاغ الذي قدمه بعد وصوله إلى النيابة العامة. وتجدر بنا الإشارة هنا الى أنه مع النظر إلى عقوبة التحرش في السعودية نلاحظ تفاوت عقوبة التحرش في السعودية فقد تتراوح ما بين السجن والغرامة المالية تبعاً للجرم المرتكب.

رفع دعوى تحرش عن طريق الواتساب.

مع التطور التكنولوجي الحاصل في المجتمع العربي تنوعت الجرائم الالكترونية التي كان لها دور سلبي في تهديد أمن المجتمع. ومن هذه الجرائم جريمة التحرش عن طريق الواتساب. ويكون التحرش بإرسال الجاني لرسائل بمحتوى غير أخلاقي. ينتج عنه أذى نفسي للمجني عليه ومن الممكن في بعض الحالات أن يتم الأمر تحت التهديد ضمن نطاق الابتزاز الالكتروني.

عند التعرض لهذه الحالة من أهم واجبات الضحية التوجه إلى أقرب مركز شرطة لتقديم بلاغ للحادثة الحاصلة مع المجني عليه مع تقديم الاثبات والأدلة وهي الرسائل المرسلة. ليقوم مركز الشرطة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والقاء القبض على الجاني واستجوابه.

ثم يتم نقل البلاغ إلى النيابة العامة لمتابعة التحقيقات ومن ثم رفع دعوى جريمة الكترونية إلى المحكمة المختصة لتحديد موعد لجلسة المحاكمة. حيث يقوم القاضي بالتحقيق في كافة التفاصيل الموجودة لديه مع الاستماع الى أقوال كلا الطرفين وبناء على الأقوال والأدلة وشهادة الشهود يتم تحديد عقوبة التحرش اللفظي بحق الجاني كما نص عليه النظام الجنائي في السعودية.

شروط ثبوت التحرش.

يتم اثبات جرم التحرش من خلال تقديم ادلة معينة يتم اعتمادها لتأكيد الحادثة ويعتبر توفر الأدلة من الأمور التي تسهم بتطبيق العقوبة التي نص عليها القانون. وتتجلى شروط الاثبات على التالي:

  • شهادة الشهود على الواقعة أو جرم التحرش. وعلى الشاهد أن يكون شاهد على الواقعة.
  • أن يتصف بالصدق والاستقامة.
  • الحزم في الشهادة بخصوص قضية التحرش.

هل يجوز التصالح في جريمة التحرش؟

لا يمكن التصالح في جرائم التحرش حتى لو تنازل المجني عليه عن حقه الخاص باعتبار أن التحرش من جرائم المنطوية على الحق العام الذي لا يمكن التنازل عنه حتى بسقوط الحق الخاص.

وبهذا تكون نهاية مقالنا.

عقوبة التحرش في السعودية وطريقة رفع دعوى تحرش بـ 5 خطوات.

نتمنى أن نكون قدمنا ما فيه الفائدة للجميع. يمكنكم التعرف على أهم التفاصيل المتعلقة بقضايا التحرش من خلال تواصلك مع محامي متخصص بالقضايا الجنائية من شركة الدوسري للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية على الرقم call:00966566600220.

مراجع مقالنا عقوبة التحرش في السعودية:

2 فكرتين بشأن “عقوبة التحرش في السعودية”

  1. طيب اذا انا عمري 15 وشخص تحرش فيني عن طريق الكلام ويحاول يستدرجني وبلغت عليه كم اخذ من المجرم او من الدوله تعويض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *